عيوب مشروع مغسلة ملابس

ما عيوب مشروع مغسلة ملابس؟ وما هي مميزاته؟ حيث إن مشروع مغسلة الملابس من المشروعات التي يتجه لها الكثير من الشباب وذلك لرؤيتهم أن سوق العمل يتطلب عمل مثل هذه المشاريع وكذلك لما توفره هذه المشاريع لهم من ربح كبير ولكن ينبغي أن نعرف أن المكسب لا يأتي بدون اجتهاد ذلك ما سوف نعرفه في موضوعنا من خلال صناع المال.

عيوب مشروع مغسلة ملابس

يتجه كثير من الشباب لعمل مشروعات صغيرة تدخل لهم دخل شهري مناسب للمعيشة ومشروع مغسلة الملابس أحد هذه المشاريع التي يسعى الشباب لعملها وحتى ينجح ذلك المشروع ينبغي على من يريد أن يقوم به أن يكون مدركًا إدراكًا تامًا لعيوبه قبل مميزاته لأن تلافي هذه العيوب والتخلص منها هو ما سوف ينجح المشروع ويمكننا أن نوضح عيوب مشروع مغسلة ملابس فيما يلي:

1- وجود خبرات في مجالات أخرى

لكي يقوم الشخص بعمل مشروع مغسلة ملابس ينبغي عليه أن يكون لديه المهارة أو الخبرة في مجالات أخرى مثل السباكة والكهرباء وأيضًا أن يكون لديه مهارة الإدارة وايضًا مهارة التسويق، وهذه المهارات لا يجب أن تكون خبيرًا بها وإنما يكفي أن يكون لديك فكرة عنها قبل البدء في مشروعك وأن تستعين بخبراء في الأمور التي ليس لديك الخبرة الكافية بها.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع مغسلة ملابس وسجاد 

2- رأس المال الكبير

من أحد عيوب مشروع مغسلة ملابس أنه يحتاج إلى رأس مال كبير نسبيًا فبعيدًا عن تكلفة المكان فإنك سوف تكون عليك تكلفة الآلات والمعدات التي ليست بالرخيصة وإذا استطعت أن تشتريها بسعر رخيص فإنك على المدى الطويل سوف تتكلف الكثير من المال بسبب قيامك بصيانتها.

3- مخاطر المشروع

هناك بعض المخاطر التي يمكن أن تحدث بعد بدأ المشروع مثل تلف بعض الملابس عند غسلها أو تعطل بعض الأجهزة والمعدات وعلى الرغم من أنك تقيم مشروعك في مكان مليء بالعملاء فإن الربح ليس مناسب أو كافي لذلك فإنه ينبغي عليك أن تعرف متطلبات المكان الذي تقيم فيه مشروعك وتوفرها حتى تستطيع أن تحقق الربح الذي تتمناه.

4- المنافسة الشديدة

تعتبر المنافسة الشديدة أحد عيوب مشروع مغسلة ملابس وذلك لأن هناك العديد من مغاسل الملابس في كل منطقة بالإضافة إلى أن هناك نوع من الناس يفضل غسل الملابس وتنظيفها في المنزل.

5- النفقات المرتفعة

يتطلب منك مشروع مغسلة الملابس أن تقوم بتجديد معداته على أكثر كل 15 عام بحيث تواكب التطور الحادث في الآلات والمعدات لأن في حالة ثباتك على الحال الذي بدأت به قد يقلل هذا الأمر من عدد عملائك.

6- التكليف المستمرة

أحد أكثر عيوب مشروع مغسلة ملابس هو التكاليف المستمرة من إيجار وفواتير الكهرباء والمال التي تشكل عبءً كبيرًا على من يريد إقامة هذا المشروع لذلك ينبغي وضع نظام لترشيد الاستخدام قبل البدء في المشروع.

