سلبيات المعيشة في الكويت

سلبيات المعيشة في الكويت من الأمور التي تهم أغلب الراغبين في السفر للكويت، فعلى الرغم من أن الكويت من أجمل البلدان العربية إلا أن المعيشة هناك لا تخلو من السلبيات التي قد يعاني منها البعض، ومن خلال موقعنا صناع المال سنوضح لك بعض تلك السلبيات التي قد تواجهها عند العيش بالكويت.

سلبيات المعيشة في الكويت

مدينة رائعة ومنظمة مثل الكويت على الرغم من جمالها إلا أنها لا تخلو من بعض السلبيات التي قد تجعل العيش والإقامة بها أمرًا ليس سهلًا، وإليك أهم السلبيات التي قد تواجهها في العيش بالكويت:

  • من أهم وأبرز عيوب المعيشة بالكويت هي عيوب متعلقة بالطقس، حيث إن درجة الحرارة مرتفعة بشكل كبير، خاصة في شهور الصيف والتي من الممكن أن تصل حتى 50 درجة مئوية في الظل.
  • وأيضًا من الوارد والمتوقع هبوب بعض العواصف الترابية التي قد تؤدي إلى شلل الحياة في بعض مناطق الكويت بشكل جزئي، وذلك قد يؤثر كثيرًا على بعض الأشخاص الذين يعانون من الحساسية وبعض الأمراض الأخرى.

سلبيات المعيشة في الكويت الخاصة بالتنظيم القانوني للوافدين 

يعد أمر التنظيم القانوني للوافدين من أكبر سلبيات المعيشة بالكويت حسب القوانين الكويتية والذي اتفق عليه أغلب الوافدين والمقيمين في دولة الكويت واعتبروها من أهم عيوب المعيشة في الكويت، وسنتناولها الآن في الآتي:

  • العلاقة مع الكفيل الكويتي، حيث يمتلك الكفيل في الكويت الحق في الاستحواذ على جواز السفر وحجزه طوال فترة إقامتك في البلاد، كما أنه من حقوق الكفيل أن يمتنع عن التوقيع على نقل الكفالة في حالة رغبتك في تغيير جهة العمل لأي سبب أو الرغبة في الحصول على عمل آخر.
  • لا يمكن للأجانب الحصول على ملك عقاري بالكويت، باستثناء بعض العينيات مثل السيارة أو المنقولات.
  • في حالة تأسيسك لشركة في الكويت، فيجب أن تكون تلك الشركة باسم شريك كويتي حتى وإن كانت نسبته لا تتعدى ال 1% من قيمة أسهم الشركة كلها.
  • لا تمنح الكويت الجنسية للمقيمين على أراضيها بأي حال من الأحوال، حتى وإن كانت إقامتك مدى الحياة على الأراضي الكويتية فلن يتم منحك الجنسية بأي طريقة.
  • في حالة لم شمل الأسرة، فلا يمكن للزوجة أن تعمل على الأراضي الكويتية بأي شكل، وتكون على كفالة الزوج، وكذلك بالنسبة للزوج الذي قام بالسفر لزوجته.
  • عدم السماح للأشخاص الأكثر من 55 سنة بالعمل في الكويت إذا كانوا من غير الكويتيين، ولكن ذلك القانون لم يطبق بشكل نهائي بعد.

اقرأ أيضًا: المهن المطلوبة للعمل بالكويت

جودة الحياة بالكويت

في المؤشر العام لجودة الحياة جاءت الكويت في المرتبة قبل الأخيرة، وكذلك في المؤشرات الفرعية، واحتلت المرتبة 60 في خيارات الترفيه بالنسبة للمغتربين، والمرتبة 50 في السفر والتنقل، والمرتبة 59 في الصحة والسلامة والرعاية.

أما في المؤشرات الفرعية فأخيرًا حلت الكويت في الموازنة بين العمل والحياة بالنسبة للمغتربين، بينما جاءت في المرتبة 60 في العمل والوظيفة، والمرتبة 36 في ضمان الوظيفة، والمرتبة 56 في الوضع المالي للوافد وكفاية دخله وبالتالي دخل عائلته أيضًا، والمرتبة 47 في تكلفة المعيشة.

إضافة إلى ذلك، تعد الكويت من بين أعلى الدول في ساعات العمل أسبوعيًا بالنسبة للمغتربين، حيث يعمل الوافد 44.8 ساعة أسبوعيًا، وفى الإمارات 45.6 ساعة أسبوعيًا، والسعودية 44.3 ساعة أسبوعيًا.

