شروط فتح سجل تجاري في سلطنة عمان ومقومات الاستثمار في عمان

شروط فتح سجل تجاري في سلطنة عمان مختلفة بعض الشيء عن الدول العربية الأخرى، حيث تعد سلطنة عمان من أكثر الدول استقرارًا في منطقة الشرق الأوسط مما انعكس بشكل إيجابي على اقتصادها، ولذلك يبحث العديد من المستثمرين عن شروط فتح سجل تجاري في سلطنة عمان وهو ما سنقدمه لكم اليوم عبر موقع صناع المال.

مقومات الاستثمار في سلطنة عمان

كانت هيئة الاستثمار في سلطنة عمان قد أعلنت عن تسهيل وتسريع إجراءات فتح سجل تجاري، وذلك لتشجيع الاستثمار وهو ما دفع العديد من المستثمرين الوطنيين والأجانب على إقامة مشاريعهم في مسقط، والاستفادة من هذه التسهيلات بالإضافة إلى استفادتهم من المميزات الأخرى التي تضمن لهم نجاح الاستثمار في سلطنة عمان مثل الموقع الجغرافي.

وبجانب كل ذلك فإن سلطنة عمان تمتلك بنية تحتية قوية واقتصاد مستقر، وموارد بشرية مؤهلة وقادرة على إنجاح أي مؤسسة تجارية، وقوانين تدعم توجهات السلطنة نحو الانفتاح الاقتصادي مع العالم وجذب الاستثمارات من الخارج، وأخيرا فإن سلطنة عمان تجمعها علاقات جيدة مع جميع دول العالم تقريبا وهو ما يمنحها المزيد من الاستقرار .

اقرأ أيضًا: الاستثمار في سلطنة عمان

شروط فتح سجل تجاري في سلطنة عمان

تدور العديد من التساؤلات في رأس المستثمر حول طريقة استخراج سجل تجاري لمؤسسة فردية، وهي هناك شرط بوجود مقر للشركة أو النشاط التجاري للموافقة على استخراج السجل؟ والرسوم والأوراق المطلوبة التي يحتاجها الشخص لفتح سجل تجاري في سلطنة عمان.

يمكن فتح سجل تجاري في سلطنة عمان والقيام بكل الإجراءات من خلال التسجيل في الموقع الإلكتروني استثمر بسهولة الذي أعلنت عنه الحكومة للتيسير على الراغبين في بدء نشاط تجاري بدون الروتين الحكومي، وسوف يتيح لك الموقع التسجيل وتقديم الأوراق المطلوبة وإعلامك بموعد استلام السجل التجاري والرسوم المقررة عليك.

الأشخاص المسموح لهم بالتسجيل إلكترونيًا

  1. جميع المواطنين العمانيين “من يحملون الجنسية العمانية”، والأجانب المقيمين في السلطنة “من يحملون بطاقة المقيم” بشرط أن تكون البطاقة مفعلة إلكترونيا.
  2. المستثمرين الذين يحملون بطاقة مدنية أو بطاقة مقيم يمكنهم التسجيل إلكترونيا عبر موقع “استثمر بسهولة”، وذلك بشرط أن تكون بطاقة المقيم مفعلة بنظام التصديق الإلكتروني أو بالتوقيع الإلكتروني من خلال الهاتف النقال.
  3. خدمة “استثمر بسهولة” غير مفعلة بالنسبة للأشخاص الأقل من 18 عام، أو المواطنين العمانيين الذين لا يحملون بطاقة مدنية، والأجانب الذين لا يحملون بطاقة مقيم مفعلة إليكترونيا.
  4. بالنسبة للأجانب الذين يحملون بطاقة مقيم أو الوطنيين الذين يحملون بطاقة مدنية، فإن خدمة “استثمر بسهولة” تسمح لهم بحد أقصى توقيع 5 مستثمرين، أما الموقعين إلكترونيا باستخدام الهاتف المحمول فيسمح لهم بعدد غير محدد من المستثمرين.

ملحوظة: المستثمرون الذين يحملون جنسية الولايات المتحدة الأمريكية أو دول الخليج يعاملون معاملة الوطنيين، وتطبق قوانين الأجانب عليهم في حالات معينة.

