هل الدجاج البلدي يبيض كل يوم

هل الدجاج البلدي يبيض كل يوم؟ وما المُعدل السنوي لإنتاج البيض؟ فمن الأمور الهامة والتي يجب تتبعها عند تربية الدجاج هو معدل إنتاج البيض وتوقيته وفترة استمرارية الإنتاج، من أجل إمكانية حساب الإنتاجية لترصد أي أخطاء مُحتملة، ومن خلال موقع صناع المال سنقوم بتوضيح إجابة تساؤل لدى بعض مُربي الدجاج وهو هل الدجاج البلدي يبيض كل يوم؟

هل الدجاج البلدي يبيض كل يوم؟

هل الدجاج البلدي يبيض كل يوم

تعتبر تربية الدجاج من الأنشطة الهامة التي يعتمد عليها البعض كعمل استثماري، حيث إنها توفر لنا المنتجات الأساسية من الغذاء، لتلبية احتياجاتنا من الاستهلاك بالإضافة إلى إمكانية وجود فائض يُمكن استخدامه في البيع وبالتالي تحقيق هامش ربحي.

يلجأ العديد من الناس إلى تربية الدجاج خاصة البلديّ، ذلك لتوفير منتجات البيض واللحوم، ما يُسمى بمشتقات الدجاج، أي تحقيق الاستغلال الأمثل منه للاستفادة من كافة إنتاجيته.

كما أن هناك تفضيل لنوع الدجاج البلدي؛ لأنه يتميز عن غيره من الدجاج الهجين بأنه ذو وزن صغير وربما متوسط الحجم، ليتراوح بين كيلو ونصف إلى 900 جرام، علاوةً على أن وزن الدجاج البلدي يزداد كلما ازدادت في العمر، ونشير إلى أن وزن الذكر أكبر من الأنثى بأي حال بنسبة 30% تقريبًا.

إن الدجاج البلدي من أفضل سلالات الدجاج؛ لأنه يُنتج بيض غني بالفيتامينات والكالسيوم الهام لصحة الإنسان، كما أن الطلب عليه في تزايد مستمر مما يشجع المُستثمرين في استثمار أموالهم في هذه التجارة المُربحة.

يبيض الدجاج البلدي بطريقة السلاسل، حيث نجد أن كل سلسلة يتواجد بها من 3 إلى 5 بيضات، أي أن الدجاجة تبيض كل يوم بشكل مستمر إلى أن تنتهي السلسة لتتوقف عن الإنتاج بعد بضعة أيام.

من ثمَّ تعود مرة أخرى للإنتاج بمعدل بيضة كل يوم، حتى تُنتج من 13 إلى 15 بيضة أو أكثر، لتتوقف مرةً أخرى لبضعة أيام عن الإنتاج، ويظهر عليها بعض الأعراض المُحتملة كالميل للرقود ونفش الريش أو حتى تغير الصوت.

اقرأ أيضًا: مشروع تربية الدجاج البلدي لإنتاج البيض

فترة إنتاج بيض الدجاج البلدي

لمعرفة مقدار البيض الذي يقوم الدجاج البلدي بإنتاجه بالإضافة إلى معرفة المدة التي يستغرقها حتى يبيض، وجب الإشارة إلى سن البلوغ أولًا لدى الدجاج الذي يُمكن من إنتاج البيض، فنجد أن الدجاجة تصل إلى سن البلوغ في فترة الأسبوع السادس عشر إلى الثامن عشر.

كما نشير هنا إلى رأي بعض الأطباء فيما يتعلق بتأجيل إنتاج الدجاجة للبيض حتى تصل إلى سن العشرين أسبوع، لكي تتمكن من إنتاج بيض كبير نسبيًا، أي ما يعادل فترة من 5 إلى 6 شهور.

أما عن توقيت قيام الدجاجة بإنتاج البيض فنشير إلى أن أغلب الدجاج يتمكن من الإنتاج في فترة العاشرة صباحًا، لكن البعض الآخر يتأخر إنتاجه لحلول المساء، وهذا محض التجارب المختلفة.

