شروط تظليل المركبات في السعودية

شروط تظليل المركبات في السعودية تحددها هيئة المرور بهدف تنظيم الحركة المرورية والحفاظ على الأمان في المملكة، حيث يتم منع بعض أنواع السيارات من التظليل بشكل مطلق، بينما يسمح للبعض الآخر وفق شروط معينة تتعلق ببعض أجزاء السيارة، ونوافيكم بمزيد من التفاصيل من خلال موقع صناع المال.

شروط تظليل المركبات في السعودية

حددت إدارة المرور السعودية عدة شروط يجب أن تخضع لها المركبة للسماح بتظليلها، والتي تختلف من ناحية المواصفات أو كيفية التظليل أو نوع المركبات المسموح بتظليلها من الأساس، وتأتي هذه الشروط كالآتي:

1- شروط تظليل المركبات

  • أن تكون المادة المستخدمة في التظليل شفافة.
  • ألا يتسبب التظليل في حجب الرؤية أو عكس الصورة الخارجية مثل المرآة.
  • من الضروري عدم وجود أية زخرفات أو نقوش خارجية يحملها التظليل، بالإضافة إلى عدم وجود أي صور عليه لأن ذلك كله من شأنه أن يؤثر على درجة الشفافية في الزجاج الأصلي ويحد منها.
  • أن يندرج نوع التظليل ضمن الأنواع التي يسمح بها في المملكة، كي لا يؤدي إلى أية آثار سلبية أو أضرار تتعلق بالبيئة أو بأمن الأشخاص، وذلك حسب ما يتم تحديده من قبل الجهات المختصة.

2- شروط تظليل الأجزاء التي يُسمح بها

  • الأجزاء التي يسمح بتظليلها لابد من تظليلها بمادة شفافة تمكّن من رؤية الأشخاص الموجودين داخل المركبة.
  • ينبغي ألا تتجاوز درجة الشفافية الحد المتعارف عليه، والذي تم تحديده بـ 02.
  • في المقاعد الخلفية يسمح فقط بوضع التظليل على الزجاج الجانبي للسيارة.
  • لا يسمح مطلقًا بوضع أي نوع من أنواع التظليل أيًا كانت درجته على الزجاج الخلفي أو الأمامي في السيارة لكل الحالات.
  • بالإضافة إلى ذلك، غير مسموح بوضع تظليل على الزجاج الجانبي للسيارة في جانب السائق أو المرافق الموجود بجواره، ويسمح بذلك فقط في بعض الحالات المرضية الخاصة.
  • المركبات التي يسمح بتظليلها هي المركبات التي تشكل قمرة قيادة بالإضافة إلى المقاعد الخلفية، ويشترط أن يوجد بها أبواب مخصصة لنقل الأشخاص سواء كانت أبواب خلفية أو جانبية.

اقرأ أيضًا: كم مخالفة التظليل في السعودية

المركبات التي لا يتم السماح بتظليلها

على الرغم من وضع شروط تظليل المركبات في السعودية، إلا أن هناك أيضًا قانون يحدد بعض السيارات التي لا يمح بتظليلها في جميع الحالات، والتي من ضمنها:

  • سيارات الليموزين أو التي تعرف بسيارات الأجرة العامة.
  • السيارات التي يتم تأجيرها بشكل يومي شخصي.
  • السيارات التي لا تسع سوى للسائق ومرافقه فقط، والتي يكون فيها باب واحد أو أبواب أمامية فقط، وهي التي تعرف بالسيارات السبور.
  • السيارات المخصصة لنقل البضائع، سواء كان ذلك بين المدن، أو التي تقوم بنقل البضائع من الميناء إلى المستودعات والعكس.
  • الحافلات المخصصة للنقل العام التي تعمل بأجر داخل المدن.

الحالات المرضية للتظليل

تُعد إدارة المرور في المملكة العربية السعودية منظمة مسؤولة عن تنظيم قواعد ولوائح السير والمرور، وفي إطار جهودها لتوفير بيئة آمنة للقيادة، قامت بالسماح بتجاوز نسبة التظليل المسموح بها في الزجاج بالنسبة لبعض الحالات الصحية الخاصة.

بناءً على ذلك، يُسمح للأفراد الذين يعانون من حالات صحية محددة، مثل البرص أو البهاق أو حساسية الجلد، بتظليل زجاج سياراتهم بنسبة تصل إلى 30٪ شفافية، وذلك بشرط تقديم تقرير طبي يثبت الحاجة إلى هذا الإجراء.

