الاستثمار في العملات الرقمية دليل للمبتدئين

الاستثمار في العملات الرقمية دليل للمبتدئين تزداد أهميته في الوقت الحالي، وذلك بسبب أن الأسواق أصبحت مملوءة بالكثير من العملات الرقمية؛ بجانب أن السوق الرقمي أصبح يحظى بمكانة كبيرة حول العالم.

لذلك يهتم موقع صناع المال بتقديم دليل المبتدئين في استثمار العملات الرقمية، والمزيد حول هذا الموضوع في الفقرات التالية.

الاستثمار في العملات الرقمية دليل للمبتدئين

يبحث الكثيرون عن الاستثمار في العملات الرقمية دليل المبتدئين، وذلك لأنه يتضمن الكثير من المميزات التي تجعل الجميع يفكر في هذا الاستثمار في الوقت الحالي، وهذا لأسباب نشير إليها في النقاط التالية:

  • الاستثمار في العملات الرقمية من أكثر الاستثمارات انتشارًا، وقد لقى شهرته بسبب أنه يوفر على المستثمرين التعامل بالدولار الذي يتغير باستمرار وفقًا للتغيرات الاقتصادية والسياسية.

يجب الإشارة إلى أن العملات الرقمية قيمتها ليست ثابتة فهي تتغير من وقت إلى آخر لكن ليس بمقدار تغير الدولار في الأسواق.

  • يتميز الاستثمار في العملات الرقمية بأنه يتم عن طريق استخدام العملات المشفرة؛ والتي تعمل على تسهيل الكثير من عمليات التحويل.
  • أكثر ما يجعل الكثير من الناس مهتمين بالبحث عن الاستثمار في العملات الرقمية دليل للمبتدئين، أن العملات الرقمية تسهل التعاملات بين الناس، كما أنها توفر لهم إمكانية التبادل بكل سهولة.

اقرأ أيضًا: أكثر العملات الرقمية تداولا في العالم

ما هي العملات الرقمية؟

في إطار التعرف على الاستثمار في العملات الرقمية دليل للمبتدئين، لا بد في البداية من العلم بالتعريف الأساسي للعملات الرقمية، وهي العملات الافتراضية المشفرة التي عمل على تصنيعها الكثير من المبرمجين؛ وذلك بهدف تسهيل عملية البيع والشراء والتبادل باستخدام التكنولوجيا الحديثة.

توفر العملات الرقمية إمكانية البيع والشراء والتبادل باستخدام التكنولوجيا المستخدمة في منصات التداول والشركات الاستثمارية التي تعمل على توفير أكبر منفعة للعملاء تمكنهم من تحقيق أعلى نسبة من الأرباح.

استخدامات العملات الرقمية

بعد أن تعرفنا على ماهية العملات الرقمية والاستثمار في العملات الرقمية دليل للمبتدئين؛ نقوم بالتعرف على استخدام هذه العملات، حيث يوجد الكثير من الأمور التي من الممكن فعلها باستخدام العملات الرقمية، ومن أهمها:

1-  شراء السلع

في الوقت السابق كان الحصول على تاجر يشتري بالعملات الإلكتروني بمثابة الأمر المستحيل حدوثه، لكن في الوقت الحالي أصبح أغلب التجار يتعاملون من خلال العملات الإلكترونية خاصة عملة “بيتكوين”، والتي تستخدم كثيرًا في التعاملات الإلكترونية أو التعاملات على أرض الواقع.

تستخدم عملة بيتكوين على نطاق واسع من التعاملات، حيث إنها تستخدم في الشركات الكبرى الموجودة على الإنترنت، وصولًا إلى استخداماتها في بعض المطاعم والحانات الصغيرة.

كما أنها مستخدمة في حجز تذاكر الطيران والإقامة في الفنادق، كما أن بائعي الذهب والمجوهرات يتعاملون بها، يوجد العديد من العملات الأخرى مثل لايتكوين، لكنها ليست مستخدمة بشكل كبير مثل بيتكوين.

لكن يمكن أن يقوم مُلاكها باستبدالها بعملات بيتكوين لتسهيل عمليات البيع والشراء التي تتم عن طريق العملات الرقمية.

