سبب امتناع الأبقار عن الأكل

سبب امتناع الأبقار عن الأكل يمثل أزمة خطيرة يمكن تفسيرها بعدة عوامل، والأبقار تعد من فصيلة الثدييات التي لها العديد من الفوائد للإنسان في جميع المجالات مثل الاستفادة من لحومها وجلودها وعندما تتعرض الأبقار إلى بعض الأمراض سوف تؤثر على قيامها بالعمل أو موتها وهذا سوف يسبب الخسارة للإنسان، لذلك سوف نوضح لكم سبب امتناع الأبقار عن الأكل من خلال موقع صناع المال.

سبب امتناع الأبقار عن الأكل

سبب امتناع الأبقار عن الأكل

سبب امتناع الأبقار عن الأكل يكون بسبب الكثير من العوامل التي قد تكون فسيولوجية أو غذائية أو صحية أو بيئية، فقد تتعرض الأبقار إلى بعض الأمراض التي تجعلها تمتنع عن الأكل، وسبب امتناع الأبقار عن الأكل يتمثل في النقاط التالية:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أسباب وعلاج مرض الحمى القلاعية عند الأبقار

أسباب امتناع الأبقار عن الأكل الفسيولوجية

تختلف أسباب امتناع الأبقار عن الأكل بسبب تعرضها إلى بعض الأشياء ومنها بعض الأسباب الفسيولوجية والتي تتمثل في:

الولادة

تعد الولادة سبب رئيسي في امتناع الأبقار عن الأكل، لذلك سوف نوضح لكم ما هي الأمراض التي تصيب الأبقار قبل وبعد الولادة والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • من أسباب امتناع الأبقار عن تناول الأكل هي الولادة والتي تسبب شلل جزئي قبل الولادة وبعدها في الأطراف واللسان والحنجرة، كما تسبب أيضًا عسر الهضم واضطراب في درجة حرارة البقرة فيضيق تنفسها ويقل ويصبح جسمها ضعيف وغير قادر على الحركة وهذه من الأمور الفسيولوجية الطبيعية التي تصيب جميع الأبقار.
  • فقدان الشهية للأبقار بسبب الولادة ليس بشيء خطير ولكن يجب اتباع بعض الخطوات الهامة حتى تستعيد البقرة صحتها وقوتها وهي: فحص حرارتها بشكل مستمر وتقديم الأعلاف التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها.
  • تكون البقرة بعد الولادة رقيقة ولا تسطع هضم الطعام ولا شرب الماء مما يؤدي إلى فقدان الشهية.
  • تعفن الدم بعد الولادة هو مرض بكتيري يعد من أسباب امتناع الأبقار عن الطعام وهذا المرض ناتج عن تسمم الدم في المكورات العقدية أو العنقودية والذي ينتشر في الجسم من خلال الأعضاء التناسلية ومن أعراض هذا المرض ارتفاع درجة الحرارة وسرعة التنفس وضعف الجسم ونزيف الأغشية المخاطية وظهور طفح جلدي.
  • إصابة قناة الولادة من أسباب امتناع الأبقار عن الأكل والتي تنتج بسبب تلف قناة الولادة عند ولادة بقرة كبيرة الحجم مما يؤدي إلى تمزق الأعضاء التناسلية.

الأسباب الغذائية لامتناع الأبقار عن الأكل 

قد يكون سبب امتناع الأبقار عن الأكل هو سبب غذائي، وهذا السبب الأكثر انتشارًا بين الأبقار، من المشكلات التي يواجهها الأبقار هي تغيير نوع العلف بشكل متكرر، فالأبقار يعتادوا على نوع واحد فقط، ومن الأخطاء الشائعة عند المربيين هي تغيير الأعلاف للأبقار مما يفقدهم شهيتهم.

إذا أراد مربي الأبقار تغيير نوع العلف لهم فتقوم هذه العملية تدريجيًا على فترات زمنية معينة حتى تعتاد عليه الأبقار ولا تفقد شهيتها.

قد يؤدي تناول العلف بكثرة عند الأبقار إلى التسمم الذي يسبب فقدان الشهية، ولعلاج الأبقار منه يجب عليهم المشي لوقت طويل في الهواء النقي أو تدخل الأطباء لعلاج الأبقار بالأدوية الكيميائية التي تزيل التسمم من الجسم.

