السلع الاستهلاكية والسلع الإنتاجية

السلع الاستهلاكية والسلع الإنتاجية يوجد بينهما فارقًا واضحًا وبينًا، لكن هناك العديد من الأشخاص لا يُدركون ذلك الفرق، لذا ونظرًا لأهمية إدراك الاختلاف بينهما سوف يتم التحدث عن جميع ما يخص السلع الاستهلاكية والسلع الإنتاجية وتوفير جميع المعلومات الخاصة بتلك المنتجات من خلال موقع صناع المال.

السلع الاستهلاكية والسلع الإنتاجية

إن كلًا من السلع الاستهلاكية والسلع التجارية يندرجان تحت مسمى السلع الاقتصادية، والسلع الاقتصادية هي تلك السلع التي عبارة عن منتجات وبضائع وخدمات تعود بالفائدة على مختلف الأشخاص الذين قد يكونون إما مالكين لها، أو مُستخدميها.

لم يقتصر الحديث عن السلع الاستهلاكية والسلع الإنتاجية على كلمة أو اثنتين، بل هو مجال واسع في التجارة، ومن أجل الحصول على جميع المعلومات الدقيق منها والهام، يمكنكم متابعة الفقرات التالية تباعًا للإلمام بتلك المعلومات الهامة.

اقرأ أيضًا: مخاطر الرأسمالية على الاقتصاد

السلع الاستهلاكية

إن السلع الاستهلاكية تحتوي على الكثير من الأنواع التي يمكن من خلالها التعرف على المعنى والوصف الدقيق لها، ولكن دعونا أولًا نوضح لكم ما هي السلع الاستهلاكية.

السلع الاستهلاكية هي السلع التي يحصل عليها المُستهلك من قِبل الأماكن التجارية، وهي عبارة عن خدمات، مُقدمة من الشركات وغيرها من الأماكن التجارية إلى المستهلك، تُحقق له الفائدة من حيث تلبية الاحتياجات.

هذه الاحتياجات تتمثل في (مواد غذائية، مأكل، مشرب، ملبس) فهي تشمل جميع الخدمات التي يمكن أن يتم تقديمها إلى المُستهلك، والتي يكون بحاجة إليها بصفة مُستمرة، وتقوم بتلبية الاحتياجات على الفور دون الحاجة إلى التغيير بها.

كيفية الحصول على المنتجات الاستهلاكية

مثلما ذكرنا وأوضحنا في بادئ الأمر أن السلع الاستهلاكية خدمات تُقدم للمستهلك، ومن هنا نتطرق إلى الطريقة التي يمكن من خلالها الحصول على السلع الاستهلاكية.

من كلمة استهلاكية يمكننا استنتاج الطريقة التي يتم من خلالها الحصول على تلك السلع، نظرًا لأنها تُلبي احتياجات الفرد، فيقوم المُستهلك بشرائها عندما يكون بحاجة إليها، أي أنه عندما يكون بحاجة إلى الطعام يقوم بشراء السلع الخاصة بالطعام، عندما يكون بحاجة غلى الملابس يقوم بعملية الشراء، وهكذا.

من هذا المنطلق يمكننا توضيح أنها سلع يتم شرائها بكميات صغيرة، وعلى فترات متقاربة، وبصفة مُتكررة، ولا يمكن التوقف عن شرائها لأن الإنسان دائم الحاجة إليها، كما أن تلك السلع تتميز بأنها ذات أسعار قليلة تكون في متناول المستهلك لأنه يكون بحاجة إليها دائمًا.

أنواع المنتجات الاستهلاكية

يوجد العديد من أنواع السلع الاستهلاكية تندرج أسفل ثلاثة أنواع من المنتجات الاستهلاكية الأساسية، وهذه المنتجات من المنتجات التي يقوم الإنسان باستهلاكها واستخدامها يوميًا من شخص إلى آخر، ومن هذه الأنواع:

منتجات استهلاكية يسيرة

إن المنتجات الاستهلاكية اليسيرة تُعرف بأنها منتجات يقوم المستهلك بشرائها دون تفكير ودون التدبير لكيفية شراء تلك المنتجات، حيث إنها تتواجد في المناطق المحيطة بالمستهلك في كل مكان حيث إنها سلع متواجدة في المتاجر.

هذه السلع اليسيرة يقوم المستهلك بشرائها بكميات كبيرة من وقت إلى آخر من أجل الحصول على الاحتياج اليومي له من مأكل ومشرب، ومن هنا نتبين أن تلك المنتجات تتمثل في السكر، والأرز، والعصائر، والخضار، والقهوة، وغيره مما يُشابه ذلك.

