إيداع الذهب في البنك الأهلي المصري ومميزاته وبعض النصائح للبدء في استثمار الذهب

إيداع الذهب في البنك الأهلي المصري أصبح من الأمور الرائجة بين العملاء والمستثمرين، باعتبار أن عملية الإيداع في البنك الأهلي أكثر أمانًا وسهولة، بالإضافة إلى تعدد الخيارات والعروض المتاحة أمام العميل لإيداع الذهب فيه.

بسبب اهتمام العملاء بالاتجاه نحو الاستثمار الآمن عن طريق إيداع الذهب لدى البنك الأهلي المصري، سنوافيكم من خلال موقعنا صناع المال كافة التفاصيل الخاصة بعملية إيداع الذهب في البنك الأهلي، ومميزاته وعيوبه، وطريقة شراء سبائك الذهب من البنك الأهلي المصري.

إيداع الذهب في البنك الأهلي المصري

إيداع الذهب في البنك الأهلي المصري

يتجه العديد من الأشخاص إلى استثمار مدّخراتهم في الذهب باعتباره من أكثر الاستثمارات الآمنة والمضمونة بخلاف التداول بالأسهم، لذلك قام البنك الأهلي المصري بتوفير طرق متعددة لعملائه ليستطيعوا الاستثمار في الذهب وإيداعه، وتلك الطرق هي:

  • يُمكن للعميل إيداع الذهب في البنك الأهلي المصري عن طريق شهادات ادخار تُسمى (الشهادة الذهبية الجديدة)، وتفاصيل شرائها كالآتي:
    • الحد الأدنى لشرائها 500 دولار أمريكي/ يورو ومضاعفاتها.
    • يشترط الاستثمار في الشهادة الذهبية أن تكون عملة الشهادة دولار أمريكي أو يورو أوربي.
    • تمتد مدة الشهادة إلى 3 سنوات.
    • يتحدد سعر العائد بنسبة 25% للدولار الأمريكي (شهري، ربع سنوي، نصف سنوي، سنوي)، أما بالنسبة للعائد بالعملة الأوروبية فهو 0.75% يورو أوروبي.
    • يُمكن للعميل استرداد الشهادة الذهبية بعد مرور 6 أشهر من التاريخ الذي يلي تاريخ الشراء.
  • يتيح البنك الأهلي المصري لعملائه إمكانية الاستثمار في الذهب عن طريق تخصيص حصصهم وفقًا للأونصة الذهبية، بحيث تكون حصة العميل ثابتة بين الذهب الرمادي والذهب العادي.
  • هناك طريقة أخرى لاستثمار الذهب في البنك الأهلي وهي عن طريق مجموعة من العقود التي تتم بين العملاء وإدارة البنك بحيث حصول العميل على نسبة من سيولة احتياطي الذهب.
  • يُمكن لعملاء البنك أيضًا شراء عملات ذهبية وإيداعها في البنك الأهلي والاستفادة من عوائدها التي تختلف باختلاف قيمتها.
  • يُمكن لعميل البنك الأهلي أيضًا الاستثمار في الذهب عن طريق الصناديق الاستثمارية المتداولة التابعة للبنك، التي توجد في البورصات وتشمل مؤشرات خاصة بالقطاع.
  • أخيرًا هناك الطريقة التقليدية لاستثمار الذهب في البنك الأهلي المصري والذي يفضلها شريحة ليست بقليلة من العملاء، وهي أن يقوم العميل بإيداع سبائك الذهب في محفظته داخل البنك، والاستفادة من عوائده وبيعه في الوقت الذي يشاء.

اقرأ أيضًا: كيف تتاجر بالذهب بمبلغ بسيط والعوامل المؤثرة في تسويقه ومميزات التجارة في الذهب

ملاحظات قبل إيداع الذهب في البنك الأهلي المصري

هناك مجموعة من النصائح التي يجب على العملاء الإحاطة بها قبل الشروع في عملية إيداع الذهب في البنك الأهلي المصري، وتلك النصائح هي:

  • يجب على العميل الراغب في الاستثمار في الذهب الإلمام بأسعار الذهب والتغيرات التي تطرأ على تلك الأسعار، بالإضافة إلى وجوب إحاطته بالأوقات المناسبة لبيع وشراء الذهب ومتابعة أخباره بشكل متواصل.
  • يجب على العميل قبل الشروع في الاستثمار الفعلي في الذهب أن تكون لديه معلومات شاملة وكافية عن الذهب وتحديد نوع الفئة الذهبية التي تتناسب مع إمكانيات العميل المالية.
  • لكي يتجنب العميل التعرض إلى الغش والاحتيال عند شرائه للمادة الذهبية يجب أن يسعى للحصول على فاتورة مختومة، بالإضافة إلى تأكد العميل من وجود رمز الدمغة على المادة الذهبية التي قام بشرائها.

مميزات إيداع الذهب في البنك الأهلي

تتعدد مميزات إيداع الذهب في البنك الأهلي المصري، وتلك المميزات هي:

  • يُعد إيداع الذهب في خزائن البنك الأهلي المصري من الوسائل الآمنة التي تحمي سبائك الذهب الخاصة بك من السرقة والاحتيال، حيث تكون المواد الذهبية أكثر عُرضة للسرقات بسبب كونها ذات قيمة مالية عالية جدًا.
  • من المميزات أيضًا أنه في حالة اختيار العميل لشهادات الادّخار في عملية الاستثمار في الذهب، يحصل العميل على عوائد مرتفعة بشكل شهري او ربع سنوي أو نصف سنوي أو سنوي حسب رغبة العميل.
  • يُمكن للعملاء عند إيداعهم لسبائك الذهب في خزانة البنك الأهلي أن يقوموا بسحبها وبيعها في أي وقت حسب رغبتهم.
  • لا يخضع العميل الذي يقوم بإيداع الذهب في البنك الأهلي إلى دفع رسوم المصنعية، وبالتالي لا يحدث في عمليات البيع أي خصم من قيمة الذهب.
  • من مميزات إيداع الذهب في البنك الأهلي المصري أنه إذا حدثت كوارث سياسية أو اقتصادية على المستوى العالمي، لا يتأثر عميل البنك الأهلي الذي يمتلك وديعة ذهبية في خزينة البنك، بل على العكس فإن قيمة الذهب تعلو نتيجة تلك الكوارث.

