رسوم جمارك المواد الغذائية في مصر 2021

رسوم جمارك المواد الغذائية في مصر 2021 تختلف عن السلع الغذائية الأخرى، حيث انضمت مصر للاتفاقية الدولية من أجل تبسيط ومواءمة الإجراءات الجمركية (كيتو) في عام 2007، وبناءً على ذلك تم وضع بعض القوانين الجمركية مترابطة بمنظمة الجمارك العالمية.

من خلال موقع صناع المال سنعرض إليكم رسوم جمارك المواد الغذائية في مصر 2021 في السطور التالية.

رسوم جمارك المواد الغذائية في مصر 2021

رسوم جمارك المواد الغذائية في مصر 2021

قامت مصر بإصدار تعديل لبعض السلع الغذائية، حيث تم إصدار القرار رقم 419 والذي تضمن تعديلًا للرسوم الجمركية لبعض السلع، والذي تقرر إضافة أحكام دولية جديدة متعلقة بالسلع الغذائية كالسلع الغذائية الهامة، الخضروات والأسماك.

تخضع بعض المواد الغذائية لرسوم جمركية كالفواكه الطازجة، والشوكولاتة، والفواكه المجففة، والكاكاو، وغيرها، حيث تتراوح من 50% حتى 700%.

كما أنه يتم فرض رسوم جمركية على الكحول بنسبة 3000%.. ويبلغ متوسط الرسوم الجمركية باستثناء المنتجات الزراعية على السلع المستوردة بشكل عام بين 5% و40%.
يمكنك أيضًا الاضطلاع على: رسوم جمارك المواد الغذائية في قطر 2021

تعديل الرسوم الجمركية على البضائع

أعلنت جمهورية مصر العربية تعديل في بعض التعريفات الجمركية لقائمة كبيرة من السلع، وذلك لحماية الصناعة المصرية من الغرق، بالإضافة إلى الحفاظ على أسعارها في مقابل البضائع المستوردة، حيث تم نشر القرار الذي تضمن 12 تعديل للرسوم الجمركية لبعض السلع، كما أنه تقرر إضافة أحكام دولية متعلقة بالسلع الغذائية.

استيراد السلع الغذائية

حتى يتم استيراد السلع الغذائية هناك قيود وثائقية يجب الالتزام بها جيدًا، وهم:

  • شهادة المنشأة الأصلية.
  • فاتورة المبيعات الأصلية من نسختين.

كما أنه يجب أن تكون الوثيقتان مسجلتين ومصدقة من القنصلية المصرية التي توجد في بلد المنشأ، كما أنه من الضروري أن يتم تحديد دقة المعلومات المقدمة، بالإضافة إلى وجود قائمة بالحزم وبوليصة الشحن مع عنوان المرسل والاسم، وعدد بوالص الشحن المرسلة.

السلع الممنوع استيرادها

هناك بعض السلع التي أصدرت جمهورية مصر العربية بمنع استيرادها ودخولها للبلاد، وهي:

  • أطراف الدواجن وأحشائها.
  • كافة أنواع مادة الأسبستوس.
  • التونة التي بداخلها الزيوت المعالجة وراثيًا.
  • السلع التي تحمل أي علامات تسيئ للمعتقدات الدينية.
  • كبد الطيور.
  • دواسات الفرامل التي تم صنعها من الاسبستوس.
  • الدراجات النارية ثنائية الشوط، والتي تكون غير مجهزة بمضخات حقن الزيت.
  • المبيدات والمواد الكيميائية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: السلع المعفاة من الجمارك في مصر والقرارات الجديدة حولها

القواعد التي تتعلق بموافقات قبل التصدير

طبقًا للقرار الوزاري، فإنه يجب على جميع المصدين وعلى محطات التعبئة والمزارع، أن يتم التقدم بطلب للتسجيل والاعتماد لمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، حيث سيقوم المجلس بالتعاون مع وزارة الزراعة، وجمعية تنمية وتطوير الصادرات البستانية بفحص هذه المزارع.