من أسباب فقدان الشهية للأبقار هي أكلهم للأعلاف الغير نظيفة أو التي تحتوي على أجسام غريبة مثل الزجاج أو الأسلاك أو النفايات ويجب على مربيين الأبقار فحص الأعلاف بشكل مستمر حتى لا تدخل إلى الجهاز الهضمي للبقرة وتصيبها بمرض الأغشية المخاطية ومن أعراضه خمول البقرة وضعف اللثة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دراسة جدوى مشروع تربية المواشي

الأسباب البيئية لامتناع الأبقار عن الأكل 

قد يكون سبب امتناع الأبقار عن الأكل هو سبب بيئي، حيث أن المناخ عامل كبير في إصابة الأبقار بالعديد من الأمراض الفيروسية أو الطفيلية التي قد تؤدي إلى فقدان الشهية لديهم، سوف نوضح لكم هذه الأمراض في النقاط التالية:

  • قد يصيب الأبقار مرض يسمى الحمى القلاعية أو أبو لسان أو حمى الطباق، وهو مرض فيروسي ينتشر سريعًا بين الأبقار ومن أعراضه ارتفاع درجة الحرارة وظهور فقاعات في جلد البقرة أو فمها، وتكون ارتفاع درجة الحرارة في بعض فصول السنة هي السبب الرئيسي لها.
  • عفونة الدم النزفية أو حمى الشحن هو من أسباب امتناع الأبقار عن الأكل البيئية والتي تحدث عند نقلهم إلى أماكن بعيدة، كما أن هذا المرض يعد من أمراض الموت المفاجئ للأبقار لأن الرطوبة ودرجة الحرارة وتغيير الضغط الجوي من مكان إلى مكان آخر من أهم أسبابه.
  • قد يصيب الأبقار مرض يسمى بالساق السوداء أو الجمرة العرضية، يعد هذا المرض من الأمراض المعدية والمميتة للأبقار، ويكون هذا المرض أكثر انتشارًا في المناطق الاستوائية والذي يكون من أعراضه الحمى الشديدة وموت واسوداد الكثير من عضلات البقرة.
  • من الأمراض الطفيلية التي قد تصيب الأبقار بفقدان الشهية هو مرض الديدان الأسطوانية والذي يعد الأكثر شراسة عند الأبقار ومن أعراضه فقدان الوزن وفقر الدم، وينتشر هذا المرض في المناطق الباردة في فصل الشتاء والحارة في فصل الصيف.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أهم عوامل نجاح مشروع تربية الأبقار

الأسباب الصحية لامتناع الأبقار عن الأكل

قد يكون سبب امتناع الأبقار عن الأكل هو سبب صحي، وهو السبب المنتشر بين الأبقار، وقد تكون العوامل المسببة لهذه الأمراض هي عوامل مناعية أو تنفسية أو التهابية، وسوف نوضح لكم هذه الأمراض في النقاط التالية:

  • يصيب الأبقار مرض يسمى مرض الباستوريلا وهو مرض بكتيري يؤدي إلى امتناعهم عن الأكل وفقدان الشهية ومن أعراض درجة الحرارة العالية وسرعة التنفس وبول مخلوط بدم وبعض الالتهابات في العين.
  • من أسباب امتناع الأبقار عن الأكل الصحية هي إصابتهم بمرض الطاعون البقري الفيروسي ومن أعراضه ارتفاع درجة الحرارة وحدوث إفرازات في الأنف والعين وإسهال مائي مخلوط بدم، ويعد هذا المرض من الأمراض المميتة للبقرة في وقت قصير.
  • قد تصيب الأبقار بعض أمراض الدم الطفيلية التي تفقدها شهيتها ومن أعراض هذه الأمراض ارتفاع درجة الحرارة وخفقان القلب وسرعة التنفس وضعف جسمها ومناعتها.
  • من أسباب فقدان الشهية عند الأبقار هي مرض الكيتوزية والتي تصيب الكثير من الأبقار بسبب زيادة أجسام الكيتون في الدم التي تؤدي إلى ضعف عملية الأيض وهضم الكربوهيدرات والبروتين والدهون ونقص الكالسيوم ومن أعراضها انخفاض إنتاج الحليب والخمول ورفض شرب الماء أو شربها بكثرة وفقدان الوزن.
  • قد يصيب بعض الأبقار مرض الندبة الطبلية وهو مرض مزمن، وتصيب به الأبقار بسبب عسر الهضم أو انسداد المريء أو كرش البلعوم ومن أعراضه فقدان الشهية وسرعة التنفس وخفقان القلب.
  • مرض أتونيا رومينا هو مرض يسبب اضطراب في البنكرياس ومن أعراضه فقدان الشهية وفقدان الوزن وتوقف عملية إنتاج الحليب وعسر الهضم، وقد يكون هذا المرض مميت للأبقار إذا تأخر المربي في تزويدهم بالعلاج، ولتجب هذا المرض يجب عدم استخدام الأعلاف صعبة الهضم أو الأعلاف الملوثة أو الماء الملوث.
  • قد يكون سبب امتناع الأبقار عن الأكل هو إصابتهم بالتهاب الثدي الذي تصيب به الأبقار بسبب أمراض الأعضاء التناسلية أو وجود كدمات في جسم البقرة أو الحلب بطريقة غير صحيحة ومن أعراض هذا المرض فقدان الشهية وجلطات الدم في الحليب وتورم الثدي وارتفاع حرارة درجة الجسم والخمول.
  • إصابة الأبقار بحمى الحليب من أسباب امتناع الأبقار عن الطعام بسبب نقص الكالسيوم في الجسم وانخفاض مستوى السكر في الدم ومن أعراضه انخفاض درجة الحرارة وصعوبة التنفس وسيلان اللعاب وسقوط اللسان من الفم.
  • التهاب بطانة الرحم من أسباب فقدان الشهية عند الأبقار وهو يعد مرض بكتيري معدي ومن أعراضه وجود إفرازات مهبلية وانخفاض في عملية إنتاج الحليب وارتفاع درجة الحرارة وفقدان الوزن.
  • مرض السالمونيلا هو مرض بكتيري معدي يصيب الأبقار الناتج عن انتقال الروث إلى الفم ومن أعراض هذا المرض هو التهاب في المعدة وتسمم دموي حاد وارتفاع درجة الحرارة وفقدان الشهية وضعف جسم البقرة والتهاب الرئة.
  • قد يصيب بعض الأبقار مرض السل الذي يؤدي إلى فقدان الشهية ومرض السل هو مرض معدي يصيب الأبقار وينتقل من خلال الرضاعة أو العلاقة الجنسية أو من خلال هواء والأعلاف الملوثة ومن أعراضه فقدان الوزن وضعف عملية إنتاج اللبن وضعف الجسم.
  • من أسباب امتناع الأبقار عن الأكل هو إصابتهم بمرض الجلد العقدي وهو مرض فيروسي يصيب الأبقار ومن أعراضه ارتفاع درجة الحرارة وحدوث إفرازات في العين والأنف وزيادة إفرازات اللعاب وظهور طفح جلدي وظهور العقد الجلدية في العنق والظهر والفخذ والأعضاء التناسلية وتورم الغدد الليمفاوية.
  • إصابة الأبقار بحمى الثلاث أيام من أسباب فقدان الشهية عند الأبقار، وحمى الثلاث أيام هو مرض فيروسي يصيب الأبقار من سن 6 أشهر إلى سنتين وينتج بسبب الحشرات الماصة مثل الناموس ومن أعراضه حمى شديدة مفاجأة واضطراب في درجة الحرارة ووجود إفرازات من العين والأنف وصعوبة التنفس وظهور انتفاخات تحت الجلد وضعف في العضلات وانخفاض عملية إنتاج الحليب.

