نشاط سوق عقارات دبي بتسليم أكثر من 10 آلاف وحدة سكنية خلال الربع الأول 2024

يشهد سوق عقارات دبي نموًا وتطورًا تدريجيًا.. حيث أظهرت تقارير سوق العقارات عن نشاط القطاع كثيرًا، مما يعكس النشاط الكبير الذي يشهده القطاع والجهود المستمرة لتلبية احتياجات السكان والمستثمرين على حدٍ سواء.

تطورات سوق عقارات دبي خلال الربع الأول

أفادت شركة أستيكو للخدمات العقارية أن سوق العقارات في دبي يستمر في إظهار مرونة وجاذبية استثنائية مما يعزز مكانته كوجهة استثمارية رائدة، وتوقعت الشركة أن تواصل الإمارة استقطاب عدد كبير من الوافدين.

ووفقًا لتقرير سوق العقارات للربع الأول من 2024 الصادر عن الشركة.. شهد سوق دبي تسليم أكثر من 10 آلاف وحدة سكنية تضم 7300 شقة و2750 فيلا خلال الربع الأول، ويمثل هذا زيادة كبيرة مقارنة بالربع السابق، كما يُمهد أيضًا لمسار واعد خلال العام المقبل مع توقع دخول 30 ألف وحدة إضافية إلى السوق بحلول نهاية 2024.

أشار التقرير أيضًا إلى أن نمو معدلات الإيجارات خلال الأشهر الثلاثة الماضية كان متفاوتًا، حيث ظلت أسعار إيجارات الشقق والفلل مستقرة تقريبًا، بينما شهدت بعض المجتمعات تباينًا في معدلات النمو، وعلى أساس سنوي سجّلت الفلل زيادة بنسبة 6%، بينما سجّلت الشقق زيادة بنسبة 10%.

حجم التصرفات العقارية في دبي لعام 2024

ووفقًا لبيانات دائرة الأراضي والأملاك في دبي.. فإن عدد العقود الجديدة الصادرة في الربع الأول من 2024 انخفض بنسبة 4% مقارنة بالربع السابق وبالفترة نفسها من العام الماضي.

في المقابل ارتفع حجم تجديد العقود بنسبة 5% على أساس ربع سنوي و12% على أساس سنوي، مع موافقة العديد من المستأجرين على زيادات أعلى من المتوسط في الإيجارات.

كما أشار التقرير إلى استقرار متوسط أسعار البيع للشقق والفلل خلال الربع الأول من 2024، مع ملاحظة بعض التفاوتات على مستوى المجمعات السكنية، وبلغت معدلات النمو السنوية 6% للشقق و8% للفلل.

شهِدت أيضًا تفضيلات المشترين تحولًا تدريجيًا نحو الشقق في المجمعات المعروفة مثل قرية جميرا الدائرية، وسط مدينة دبي، مرسى دبي، والخليج التجاري نظرًا للعائد الاستثماري الأعلى الذي تحققه هذه الشقق بسبب انخفاض تكاليف الاستثمار الأولية، وزيادة الطلب على الإيجار وارتفاع معدلات الإشغال.

أما سوق أبوظبي.. فقد شهد الربع الأول من 2024 استكمال 800 وحدة سكنية في مناطق استثمارية متعددة تركزت معظمها في منطقة شاطئ الراحة، وكان من أبرز التطورات إطلاق مشروع قناة ياس السكني، وهو مشروع فلل ضخم يتوقع اكتماله بحلول الربع الأخير من 2027 ليقدم 1146 وحدة سكنية للمواطنين حصرًا.

بينما حافظ سوق إيجارات الفلل والشقق في أبوظبي على استقراره بشكل عام خلال الربع الأول من العام الجاري، حيث شهدت المشاريع الرئيسية والراقية طلبًا كبيرًا أدى إلى زيادة الإيجارات بنسبة 7% – 10% مقارنة بالعام السابق، لاسيما بالنسبة للعقود الجديدة.

كما استمر ارتفاع أسعار إيجارات المساحات المكتبية عالية الجودة بشكل تصاعدي، والذي قد بدأ في 2023، حيث شهدت بعض المشاريع زيادة تتراوح بين 5% و7% نتيجة لعوامل مختلفة مثل حجم الوحدة وشروط الدفع.

ساهم ذلك في ارتفاع أسعار الإيجارات محدودية المساحات المكتبية الرئيسية في أبوظبي إلى جانب الطلب المتزايد من الشركات المتوسعة، فضلًا عن الجهود الحكومية المبذولة لجذب الاستثمار الأجنبي.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.