هل الهوية الرقمية تغني عن البطاقة في البنوك السعودية

هل الهوية الرقمية تغني عن البطاقة في البنوك السعودية، وما هي كيفية تفعيلها؟ حيث كان لمجموعة “ساما” عدة توضيحات بهذا الشأن، نستعرض مفادها خلال السطور القادمة، كما نعرض لكم كيفية تفعيل الهوية الرقمية عن طريق منصة أبشر، وغيرها من التفاصيل التي يقدمها لكم موقع صناع المال.

هل الهوية الرقمية تغني عن البطاقة في البنوك السعودية

تُعد الهوية الرقمية هي البديل الذي اعتدت به الحكومة السعودية في الكثير من المعاملات عن البطاقة الوطنية أو الهوية الشخصية، وقد أعلنت الأحوال المدنية السعودية عن قانونية تلك الهوية الرقمية وأشارت إلى إمكانية استخدامها في مختلف المعاملات الحكومية.

كما تم اعتماد استخدام بطاقة الهوية الرقمية في المعاملات البنكية والمؤسسات المصرفية في تطبيق أبشر، وذلك بالتعاون بين وزارة الداخلية السعودية والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، لتسهل بذلك الكثير على المتعاملين من المواطنين والهيئات حيث أنها لا تتطلب استخراج نسخة من الهوية.

اقرأ أيضًا: هل الهوية الرقمية تغني عن البطاقة في المطار

تفعيل الهوية الوطنية عن طريق أجهزة الخدمة الذاتية

بعد معرفة أنه من الممكن استخدام الهوية الرقمية كبديل عن الهوية الشخصية في الكثير من المعاملات الحكومية؛ نشير إلى أنه لا يمكن تنفيذ ذلك إلا بعد تفعيل الهوية الرقمية، والذي يتم من خلال أجهزة الخدمة الذاتية، باتباع الخطوات الآتية:

  1. التوجه إلى أقرب جهاز من أجهزة الخدمة الذاتية.
  2. فتح قائمة الإعدادات.
  3. اختيار تبويب الخدمات الحكومية، ثم الضغط على “خدمات أجهزة أبشر الذاتية”.
  4. استعراض قائمة الخدمات المتاحة، ومنها يتم اختيار خدمة “تفعيل الهوية الوطنية الرقمية”.
  5. إدخال البيانات المطلوبة ليتم تسجيلها في النظام.
  6. استكمال إجراءات تفعيل الهوية الرقمية، حتى تمام التفعيل.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن منع السفر برقم الهوية السعودية

عرض الهوية الرقمية من منصة أبشر

بعد معرفة الإجابة عن سؤال “هل الهوية الرقمية تغني عن البطاقة في البنوك السعودية؟” نشير إلى كيفية تفعيل عرض الهوية الرقمية بكل سهولة من خلال منصة أبشر، والذي يتم باتباع الخطوات الآتية:

  1. التوجه إلى موقع منصة “أبشر” من هنـــــــــــــا.
    هل الهوية الرقمية تغني عن البطاقة في البنوك السعودية 11
  2. اختيار “أبشر أفراد”، ثم تسجيل الدخول إلى الحساب الشخصي على المنصة بإدخال (اسم المستخدم/ كلمة المرور/ رمز التحقق المرئي)، ثم الضغط على “دخول”.
    هل الهوية الرقمية تغني عن البطاقة في البنوك السعودية 12
  3. الانتقال إلى تبويب الخدمات الإلكترونية، ومنها يتم الوصول إلى خدمة “عرض الهوية الرقمية”، كما يمكن الوصول إليها عن طريق كتابة اسم الخدمة في مربع البحث في الصفحة الرئيسية للمنصة.
  4. الذهاب إلى تبويب “لوحة معلوماتي”، وفيه يتم الضغط على اختيار “عرض وثيقة الهوية الوطنية”، ليتم عرض بيانات الهوية المتوفرة على النظام.

في هذا السياق تجدر الإشارة إلى أن الهوية الرقمية والتفاصيل التي تعرضها منصة أبشر عنها لا تغني عن البطاقة الشخصية عند تجديدها في الأحوال المدنية، فاستخدامها يقتصر على بعض المعاملات مثل المعاملات المصرفية وفي المطارات.

عرض الهوية الرقمية من خلال تطبيق توكلنا

بعد معرفة كيفية استعراض البطاقة الرقمية من خلال منصة أبشر؛ نتعرف على كيفية استعراضها من خلال تطبيق توكلنا، والتي تتم باتباع بعض الخطوات البسيطة كالآتي:

  1. تحميل تطبيق “توكلنا” من هنــــــــــا لهواتف الأندرويد، ومن هنـــــــــا لهواتف آيفون.
  2. فتح التطبيق وإنشاء حساب جديد، أو تسجيل الدخول إلى الحساب المُنشأ من قبل، وذلك بإدخال (اسم المستخدم/ كلمة المرور)، ثم الضغط على “تسجيل الدخول”.
  3. الضغط على “حساب المستخدم”، وتفعيل التحول إلى الحفظة الرقمية.
  4. اختيار “عرض الوثائق الرسمية” من قائمة الاختيارات المنسدلة.
  5. تحديد نوع الهوية المُستعلَم عنها، ليتم عرض كافة التفاصيل المتعلقة بها.

اقرأ أيضًا: كيفية تنزيل هوية مقيم الرقمية وتفعيلها عبر أبشر

مميزات استخدام الهوية الرقمية في المملكة

إن الهوية الرقمية وفرت الكثير من المعاناة على المواطنين في المملكة، ذلك لأنها تمكِّنهم مما يلي:

  • الاستخدام كإثبات شخصية في حال فقدان بطاقة الهوية وذلك في جميع المواقف التي تتطلب إثبات الشخصية.
  • تحميلها لمرة واحدة فقط عبر الوسائل الإلكترونية التي تتيح ذلك، واستخدامها لاحقًا في أي وقت بدون الحاجة للاتصال بالإنترنت، وذلك بعرضها على أجهزة أندرويد أو آيفون.
  • توفير الوقت والجهد وقضاء المصالح الضرورية في مختلف المؤسسات الحكومية في المملكة، باستثناء المطارات عند الدخول أو الخروج من الدولة.

يُعد توفير بطاقات الهوية الرقمية لمواطني المملكة أحد الخطوات الفعالة بالنسبة للمؤسسات والأفراد، حيث لم يُعد أمر فقدان البطاقة الشخصية عائقًا، خاصةً عندما يتعلق الأمر بإنجاز المعاملات المصرفية الملحة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. رسام مساعد صالح يحي السا يبي يقول

    حول بمبغ 540000الف سعودي بنك لاصبح حول لا يمن صنعا رقم لاهتف ٧٧٣٨٤٩٢٧٧