ومع ذلك، فإن هذا الإذن لتظليل الزجاج لا يشمل جميع أجزاء السيارة، حيث يُقتصر التظليل عادةً على النوافذ الجانبية للمقاعد الخلفية فقط، مع منع تظليل الزجاج الأمامي والخلفي للمركبة في جميع الحالات أيضًا، ويتوجب على السائقين الالتزام بهذه الضوابط وعدم تجاوزها.

في بعض الحالات المرضية الشديدة التي لابد من تحديدها من قبل هيئة طبية حكومية، قد يسمح بتظليل الزجاج الخاص بكرسي المرافق الموجود بجوار السائق، ويُشدد القانون أيضًا على أن حجم المنطقة المظللة من زجاج المركبة لا ينبغي أن يتجاوز النسبة المحددة.

يُحظر تظليل النوافذ الأمامية والخلفية للمركبة بما في ذلك زجاج القيادة بشكل تام في جميع الحالات، مع عدم وجود استثناءات لهذه القاعدة، بالتالي يتعين على السائقين الالتزام بالقوانين واللوائح المعمول بها والتحقق من الضوابط الصحية والقانونية المتعلقة بتظليل زجاج السيارات قبل اتخاذ أي إجراء.

اقرأ أيضًا: نسبة التظليل المسموح بها في السعودية

كيف اجيب تقرير طبي للتظليل

بعد معرفة أن هناك بعض الحالات المرضية يسمح لها بتطبيق التظليل دون توافر كافة شروط تظليل المركبات في السعودية يظهر التساؤل حول كيفية الحصول على هذا التقرير الطبي، وقد أوضحت المنصة الوطنية الموحدة أن هناك بعض الخطوات التي يمكن من خلالها الحصول على التقرير بسهولة، والتي تتمثل فيما يلي:

  • الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي للمنصة الوطنية في المملكة من هنـــــــــــــــــا.
  • الولوج بعد ذلك إلى صفحة خدمات ملفي الطبي.
  • تسجيل الدخول من خلال رقم الملف الطبي وكلمة المرور الخاصين بالمستفيد.
  • النقر على أيقونة التقارير الطبية.
  • من بين الخيارات المتاحة، قم بتحديد التقرير الطبي المراد طباعته ثم اضغط على أيقونة الطباعة الموجودة في أسفل الصفحة.
  • قم بملء البيانات ثم قدم طلبك بالتقرير الطبي المراد الحصول عليه، مع ذكر كافة التفاصيل المطلوبة.

الغرامة المطبقة على المخالفات في تظليل المركبة

تجدر الإشارة إلى أنه وفقًا لجدول المخالفات المرورية، يُعتبر تظليل الزجاج دون الحصول على تصريح رسمي بذلك مخالفة للوائح المرور، حيث يُعتبر ذلك تعديلًا على هيكل المركبة بدون اتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة.

تأتي الغرامة المفروضة عن هذه المخالفة بشكل حازم، حيث يتراوح الحد الأدنى لها وفقًا للجدول الخامس للمخالفات المرورية حوالي 1000 ريال، في حين يصل الحد الأقصى إلى 2000 ريال.

أما بالنسبة لتظليل المركبة بشكل يخالف اللوائح الفنية، مثل تظليل الجوانب الأمامية المحاذية لمكان السائق، أو تظليل الجزء الخلفي بشكل مخالف للضوابط، أو زيادة نسبة التظليل عن الحد المسموح به، فيعتبر ذلك مخالفة إساءة تطبيق التظليل.

وتصل الغرامة المفروضة عن هذه المخالفة وفقًا للجدول الرابع للمخالفات المرورية إلى الحد الأدنى من 500 ريال، ويمكن أن تصل إلى 900 ريال كحد أقصى.

لذا يُنصح بالالتزام بالقوانين واللوائح المرورية المعمول بها والتأكد من الامتثال للضوابط والشروط المنصوص عليها بشأن تظليل زجاج المركبات، لتجنب التعرض لغرامات المخالفات المرورية.