المعدل السنوي لإنتاج بيض الدجاج

بأي حال يتمكن الدجاج من إنتاج البيض في الفترة التي أشرنا إليها أعلاه، أما عن المُعدل السنوي الذي تتمكن الدجاجة الواحدة من إنتاجه فيصل إلى عدد يتراوح بين 150 إلى 200 بيضة سنويًا، ذلك المعدل الذي يختص به الدجاج البلدي والذي يزيد بدوره عن معدل إنتاج الدجاج الهجين، لذا يُنصح بتربية الدجاج البلدي عن الهجين.

نجد أن في سنة الإنتاج الأولى، إذا كان عائد البيض جيدًا تجده يصل إلى 60%، ذلك يعني أنه إذا كان لديك 5 دجاجات ستقوم بجمع يومي ما يقرب من 3 بيضات، ونحن عندما نتحدث عن السنة الواحدة نقصد بها من 9 إلى 10 شهور، تلك الشهور التي تشمل فصول السنة عدا فصل الشتاء، حيث إن إنتاج البيض يتوقف في تلك الفترة.

إذا كنت تسأل عن سبب ذلك، فنشير إلى أن الطبيعي هو تعرض الدجاج للضوء وأشعة الشمس بالنهار، لأن ذلك من أهم العوامل التي تُمكن من إنتاج البيض وزيادة كفاءته، الأمر الذي يتناقص في فصل الشتاء فتتناقص معه الإنتاجية، بالتالي يجب الحرص على تدفئة مكان تربية الدجاج في وقت البرودة.

ما تحتاجه تربية الدجاج البلدي

قبل أن تبدأ بالتفكير في تربية الدجاج البلدي، يجب عليك أولًا معرفة قدر استطاعتك حول توفير الظروف الملائمة من أجل التربية الصحيحة للدجاج للحفاظ على صحته حتى يتمكن من الإنتاج بشكل طبيعي ووفير.

فيجب الانتباه مثلًا إلى ضرورة توفير مكان ملائم لتربيته، بأن تتوافر فيه التهوية الجيدة، كما يجب أن يكون ذو مساحة ملائمة لا نحددها صغيرة أو كبيرة فيكفي أن تكون ملائمة لعدد الدجاج ليتمكن من السير والحصول على الراحة، حيث إن الدجاجة الواحدة تحتاج إلى مساحة تصل إلى 1.2 متر.

علاوةً على ضرورة توفير أشعة شمس مناسبة في المكان، وذلك بشكل مستمر دون انقطاع حتى تساعد أشعة الشمس على مكافحة الفيروسات والأمراض والميكروبات والتي من الممكن أن يعاني منها الدجاج.

هناك ما يُسمى بمربعات التعشيش، تلك المساحات التي تُستخدم في احتواء البيض الذي يتم إنتاجه، حتى يكون البيض على بُعد مناسب من أي عوامل خارجية من شأنها التأثير سلبًا عليه، مع ضرورة توفير مكان لغذاء الدجاج بعيدًا عن تلك المربعات، ومكان آخر للماء يكون بداخل الحظيرة.

تحتاج الدجاجة الواحدة إلى ما يقرب من 120 مل من العلف وذلك بشكل يومي، كما يجب إضافة الحصى داخل العلف، حتى يتم إعطاء الدجاجة الكالسيوم المناسب، كذلك تجنب الأطعمة الغير سليمة.

أمرٌ في غاية الأهمية يجب مراعاته دائمًا عند العزم على تربية الحيوانات والطيور، وهو توفير النظافة الخاصة بالمكان والغذاء والماء أيضًا، حيث يعد التنظيف من أهم الأشياء التي تساعد على دوام الاستفادة من الدجاج، كما يُساعد على زيادة إنتاج البيض، مع الحفاظ عليها من أي أمراض مُحتملة.