اقرأ أيضًا: أفضل 10 أفكار مشاريع مربحة في دول الخليج

خطوات وشروط فتح سجل تجاري في سلطنة عمان

  1. حجز الاسم التجاري وعرضه على مكتب الخدمة التابع له لأخذ الموافقة عليه.
  2. سحب استمارة من مكتب الخدمة وملأ البيانات المطلوبة.
  3. إرفاق نموذج التوقيع للمستثمر وصورة من البطاقة المدنية مع الاستمارة وتقدم إلى مكتب الخدمة.
  4. تحديد الأنشطة التجارية التي ستضاف إلى السجل التجاري علما بأن هناك 205 نشاط تجاري لا يلزم لهم فتح سجل تجاري.
  5. تحديد رأس مال المشروع وعلى هذا الأساس تحدد درجة السجل التجاري “ممتازة، أولى، ثانية، رابعة”.
  6. تسديد الرسوم: يتم تحديد الرسوم حسب رأس مال المشروع، وتختلف باختلاف الشكل القانوني للسجل التجاري.

استخراج شهادة الانتساب

  1. التوجه إلى مكتب الخدمة التابع له.
  2. سحب استمارة لاستخراج شهادة الانتساب وملأ البيانات المطلوبة بها.
  3. إرفاق الطلب بنسخة من السجل التجاري وأوراق الكمبيوتر ونموذج التوقيع.
  4. تقديم نسخة من إيصال الدفع.

ملحوظة: أوراق الكمبيوتر هي الأوراق المرفقة بالسجل التجاري والتي يكون موضحا بها الأنشطة التجارية للشركة والاسم التجاري واسم المالك والشركاء ونسبة كلا منهما ورأس مال الشركة.

اقرأ أيضا: أنجح المشاريع الصغيرة في سلطنة عمان

استخراج الترخيص البلدي

  1. التوجه إلى مكتب الخدمة التابع له وتقديم طلب للترخيص البلدي.
  2. سحب الاستمارة المطلوبة وملأ البيانات.
  3. تقديم نسخة من الأوراق التالية “نسخة من السجل التجاري مرفقا بها نسخة من أوراق الكمبيوتر، نسخة من شهادة الانتساب، نسخة من عقد الإيجار أو التمليك، نسخة من إيصال الدفع، نموذج التوقيع”.
  4. عمل نموذج لوحة لمقر الشركة.

استخراج الشهادة الضريبية

  1. التوجه إلى مكتب الأمانة العامة للضرائب وتقديم طلب لاستخراج الشهادة الضريبية.
  2. سحب الاستمارة وملأ البيانات.
  3. فتح حساب بنكي خاص بالشركة.
  4. تقديم نسخة من الأوراق التالية: “نسخة من السجل التجاري مرفقا بها نسخة من أوراق الكمبيوتر، نسخة من شهادة الانتساب، نسخة من عقد الإيجار أو التمليك، الترخيص البلدي”.

اقرأ أيضًا: خطوات وشروط تأسيس شركة في الكويت + المستندات المطلوبة

استخراج ترخيص لعمال أجانب

  1. طبع استمارة عمل مأذونية للتعاقد مع عمال أجانب.
  2. ترفق الاستمارة بالأوراق التالية: “نسخة من السجل التجاري مرفقا بها نسخة من أوراق الكمبيوتر، نسخة من شهادة الانتساب، نسخة من عقد الإيجار أو التمليك، نسخة من الترخيص البلدي، نموذج التوقيع”.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا الموضوع بعدما أوضحنا لكم بالتفصيل شروط فتح سجل تجاري في سلطنة عمان ، ونرجو أن يكون المقال قد حاذ على إعجابكم واستفدتم منه، وسننتظر آرائكم واستفساراتكم في التعليقات بالأسفل.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

5 تعليق
  1. يعرب يقول

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا على الجهد المبذول

  2. احمد يقول

    هل المقيمين الراغبين بالاستثمار يلزمهم شهادة عدم ممانعة؟

  3. سعد حماده يقول

    محتاج افهم كام ماذونيه تطلع في بدايه تأسيس شركات مقاولات لجلب ايدي عامله وكان تكلفه التاشيره حتي استلام الاقامه

  4. حشيمة يقول

    جزاك الله خيرا جدا استفدت

  5. غير معروف يقول

    كيف يتم طريقه التسجيل ارجو الافاده