كما أن بعضها له مواسم خاصة، فمثلًا اللحوم يتجه إليها الكثير في موسم عيد الأضحى، والياميش يتجهون إليه خاصةً في رمضان، لذا تجد أن أصحاب تلك المتاجر يحرصون على مواكبة المواسم التي يمرون بها، ويوفرون تلك السلع بالكميات التي تتناسب مع الوقت المناسب لها.

اقرأ أيضًا: دراسة الجدوى الاقتصادية وأهميتها لأي مشروع

منتجات استهلاكية مُعمرة

المنتجات الاستهلاكية المعمرة هي المنتجات التي يقوم المستهلك بشرائها عند الحاجة إليها، ويكون شرائها مُستهدفًا امتلاكها أطول وقت ممكن.

يعتمد المستهلك في شراء تلك المنتجات على الجودة، ويقوم بالمقارنة بين العديد من الأنواع لحين الوصول إلى المُنتج ذات الجودة العالية والسعر الأقل.

حيث إن تلك المُنتجات تُعرف بأنها ذات أسعار عالية على عكس المنتجات المُيسرة التي توجد أمام المًستهلك بكميات كبيرة وفي جميع الأماكن، وقد تكون على مسافات متقاربة.

المنتجات المُعمرة تتمثل في السيارات والأجهزة الكهربائية مثل الغسالات والثلاجات وغيرها من الأجهزة الأخرى، وبعد أن تم توضيح الأنواع الخاصة بالمنتجات المُعمرة سوف يتم التعرف إلى الأقسام الخاصة بها.

أقسام السلع المعمرة تتمثل في الأقسام المتجانسة والغير متجانسة، حيث إن المتجانسة تتمثل في تشابه المنتجات من حيث الجودة ولكن تتفاوت في الأسعار، أما الغير متجانسة تكون متفاوتة في الجودة والذي يكون من الأمور الأكثر أهمية للمستهلك عن السعر.

منتجات استهلاكية خاصة

هذه المنتجات لا يتم شرائها باستمرار، وغير مُنتشرة في جميع الأماكن، فهي خاصة ولا يحصل عليها سوى الأشخاص الذين يبحثون عن التميز والعلامات التجارية ذات الشهرة وهذا الأمر لا يهتم به الكثير.

تُعرف هذه المنتجات بأنها ذات أسعار عالية جدًا، ولكنها مقارنة بالجودة، والشهرة التي تتمتع بها تكون غير عالية لمن لديه القدرة على امتلاكها، وتتمثل هذه المنتجات في المنتجات المُعمرة ولكن ذات الخصائص الخاصة التي تجعلها ليست في متناول الجميع.

مثل: (الكاميرات، الأجهزة الرياضية، المجوهرات، الساعات المتميزة والمختلفة عن غيرها من الأنواع) وما شابه ذلك، وهذه المنتجات تُعرف بأنها لا تحتاج إلى مواقع مميزة.

نظرًا إلى أن المستهلك يبحث عنها ولم يجدها بسهولة، فعندما يصل إلى مكان بيعها لا يهتم للموقع الذي يوجد به المتجر بقدر اهتمامه بالخصائص التي يتمتع بها المنتج، والمميزات، ولكنها فقط تحتاج إلى الدعاية المميزة، وجهود تسويقية عالية من أجل نجاح حركة البيع بها، فهي تعتمد اعتمادً كُليًا على الإعلانات.

السلع الإنتاجية

الكثير من الأشخاص يحدث لديه خلط بين السلع الاستهلاكية والسلع الإنتاجية على الرغم من وجود فارق كبير بينهما، ومن خلال التحدث عن السلع الإنتاجية يمكننا عرض التعريف الخاص بها، والذي من شأنه توضيح دور هذه السلع وما تختلف به عن السلع الاستهلاكية.

السلع الإنتاجية هي الموارد التي تُستخدم في إنتاج السلع الاستهلاكية، بمعنى أن السلع الإنتاجية هي المواد الخام التي يتم إعادة تصنيعها وتدويرها من قِبل المصانع الخاصة بكل نوع من أنواعها لإنتاج السلع الاستهلاكية التي يحتاج الفرد إليها بشكل يومي.

كيفية الحصول على الموارد الإنتاجية

إن السلع الإنتاجية هي تلك السلع التي يتم من خلالها إنتاج السلع الاستهلاكية، ومن هنا يمكن التعرف إلى الطريقة التي يتم بها الحصول على السلع الإنتاجية، أو طريقة استهلاكها.

نظرًا لأنها مواد خام فإنه لا دخل للفرد الطبيعي أو المستهلك بها، أي أنها من يقوم بشرائها هم أصحاب المصانع والشركات وما شابه ذلك، أي من يقومون بتصنيع السلع الاستهلاكية، وبالتالي لا يتم شرائها بشكل دوري، أو على فترات متقاربة.