وللوقاية من هذا المرض يجب رش مادة طاردة للحشرات الماصة في المزرعة واستخدام مضادات حيوية لمنع انتشار العدوى.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أجود أنواع البقر الحلوب

الوقاية من أسباب فقدان الشهية

كما أوضحنا لكم أسباب امتناع الأبقار عن الأكل سوف نقدم لكم كيفية الوقاية من أسباب فقدان الشهية لأن تربية الأبقار لها فوئد عديدة وقد يخسر أصحاب المزارع الأموال الكثيرة إذا لم يتجنب إصابة الأبقار بالأمراض، ومن طرق الوقاية من الأمراض:

  • تنظيف مزرعة الأبقار بشكل جيد ومستمر.
  • مراعاة نظافة الأعلاف التي تقدم إلى الأبقار وفحصها جيدًا حتى لا تصاب الأبقار بالأمراض.
  • أهمية عزل الأبقار الجديدة عن الأبقار الموجودة في المزرعة للتأكد من عدم إصابتها بأي مرض.
  • معرفة تاريخ الأبقار الصحي والحفاظ على التطعيمات والأدوية الخاصة بهم وإعطائهم اللقاحات بشكل منتظم.
  • فحص فم الأبقار بشكل مستمر لإزالة أي جسم غريب موجود فيه وغسله جيدًا للتجنب من إصابتهم للأمراض.
  • علاج المناطق المجروحة في أجسام الأبقار بمحلول اليود والجلسرين.
  • سحب لسان الأبقار إلى الخارج لمساعدتهم على إخراج الغازات.
  • تهوية المزرعة جيدًا ووضع فراش دافئ للأبقار.

فوائد تربية الأبقار

الأبقار من الحيوانات التي تنتج لنا الكثير من المنتجات الهامة المطلوبة في كل مكان لذلك يجب علينا حمايتها من الأمراض والحفاظ على صحتها للحصول على هذه المنتجات بجودة عالية، ومن فوائد تربية الأبقار:

  • الحصول على الألبان منها الغني بالكثير من الفيتامينات.
  • اللحوم الحمراء التي تحتوي على عناصر غذائية هامة للجسم.
  • الاستفادة من جلودها في صنع العديد من الأشياء مثل الأحذية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: مشروع تسمين العجول الأكثر نجاحاً على الإطلاق

لقد قدمنا لكم في هذا الموضوع سبب امتناع الأبقار عن الأكل والذي كان من الموضوعات الهامة الذي يجب مناقشتها معكم للحفاظ على صحة وعافية الأبقار لضمان الحصول على منتجات جيدة منها، كما أوضحنا لكم أهمية تربية الأبقار وطرق الوقاية من الأمراض التي قد تصيبهم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.