أنواع العملات ورموزها وأشكالها بالصور

أنواع العملات ورموزها وأشكالها بالصور تستخدم من أجل التعرف على المبالغ المالية المختلفة التي تختلف من دولة إلى أخرى، حيث إنه يوجد علامات ورموز وأشكال مختلفة لكل عملة، لذا يقدم لكم موقع صناع المال أنواع العملات ورموزها وأشكالها بالصور بشكل مفصل وعرض كافة التفاصيل الخاصة بالعملات.

أنواع العملات ورموزها وأشكالها بالصور

أنواع العملات ورموزها وأشكالها بالصور

يمكن التعريف بالعملة بأنها نوع معين من المال، يتم استخدامه داخل بلد معين من أجل عمليات البيع والشراء، ويوجد لكل بلد العملة الخاصة بها المختلفة في الشكل والرمز، ويتم توزيع العملات على هيئة عملات ورقية أو عملات معدنية، وتقوم بإصدارها الحكومة ويتم توزيعها داخل الاقتصاد.

يوجد حوالي 180 نوع من العملات على مستوى العالم في 197 دولة، وسوف نستعرض الآن أنواع العملات ورموزها وأشكالها بالصور  بشكل مفصل كما يلي:

اقرأ أيضًا: أسماء العملات بجميع الدول

الدولار الأمريكي

هو العملة الرسمية التي يتم التعامل بها داخل الولايات المتحدة الأمريكية، يتمثل الرمز الخاص بالدولار الأمريكي في $، أو USD، وقد وصلت أكبر فئة لعملة الدولار للورقة الواحدة حوالي 100.000 وقد توقفت عن الإنتاج، وأصبحت أكبر فئة ورقية من عملة الدولار تتمثل في 100 دولار.

عملة اليورو

من خلال تناولنا إلى  أنواع العملات ورموزها وأشكالها بالصور، نوضح لكم  أن اليورو هو العملة الرسمية لمنطقة اليورو، وهي تتضمن حوالي 19 دولة من ضمن دول الأعضاء المتواجدة داخل الاتحاد الأوروبي/، وهي تتمثل في (النمسا وبلجيكا، وقبرص وفرنسا وألمانيا وإيطاليا، هولندا، البرتغال، سلوفاكيا، سلوفينيا، إسبانيا، ليتوانيا، لوكسمبورغ، استونيا، اليونان، ايرلندا، لاتفيا، مالطا، فنلندا).

يتمثل الرمز الرئيسي لعملة اليورو في € – EUR، وهو يستخدم بشكل أساسي من قبل مؤسسة الاتحاد الأوروبي، وهو يعد ثاني أكبر العملات الاحتياطية التي تستخدم على مستوى العالم من خلال التعاملات والتداول بعد الدولار الأمريكي.

يتواجد حوالي 7 أوراق رسمية من فئات اليورو المختلفة، وهي تتمثل في 5، 10، 20، 50، 100، 200، 500 أوراق نقدية من اليورو، وتختلف هذه الفئات في الحجم واللون والشكل.

يتم عمل الأوراق المعدنية من اليورو أحجام ونقوش بارزة وذلك من أجل مساعدة الأشخاص المكفوفين، للتعرف على أوراق اليورو النقدية بدون صعوبات.

يتضمن تصميم الأوراق النقدية من اليورو على مميزات وعناصر الطراز المعماري المختلف الخاص بإطلالات فترات مختلفة من التاريخ الأوروبي، والوجه الآخر من الورقة يرمز إلى الانفتاح والحرية، فالعملة ترمز إلى التعاون بين الناس في أوروبا.

