طريقة إنشاء مدونة ووردبريس مجانية 2021

طريقة إنشاء مدونة ووردبريس مجانية من الطرق البسيطة على الإنترنت، فهناك نقاط يجب عليك تحديدها قبل البدء بإنشاء المدونة لتحميلها بشكل سريع في مدة زمنية صغيرة، فيمكن إنشاؤها في خلال دقائق من خلال موقع صناع المال، حيث إن ووردبريس يعد حلًا ممتازًا لمن يريد جني المال فهذا أمر مربح ويحمل الكثير من المميزات، وفي هذا الموضوع سنعرض طريقة إنشاء مدونة ووردبريس مجانية 2021.

طريقة إنشاء مدونة ووردبريس مجانية 2021

طريقة إنشاء مدونة ووردبريس مجانية 2021

أصبح الآن هناك طرق عديدة لإيجاد المال عبر الإنترنت، منها طرق بسيطة وتحتاج مهارات معينة، منها طريقة ووردبريس، وبالنسبة لمدونة ووردبريس فلا تتطلب الكثير من الجهد أو الوقت.

المدونة هي موقع إلكتروني تضيف منشورات إليه حسب ما تريده تكون مرتبة من الأحدث إلى الأقدم، ومن أهم المدونات وأفضلهم هي مدونة ووردبريس، التي تتعامل مع حوالي 68 لغة في العالم منها اللغة العربية والإنجليزية فلا نجد مشكلة في هذا الأمر، مما يدعم سهولة استخدام المدونة.

ربما يعتبر البعض أن الأمر يبدو صعبًا على المبتدئين، وفي هذا الموضوع سنعالج تلك المشكلة، ونوضح طريقة إنشاء مدونة ووردبريس مجانية 2021 من خلال عدة خطوات:

  1. ادخل إلى موقع ووردبريس من هنا.
  2. اضغط على (ابدأ الموقع) لنبدأ في إنشائه.
  3. إنشاء حساب على الموقع، بإدخال البريد الإلكتروني مثل Gmail، ثم إدخال كلمة المرور ويجب أن تكون قوية، (ويمكن تخطي هذه الخطوة إذا كان البريد الإلكتروني مسجل على الجهاز بالفعل).
  4. اختر عنوان الموقع الذي يجب عليك اختياره ارتباطًا باسم النطاق الذي يحدده لك، حتى يتمكن الجمهور من الدخول عليه، ويكون بجانب كل نطاق سعر اشتراكه الشهري، أما إذا أردت استخدام مجاني مبدئي فيكون على (xxxx.wordpress.com)
  5. اختيار الخطة المناسبة التي تريد السير على أساسها، وتوجد بالإضافة إلى الخطة المجانية أربع خطط أخرى:
  • الخطة الشخصية 4$ شهريًا.
  • الخطة المميزة 8$ شهريًا.
  • الخطة الخاصة بالشركات 25$ شهريًا.
  • الخطة الخاصة بالتجارة الإلكترونية 45$ شهريًا.
  1. تكون بذلك قد دخلت إلى منصة إدارة المحتوى على ووردبريس، فتبدأ بإضافة المحتوى وتحسينه ليزورك المستخدمين.

يمكنك الاضطلاع على: كيفية إنشاء مدونة والربح منها

خطوات إنشاء موقع ووردبريس  

يجب في البداية اختيار موضوع المدونة بالطريقة الصحيحة، أن يكون الموضوع الذي تود التخصص فيه أو لديك الرغبة في تعلمه، الأمر الذي يحفزك على العمل في المدونة، وعدم الشعور بالملل، ثم تقوم بالآتي:

  1. الإعداد لعنوان الموقع الخاص بك على الإنترنت، والذي سيصلك من خلاله المستخدمون.
  2. شراء أفضل استضافة لموقعك، أي اختيار السعر المناسب لك، وتعمل الاستضافة على تخزين الملفات الخاصة بك حتى ترفع على الإنترنت، مثل: استضافة هوست جيتور، وتحديد خطة التسعير التي ستتبعها.
  3. إضافة بياناتك الشخصية، واختيار مدة الاستضافة.
  4. القيام بتثبيت ووردبريس، واختيار القالب المناسب لموقعك.
  5. اختيار وتخصيص التصميم الخاص بك على الموقع.
  6. ابدأ بالكتابة والتدوين في مدونتك.