اقرأ أيضًا: ماذا يأكل الدجاج البلدي

العوامل المؤثرة في إنتاج البيض البلدي

استكمالًا لحديثنا عن إجابة سؤال هل الدجاج البلدي يبيض كل يوم، من أجل رفع الإنتاجية يجب مراعاة أن هناك عدة عوامل تؤثر على البيض وكفاءته، فمثلًا إن تحدثنا عن المكان الملائم لتربية الدجاج، وتوفير الضوء والتهوية الجيدة وأيضًا الغذاء المُناسب، كل هذه الشروط الأساسية لتربيته إن تم التقصير في شأنها وتوفيرها سيتأثر إنتاج البيض سلبًا.

لذا يرتبط إنتاج البيض طرديًا مع الظروف الملائمة لتربية الدجاج، فلا غنى عن ضوء الشمس حتى ولو ببديل الضوء الصناعي لفترة، أو التهوية والنظافة وتدفئة الأعشاش بشكل جيد.

كما نشير هنا إلى قوة التخصيب، فذلك بدوره يؤثر على إنتاج البيض، لذا فعليك الانتباه إلى نشاط بويضات الإناث من الدجاج وقوة تخصيب الذكور منهم، وهناك عامل مساعد للكفاءة الجنسية وهو السيلنيوم، الذي يُمكنك إدخاله مع الماء للدجاج البلدي وذلك بنسبة محددة لكل لتر دون الإفراط، فيساعد بدوره على زيادة التكاثر.

عنصر الكالسيوم من شأنه أن يقوي العظام، لذا فهو ضروري جدًا في فترات طرح البيض، علاوةً على دوره في إنتاج بيض خالي من العيوب.

كيفية رفع كفاءة إنتاج البيض

إن مُنتج البيض من أهم ما نحصل عليه من إنتاج الدجاج، حيث يستخدم بدوره في العديد من الأشياء، لذا فلتحرص على رفع كفاءة إنتاجه، وذلك ما سنوضحه لك في إطار حديثنا عن إجابة هل الدجاج البلدي يبيض كل يوم، فيُمكنك رفع كفاءة الإنتاج من خلال إتباع الآتي:

  • هناك سن محدد للدجاج يتمكن فيه من إنتاج البيض، لذا فإن الدجاج الذي تخطى ذلك السن يجب عزله عن بقية الدجاج الصالح للإنتاج، للاستفادة منه في جوانب أخرى غير إنتاج البيض، وفي الأغلب يتوقف الدجاج عن إنتاج البيض عندما يصل إلى سن 4 أو 3 سنوات.
  • ضرورة التخلص السريع من الدجاج المُصاب بأمراض مُعينة، حتى لا يُعدي الدجاج السليم الصالح للإنتاج.
  • يجب أن تتبع جدول التطعيمات الخاص بالدجاج، الذي حددته وزارة الزراعة، حتى تحافظ على الدجاج من تلك الأمراض التي تجعله ينتج بيض بشكل أقل.
  • عندما تقوم بالدراسة في كيفية الخلط الجيد لأكثر من نوع دجاج، يُساعد ذلك على إنتاج البيض بشكل أكبر، ربما يصل إلى 250 بيضة سنويًا.
  • غنى عن البيان أن إطعام الدجاج البلدي بشكل جيد من شأنه أن يجعل الدجاجة تستطيع إنتاج بيضتين أو أكثر يوميًا، كما يُمكن الاعتماد على الحشائش الخضراء في إطعامها حتى تكون التغذية سليمة بجانب العلف.

بصدد حديثنا عن إجابة هل الدجاج البلدي يبيض كل يوم نشير إلى ضرورة عدم ترك البيض الذي تم إنتاجه في أعشاشه لمدة تزيد عن 24 ساعة، فيجب جمعه قبل ذلك تحسبًا حتى لا يقوم الدجاج بكسره أو بأكله.

اقرأ أيضًا: علاج لزيادة انتاج البيض عند الدجاج

يعتبر الدجاج من الطيور الأكثر شيوعًا في التربية خاصة المنازل، علاوةً على دخوله في مجالات استثمارية شتّى، لذا في إطار خطوات تربية الدجاج الصحيحة قدمنا لكم إجابة سؤال هل الدجاج البلدي يبيض كل يوم حتى تتمكن من تتبع الإنتاج السليم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.