2- الاستثمار بالعملات الرقمية

يوجد الكثير ممن يعتقدون أن العملات الرقمية هي أفضل وسيلة للاستثمار في الوقت الحالي، لذلك يهتمون بالبحث عن الاستثمار في العملات الرقمية دليل للمبتدئين، خاصةً بعد سماعهم لقصص رواد الأعمال الذين نجحوا في أن يصبحوا مليونيرات عن طريق الاستثمار بعملات بيتكوين.

أغلب رواد الأعمال يفضلون التعامل بعملة بيتكوين، بسبب أنها من أعلى العملات الرقمية قيمة، فقد وصل سعرها إلى 800 دولار، وفي سنة من السنوات السابقة وصل سعر العملة الواحدة إلى 7 آلاف دولار، لذلك تتميز عن باقي العملات الأخرى ويفضلها الكثيرون في الاستثمار.

عند القيام بطرح دليل المبتدئين للاستثمار الرقمي، يجدر بنا الإشارة إلى أن الاستثمار باستخدام العملات الرقمية من أخطر الاستثمارات، وذلك لأن قيمتها في الأسواق تتبدل كل فترة.

بجانب أن البورصة التي تعتمد على التعاملات الرقمية ليست آمنة بشكل كبير فهي معرضة إلى الاختراق بسهولة، كما أنها معرضة إلى تجريم استخدامها في بعض الدول.

عند الدخول إلى مجتمع الاستثمار الرقمي، يجب على المستثمر أن يقوم بالاشتراك في المواقع الإخبارية التي تُعلمه بأحوال السوق الرقمي، وننصح بمتابعة “كوين ماركت كاب” لتلقي الأخبار الصحيحة حول أسعار العملات، ويمكن الدخول عليه من هنا.

العملات الرقمية كغيرها من الاستثمارات؛ لذلك تقوم الدول بفرض ضرائب على المستثمر، لكن قيمة الضرائب المفروضة تختلف من دولة إلى أخرى، فيجب على المستثمر عند دخوله لهذا المجال أن يهتم بالبحث عن قيمة الضرائب التي ستفرض عليه.

3- العملات الرقمية والتعدين

التعدين يعتبر صورة من صور الاستثمار، حيث يقوم القائمين بالتعدين في حل بعض ألغاز التشفير المعقدة، ويقومون بدورهم بعمل تحقق من شرعية المعاملات التي تتم باستخدام العملات الرقمية.

الهدف من هذا التحقق هو التأكد من عدم حدوث الإنفاق المزدوج الذي يقوم فيه الناس بإنفاق العملة الرقمية أكثر من مرة، ويساعد عمل القائمين بالتعدين على التحقق من المعاملات التي تتم بالعملات الرقمية، وتسجيلها في دفتر خاص بالحسابات يسمى “لوكتشين”.

الجدير بالذكر أن الألغاز التي يقومون بحلها تزداد صعوبة بمرور الوقت لذلك فهذا العمل يحتاج إلى خبراء في مجال عملهم؛ وذلك حتى لا يتسببوا في خسائر للمستثمرين في هذا المجال.

4- العملات الرقمية كوسيلة للدفع

في سياق تعرفنا على الاستثمار في العملات الرقمية دليل للمبتدئين، نقوم بالتعرف على وسيلة أخرى من أهم الوسائل وهي استخدام العملات الرقمية كوسيلة للدفع، ويتم ذلك عن طريق قيام صاحب العمل بإعلام عملائه أنه يتعامل بالعملات الرقمية لسهولة القيام بالتعاملات المختلفة.

اقرأ أيضًا: أوقات التداول في سوق العملات

شرعية الاستثمار بالعملات الرقمية

بسبب الانتشار المفاجئ للعملات الرقمية، واهتمام الكثيرين بالبحث عن الاستثمار في العملات الرقمية دليل للمبتدئين، تقوم السلطات الضريبية والهيئات القانونية ببذل الجهد لفهم طبيعة العمل باستخدام هذه العملات، وقد تطور الأمر لدى بعض الدول وأصبحت تشرع استخدامها لكن مع فرض ضرائب على أصحابها.

توجد بعض الدول مازالت حتى الآن لا تعرف الفائدة من العملات الرقمية لذلك لا تشرعها، كما أنهم يقلقون من أن العملات مشفرة؛ ويمكن استخدامها بشكل مجهول، كما يمكن أن يتم استخدامها في أفعال غير مشروعة مثل التهرب الضريبي وغسيل الأموال.

الدول التي تجرم استعمالها بنجلاديش وبوليفيا وفيتنام، كما أن الصين وروسيا على وشك تجريمها أيضًا، وهو مما يتضمنه الاستثمار في العملات الرقمية دليل للمبتدئين.