شراء سبائك الذهب من البنك الأهلي المصري

قام البنك الأهلي المصري بتوفير إمكانية شراء سبائك الذهب من خلاله في حالة رغبة العميل لإتمام عملية الإيداع بشكل آمن وسريع، كما يُمكن للعميل شراء الذهب من متاجر الذهب بشرط أن تكون تلك المتاجر مشهورة ومضمونة من ثم استثمارها كوديعة لدى البنك، أما في حالة شراء سبائك الذهب من البنك ثم رغبة العميل في تخزينها في مكان آخر يقوم بدفع رسوم إضافية على تلك السبائك.

على الرغم من أن الاستثمار في الذهب بوجه عام أمرًا مضمون ربحه إلا أنه كأي استثمار آخر لا يخلو من الاحتيال والغش، لذلك يُعد إيداع سبائك الذهب في البنك الأهلي المصري من أفضل خيارات الاستثمار في الذهب من حيث عمليات البيع والشراء الآمنة والسريعة.

اقرأ أيضًا: طريقة الاستثمار في سبائك الذهب

عيوب الاستثمار في سبائك الذهب لدى البنك الأهلي

على الرغم من وجود العديد من المميزات للاستثمار في سبائك الذهب في البنك الأهلي المصري إلا أنه توجد بعض السلبيات التي تلاحق التجارة في الذهب، وتتحدد تلك السلبيات في نقطتين، وهم:

  • أن الذهب تربطه بالدولار الأمريكي علاقة عكسية فإذا أرتفع سعر وقيمة الذهب عالميًا تقل قيمة الدولار الأمريكي والعكس صحيح، ولأن البنك الأهلي يقدم لعملائه عملية الاستثمار في الذهب بعملة الدولار الأمريكي، فإنه حتمًا سيتأثر بالسلب إذا ارتفعت قيمة الدولار الامريكي.
  • إذا قام عميل البنك الأهلي بتفضيل طريقة الاستثمار في الذهب من خلال شهادات الادخار فإنه يُصبح مقيدًا بمدة مُحددة لا يمكنه سحب الشهادة قبل تلك المدة، وفي حالة إصرار العميل على ذلك الأمر تخضع الشهادة لقوانين وأحكام البنك، فلا يسترد العميل الشهادة بالكامل.

طريقة حساب عمليات شراء وبيع الذهب في البنك الأهلي

لكي يستطيع عميل البنك الأهلي حساب قيمة عمليات بيع وشراء الذهب يجب أن يكون على معرفة جيدة بسعر جرام الذهب وفقًا للمعيار العالمي، فيستطيع من خلاله تحديد الشوائب التي يحتوي عليها الذهب ومدى نقاوته، حيث إن معدل نقاء الذهب المُتفق عليه عالميًا هو (0.750).

كما يستطيع عميل البنك الأهلي المصري تحديد سعر المصنعية من خلال ضرب قيمة العيار في مدى النقاوة، فتكون النتيجة هي قيمة المصنعية وبذلك لا يستطيع أي شخص أن يغشه أو يحتال عليه، الجدير بالذكر أن سعر الذهب يرتبط ارتباط طردي بالبترول فكلما ارتفع سعر البترول ارتفع سعر الذهب، بخلاف علاقته بالدولار الأمريكي.

اقرأ أيضًا: الاستثمار في الذهب للمبتدئين

أسعار الذهب في البنك الأهلي المصري

حدد البنك الأهلي المصري سعر الذهب بقيمة 612.97 دولار أمريكي، فيرتبط سعره بانخفاض قيمة الدولار أو ارتفاعها، على الرغم من هذا الارتباط إلا انه يظل الخيار الأنسب والأفضل للمستثمرين بسبب سير الذهب في اتجاه معاكس للتداول بالأسهم والعملات مما يحقق توازن كبير بين الخسائر والأرباح.

الجدير بالذكر أن سعر الذهب يتم تحديده ووضع قيمته بُناءً على وزنه، وأهم وأدق طريقة يتم بها تحديد قيمة الذهب هي طريقة (الوزن الترويسي)، حيث يتم تحديد قيمة الأونصة الترويسة بقيمة 31.10 جرام، بخلاف طريقة (وزن أفواردوبوا) حيث تعادل قيمة الأونصة فيها 28.35 جرام.

 

بعد ان نكون قد تحدثنا عن إيداع الذهب في البنك الأهلي المصري من خلال عرض طرق إيداعه لدى البنك، والملاحظات التي يجب أن يتبعها العملاء قبل الإيداع، وكيفية شراء الذهب من البنك الأهلي وعيوب الإيداع لدى البنك ومميزاته.

علاوةً على ذلك طريقة حساب قيمة عمليات بيع وشراء الذهب لدى البنك الأهلي وأسعار الذهب في البنك الأهلي، نتمنى أن نكون قد أفدناكم بحديثنا في هذا الموضوع، وأن نكون قد أثرينا معلوماتكم حول الاستثمار في الذهب.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.