كما أنه سيقوم بتوفير نظام تشفير لكل مزرعة ومحطة تعبئة، يجب أن يتم وضع الشفرة على كل صندوق في الشحنة المصدرة، وتقوم بعد ذلك سلطات الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات بمعاينتها في موانئ المغادرة، وسيتم ذكر تلك الشفرات بعد ذلك في الشهادات الزراعية للشركة وشهادة المنشأ.

تهريب البضائع المستوردة أو المصدرة

يعد إخراج أو جلب السلع من خلال وسائل غير مشروعة دون أن يتم دفع الرسوم الجمركية كلها، أو جزء منها، أو العمل بما يتعارض مع المخططات التي يتم العمل بها فيما يتعلق بالبضائع المحظورة، أو تقديم فواتير أو مستندات مزيفة وملفقة، أو إخفاء وحجب السلع، أو وضع علامات زائفة.

أو حتى ارتكاب أي عمل آخر يهدف إلى التخلص من كافة الضرائب الجمركية، أو الانتهاك الكلي أو الجزئي للأنظمة المتعلقة بالبضائع المحظورة، كل هذا يعد من ضروب التهريب.

حيث يتم معاقبة كل من يرتكب جريمة التهريب بالسجن لمدة من سنتين حتى خمس سنوات، بالإضافة إلى دفع غرامة مالية لا تقل عن 1000 جنيه مصري، ولا تزيد عن 50 ألف جنيه مصري، أو أحد العقابين، مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد ينص عليها أي قانون آخر.

معلومات حول الرسوم الجمركية المصرية

عند استيراد أي سلع غذائية أو أي بضائع، يجب معرفة الأشياء التالية:

  • طريقة سداد الرسوم الجمركية (والتي تعد مستحقة الدفع بالجنيه المصري).
  • طريقة احتساب الرسوم الجمركية (يتم احتساب الرسوم الجمركية وفقًا لقيمة CIF).
  • ضرائب الاستيراد (وذلك باستثناء ضرائب المستهلك).

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: رسوم جمارك المواد الغذائية في تونس 2021

التخليص الجمركي

تتوالى مصلحة الجمارك المصرية مسؤولية تخليص البضائع لمصر، كما أنه لا يجوز للسلع المستوردة الدخول قانونيًا للمعاملات التجارية المصرية لحين وصول الشحنة إلى ميناء الدخول، ثم السماح لها من قِبل الجمارك بتسليم البضائع، كما أنه يتم إدراج كافة بيانات الاستيراد، والوثائق المطلوبة من وكيل الجمارك أو المستورد.

يتم تسجيل دخول البضائع وتعين رقم تسلسلي أو رقم دخول الشحنة، ثم بعد ذلك تقوم لجنة المحاسبة الجمركية باحتساب الرسوم التي يجب سدادها للبضائع المستوردة، تقوم الجمارك بعد ذلك بإدراج طلب سداد الرسوم الجمركية، وإيصال بناءً عليه يطلب من المستورد أن يقوم بدفع الرسوم وضرائب القيمة المضافة.

يتم إصدار إيصالات دفع الرسوم والضرائب بعد ذلك من قِبل هيئة الجمارك بوزارة المالية، بعد ذلك يتم ختم طلب سداد الرسوم الجمركية والإيصال من خلال ختم الحكومة، وذلك من أجل إنهاء إجراءات التخليص الجمركي.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الجمارك على الملابس المستوردة من الصين وأفضل مدن الاستيراد بها

ذكرنا لكم في هذا الموضوع رسوم جمارك المواد الغذائية في مصر 2021، و القيود وثائقية يجب الالتزام بها عند استيراد السلع الغذائية، بالإضافة إلى تعديلات الدولة على الرسوم الجمركية، وبعض المعلومات حول الرسوم الجمركية، وكيف يتم التخليص الجمركي.. بالإضافة إلى عقوبة تهريب البضائع المستوردة أو المصدرة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.