شروط السفر إلى العراق من السعودية للمقيمين

باستيفاء شروط السفر إلى العراق من السعودية للمقيمين؛ يمكن للسعوديين التقدم بطلب الحصول على سمة العراق، والذين يمكن أن يكونوا ضمن المعفيين من استخراج السمة في الأصل كما سنتعرف خلال السطور القادمة، كما نتعرف على خطوات طلب تصريح زيارة العراق للسعوديين، وذلك من خلال موقع صناع المال.

شروط السفر إلى العراق من السعودية للمقيمين

أشارت دولة العراق من خلال قانونها المعمول به فيما يتعلق بإقامة الأجانب رقم (118) لسنة 1987 وتعديلاته بما في ذلك المادة الخامسة منه إلى المتطلبات والشروط اللازمة لأي من الوافدين للحصول على سمة الدخول إلى الدولة، وقد جاءت تلك الشروط كما يلي:

  • أن يمتلك مقدم طلب الحصول على السمة جواز سفر ساري الصلاحية لمدة لا تقل عن ستة أشهر.
  • ملء استمارة طلب السمة وتوفير صورتين شخصيتين لصاحب الطلب.
  • ثبوت مقدرة مقدم الطلب على تحمل تكاليف المعيشة خلال فترة إقامته في العراق، وذلك فيما يخص حاملي جوازات السفر من النوع العادي.
  • ألا يوجد مانع من دخول مقدم الطلب إلى الأراضي العراقية، سواءً تعلقت الأسباب بالآداب العامة أو الصحة العامة أو الأمن أو الاقتصاد القومي.
  • تقديم سبب واضح لزيارة البلاد، وتحديد نوع السمة المراد الحصول عليها.
  • ألا يكون مقدم الطلب قيد الاتهام أو صادرًا في حقه حكمًا قضائيَا خارج العراق لجريمة تُطالب فيها الدولة بتسليمه على ذمتها.
  • ألا يكون قد صدر في حق صاحب الطلب قرارًا بالمنع من دخول العراق، وهو ما يتم التحقق منه بالرجوع إلى سجلات الممنوعين من دخول الدولة.
  • توضيح صاحب الطلب عنوان إقامته في العراق.

شروط السفر للعراق للسعوديين 

الشروط السابق الإشارة إليها هي ما يتطلبه إصدار سمة السفر إلى العراق من جهة جمهورية العراق، أما فيما يخص شروط السفر إلى العراق من السعودية للمقيمين فهي كما أعلنت عنها مصلحة الجوازات في المملكة.

فقد اشترطت الجوازات أن يكون المتقدم للحصول على طلب تصريح السفر إلى العراق ذكرًا تجاوز الأربعين من العمر، ويمكن إضافة اثنين من التابعين أو المرافقين له، دون الإشارة إلى الجنس أو الحد الأدنى/ الأقصى من العمر.

اقرأ أيضًا:شروط السفر للعراق للسعوديين 2024

كيفية الحصول على سمة السفر إلى العراق

بعد استيفاء شروط استخراج تصريح السفر إلى العراق بالنسبة إلى السعوديين؛ نشير إلى أن مديرية الجوازات قد أعلنت عن الخطوات اللازم اتباعها إلكترونيًا لاستخراج التصاريح من خلال منصة أبشر، وقد جاءت على النحو التالي:

  1. التوجه إلى منصة أبشر من هنـــــــــــا.

شروط السفر إلى العراق من السعودية للمقيمين 11

  1. الانتقال إلى تبويب أبشر أفراد، وتسجيل الدخول إلى المنصة.

شروط السفر إلى العراق من السعودية للمقيمين 12

  1. الانتقال إلى تبويب “خدماتي”، ومنها قطاع “الجوازات”، ثم خدمة “تواصل” وتقديم طلب جديد.