عملة الليرة التركية

من خلال تعرفنا على  أنواع العملات ورموزها وأشكالها بالصور، تعد الليرة التركية من العملات المعدلة التي يتم استخدامها بصفة أساسية داخل دولة تركيا، حيث إنه قد تم حذف منها حوالي 6 أصفار بعد أن كانت المليون ليرة تركية تعادل دولار أمريكي واحد وهي يرمز لها (₺)، وهي من أقدم العملات الورقية التي قد صدرت في تركيا منذ عام 1927 وتعود إلى العهد الجمهوري، وكانت قديمًا تطبع بالحروف العثمانية، ولكنها الآن أصبحت تطبع باستخدام الحروف اللاتينية بداية من عام 1937.

تحمل الليرة التركية حوالي فئات مختلفة من العملات الورقية والتي تتمثل في 5، 10، 50، 100 ليرة، وتحمل العملة الورقية صورة أتاتورك، وبعد وفاته طبع على النقود صورة عصمت إينونو عام 1939.

عملة رنمينبي

هي عملة الجزء القارئ من جمهورية الصين الشعبية، ويرمز لها بالرمز ¥، وتعني هذه الكلمة في اللغة الصينية “عملة الشعب”، ووحدتها الأساسية تسمى اليوان، ويتم إصدارها بشكل رسمي من بنك الصين الشعبي.

دولار كندي  

من خلال تعرفنا على أنواع العملات ورموزها وأشكالها بالصور، يعد الدولار الكندي هو العملة الرسمية التي يتم التعامل بها داخل كندا، ويرمز له بالرمز C$، ومنذ بداية عام 2012 أصبح الدولار الكندي يحتل المرتبة السادسة بين العملات الأكثر تداولًا على مستوى العالم.

الجنيه الإسترليني

يعد الجنيه الإسترليني هو العملة الأساسية التي تتداول داخل المملكة المتحدة وتوابعها ويرمز له بعلامة (£)، ويطلق عليه في الإنجليزية اسم ” Pound Sterling”، ويعد الجنيه الإسترليني ثالث أكبر احتياطي العملة على مستوى العالم بعد عملة الدولار الأمريكي واليورو، بالإضافة إلى أنه رابع عملة الأكثر تداول في سوق الصرف الأجنبي، والذي يطلق عليه “فوركس” بعد الدولار الأمريكي واليورو والين الياباني.

عملة الروبل الروسي

من خلال رحلة التعرف على أنواع العملات ورموزها وأشكالها بالصور، يعتبر الروبل الروسي هو الوحدة الأساسية التي يتم التعامل بها في دولة روسيا، ويرمز له بالرمز(.руб. / Р. / p ) ، وهو معتمد كملة رسمية للتداول والتعاملات داخل (روسيا البيضاء وروسيا الاتحادية ووترانسنيستريا وأوسيتيا الجنوبية وأبخازيا)

يتكون الروبل الروسي الواحد من 100 كوبيك، وهو يعد العملة الرسمية التي لا تزال تستخدم داخل العديد من دول رابطة الدول المستقلة.

اقرأ أيضًا: ما هي أغلى العملات في العالم

عملة أفغاني

هي العملة الرسمية التي يتم التعامل بها في دولة أفغانستان والتي يرمز لها بالرمز (؋)، ويتكون الأفغاني الواحد من حوالي 100 يول، وقد تم استخدام الأفغاني لأول مرة عام 1925.

عملة ليك ألباني

هي العملة الرسمية التي يتم التعامل والتداول بها داخل دولة ألبانيا، ويرمز له بالرمز (  Lek)   ويتكون الألباني الواحد من 100 قنداركه، وقد تم إصداره لأول مرة عام 1926 ويحتوي على حوالي 6 فئات من العملات الورقية، و5 فئات من العملات المعدنية.

عملة درام أرميني (֏)

من خلال تناولنا أنواع العملات ورموزها وأشكالها بالصور، يعد الدرام الأرميني هو العملة الأساسية التي يتم التعامل والتداول بها داخل بلاد أرمينيا، ويكون الدرام الواحد من حوالي 100 لوما، ويتم إصداره من قبل مصرف أرمينيا المركزي، ويحتوي على 6 فئات من العملات المعدنية (10،20،50،100،200،500)، بينما من العملات الورقية تحتوي على 7 فئات.

