دليل مصانع المنظفات في السعودية

دليل مصانع المنظفات في السعودية يشتمل على عدد كبير من المصانع المُميزة، لكن ما هي متطلبات تصنيع الصابون والمنظفات؟ وما هي أسباب نجاحه؟ تعرف السعودية بصناعة الصابون، وتواجد الكثير من العلامات التجارية العالمية الشهيرة فيها، وكذلك الكثير من الشركات المسؤولة عن الصناعات الكيميائية بأنواعها، وهذا ما سنتحدث عنه في هذه المقال خلال موقع صناع المال.

دليل مصانع المنظفات في السعودية

نعرض لكم فيما يلي دليل مصانع المنظفات في السعودية، وذلك في جميع أنحاء المملكة، شاملًا أسماء الشركات وأرقام التواصل معهم، وغيرها من التفاصيل على النحو التالي:

1- مجموعة شركات الحليف

مجموعة الحليف من أشهر الشركات المتخصصة في صناعة المنظفات والمنتجات الكيماوية في المملكة، وكذلك متخصصة في إنتاج الدهانات وكل ما يتعلق بها من عدد وأدوات وبلاستيكيات، ويقع مقر الشركة في الرياض، ويمكن الاتصال بالشركة من خلال الرقم (0920006255).

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع توزيع بضائع ومنتجات

2- الشركة الوطنية للأسمدة الكيماوية نافكو

هي شركة مساهمة سعودية 100%، تأسست عام 1982م، وبلغ رأس مال الشركة 50 مليون ريال سعودي، تنتج الشركة وتغطي كافة احتياجات الخليج والمملكة من المواد الكيماوية والمنظفات.

كذلك الأسمدة المحببة، وكل المنتجات المنزلية من منظفات ومعطرات الجو والمبيدات الحشرية، ولوازم المنتجات من العبوات البلاستيكية من جميع الأحجام، وتتواجد الشركة في الرياض، ويمكن التواصل معها عبر رقم الهاتف (0112652266).

3- المصنع السعودي لمعالجة الكيماويات

هو مصنع سعودي لمعالجة الكيماويات، ويُعد واحدًا من أشهرها على الإطلاق، وهو مرخص من قبل وزارة التجارة والصناعة في السعودية، كما يُنتج الكثير من أنواع المنظفات، وكذلك المطهرات الطبية مثل الكلوروهيسيدين، الجلوكونات واليود والبوفيدون، كما يصنع المبردات الصناعية للسيارات، ورقم الهاتف هو (0114985347).

4- الشركة العربية للألياف الصناعية

تأسست الشركة في يناير عام 1993م، وللشركة ثلاثة مصانع تتعامل مع تحويلات الغاز الطبيعي، ومنها مصنع العطريات الذي يقوم بتصنيع مختلف أنواع المركبات العطرية والحلقية مثل البنزين، والمركبات التي تستخدم في صناعة المنظفات، ومصنع الترفثاليك ومصنع البوليستر، وتوجد الشركة في الرياض، ورقم الهاتف الخاص به هو (0114789840).

5- مؤسسة بنت الشاطئ للتجارة

هي مؤسسة متخصصة في صناعة الكيماويات والمذيبات الكيميائية والمنظفات، وكذلك في معالجة المياه والصرف الصحي والدهانات، وتقع الشركة في شارع ابن العميد في الرياض، ويمكن الاتصال بها من خلال الرقم (0112449696).

6- مصنع سارة للمستلزمات الطبية

من أهم المصانع في المملكة العربية السعودية، والتي تهتم بتصنيع المعقمات التي تستخدم في المستشفيات، والمطهرات التي تستخدم في البيوت، ومعروفة بجودتها العالية، وتغطيتها للأسواق في الشرق الأوسط وليس في المملكة العربية السعودية فقط.

بالإضافة إلى كونه يعمل على إنتاج كم مهول من المنتجات الطبية والكيميائية التي تخضع للمواصفات العالمية، وتتواجد الشركة في الرياض، ويمكن التواصل مع المصنع من خلال الرقم (0112651112).

مصانع المنظفات في جدة

استكمالا لسرد موضوع دليل مصانع المنظفات في السعودية، نتحدث عن مصانع المنظفات الموجودة في جدة، فتحتوي هذه المدينة على عدد من المصانع الهامة والمميزة في مجال تصنيع المنظفات والكيماويات، وهم كالتالي:

  • شركة البحراوي التجارية الصناعية: مصنع مسؤول عن تصنيع المنظفات موجود في حي النزلة في جدة المملكة العربية السعودية، ويمكن التواصل من خلال رقم الهاتف (126378052966+).
  • شركة المروج الدولية المحدودة: توجد في طريق المدينة جدة، ورقم الهاتف للتواصل هو (126500192966+).
  • مصنع التاج للصابون: يوجد المصنع في حي النزلة جدة، محافظة مكة ورقم الهاتف للتواصل (126362525966+).