طريقة استخدام استضافة بلوهوست على الووردبريس

إذا قمت بعمل استضافة على (بلوهوست) وهو الأفضل في شراء الاستضافة، سنشرح لك طريقة إنشاء مدونة ووردبريس مجانية 2021 وتثبيتها، وذلك في عدة خطوات:

  • تسجيل الدخول على حساب بلوهوست، ثم النقر على إنشاء موقع.
  • اختيار قالب ووردبريس مناسب لموقعك.
  • قم بتسجيل الدخول إلى ووردبريس.
  • تحديد نوع موقعك الذي تريد إنشاؤه، إلكتروني أم شخصي أم تجاري.
  • كتابة عنوان الموقع ووصفه، ويمكنك تعديلهم في أي وقت.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: كيفية انشاء موقع الكتروني والربح منه

لماذا يكون اختيار ووردبريس هو الأفضل؟

في بداية طريقة إنشاء مدونة ووردبريس مجانية 2021، تكون خطوتك للتدوين على الإنترنت تحتاج لمنصات مختلفة  ومعرفة مميزاتها وعيوبها، إن ووردبريس هي أحد أشهر أنظمة إدارة المحتوى مفتوح المصدر، التي يجب أن تأخذها في اعتبارك إذا أردت الابتعاد عن استخدام اللغات البرمجية.

هي المدونة الأكثر شيوعًا لمن ليس لديهم خلفية برمجية قوية، وإنشاء مدونة ووردبريس من أفضل نظم التدوين، وهي لا تتطلب كثير من الخبرة حتى نتعامل معها بسهولة، وفيما يلي بعض مميزات مدونة ووردبريس:

  • إن ووردبريس مجانية بشكل كامل، فلا ينتج عنها تكلفة، فكل ما هنالك هو رفع البرنامج ليكون متاحًا على الإنترنت.
  • تتمكن من عمل المدونة وامتلاكها بنفسك دون الحاجة إلى شخص متخصص في تطوير المواقع، إذًا يكون سهل الاستخدام حتى للمبتدئين.
  • قابل للتطوير والتحديث، فهو مفتوح المصدر مما يعزز من ضمان تحسين أداءه بمرور الوقت.
  • يقدم وسائل مساعدة ليكون قريب من محركات البحث، فهو من أفضل المنصات وأبسطها للأرشفة.
  • مهما كانت نوعية المحتوى الذي تريد تقديمه سواء فيديو أو صور أو نصوص أو ما شابه، فإنه يدعم كافة الوسائط.
  • ما يميز الموقع هو فكرة الأمان، فالأمان هو أساس حفظ البيانات، فيكون بذلك من أول الخيارات لديك إذا أردت ادخار المال بالإضافة إلى عنصر الأمان.
  • فرصة تعلم إنشاء مدونة ووردبريس على الإنترنت متاحة للجميع وبشكل مجاني.
  • يمكن التحكم في المنصة من خلال الهاتف بكل سهولة تمامًا مثل الحاسوب.
  • تتيح إمكانية بيع المدونة في حالة رغبتك في ذلك.
  • إمكانية النشر بطريقة سريعة، والاتصال مع الإنترنت.
  • إن أكثر من 30% من المواقع الإلكترونية الموجودة على الإنترنت تم إنشاءها باستخدام ووردبريس.

قوالب ووردبريس

إن ووردبريس هي أداة لإنشاء المواقع الإلكترونية والمدونات الشخصية، هي ملفات برمجية تحدد مظهر موقع الويب وطريقة عرضه على الزوار، وتعمل الاستضافة على تخزين تلك الملفات، فهي تمثل كل شيء مرئي سواء صور أو أشكال أو ألوان، وبالتالي يمكن لكل منشئ للمدونة تشكيل قالبه الخاص.

نشير أنه رغم وجود كثير من قوالب ووردبريس مجانية إلا أن بعضها غير متاح بشكل مجاني فيحتاج إلى شراء من موقعك، ويمكنك الاختيار من أكبر مكتبة قوالب ووردبريس على الإنترنت، وهي themeforest.net.

نشير أن تركيب الإضافات من أهم الأمور في منصة ووردبريس حيث أنها متنوعة وكثيرة، فإن ووردبريس هو منصة نشر لبناء المدونات بنقرة واحدة، كما أن هناك مواقع كثيرة تستخدمه مثل:

  1. CNN.
  2. PlayStation.
  3. People Magazine.
  4. New York Times Blogs.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: كيف تحصل على المال من خلال المنصات الإلكترونية

مقارنة بين مدونات ووردبريس وبلوجر

يلجأ بعض المدونين المبتدئين إلى منصة بلوجر في البداية بأنها الأسهل استخدامًا من وجهة نظرهم، وبعد تفكير دقيق في كيفية اختيار المنصة لتكون تبعًا لرغبات المدون، فالأفضلية في الاختيار بينهما لا يجب أن تكون تبعًا للمنصة نفسها بقدر ما تكون وفقًا لملائمتها لرغبات المدون وأهدافه، فيكون الاختيار على أكثر المنصات استخدامًا ووردبريس.

