التوفير لا ينمي ثروتك!

تعلم أهمية التدفق المالي الموجب:

إذا سمعت مرة أخرى مستشار مالي يقول للمستمعين “عليكم أن تحدون من مصاريفكم” أو “عليكم أن تعيشون تحت إمكانياتكم” سأفعل أشياء قد أندم على فعلها، فأنا أعتقد أن ذلك يعتبر إهانة وعليك أن ترى الأمر هكذا أيضاً فإذا ظن “خبير” مالي أننا أغبياء لدرجة أن الطريق الوحيد الذي يمكننا به أن نصل إلى الأمن المالي هو أن نحد من ما ننفقه و أن نعيش حياة أسوء مما نريد أن نعيشها فذلك يدل على أن ال”مستشار المالي” كسول حيث تلك النصائح تحافظ على المستشار المالي حيث لا تثير الجدل والتفكير بين المستمعين ولذلك لا يحتاج المستشار أن يفكر، وأيضاً من يريد أن يعيش تحت امكانياته؟ ليس أنا، فالنصيحة لا تحفزني ولكن هي نصيحة تقضي على الروح المعنوية وتمنع الفقير أن يغتني.

نتيجة التوفير ونتيجة إنفاق الأموال:

نصيحة التوفير ليست فقط نصيحة كسولة ولكنها أيضاً خاطئة إذا أردت أن تحقق الأمان المالي في حياتك، فلنفترض أن عندك منزل وقمت بتأجيره لأسرتين، ففي مجال تأجير الممتلكات مثل أي مجال آخر من مجالات العمل، يكون هناك ثلاث مكونات أساسية وهم الدخل والتكاليف والديون، فما هي الأسئلة التي عليك أن تسألها بخصوص الدخل والتكاليف والديون؟

الدخل: ببساطة، “كيف يمكنني أن أزود دخلي؟” فبعيداً عن إذا كانت مشكلتك في مجال التأجير أو أعمالك التجارية أو حتى في بيتك، ففي أغلب الوقت حل المشكلات المالية هو أن تزود دخلك ففي سبيل المثال في مجال العقارات يمكنك أن تفعل ذلك عن طريق البحث على من يقوم بالوظائف التي ليست موجودة في الفندق مثل غسيل الملابس وبعد ذلك يمكنك رفع سعر الإجار.

التكاليف: معظم الناس تسأل “كيف أحد من تكاليفي” ولكن السؤال الصحيح الذي عليك أن تسأله هو “كيف أنفق أموالي بشكل أفضل حتى تزداد قيمة أملاكي؟” أو حتى “كيف أنفق مالي بشكل أفضل حتى تزداد قيمة تجارتي؟ (وأيضاً هذا السؤال ما عليك أن تسأله بخصوص الأمور المالية الخاصة بك)، وفي سبيل المثال: إذا كنت غير راضي بتكاليف فواتير المياه فقد تقرر أن عليك أن تقلل استعمالك للماء ونتيجة ذلك تبدأ الأشجار أن تموت من حول المنزل ويصبح شكل المنزل سيء والمستأجرون يكونوا غير راضون بذلك لأن أصبح الشكل العام للمنزل قبيح.

فبلاً من الحد من المصاريف تكون الفكرة الأفضل أحياناً أن تنفق الزيادة، ففي المنزل الذي أملكه، قمت بزيادة المصاريف على الأشجار مما جعل الشكل العام أفضل وأصبحت القطعة شكلها جذاب للناس، ونتيجة تحسن شكل المنزل أصبح عدد الناس الذين يريدون العيش فيه يتضاعف فذلك أعطى لي فرصة إني أزود الاجار مما نتج عنه ارتفاع قيمة القطعة، إذاً “كيف يمكنني أن أنفق المال بشكل أفضل ليزيد الدخل او قيمة الشيء” هو السؤال الذي عليك أن تسأله لنفسك أيضاً بخصوص أمورك المالية الخاصة “كيف يمكنني أن أنفق مالي لأكتسب مال أكثر؟”

لا تعيش تحت امكانياتك ولكن اجعل امكانياتك أعلى

بدلاً من التفكير في التوفير الذي ينتج عنه “عقلية الندرة” التي تبقيق فقيراً، فكر في طريقة لتزود دخلك وافعل ذلك ليس عن طريق العمل الزيادة ولكن عن طريق إنفاق المال لكي يعمل المال بدلاً منك، فأمر الحد من مصاريفك أمر سهل لا يتطلب إلى استخدام العقل ولكن تحتاج إلى تفكير إبداعي لتنفق مالك بأسلوب يوفر لك مال أكثر وذلك ما يسمى الوعي المالي.

الديون: السؤال الذي عليك أن تسأله هو “كيف أحصل على أفضل شروط تمويل؟ حيث الكثير من الناس ينظرون إلى ثمن الاستثمار فحين أن يمكن أن يكون في الشروط المخفية مثل الفوائد، فقد أنقت الزيادة لأكثر من مرة من أجل شروط تساعد على تدفق أموال أكثر ومرونة أكثر في السداد وفي حرياتي في التعامل بالممتلكات، إن شروط التمويل هي التي تحكم جودة الصفقة ومن مميزات الديون(الديون الجيدة) في الوقت الحالي هو إنها رخيصة، ولكن تذكر أن هناك نوعين من الديون وهم: الديون الجيدة التي تستخدمها لتشتري الأصول (وهم الأشياء التي تضع في جيوبك مال) والديون السيئة هي التي تستخدمها لتشتري الالتزامات (وهي كل ما يأخذ المال من جيوبك).