شروط السفر إلى العراق من السعودية للمقيمين 13

  1. تحديد نوع الخدمة المراد طلبها “تصاريح السفر إلى الدول المستثناة”.
  2. اختيار الخدمة الفرعية “تصريح سفر إلى جمهورية العراق”.
  3. تحديد أقرب لجنة لطلب التصريح، وتقديم وصف مختصر للخدمة المطلوبة.
  4. إرفاق الهوية الوطنية وبطاقة الأسرة لكلٍ من طالب التصريح والأسرة المرافقة على الترتيب، بالإضافة إلى نموذج التصريح الإلكتروني المتوفر على موقع الجوازات.
  5. إضافة سكن معتمد من عمدة الحي، ثم تقديم الطلب.

اقرأ أيضًا: نموذج تصريح السفر للعراق

تعليمات الحصول على منحة سمة لدخول العراق

بعد ذكر شروط السفر إلى العراق من السعودية للمقيمين نشير إلى تشديد الجهات المختصة في جمهورية العراق على اتباع التعليمات اللازمة لحاملي سمة الدخول إلى الدولة، والتي تمثلت في الآتي:

  • الدخول عبر المنافذ الرسمية (البرية/ البحرية/ الجوية) التي حددتها الدولة، وأن يتم ذلك باستخدام جواز السفر ساري الصلاحية.
  • لا يحصل طالب السمة عليها إلا بعد موافقة مركز الوزارة على استمارة الطلب التي قدمها طالب السمة، حيث يتم إبلاغ دائرة الإقامة بالطلب، وعليه يتم التقرير بمنح السمة من عدمه، وذلك باستثناء الحالات المسموح لها بالدخول دون الرجوع إلى المركز.

الحالات المعفاة من رسوم سمة الدخول إلى العراق

نصت القوانين في العراق – بما في ذلك المادة (3) الفقرة(أ) من قانون الجنسية العراقية (26) لسنة 2006 (كتاب مديرية شؤون الاقامة/ مديرية التخطيط والمتابعة (42430) في 10/ 10/ 2011) – على بعض الحالات التي لا تتم مطالبتها بدفع رسوم سمة الدخول إلى البلاد، وقد جاءت إجمالًا على النحو التالي:

  • حاملو الجوازات الدبلوماسية والخاضعين لمبدأ المعاملة بالمثل.
  • المسؤولون من الدول الأخرى في حال زيارة البلاد بصفتهم الرسمية.
  • العاملون في البعثات الدبلوماسية والمنظمات الإقليمية والعربية والعالمية.
  • زوجات العراقيين من غير العراقيات، شريطة تقديم وثيقة الزواج الرسمية، ما أزواج العراقيات فلا يتم منحهم سمة الدخول إلا بعد الحصول على موافقة مديرية الإقامة.
  • رجال الدين والشخصيات السياسية والاقتصادية والصحفية البارزة والرياضيون في وفود قادمة بناءً على دعوة رسمية من قِبَل جهات عراقية.
  • المولودون في العراق أو من أصول عراقية، ويضم ذلك جميع أفراد العائلة.
  • الأجنبي المولود في العراق، ولكن لا يشمل الإعفاء عائلته، بل يتم منحهم السمة بعد استحصال قيمتها، مع اشتراط وجود الفرد الأجنبي ضمن العائلة الوافدة.

اقرأ أيضًا: تكلفة الإقامة في العراق

الحالات المعفاة من استخراج سمة الدخول إلى العراق

أشارت الدولة إلى الحالات المعفاة من المطالبة بسمة الدخول إلى العراق، وقد تمثلوا في الآتي:

  • الطلاب الأجانب الملتحقون بالمعاهد/ المدارس/ الجامعات العراقية في إطار برامج التبادل الثقافي.
  • الموظفون الأجانب العاملون في الحكومة العراقية.
  • الصحفيون الأجانب في إطار المعاملة بالمثل.

تتضافر الشروط التي وضعتها كلٌ من المملكة السعودية وجمهورية العراق في تحقيق هدف منح تصاريح الدخول إلى العراق لمن تتحقق فيهم معايير الأمان للدولة من مختلف النواحي.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.