نشير أن هذه المقارنة لا تعني التحيز لمنصةٍ ما دون الأخرى، ولكن لإيجاد مناطق الأفضلية فيما بينهما وذلك لمساعدة القارئ على استخدام أيًا منهما وفقًا لمعايير محددة، وننوه هنا على أهمية المحتوى فإذا كان المحتوى ركيك وسيء مع استخدام أفضل استراتيجية، فلا تستطيع النجاح ولكن أي نجاح حقيقي في الشبكة العنكبوتية يكمن في المحتوى الجيد على أي منصة.

أوجه المقارنة بلوجر ووردبريس
الدعم ليس لها دعم حقيقي من جوجل، فإذا أتتك مشكلة ما يجب بنفسك محاولة التواصل مع واحد من أصحاب الدعم الرسمي من جوجل حتى تتمكن من حلها. لها دعم فني كامل، مع وجود مطورين مستعدين للمساعدة في أي مشكلة، حيث تستطيع إيجاد الحلول للمشكلات التي تواجه المدون.
التكلفة تتيح إنشاء مدونة مجانية بشكل كامل، دون دفع أي مبلغ بالمقابل. يجب عليك استخدام استضافة لمدونتك من الشركات المقدمة للاستضافة، وتحديد احتياجاتك ثم استخدام أفضل العروض، وتدفع مبلغ شهري حسب خطة الاستضافة التي اختارتها.
الظهور في محركات البحث تعمل بشكل مناسب مع محركات البحث ولكن لا تقدم خيارات كثيرة كالتي تقدمها ووردبريس. تعطي خيارات وإمكانية تخصيص أكبر، لأنها توفر إضافات مستمرة، وتوفر العديد من الاحتياجات المتعلقة بالسيو، الأمر الذي لا يتواجد في منصات بلوجر.
التحكم في المنصة لها خيارات محدودة في تخصيص المنصة بشكل ملائم مع المدون، ولا تسمح بإضافة محررين آخرين في المدونة. لها خيارات كثيرة بشكل يتلاءم مع المدون، كما يمكن إدراج عدد من المحررين والمساهمين داخل المدونة.
التصميم تقدم قوالب منخفضة الجودة، ولكي تحصل على قالب احترافي ومميز أمر صعب جدًا. لها الأفضلية حيث وجود قوالب كثيرة، وتصاميم رائعة واحترافية للغاية.
الملكية تمتلكها شركة جوجل، فيمكنها حذف المحتوى الخاص بك رغم أنها غير تعسفية في استخدام هذا الحق، ولكن بشكل أو بآخر فأنت لست المالك الحقيقي للمدونة. تعتبر أنت المالك الفعلي للمدونة ويمكنك إغلاقها كما تريد، فتكون أنت المسيطر ولا يوجد جهة أخرى لها الحق في حذف أو التحكم في مدونتك.
مستقبل المنصة لا يوجد إلى الآن نهوض حقيقي لها، بالإضافة إلى مخاوف متواجدة حول قيام جوجل بإغلاق الخدمة. لها مستقبل واعد من حيث التطوير والتحديث، خاصة مع وجود آلاف المختصين بتطويرها.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: كيف تربح من موقعك الإلكتروني بكل سهولة؟

نجد إذًا أن بلوجر طريقة سريعة للكسب بالنسبة للمستجدين، أما ووردبريس تكون أفضل للمتمرسين وكبرى شركات النشر، وبهذا نكون قد عرفنا أن ووردبريس نظام يمتاز بالمرونة الكاملة، وأكثر ما يميزه أنه مجاني ومفتوح المصدر فيمكنك التعديل بحرية كاملة، كما يتم إطلاق إصدارات جديدة منه، كما وضحنا طريقة إنشاء مدونة ووردبريس مجانية 2021، والآن أصبح الكثير من الشركات الكبرى تستخدم ووردبريس في إنشاء مواقعها، فهل تفكر في إنشاء مدونة خاصة بك باستخدامه؟

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.