قوة التدفق الموجب للمال

لابد أن أقول كلمة سريعة عن تدفق المال حيث أنني ذكرتها ومن الممكن ألا يعلم البعض معنى هذا المفهوم، عندما استثمر أوليتي تكون التركيز في تدفق المال، فهو المقصود به الدخل الذي تحصل عليه من الأصول كل شهر أو كل سنة مطروح منه المال المطلوب للحفاظ على تلك الأصول، في سبيل المثال اذا أنفقت 25,000 دولار في المطاعم الكبيرة وكسبت 400 دولار (صافي الدخل بعد التكاليف) تكون تلك ال400 دولار تدفق أمولك وهكذا إذا دفعت مقدم 20,000 لتشتري ملك ثمنه 100,000 دولار لتقوم بتأجيره وكان صافي دخلك 100 دولار شهرياً من الإجار فيكون ذلك ما يسمى تدفق الأموال وهو مال يتدفق الى جيوبك.

تدفق الأموال يؤدي إلى الحرية

وفي النهاية يؤدي تدفق الأموال إلى الاستقرار والحرية المالية، فعدما تكون مستقر مالياً أستطيع أن أفعل ما أشاء، فيمكنني أن أستمتع بحياتي أو أبحث على مهنة مختلفة من أجل الترفيه، أنا حر فيمن أقضي معهم وقتي وأنا حر في أن أستخدم وقتي كما شئت حيث وقتي أصبح وقتي فعلاً، حيث يمكنني أن أقرر إذا أريد أن أعمل أم لا وأستطيع أن أختار كيف أعيش فلا تستطيع معظم الناس أن تفعل ذلك.

كيف تعلم إذا كنت مستقر ماليا؟

إذا توقفت أنت وزوجتك عن العمل فهل ستستطيعون أن تعيشوا؟ ولكام شهر؟ أغلب الناس لا يستطيعون أن يعيشوا أكثر من 3 أشهر، واعلم أن الحرية المالية ليست أن توفر الملايين لتنفقهم باقي حياتك ولكن هي أن يكون المال الذي تكسبه كل شهر من تدفق الأموال أكثر مان المال اذي تنفقه في تكاليفك الشخصية، فعندما تقاعدنا أنا وروبرت في سنة 1994 ليس كان عندنا مال كثير ولكن كان ما نكسبه هو 10,000 دولار شهرياً من استثماراتنا التي كانت معظمها في العقارات ولكن كل ما كننا ننفقه هو 3000 دولار وذلك معناه أننا كننا أحرار مالياً ومن تلك النقطة استمر مالنا يزيد.

العقارات لست السبيل الوحيد لتحقيق الحرية المالية

كون العقارات نوعي المفضل من الأصول لا يعني أن عليك أن تستخدم نفس الطريق، كن مبدع حيث هناك طرق كثيرة لتحقيق تدفق الأموال، ومثال للطرق العديدة قصة نشرتها في كتابي “إنه وقت الصعود” وهي قصة عن إحدى النساء كانت تحب أن تشتري حقائب يد غالية من المصممون وبدلاً أن تتوقف عن شراء تلك الحقائب من أجل التوفير، استوعبت أن كل أصدقائها كان يريدون أن يستعيرونها فبدأت أن تأجر الحقائب وأصبح عندها تدفق أموال شهري من مشروع تأجير حقائب اليد.

وعندما أراد أصدقائي أن ينشروا كتاب إلكتروني لأنفسهم فقد كتبوا ملف 20 صفحة عن كيفية فعل ذلك وحولوه إلى كتاب إلكتروني وأصبحوا الآن يكسبون من 100 ل200 دولار شهرياً من بيع الكتاب على الانترنت، فإذا أردت أن تكون حر مالياً عليك أن تفكر في مجال تخصصك، فما هو الذي يمكنك أن تفعله لتوسع امكانياتك وليزيد تدفق الأموال؟ فخذ من وقتك لتفكر في المستقبل حتى إذا كنت تعاني مادياً في الوقت الحالي فاعلم أن عن طريق التفكير الإبداعي وتعليم الأمور المالية والسعي يمكنك أن تستمتع بالحرية المالية في السنوات التالية.

حان وقت الاستثمار!

إذاً ما هو السر لتحقيق السعادة؟ إن السر لتحقيق حياة مستقرة اقتصادياً هي أن تنفق الأموال، فأنفق أموالك! ولكن من المهم أن تنفق أموالك في الأنشطة الصحيحة، فالوعي المالي هو القدرة على إنفاق الأموال من أجل شراء أصول ستكسبك أموال بدلاً من إنفاق الأموال في شراء الالتزامات التي تأخذ المال منك وذلك الفرق الذي يدركونه الأثرياء.

المصادر Richdad
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.