اقرأ أيضًا: تكاليف بدء مشروع صناعة الصابون السائل بالتفصيل

ما المواد التي تضيف الرغوة للمنظفات

يقودنا الحديث عن دليل مصانع المنظفات في السعودية إلى ذكر أهم المواد التي تستخدم على المنظفات بأنواعها المختلفة، فالمنظفات الكيماوية تعد إحدى التراكيب الكيماوية التي يُراعى فيها الدقة، فكل مركب يضاف إلى المزيج يجب أن يكون بكمية معينة ونسبة معينة حتى يأتي بنتيجة ومفعول.

كما أن كل مركب يكون مسئول عن أداء معين، وهناك بعض المواد التي تضاف للمنظفات وهي المسئولة عن ظهور الرغوة المعتادة لكل المنظفات، وهذه المواد تكون كالتالي:

  • مادة الكمبرلان Kb: هذه المادة مسئولة عن تعزيز القوام، حيث تضاف للكثير من المنظفات، وأيضا مسئولة عن تثبيت الرغوة.
  • مادة البيتائين PP4: تستخدم هذه المادة في المنظفات مثل غسول الشعر والشاور جل وجل منظف الأيدي، وهي مسئولة عن تثبيت الرغوة في هذه المنظفات.
  • مادة التكسابون: مكثف قوي للرغوة، وتعمل على إضفاء الشفافية لمادة المنظف.
  • مادة اليوريا: هي السماد الزراعي، تعمل هذه المادة على تنقية مادة المنتج من التغبيش.
  • ماد الاديتا EDTA: أحد المواد المانعة للأكسدة، وتمنع ظاهرة عسر الماء، وتتخلص من الأملاح.
  • مادة سليكات الصوديوم: هي مادة قلوية شهيرة في عالم المنظفات، حيث يتم استخدامها في معظم أنواع المنظفات في عمل ما يسمى بالعجينة.
  • هيدروكسيد الصوديوم: أو الصودا الكاوية، وهي من أشهر المواد القلوية التي يتم استخدامها في المنظفات، وخاصة في الصابون القوالب.
  • مادة سلفات المغنيسوم: أو ما يعرف بالملح الإنجليزي، وهي من أشهر المواد التي تعمل على ضبط قوام المنظفات وجعله أغلظ.
  • مادة بروبلين جليكول: معروفة بأنها عامل مذيب جيد للزيوت، وتستخدم في مواد التجميل، مثل غسول الوجه والشعر.
  • مادة بيوتيل جليكول: تعتبر مزيل قوي للدهون والشحوم، الأمر الذي يجعلها مادة هامة جدا في معظم منتجات الأواني والصحون.

أسباب نجاح مشروعات المنظفات

هناك الكثير من الأسباب التي تجعل هذه المشروع من المشروعات التي يمكن نجاحها بسهولة، الأمر الذي يجعل معظم مشاريع انتاج لمنظفات ناجح وفعال، نتعرف على هذه الأسباب في النقاط التالية:

  • من المشاريع السهلة التي لا تحتاج إلى خبرة خرافية، هو فقط يحتاج إلى دراسة جدوى وتخطيط جيد.
  • من المشروعات التي لا تحتاج إلى رأس مال كبير، وكذلك لا تحتاج إلى عدد ضخم من العمال، بل أن كل مرحلة تصنيعية قد تحتاج 2 فقط من العمال.
  • يحقق هذا المشروع نسبة أرباح جيدة، وذلك لأن المنظفات من المنتجات الأساسية في أي مكان وفي المنازل والشركات وأي مبنى.
  • يمكن أن يبدأ هذه المشروع صغيرا ومع التخطيط الجيد والنجاح المبدئي يمكن أن يتوسع المشروع ويتطور عن طريق زيادة تمويل المشروع.
  • يمكن لأي أحد أن يقوم بعمل وتأسيس هذه المشروع، فهو لا يحتاج إلى تراخيص وإجراءات معقدة.

اقرأ أيضًا: تجارة المنظفات والورقيات ودراسة جدوى للمشروع

التسويق للمنظفات

التسويق الجيد من أساسيات نجاح هذا المشروع، ويتم التسويق لمنتجات المنظفات عن طريق النقاط التالية:

  • أن يكون للشركة فريق تسويق ومبيعات قويين.
  • أن يعقد فريق المبيعات صفقات مع المحلات التجارية الكبيرة وبائعي التجزئة.
  • الاهتمام بوضع الكثير من العروض والتخفيضات، وكذلك التمسك بالأسعار التنافسية، وعدم رفع الأسعار استغلالا لأي وضع.
  • توفير الكثير من وسائل التواصل مع الشركة أو المصنع لعمل الطلبيات.
  • تأسيس صفحة على الفيس بوك والانستقرام وكل مواقع التواصل الاجتماعي، وعمل الحملات التسويقية على نطاق واسع لكي تنتشر علامتك التجارية بين الناس.
  • أفضل عامل تسويقي للمنتج هو جودته، فالجودة هي التي يتحدث عنها الجميع حتى لو من منتج غير معروف.

الحديث عن دليل مصانع المنظفات في السعودية كبير ويمكن ألا ينتهي، حيث تهتم السعودية كثيرا بالصناعة، تشتهر بصناعة المنظفات، ويمكن أن نستنتج من المعلومات التي ذكرناها في المقال أن هذه الصناعة لا تحتاج الكثير في البداية سوى التخطيط الجيد.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.