عملة كوانزا أنغولي  (Kz)

هي العملة الرسمية التي يتم التداول والتعامل بها داخل دولة أنغولا، ويرمز له بالرمز Kz، ويتم إصداره بشكل رسمي من خلال البنك الوطني الأنغولي، وقد تم إصداره لأول مرة والتعامل به كعملة رسمية بداية من عام 1965.

عملة بيزو أرجنتيني (AR$)

من ضمن التعرف على أنواع العملات ورموزها وأشكالها بالصور، يعد البيزو الأرجنتيني هو العملة الرسمية التي يتم التعامل بها داخل دولة أرجنتين، والرمز المستخدم لها AR$، ويتم إصداره بشكل رسمي من قبل البنك المركزي الأرجنتيني، وتم إصداره لأول مرة وتم التعامل به عام 1881، ويحتوي البيزو الأرجنتيني الواحد على حوالي 100 سنتافو.

الدولار الأسترالي (AU$)

هو العملة الرسمية التي يتم التعامل والتداول بها داخل (استراليا، أنتاركتيكا، جزر كوكس، جزيرة ماكدونالد، جزيرة عيد الميلاد، كيريباس، ناورو، جزيرة نورفولك، توفالو) ويرمز له بالرمز (AU$)، ويتم إصداره بشكل رسمي من قبل مصرف استراليا الاحتياطي، وقد تم التداول والتعامل به كعملة رسمية عام 1966.

مانات أذربيجاني ()

هو العملة الرسمية التي يتم التعامل بها داخل دولة أذربيجان، ويرمز له بالرمز (₼)،  ويتم إصداره من قبل البنك المركزي الأذربيجاني، ويتكون من 100 كوبيك، ويحتوي على 5 فئات من العملات المعدنية، و6 فئات من الأوراق النقدية المتداولة.

مارك بوسني (KM)

هو العملة الرسمية التي يتم التعامل والتداول بها داخل دولة البوسنة والهرسك، ويتم إصداره بشكل رسمي من البنك المركزي للبوسنة والهرسك، ويرمز له بالرمز (KM)، ويتكون من 100 فيننغ، وقد تم إصداره لأول مرة عام 1995.

دولار بربادوسي (Bds$)

العملة الأساسية التي يتم التعامل بها في دولة بربادوس، والرمز الرسمي لها هو (Bds$)، وتعد من العملات التي ترتبط بسعر الدولار الأمريكي، حيث يعادل منه حوالي 0.5، وقد تم إصداره لأول مرة عندما تم إنشاء مصرف بربادوس المركزي عام 1972، ويحتوي على 4 فئات من العملات المعدنية المتداولة، و7 فئات من العملات الورقية المتداولة.

أنواع وأشكال العملات العربية 

تتنوع العملات العربية وتختلف أشكالها وفقًا لكل بلد، ومن أبرز العملات العربية:

اقرأ أيضًا: أنواع العملات العربية

عملة الريال السعودي (ر. س ريال)

من ضمن التعرف على أنواع العملات ورموزها وأشكالها بالصور، يعد الريال السعودي هو العملة الأساسية التي يتم التعامل بها داخل المملكة العربية السعودية، ويرمز له بالريال (ر.س)،  تتكون الريال الواحد من 100 هللة، ويقوم البنك المركزي السعودي بإصداره، ويتم إنتاجه مغطى بالذهب، ومن العملات القابلة إلى التحويل للعملات الأجنبية المختلفة، حيث إن لا توجد قيود تحكم عمليات التحويل النقدي بين العملات من وإلى المملكة.

يعادل الدولار الأمريكي حوالي 3.75 من الريال السعودي، حيث إن العلاقة بين العملتين قائمة منذ عام 1986.

