زراعة الأشجار المثمرة في المنزل

سوف نعرض لكم من على موقع صناع المال طريقة زراعة الأشجار المثمرة في المنزل بالتفصيل لأن الزراعة في المنزل ممكنة، سواء كانت فوق أسطح المنازل أو في البلكونات، كما ان هذا الامر من الأفكار الجيدة الجديدة، التي تجعل منظر السطح رائع و تجعلنا نستفيد من الأمر.

اقرأ ايضًا عن: كيفية زراعة الطماطم في المنزل

:: الزراعة فوق سطح المنازل بالتفصيل ::

  • يمكن لجميع الأفراد في الأسرة أن يقوموا بتجهيز السطح للزراعة فوقه، والاغراض متعددة فيما بين اكتساب منظر جميل وهواء صحى، او لزيادة دخل العائلة عن طريق زراعة بعض المحاصيل المطلوبة مثل، الليمون، والطماطم، والملوخية، والفلفل.
  • يتم تجهيز السطح للزراعة و والاتفاق على طرق الاعتناء بها، لان اهمال المحصول وتسبب تلفه أو تأكله بسبب وجود حشرات في السطح، أو بسبب العصافير، لذلك يتم استهداف الأماكن التي تصل إليها أشعة الشمس لمدة لا تقل عن 4 ساعات يومياً.
  • ثمّ يتم تقسيم السطح لمربعات، وتحديد الأماكن التي يوجد فيها الظل، وتحديد أماكن تصل إليها الضوء ثم تحديد نوع النباتات التي تتناسب مع المكان، ثم استخدام صفائح بلاستيك أو إطارات خشبية، أو براميل ليتم الزراعة فيها.

:: زراعة الخضروات والفاكهة فوق اسطح المنازل ::

  • زراعة الخضروات والفاكهة فوق اسطح المنازل فكرة جيدة لكنها تحتاج إلى اهتمام جيد، وتتم الزراعة فوق الاسطح عن طريق تغليف السطح اولا باستخدام عدد من الوحدات الخشبية على شكل مستطيل، بحيث تكون مساحتها 1×1 م من مادة البلاستيك.
  • كما ان هذه الاغلفة من الافضل ان يكون لها أرجل خشبية قوية، ولا يقل طولها كل منها عن 50 سم، ولا يقل إرتفاع كل منها عن 10 سم، ثم عليك عمل ثلاثة ثقوب صغيرة في هذا الغلاف المصنوع من البلاستيك بهدف تصريف المياه الزائد عن الحاجة.
  • بعد ذلك عليك تجهيز حوالي 100 لتر من البيئة الزراعية، حيث كميات متساوية من بعض المواد مثل البرليت، وحبيبات البيتموس، وتجهيز الوحدات الخشبية ووضعها فيها على أن تكون مغلفة بالبلاستيك، ثم نضيف الماء ونضع الشتلات.
  • بعد ذلك يتم بذر البذور، ومن الافضل على حسب تجربة البعض أن يتم زرع من 12-24 نبتة في كل مساحة بها غلاف، أي في كل متر مربع، ثم يتم تنظيم ري المزروعات حيث يتم ري الخضروات مثل الخيار والفلفل والطماطم من مرتين إلى ثلاث مرات باليوم.
  • كما أن في الأيام شديدة الحرارة يتم الاعتناء بعدد مرات الري، يتم ري الفواكه من مرةً إلى مرتين، أفضل أوقات الري في آخر النهار، وفي الصباح الباكر، وبعد الري يتم إضافة بعض المواد التي تدعم وتغذي النباتات مثل النترات والمغذيات المختلفة.

إليك من هنا كيفية: زراعة الفلفل الرومي في المنزل

:: زراعة الأشجار المثمرة في المنزل بالتفصيل ::

فيما يلي نعرض لكم كل طرق زراعة الأشجار المثمرة في المنزل بالتفصيل حيث يمكن استخدام البلكونة للزراعة إذا لم يتوفر لديكم سطح  مناسب للزراعة:

  • عليك ان تعلم ان هناك نباتات تزرع في المنزل عن طريق البذور، وهي من أسهل طرق الزراعة حيث أن كل ما عليك هو إحضار بذور النباتات المراد زراعتها، ثم عليك أن تقوم بغرسها في التربة، ثم الري والعناية والاهتمام والتسميد.
  • ويوجد طريقة اخرى للزراعة في المنزل وهي طريقة الزراعة بالشتلة، وهنا يتم الزراعة عن طريق شراء شتلة، وإعداد حديقة المنزل، حيث غرس الشتلة الصغيرة من النبات المراد الحصول عليه، ثم يتم الاعتناء بها.
  • ويوجد طريقة الزراعة باستخدام العقلية، ولكن هذه الطريقة تتطلب منك الاستعانة بمختصين وخبراء في عالم الزراعة والري، لان الموضوع يتطلب الكثير من المعلومات في هذا المجال.
  • لتبدا الزراعة في المنزل لابد من شراء الأحواض او الاصيص، لان هي الأدوات الرئيسيّة للزراعة، اشتري اصيص من البلاستيك، أو من الخشب، أو اشتري حوض من المعدّن، أو الاحواض المصنوعة من الفخار حسب الحجم المناسب لك.

:: زراعة الأشجار المثمرة في اصيص ::

  • أساس الزراعة في داخل المنزل هي زراعة الأشجار المثمرة في اصيص مصنوع من مادة تناسبك وتستطيع توافرها، ويوجد احجام مختلفة من اصيص الزراعة، عليك توفير اصيص على حسب الحاجة.
  • ويراعى أن يكون الأصيص مثقوب ويحتوي على العديد من المسامات من الأسفل، حتى يقوم باللتخلّص من ماء الزراعة الزائد، كما عليك أن تختار حجم الاصيص المناسب لحجم النبات الذي تريد زراعته.
  • ثم تحضر التربة الطينية، و تغرس البذور او الشتلة في الاصيص، وتضعه في مكان به شمس وضوء، ثم اهتم بالري والتسميد في الأوقات المناسبة حسب نوع النبات أو الشجرة المثمرة المزروعة.

كما اقدم لك كيفية: زراعة الأشجار المثمرة في المنزل

:: زراعة الليمون في البلكونة ::

  • أكثر ما يتطلبه الناس الذين يقومون بالزراعة في البيت هي طريق زراعة الليمون في البلكونة في اصيص، بسبب سهولة زراعته وبسبب الحاجة إليه في كل بيت، فهو زرع مفيد وزراعته غير مكلفة.
  • عليك أن تحضر دلو به تربة، وضع قليل من الماء، ثم ضع البذور داخل الدلو او الاصيص في البلكونة،عليك ترك 2.54 سم مساحة أسفل الحوض المزروع فيه.
  • كما عليك اختيار بذور الليمون الكبيرة و قطعها ويزيل منها اللب، اجعل التربة رطبة بالري دائما وتجنب جفافها، كما عليك تغطية حوض الزراعة بغطاء من البلاستيك لتتنفس البذور.
  • ضع الاصيص في مكان دافئ، واجعل هناك توازن بين الدفء والرطوبة تنمو البذور، لأنها لا تحتاج إلى درجات حرارة عالية، بعد مرور أسبوعين يمكن وضع الحوض في الشمس.

نختم المقال عن زراعة الأشجار المثمرة في المنزل بالتفصيل بعدما تحدثنا عن طريقة زراعة الخضروات والفاكهة فوق اسطح المنازل وشرحنا طرق الري، كما تعرفنا على زراعة الأشجار المثمرة في اصيص وفي البلكونة، شاركوا المقال.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.