سلبيات السكن بالكويت

يعد السكن في الكويت من أول وأهم عناصر المصروفات الشهرية للعائلات والأفراد، وتعد الكويت من بين أغلى الدول بالنسبة لتكاليف السكن على المغتربين، حيث يرى 21 في المائة من الوافدين في الكويت أن تكلفة السكن غالية جدًّا، بينما يرى 4 في المائة فقط أن تكاليف السكن في الكويت مقبولة نوعا ما، وتنقسم الوحدات السكنية في الكويت إلى ثلاثة أقسام، وهي:

  • شقة مكونة من غرفتين غرفة صغيرة وغرفة كبيرة بحمام داخلي مخصوص وصالة ومطبخ وحمامين، والمساحة في حدود 45-50 متر ويبلغ ايجارها 250-280 دينار.
  • شقة مكونة من غرفة وصالة ومطبخ وحمام في مساحة بحدود 40 متر، ويبلغ إيجارها حوالي 160-200 دينار.
  • استوديو أو ملحق مكون من غرفة بها حمام صغير وجزء بسيط جدًّا للمطبخ، وبها أيضًا غرفة للنوم ويكون إيجارها في حدود 90 – 110 دينار.

اقرأ أيضًا: ترتيب الدول من حيث تكلفة المعيشة

دراسة: الكويت بلد سيئ للوافدين

جاءت الكويت في المركز الأخير في مؤشر أفضل الدول للعمالة الوافدة في العام الصادر عن دراسة قامت بها الشبكة الاجتماعية “انترنيشينز” العالمية المتخصصة في أحوال المغتربين بشكل عام، وتعتبر من بين أكبر وأهم الأبحاث في هذا الجانب.

وتصنف الدراسة التي جاءت تحت عنوان “اكسبات انسايدر سرفى 2014” الدول بالنسبة لما يتعلق بجودة الحياة في كل منها والعمل والعلاقات الاجتماعية والترفيه والوضع المالي، وجاءت الكويت في المركز 61 على العالم بعد قطر واليونان والسعودية.

ويرجع السبب الرئيسي في تراجع الكويت للمرتبة الأخيرة بهذا الشكل إلى تدني النتائج التي قد حصلت عليها في مؤشر السعادة الفردية للمغتربين وسهولة التوطين، بحسب جريدة القبس.

حيث لا يعتقد المغتربون في الكويت أنه من السهل الاستقرار نهائيا في البلاد أو تكوين صداقات مستدامة أو حتى الشعور وكأنهم في وطنهم الأم، بينما 5 في المئة فقط من العينة المشاركة في الدراسة جاء أنهم يستطيعون الشعور وكأنهم في وطنهم، وقال 7 في المئة فقط أنه يسهل عليهم تكوين صداقات.

اقرأ أيضًا: رواتب المهندسين في الكويت

نصائح مهمة للمغتربين في الكويت

توجد عدة نصائح للمغتربين بالكويت لا بد من اتباعها حتى تتمكن من الحصول على فترة معيشة جيدة أثناء بقائك بالكويت، ومن أهم تلك النصائح:

  • النصيحة الأولى للمغتربين في الكويت، أولًا يجب أن تسعى للسكن بنظام المشاركة حتى تستفيد من خبرات الشباب الموجودين إلى جانبك في السكن وأيضًا إمكانية الحصول على مساعدتهم في كافة الجوانب المختلفة.
  • تجنب فخ الشراء بنظام التقسيط خاصة في أول سنة منذ بداية إقامتك في الكويت كي لا تتعثر ماديًا لاحقًا.
  • حاول أن تجعل توثيق الأوراق هو أول شيء تقوم به فور وصولك الكويت مثل: (رخصة القيادة – شهادة جامعية).
  • في فترتك الأولى يجب أن تستعلم عن القوانين بتمعن شديد حتى تتجنب مخالفة القوانين بأي شكل مع ضرورة تجنب الخروج ليلًا لكيلا توضع في موضع الشبهة، وتتمكن من الحصول على وظيفة مناسبة دون مشكلات.
  • حافظ على أوراقك الثبوتية واجعلها بحوزتك دائمًا عندما تتحرك في أي مكان داخل الكويت.
  • قم بتنظيم جميع متطلباتك ومعاملاتك بوضع مرجعية مكتوبة للكثير من الأمور المهمة مثل: (موعد تجديد جواز السفر- تجديد رخصة القيادة – تجديد الهوية المدنية).
  • تأكد من وجود فلتر لمياه الشرب، لأن مياه الصنبور بالكويت ليست صالحة للشرب.
  • لا تتعجل في الحصول على العمل، فلا بد من إنهاء توثيق جميع أوراقك في البداية حتى تتمكن من الحصول على الوظيفة المناسبة بالنسبة إليك.
  • حاول الانتباه إلى درجات الحرارة التي قد ترتفع بشكل كبير، لذلك حافظ دائمًا أثناء خروجك من المنزل على وجود زجاجة من المياه معك مع ضرورة تغطية رأسك حتى لا تتعرض لضربة شمس محتمله قد تؤثر بالسلب على صحتك.
  • أثناء شرائك أي مستلزمات بالدينار الكويتي، لا تقارن الأسعار بعملة بلادك المحلية لأن راتبك يكون بالدينار أيضًا.

يجب العلم بسلبيات المعيشة في الكويت قبل الإقدام على السفر إليها، وذلك لكي تتمكن من اتخاذ القرار الصائب، كما يجب معرفة أهم النصائح المتعلقة بأمر المعيشة في الكويت لتتفادى تلك السلبيات قدر الإمكان.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

one × three =