عملة الدرهم الإماراتي (AED)

هو العملة الأساسية التي يتم التعامل بها داخل دولة الإمارات العربية المتحدة، ويرمز له (     د.إ)- (AED)، يتم إصداره من قبل مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، ويتكون الدرهم الواحد من 100 فلس، ويعادل الدولار الأمريكي حوالي 3.6725 من الدرهم الإماراتي.

عملة الجنيه المصري

هو العملة الأساسية التي يتم التعامل بها داخل جمهورية مصر العربية، ويتكون الجنيه المصري من 100 قرش أو 1000 مليم، ويتم إصداره من قبل البنك المركزي المصري، ويرمز له (ج.م أو L.E).

تأتي كلمة جنيه من أصل دولة غانا الأفريقية، حيث كانت الدولة المنتجة للذهب ويتم شحنه إلى بريطانيا وكان الجنيه هو عملة بريطانيا في ذلك الوقت، وكان يسمى بالإنجليزية Guinea.

عملة الدينار الأردني

هو العملة الرسمية التي يتم التعامل بها داخل المملكة الأردنية الهاشمية ويتم إصداره من قبل البنك المركزي الأردني، ويتكون الدينار الأردني الواحد من 1000 فلس أو من 100 قرش، ويرمز له (د.أ).

يتواجد للدينار الأردني أكثر من فئة مختلفة تتمثل في 1، 5، 10، 20، 50، بالإضافة إلى ذلك يتوفر الدينار الأردني في أكثر من شكل كعملة معدنية بقيمة 0.5، و 0.25 دينار، ويكون سعر الدينار الأردني ثابت أمام الدولار الأمريكي بشكل عام.

عملة الشيكل الفلسطيني

هي العملة الرسمية التي يتم التعامل بها في دولة إسرائيل، ويرمز لها بالرمز (₪)، بدأ التعامل بعملة الشيكل لأول مرة في 4 سبتمبر 1985 كجزء من الخطة المقررة للاستقرار الاقتصادي لعام 1985.

عملة الدينار الكويتي 

هو العملة الأساسية التي يتم التعامل بها في دولة الكويت، والتي يتم إصدارها بشكل رئيسي من البنك الكويتي المركزي، ويرمز لها (د.ك)، ينقسم الدينار الكويتي إلى حوالي 1000 فلس، ويحصل على أعلى سعر في الصرف على مستوى العالم، حيث يعادل الدولار الأمريكي حوالي 3.78 من الدينار الكويتي، وقد تم إصدار أول فئة من العشرين دينار كويتي في 9 فبراير عام 1986.

عملة الريال العماني

هي العملة الرسمية التي يتم التعامل بها داخل سلطنة عمان، ويتكون الريال الواحد من حوالي 1000 بيسة، ويتم إصداره من قبل البنك المركزي العماني، ويرمز له (ر.غ).

بدأ استخدام الريال العماني بعد أن توقف استخدام الروبية الخليجية وهي عبارة عن مجموعة من العملات المعدنية والورقية، يحتوي الريال العماني على فئات مختلفة من الأوراق النقدية والتي تتمثل في (1، 5، 10، 20، 50) من الريال العماني.

عملة الدينار العراقي

هو العملة الرسمية التي يتم التعامل بها داخل دولة العراق، ويتم إصدارها بشكل رسمي من البنك المركزي العراقي، ويرمز لها (د.غ)، ويتكون الدينار العراقي الواحد من 1.000 فلس.

عملة الدينار الجزائري

هو العملة الأساسية التي يتم التعامل بها داخل دولة الجزائر، ويرمز لها (د.ج)، وهي تعد من الرموز الأساسية التي تعبر عن الجمهورية الجزائرية، وينقسم الدينار الجزائري الواحد إلى 100 سنتيم، وتم طرحه للتعامل والتداول لأول مرة منذ عام 1964.