كما أنها تُعرف بالأسعار الباهظة، لذا نجد أن من يقوم بشرائها ليس فردًا واحدًا وإنما هم مجموعة من الأفراد يتخذون قرار بشرائها، ويتوجهون إلى مكان بيعها لشرائها، وهي تتمثل في مواد خام أولية، ومواد غذائية يتم الحصول عليها من الأراضي الزراعية، وأيضًا مواد كيميائية والتي يتم استخدامها في صناعة الأدوية التي تُعد سلع استهلاكية.

تُعرف بأنها عالية الثمن لأنها تعود على الفرد بالنفع الاقتصادي الذي يتمثل في إعادة تدويرها وصناعة الكثير من الأشياء التي يتم استنباطها منها، وبذلك يحصل الفرد على منتجات كثيرة يمكنه بيعها بشكل مستمر أو غير ذلك والاستفادة منها، مما يعود عليه بالنفع.

اقرأ أيضًا: فوائد تربية الأبقار على الاقتصاد

أنواع السلع الإنتاجية

يوجد العديد من أنواع السلع الإنتاجية، والتي يمكننا التحدث عنها وعرضها بشكل تفصيلي بصدد الحديث عن السلع الاستهلاكية والسلع الإنتاجية، ومن خلال النقاط التالية سوف يتم التعرف إلى جميع أنواع السلع الإنتاجية، وهي:

المواد الخام

كما سبق الذكر وها نحن سوف نقوم بتوضيحه بشكل تفصيلي من أجل المساهمة في التعرف على الفرق بين السلع الاستهلاكية والسلع الإنتاجية، والمواد الخام والتي تُستخدم في العديد من الاستخدامات على أساس المادة تتمثل في:

  • السماد والذي يتم زراعته في الأراضي للحصول على الخضروات والفواكه وغيرها.
  • ألبان يتم تصنيع الأجبان من خلالها.
  • أخشاب ييتم الحصول على الأبواب وما شابه من سلع استهلاكية أخرى تحتاج في صناعتها الأخشاب.

المادة الخام هي المادة الأساسية في التصنيع ولكنها لا تظهر في المنتج النهائي، وبدونها لا يمكن الحصول على السلع الاستهلاكية، وهي نوع من السلع الإنتاجية الذي يُلاحَظ أنه يتم شرائه بشكل مُستمر وبكميات كبيرة.

تجهيزات البناء الأساسية

هذا النوع يشمل الآلات المستخدمة في عمليات البناء، كما أنه يشمل الأشياء الثقيلة التي يتم استخدامها في البناء، وهذه السلع تُعرف بالأسعار العالية، ولاتي لا يحتاج إليها سوى من يقوم بعمليات البناء والترميم أي المهندسين ومن لهم تخصص في ذلك المجال.

عند شرائها يتم تقديم العروض للمشتري والتي تظهر في التركيب، والتشغيل، وشرح كيفية الاستخدام، وتقديم عروض خاصة بالصيانة، كما أن العروض تتسع لتشمل القطع البديلة وتوفيرها بأسعار أقل لتدخل في المنافسة.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الاقتصاد الجزئي والكلي

القطع المستقلة

يُقصد بالقطع المُستقلة إنها جزء من السلعة الأساسية ولكن يمكن شرائها بشكل مُستقل ويوجد إمكانية لتبديلها مثل قطع غيار السيارات وما شابه، حيث إنها تكون قطعة مُستقلة ولكنها جزء أساسي في تكوين السيارة وعندما يحدث بها تلف يمكن تبديلها كأنها لم تكن دون القلق من ذلك.

هذا النوع لا يُستخدم بشكل دوري، يمكن استهلاكه من قِبل المصانع وأيضًا المُستهلكين، ويُعرف بارتفاع سعره، ولكنه لم يتم التوجه إليه إلا عند الحاجة.

كما أن هناك أنواع أخرى خاصة بالسلع الإنتاجية تُشبه مستلزمات التشغيل وهي المواد التي يتم استهلاكها في حين القيام بإنتاج السلع الاستهلاكية مثل المواد الخاصة بالتنظيف.

أيضًا يوجد ما يسمى بالأجهزة المساندة وهي نوع من أنواع السلع الإنتاجية التي تدخل في أجهزة النقل، ولكنها تكون ذات أسعار أقل من السلع الإنتاجية الأساسية وتتمثل في المُعدات المكتبية.

من الجدير بالذكر أن جميع السلع والمنتجات التي يستخدمها الإنسان بمرور الوقت جميعها تُصنف إما بالسلع الاستهلاكية أو السلع الإنتاجية، فقط نوع السلعة وحاجة الإنسان إليها ما يُحددان إلى أي نحو تندرج من السلع الاستهلاكية والسلع الإنتاجية.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.