أشهر العملات الرقمية

بعد أن تعرفنا على أهم استخدامات العملات الرقمية، نقوم بالتعرف على أشهر العملات الرقمية المستخدمة في مجالات الاستثمار والمجالات الأخرى، ومنها:

  • عملة بيتكوين: هي الأكثر شهرة في التعامل الرقمي كما أشرنا من قبل، كما أنها الأكثر طلبًا والأعلى سعرًا.
  • عملة الإيثريوم: وتحتل هذه العملية مكانة عالية في السوق الرقمي؛ وذلك لأنها ثاني أغلى العملات الرقمية المستخدمة.
  • عملة الريبل: هي من العملات اتي تم التنبؤ أن سعرها سوف يرتفع مع مرور الوقت، وأنها ستنافس العملات الرقمية الأخرى؛ وذلك لأن المعاملات بها تتم أسرع من بيتكوين، لكن من عيوبها أنها معرضة للإختراق بسهولة.
  • عملة ليتكوين: من العملات التي ظهرت حديثًا، لكن شهرتها ليست واسعة مقارنة بباقي العملات، لكن توجد بعض التنبؤات التي تشير إلى أن سعرها سيرتفع فيما بعد.

القيمة السوقية للعملات الرقمية

العملات الرقمية من العملات التي تتغير أسعارها بشكل متكرر، لذلك لا يمكن الاعتماد على سعر واحد لها وأخذه على أنه السعر النهائي.

فيجب متابعة السوق الرقمي يوميًا للتأكد من عدم وجود زيادة أو نقصان في الأسعار، ونقوم بتقديم أسعار أشهر العملات الرقمية وفقًا لعام 2021 في النقاط التالية:

  • سعر عملة بيتكوين حوالي 41.410 دولار أمريكي.
  • سعر عملة إيثيريوم 2.820 دولار أمريكي.
  • سعر عملة ريبل، 0.90370 دولار أمريكي.
  • عملة ليتكوين يصل سعرها إلى 142.74 دولار أمريكي.

كيفية شراء العملات الرقمية

بعد أن تعرفنا على أهم العملات الرقمية وتعرفنا على أسعار كل منهم؛ ننتقل إلى التعرف على كيفية شراء هذه العملات، حيث يمكن شرائها عن طريق العديد من الصرافات الآلية الموجودة في الكثير من الدول، فقد وصل عدد البلاد المنتشر فيها الصرافات الآلية المختصة ببيع العملات الرقمية حوالي 60 بلد.

علاوة على شراء العملات الرقمية من الصرافات الآلية؛ فيمكن شراؤها من بورصات العملات الرقمية أو من خلال صناديق الاستثمار، أو منصات التداول الرقمي.

كما في حال أن المستثمر يريد شراء العملات الرقمية ذات السعر المنخفض سيعاني قليلًا وذلك لأنها ليست متوفرة في الكثير من البورصات والمصارف.

اقرأ أيضًا: أفضل العملات الرقمية للاستثمار

كيفية تخزين العملات

العملات الرقمية تسلك سلوكًا مختلفًا في تخزينها عن العملات الورقية، وذلك لأنك لا تقوم بتخزين رقم العملات الرقمية فقط، بل تقوم بتخزين المفتاح الخاص بالمُستخدم في التعامل بالعملات، لذلك تحتاج أن تقوم بتخزينها في مكان على قدر عالي من الأمان.

يوجد العديد من المحافظ الرقمية التي توفر إمكانية تخزين العملات فيها، ويوجد أيضًا إمكانية تخزين الأموال في المحافظ الباردة، وهي عبارة عن محافظ غير متصلة بالإنترنت فتوفر قدرًا عاليًا من الأمان، لأنها تتيح للعميل التحكم الكامل في عملاته

علاوة على المحافظ الرقمية والمحافظ الباردة، توجد الكثير من المحافظ المتصلة بالإنترنت التي تقوم البورصات بتقديمها للعملاء، لكنها لا تكون على نفس قدر الأمان الموجود في المحافظ الباردة.

الاستثمار في العملات الرقمية من أكثر الاستثمارات ربحًا في الوقت الحالي بسبب الانتشار الواسع للعملات الرقمية، لذلك يبحث الكثيرون عن دليل المبتدئين للتعرف على هذا الاستثمار.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.