اقرأ أيضًا: مشروع مغسلة سيارات ( مقارنة بين مغسلة السيارات المتنقلة والأوتوماتيكية والعادية )

7- قلة خبرة العمال

في حالة فتح مغسلة كبيرة فإنه ينبغي الاعتماد على العمال ذوي الخبرة فإن قلة خبرة العمال يمكن أن تكلف صاحب العمل الكثير من المال وفي حالة فتح مشروع صغير فإن زيادة عدد العمال أيضًا سوف تشكل تكلفة على صاحب العمل.

8- مكان المشروع

اختيار مكان إقامة المشروع من أهم الأمور التي ينبغي أن تهتم بها فإقامة المشروع في منطقة شعبية من أحد العيوب التي يمكن أن تؤدي لفشل المشروع حيث أن أغلب سكان هذه المناطق يفضلون تنظيف وكوي ملابسهم بنفسهم في المنزل لتقليل مصادر الصرف لذلك ينبغي اختيار مكان مناسب لإقامة المشروع.

مميزات مشروع مغسلة ملابس

بما أننا قد تحدثنا عن عيوب مشروع مغسلة ملابس فإنه من الضروري أن نتعرف على المميزات التي يحققها مشروع مغسلة الملابس لمن يريد أن يقوم به وهذه المميزات كالتالي:

  • المرونة من أهم ما يميز مشروع مغسلة الملابس حيث يمكنك أن تحدد عدد الساعات التي تريد أن تعمل بها وكذلك الوقت الذي تعمل به.
  • في حالة أنك تريد تغيير مجال عملك فإن فرصة بيعك للمشروع كله سوف تكون متاحة بشكل كبير فيمكنك بيع النشاط التجاري والمعدات للكثير من الأشخاص الذين يرغبون في ذلك وأن تدخل في مجال جديد أو حتى تتقاعد.
  • يتميز مشروع مغسلة الملابس أن له مخزون مادي قليل على عكس المطاعم أو المحلات التجارية وهذا ما يضمن أن عملية طلب أو تدويلا المنتجات أو حتى التخلص منها تكون بقدر قليل وبالتالي يسهل على صاحب المشروع إدارتها، وذلك يعني أنك لن تكون مضطر إلى تخزين كميات كبيرة من المخزون الذي سوف يكلفك المال الكثير.
  • يعتبر مشروع مغسلة الملابس من المشروعات التي لا تتأثر بتغير المواسم أو الجو حيث أن هناك حرف أو مهن لا تستطيع العمل بها في حالة الجو البرد القارس أو الحر الشديد وكذلك الناس يمكن أن تفضل الوجود في البيت في حالات تقلب الجو الشديد لكن لا يستغنى أحد في أي وقت عن أن يغسل ملابسه مما يضمن لك استمرار المشروع طوال أيام العام.
  • يضمن هذا المشروع لمن يعمل به تدفق ثابت إلى حد ما للإيرادات حيث لا يستغنى أحد عن أن يغسل ملابسه ولا يستخدم أحد الملابس لمرة واحدة ثم يرميها وذلك يعني أن من يغسل ملابسه في المغسلة مرة سوف يعود ليغسلها مرة أخرى.
  • احتياج المغسلة لعدد قليل من الموظفين يسهل بشكل كبير على صاحب المشروع إدارتهم وإدارة مرتباتهم.
  • إن مشروع مغسلة الملابس من المشروعات التي لديها فرصة كبيرة في أن تنمو عن طريق فتح أفرع جديدة أو التوسع في الفرع الكائن أو حتى عن طريق إدخال خدمات أخرى مثل غسيل السجاد والتنظيف الجاف.
  • يتميز مشروع مغسلة الملابس أنه من المشروعات التي لا تتأثر بالركود الاقتصادي مثل الكثير من المشاريع الأخرى كالمشاريع السياحية والعقارية.

تكلفة مشروع مغسلة الملابس

في إطار حديثنا عن عيوب مشروع مغسلة الملابس فإنه من الطبيعي أن نتعرف على المشروع وعلى تكلفة إقامته، وبطبيعة الحال لا يوجد مشروع تكلفته ثابته بل تختلف باختلاف حجمه والتجهيزات التي يقوم بها صاحب المشروع وقدرة صاحب المشروع المالية وعدد الخدمات التي سوف يقدمها المشروع للعملاء وبالتالي تكلفة المعدات اللازمة لهذه الخدمات تكون أكثر.