خطوات تقديم اعتراض على مخالفة التظليل

إذا كنت ترغب في الاعتراض على مخالفة تظليل بشكل إلكتروني، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بتسجيل الدخول إلى تطبيق أبشر على جهازك الجوال، ثم انتقل إلى قائمة الخدمات من القائمة الرئيسية.
  2. اختر خدمات المرور من القائمة المتاحة، ثم انقر على زر اعتراض على المخالفات المرورية المتاح في القائمة.
  3. اختر خيار اعتراض على مخالفة، وقم بالبحث عن المخالفة التي ترغب في الاعتراض عليها واضغط على العلامة الخضراء أسفل كلمة المخالفة، ثم حدد سبب الاعتراض، مثلاً: “لم أرتكب المخالفة”.
  4. إذا كنت بحاجة إلى توضيح إضافي، يمكنك كتابة سبب آخر في الصندوق المتاح، ولكن يجب ألا يزيد عدد الحروف عن 250 حرفًا.
  5. بعد الموافقة على الشروط والأحكام، اضغط على مربع تقديم الاعتراض على المخالفة، ثم بعد ذلك، حدد “تأكيد الاعتراض”.
  6. ستصلك رسالة تؤكد نجاح عملية الاعتراض، ويمكنك طباعة الملف عن طريق الضغط على كلمة طباعة، وبعد مرور يومين، ستصلك رسالة على تطبيق أبشر تفيد بقبول الاعتراض أو رفضه.

اقرأ أيضًا: كم قيمة مخالفة التظليل في الكويت

استخراج تصريح تظليل السيارة وتكلفته

للحصول على تصريح لتظليل مركبتك، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بزيارة هيئة المرور في منطقتك وتقديم طلب للحصول على تصريح تظليل المركبة.
  2. تأكد من أن المركبة مسجلة باسمك وأن صلاحية رخصة القيادة غير منتهية.
  3. يجب الالتزام بجميع الشروط التي تحددها إدارة المرور لتظليل المركبة الخاصة بك.

أما بالنسبة لتكلفة تظليل السيارة، فإنها تتراوح بين 500 ريال سعودي وحتى 2000 ريال سعودي، وذلك وفقًا للعديد من العوامل، بما في ذلك:

  • المساحة المطلوب تظليلها من زجاج المركبة.
  • نوع وجودة الفيلم المستخدم للتظليل.
  • سياسة التسعير التي تتبعها الشركة المختارة لتظليل السيارات.
  • أية خدمات إضافية مثل الضمان أو الصيانة المقدمة بعد التظليل.

يُنصح دائمًا بالبحث والمقارنة بين مختلف الشركات المتخصصة في تظليل السيارات للعثور على العرض الذي يناسب احتياجاتك وميزانيتك.

درجات التظليل التي يُسمح بها في المملكة

تم تحديد درجات معينة لتظليل نوافذ السيارات في المملكة العربية السعودية لضمان الخصوصية والسلامة على الطرقات، وهذه الدرجات تسمح بتظليل النوافذ بشكل محدد، مع الحفاظ على الرؤية الواضحة للسائق والركاب.

وبالإضافة إلى تطبيق شروط تظليل المركبات في السعودية، يجب على أصحاب السيارات الالتزام أيضًا بتظليل نوافذ سياراتهم وفقًا لهذه الدرجات المحددة، لتجنب أية مخالفات قانونية أو مشكلات تتعلق بالسلامة على الطرقات.

1- درجة زيرو زيرو (00)

  • تمثل هذه الدرجة الأقل تظليلاً، حيث تكون النوافذ شفافة تقريبًا مع تظليل خفيف جدًا.
  • يوفر هذا المستوى رؤية واضحة من وإلى داخل السيارة، مما يساعد على القيادة بأمان.

2- درجة زيرو وان (01)

  • تقدم هذه الدرجة تظليلًا خفيفًا أكثر من الدرجة السابقة، مع الحفاظ على رؤية كافية للسائق والركاب.
  • يعتبر هذا المستوى متوازنًا بين الخصوصية والرؤية الجيدة للخارج.

3- درجة زيرو تو (02)

  • تقدم هذه الدرجة تظليلًا متوسطًا يوفر خصوصية أكبر مع السماح برؤية جيدة.
  • يُسمح بهذا المستوى طالما لا يتجاوز النسبة المحددة من الإدارة العامة للمرور، والتي تبلغ 30% حسب ما تم تحديده في شروط تظليل المركبات في السعودية.

شروط تظليل المركبات في السعودية هي واحدة ضمن القواعد المرورية الضرورية، والتي يجب على السائقين ومالكي السيارات الالتزام بها لضمان سلامتهم وسلامة المواطنين، وفي الوقت نفسه تفادي مخالفة القانون.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.