وصول معدلات العائد اليومي على الشهادات الاستثمارية وشهادات الادخار إلى 27%

كانت قرارات البنك المركزي مؤخرًا بشأن سعر الفائدة ذات تأثيرٍ كبير على العوائد المقدمة في حسابات وتمويلات البنوك المصرية التابعة للقطاع المصرفي، والمؤسسات المالية غير المصرفية.. أبرزهم البنك الأهلي وبنك مصر.

تأثير رفع سعر الفائدة في البنوك المصرية على عائدي الإيداع والإقراض

مع قرار البنك المركزي برفع أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض بنسبة 6% وارتفاع معدلات التضخم إلى 31.8% بنهاية أبريل 2024، يبحث العديد من المواطنين عن الحلول لسد احتياجاتهم اليومية من خلال الأوعية الادخارية التي تقدم أعلى عوائد.

حيث تقدم البنوك المصرية مجموعة متنوعة من هذه الأوعية، بما في ذلك الحسابات الجارية وحسابات التوفير وشهادات الادخار، مما يتيح للعملاء فرصة استثمار مدخراتهم بنسب فائدة سنوية مجزية وتصرف يوميًا.

معدل الفائدة في حسابات البنوك المصرية

في استجابة لتلك المتطلبات المتغيرة قام (البنك الأهلي المصري) برفع الفائدة على الحساب الجاري اليومي إلى 20% بالإضافة إلى تقديم شهادة ادخار ثلاثية الأبعاد بعائد متغير يبلغ 27% وبحد أدنى للإيداع 1000 جنيهًا.

كما تقدم العديد من البنوك والمؤسسات المالية في مصر خيارات مختلفة للتوفير تتناسب مع احتياجات العملاء ومستوى الودائع، حيث يقدم (بنك أبوظبي الإسلامي) حساب 365 يوم، الذي يُعد من أعلى العوائد لحسابات التوفير اليومي.

فيتم صرف العائد يوميًا ويتم احتسابه سنويًا، مع حد أدنى للاكتتاب يبلغ 100 ألفًا، وتتراوح نسب العائد لهذا الحساب بين 4.25 – 7.25% اعتمادًا على مبلغ الوديعة.

يُقدم (بنك مصر) مجموعة من الخيارات المالية المثيرة للاهتمام، حيث يمكن لعملائه الاستفادة من فائدة تصل إلى 23% على حساب سوبر كاش الجاري اليومي للأفراد ذوي الدخل العالي، بينما يبلغ معدل الفائدة 19% للأفراد ذوي الدخل المتوسط.

يوفر (بنك saib) خيارًا مثاليًا آخر بشهادة (SAIB ONE) التي توفر عائدًا متغيرًا يصل إلى 26.25% مع صرف يومي وحد أدنى للإيداع يبلغ ألف جنيهًا، كذلك قدّم (بنك التعمير والإسكان) حساب توفير يومي مع حد أدنى للإيداع يبلغ 100 ألف جنيهًا ويُقدم فئات مختلفة للفائدة استنادًا إلى مبلغ الودائع.

معدل العائد في القطاعات المالية المصرية غير المصرفية

في القطاع المالي غير المصرفي تقدم (أمان للتمويل متناهي الصغر) واحدة من منتجاتها، وهي صندوق الاستثمار (أمان يوم بيوم) الذي يتطلب حد أدنى للاكتتاب يبلغ 500 جنيهًا ويُقدم عائدًا متغيرًا يتراوح بين 6 – 9%.

لربط شهادة الادخار بعائد ثابت أو متغير، يتوجب على العميل فتح حساب جاري أو حساب توفير لتحويل العائد عليه، مع تقديم مستندات مثل بطاقة الرقم القومي ووصل مرافق حديثة، مثل: (فاتورة الكهرباء أو الغاز أو المياه)، بالإضافة إلى شهادة إثبات الدخل في حال عدم إثبات العمل بالبطاقة.

تُظهر هذه الخطوات الإيجابية التي تتخذها البنوك المصرية استجابتها لاحتياجات العملاء ومحاولتها توفير الخيارات المالية المناسبة في ظل التحديات الاقتصادية الحالية، وتعكس هذه المبادرات التزام البنوك بتقديم خدمات متميزة ومواتية لعملائها، والتشجيع على تعزيز الاستثمارات وتوفير الفرص المالية المجزية.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.