كما يمكننا أن نقول بشكل عام أن تكلفة مشروع مغسلة الملابس تبدأ من 50000 جنيه وليس لها حد أقصى بحيث يتوقف الحد الأقصى على قدرة صاحب المشروع المالية.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع مشروع مغسلة سيارات

معدات مشروع مغسلة الملابس

هناك أكثر من أداة ومعدة ينبغي أن تكون متوفرة في مشروع مغسلة الملابس وهذه المعدات كالتالي:

  • غسالة أوتوماتيكية لغسل الملابس أو عدة غسالات حسب مساحة المحل المخصص للمشروع.
  • عدة أرفف لوضع الملابس عليها.
  • غسالة سجاد وذلك إن أمكن.
  • مكواة بخارية لكوي الملابس.
  • شماعات صلبة تتحمل العمل.
  • غسالة المفروشات.
  • أكياس تغليف الملابس بعد غسلها.
  • منظفات ذات جودة عالية.

شروط فتح مغسلة ملابس

بعد أن تحدثنا عن عيوب مشروع مغسلة ملابس ومميزاته فيجب أن نتعرف على الشروط التي ينبغي توافرها في المشروع حتى يضمن النجاح وأهم هذه الشروط ما يلي:

  • ينبغي أن تكون المغسلة في منطقة سكنية بها عدد كبير من السكان.
  • يجب أن تكون المغسلة في محل في الدور الأرضي لأن ذلك سوف يسهل عليك الكثير من الأمور الخاصة بالمشروع وكذلك وصول العملاء إليك.
  • لابد من أن تتناسب مساحة المحل الذي تقيم فيه مشروعك مع الآلات التي تضعها فيه وكذلك عدد العمال الذين يعملون به فلا تكثر من المعدات أو العمال في مكان ضيق فيصعب تأدية العمل بشكل جيد ومريح.
  • مكان إقامة المشروع ينبغي أن يتوافر به وسائل صرف صحي جيدة لأنها سوف تكون أحد العوامل الأساسية في المشروع.
  • إقامة المغسلة بالقرب من المستشفيات أو المستوصفات أو المساجد يضمن عمل أكثر للمشروع.

اقرأ أيضًا: مشروع مغسلة سجاد يحقق لك ارباح عالية

نصائح لمشروع مغسلة ملابس

عندما تنوي إقامة مشروع مغسلة ملابس فإن عليك اتباع بعض النصائح لتضمن نجاح مشروعك وهذه النصائح كالتالي:

  • خدمة التوصيل للمنازل من الأمور الهامة التي يجب توافرها في مشروعك وذلك لأنها سوف تجذب لك عدد أكبر من العملاء.
  • ينبغي عليك دراسة السوق بشكل دقيق وعمل دراسة جدوى عن التكاليف المتغيرة والثابتة وكذلك ما يحتاج إليه السوق وكذلك دراسة الأسعار والمنافسين.
  • اختيار ذو الخبرة من أهم الأمور التي سوف تضمن لك النجاح خاصة في مجال الكوي الذي لا يحتمل أن يعمل به أحد ليس لديه خبرة.
  • من الأفضل شراء أدوات ومعدات جديدة أو على الأقل شرائها مستعملة ولكن بحالة جيدة لأن تعطلها وصيانتها يمكن أن يكلفك الكثير من المال.
  • السمعة التي سوف تصنعها من خلال إرضاء الزبائن هي من أهم موجبات النجاح والخدمة المتميزة التي سوف تقدمها للعملاء هي ما سيصنع سمعتك الجيدة.
  • اختيار المكان الذي يتناسب مع طبيعة عملك من الأمور الهامة التي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار وكذلك المنطقة التي تعمل بها يجب أن تكون في احتياج لمشروعك.

على الرغم من أن هذا المشروع له العديد من المميزات التي سوف تساعد الشخص على النجاح بشكل كبير، ولكن حتى يحدث ذلك يجب إدراك عيوبه لتجنبها.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.