شروط دراسة الماجستير للموظف الحكومي

شروط دراسة الماجستير للموظف الحكومي تُمكن بعض الموظفين الذين يعملون في القطاعات الحكومية للبدء في خوض مرحلة الدراسات العليا، وهذا الأمر يتيح للدارسين الترقية بشكل أسرع في الهيئات التي يعملون بها؛ لأن الحاصل على ماجستير استطاع تعلم وتحصيل ما يؤهله للترقي، ولذلك سنقوم بالحديث عن شروط دراسة الماجستير للموظف الحكومي من خلال موقع صناع المال.

شروط دراسة الماجستير للموظف الحكومي

بعض الموظفين الذين يشغلون مناصبًا في القطاعات الحكومية لدى الدولة يسعون للحصول على درجة الماجستير في التخصص الذين قاموا بدراسته أثناء فترة الكلية.

فأصدر الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة قرار يفيد بمنع إعطاء الموظفين في قطاعات الدولة ممن يقومون بالدراسات العليا حصولهم على إجازة للتفرغ للمذاكرة وأمور الدراسة الخاصة بالماجستير، فيشترط الآتي:

  • يحق له الحصول على إجازة في أيام الامتحانات بدون خصم أي أجر.
  • يجب على الموظف أن يقوم بتقديم مستندات موثقة تفيد بوجوده في الامتحان الخاص بالماجستير.

كانت هذه الشروط التي تم وضعها للموظف لعمل دبلومة أو ماجستير أو الالتحاق بالمعاهد والكليات.

اقرأ أيضًا: وظائف وزارة التربية والتعليم العالي في قطر 2022 وطريقة التقديم

حوافز حكومية للموظفين المتفوقين في الدراسة

أصدرت الحكومة في عام 2016 قانون يحفز الموظف للحصول على مؤهل أعلى أثناء عمله بالقطاع العام؛ حيث يحصل على 7% من الأجر الوظيفي الأساسي، وقد نصت المادة رقم 29 على أحقية الموظف الحاصل على مؤهل أعلى أثناء دراسته حافز تميز علمي.

يكون هذا الحافز في حالة حصول الموظف على درجة دراسية عالية، كحصوله على دبلومة مدة دراستها لا تقل عن عامين كحد أدنى أو حصوله على درجة الماجستير، أو على ما يعادلها، أو عند حصوله على دبلومتين من الدراسات الجامعية فيما بعد مرحلة التخرج.

بالطبع في حالة حصول الموظف على الدكتوراه الجامعية سيحصل على حافز التميز الدراسي، والذي بموجبه سيزيد المرتب الشهري للموظف بنسبة 7%.

حافز التميز العلمي الذي يكون بنسبة 7% ويضاف لصاحب الماجستير والدكتوراه بل والحاصلين على مؤهلات متوسطة وفوق المتوسطة والشهادات الجامعية، بشرط أن يكون أثناء فترة العمل بالقطاع الحكومي العام، والنسبة المالية تختلف على حسب المؤهل:

  • حتى تتماشى الزيادة مع النص القانوني تكون بقدر 100 جنيه للحاصل على درجة الماجستير أو المؤهلات التي تعادلها.
  • الحاصل على شهادة الدكتوراه يحق له الحصول على 200 جنيه.
  • الموظف الحاصل على مؤهل عالي يمنح زيادة شهرية بمقدار 50 جنيه.
  • الحاصل على الدبلوم الثانوي مثل دبلوم الزراعة والصناعة والتجارة أو المعاهد التابعة للكلية التكنولوجية يمنح زيادة 25 جنيه على مرتبه الشهري.

اقرأ أيضًا: معلومات عن تخصص القانون

فائدة حصول الموظف الحكومي على درجة الماجستير العلمية

أصبحنا في زمن تطور رهيب وغير عادي للتكنولوجيا بالإضافة إلى تعدد المعاملات المالية والاجتماعية والخدمية للمؤسسة الحكومية الواحدة والتي تطلب وجود نظام محترف للقيام بتلك التعاملات على أكمل وجه.

الموظف الحكومي في وسط هذه التغيرات يجب عليه السعي في حصوله على درجة علمية أكبر من التي يحصل عليها، فكلما زادت الدرجة العلمية للموظف زاد معه مدى إلمامه بالمعلومات والقدرة التي تمكنه من التعامل مع نظم المؤسسات الحكومية المتطورة بشكل مستمر.

الموظف العامل بالقطاع العام دائمًا ما يحلم بالترقية ويعمل على زيادة مرتبه، من أجل ذلك يتجه البعض منهم لاستكمال المشوار الدراسي والحصول على درجة علمية أكبر تتيح له الترقية وزيادة المرتب الشهري.

اقرأ أيضًا: أفضل طرق استغلال الوقت بشكل صحيح لتحقيق النجاح

إن شروط دراسة الماجستير للموظف الحكومي تتلخص في حق كامل له لخوض مرحلة الدراسات العليا، وأحقية حصوله على إجازة أيام الامتحانات الفعلية، بالإضافة إلى زيادة فرصة الترقي بالمناصب الحكومية.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.