تعود تسمية الدينار الجزائري إلى العملة الرومانية التي يطلق عليها “ديناريوس” والتي قام الخليفة عبد الملك بن مروان بتعريبه خلال فترة حكمه.

اقرأ أيضًا: العملات الأكثر تداولا في العالم

عملة الدينار البحريني

هو العملة الرسمية التي يتم التعامل بها في دولة البحرين، ويرمز له (د.ب)، ويتكون الدينار البحريني الواحد من 1000 فلس، وهو من العملات التي ترتبط بشكل مباشر بالدولار الأمريكي، حيث يعادل سعر الدولار الأمريكي حوالي 2.6525 من الدينار البحريني.

وفقًا للقانون الذي صدر في فبراير عام 2008، يتميز الإصدار الجديد من الدينار البحريني بشكل بمقاس موحد وهو أكبر من المقاس القديم، حيث تبلغ مقاسات العملة الورقية الجديدة حوالي 154×74 مللي متر، ويتميز الدينار البحريني بعدة مواصفات خاصة به وتتمثل فيما يلي:

  • يتميز الدينار البحريني بالطباعة البارزة، على السطح الخارجي للعملة الورقية والتي تتميز بخشونتها.
  • عند تعرض الورقية النقدية من الدينار البحريني إلى الضوء، سوف تظهر صورة مائية للملك حمد بن عيسى آل خليفة.
  • يتميز الدينار البحريني باحتوائه على خاصية الهولو جرام، وهي عبارة عن طبقة لامعة، ثلاثية الأبعاد تظهر في الجانب الأيسر للفئات الورقية 20، 10، 5.
  • تحتوي الورقة النقدية على خيط الأمان المعدني خلف ظهر الورقة بشكل متقطع، ويتضمن هذا الخيط أسم المصرف المركزي.
  • تحتوي الورقة النقدية على شريط ذهبي اللون، يتم رؤيته عند تحريك الورقة في أكثر من اتجاه مختلف.
  • تحتوي الورقة أشكال زخرفية مختلفة تتواجد في أعلى الورقة، وتتطابق وتتكامل بين الوجهين للورقة النقدية، وتظهر بشكل واضح عند تعرضها إلى مصدر ضوء.
  • يتم إصدار أنواع خاصة من الأوراق النقدية من الدينار البحريني تحتوي على خطوط أفقية متتالية، وهي تخص فئة المكفوفين، ويتم التعرف عليها بواسطة التحسس للخطوط المتواجدة على الورقة.
  • عند تعرض الدينار البحريني إلى أشعة الشمس الفوق بنفسجية تظهر قيمة الفئة وتتواجد داخل مكان مختلفة عن كل الفئات بالإضافة إلى ذلك يظهر الرقم المسلسل للعمود الاحمر باللون الفسفوري.

الليرة اللبنانية

هي العملة الرسمية التي يتم التعامل بها داخل دولة لبنان، ويرمز لها (ل.ل)- (LBP)- (L.L)، وتتكون الليرة اللبنانية من 100 قرش، وتحتوي الليرة اللبنانية على 6 فئات مختلفة من الأوراق النقدية والتي تتمثل فيما يلي:

  • فئة 1,000ليرة وعادة ما يتم صرفها باللون الأخضر للورقة النقدية.
  • فئة 5.000 ليرة، يتم إصدارها باللون الزهري للورقة النقدية.
  • فئة 10.000 ليرة ويتم إصدارها باللون الأصفر للورقة النقدية.
  • فئة 20.000 ليرة، ويتم صرفها باللون الزهري للورقة النقدية.
  • فئة 50.000 ليرة، وتحتوي على اللون الأزرق.
  • فئة 100.000 وتحتوي على اللون الأزرق للورقة النقدية.

عملة الريال القطري

هو العملة الأساسية التي يتم التعامل بها داخل دولة قطر، ويرمز لها “ر.ق”، ويتكون الريال القطري الواحد من 100 درهم ويتم إصداره من قبل المصرف القطري المركزي، وهو من العملات التي ترتبط بالدولار الأمريكي، حيث يعادل الدولار الأمريكي حوالي 3.64 من الريال القطري.

بدأ أول استخدام للريال القطري، منذ عام 1980 حيث توقف التعامل بالروبية الخليجية، ويحتوي الريال القطري على حوالي 6 فئات وتتمثل فيما يلي:

  • فئة 1 ريال تكون باللون الرصاصي، وتحتوي على شعار دولة قطر، بالإضافة إلى رسومات ثلاثة من الطيور.
  • فئة 5 ريالات تكون باللون البنفسجي، تحتوي على شعار دول قطر، بالإضافة على رسومات المها العربي والخيل العربي والجمال.
  • فئة 10 ريالات، تكون باللون البرتقالي، تحتوي على شعار دولة قطر، بالإضافة إلى رسومات سفينة عربية وكثبان رملية.
  • فئة 50 ريال باللون الوردي، وتحتوي على شعار دولة قطر، بالإضافة إلى رسومات النافورة واللؤلؤة.
  • فئة 100 ريال تكون باللون البني، تحتوي على شعار دولة قطر، وتحتوي على رسومات أكاديمية الشعب والمسجد القديم.
  • فئة 500 ريال تكون باللون الأزرق وتحتوي على شعار دولة قطر، بالإضافة إلى رسمة مسجد الشيوخ.

عملة الليرة السورية

هي العملة الرسمية التي يتم التعامل بها داخل الجمهورية العربية السورية، ويرمز لها (SP أو £S)، وتتكون الليرة السورية الواحدة من 100 قرش، بدأ العمل بها منذ عام 1948 بعد أن يتم الانفصال بين مصرف سوريا ولبنان.

عملة الجنيه السوداني

من خلال تناولنا إلى أنواع العملات ورموزها وأشكالها بالصور، يعتبر الجنيه السوداني هو العملة الأساسية التي يتم التعامل بها داخل دولة السودان، والتي يرمز له (ج.س)، وهو يتم إصداره من قبل بنك السودان المركزي، ويرتبط الجنيه السوداني بالدولار الأمريكي، حيث يعادل الدولار الأمريكي حوالي 0.021 من الجنيه السوداني.

يتداول من الجنيه السوداني العديد من الفئات المعدنية والتي تتمثل في (5 قروش، 10 قروش، 20 قرش، 50 قرش، جنيه واحد).

يتداول من الجنيه السوداني الفئات الورقية والتي تتمثل فيما يلي (1 جينه، 2 جنيه، 5 جنيه، 10 جنيه، 20 جنيه، 50 جنيه، 100 جنيه، 200 جنيه، 500 جنيه).

عملة الدينار التونسي

 هو العملة الرسمية التي يتم التعامل بها داخل الجمهورية التونسية، ويرمز له بالرمز (د.ت أو DT)، ويتم إصداره من قبل البنك التونسي المركزي، وتم اعتماده في الاستخدام لأول مرة عام 1985 وفقًا للاحكام التي قد صدرت على 1958 تعويضًا للفرنك الفرنسي الذي كان عملة البلاد خلال هذه الفترة، يتكون الدينار التونسي من حوالي 1000 مليم.

عملة الريال اليمني

هو العملة الرسمية التي يتم التداول والتعامل بها داخل دولة اليمن، ويرمز له بالرمز (ر.ي، ریال)، ويتكون الريال اليمني من 100 فلس ويتم إصداره من قبل البنك المركزي اليمني.

اقرأ أيضًا: علامات العملات

عرضنا عليكم أنواع العملات ورموزها وأشكالها بالصور بشكل مفصل، مع شرح كل عملة بكافة المعلومات الخاصة بها على حدة، ونتمنى بذلك أن نكون قد قدمنا أنواع العملات ورموزها وأشكالها بالصور بشكل جيد.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.