نموذج شكوى ضد موظف

نموذج شكوى ضد موظف ، هو ما سوف نقدمه اليوم عبر موقع صناع المال ، حيث أن كل عمل في الدنيا لا يسلم من وجود خلافات بين الموظفين في نفس المؤسسة أو الشركة، وهذه الخلافات في حالة عدم السيطرة عليها، لحصول المخطيء على العقاب اللازم، وحصول المخطأ في حقه على حقه، فإن ذلك سوف يؤدي إلى حدوث إضطرابات في العمل، لذلك فإن كل مؤسسة قد وضعت نظامًا خاصًا للشكوى حتى يتسنى لهم ضبط العمل.

إليك أيضًا طلب استقالة من العمل doc

تعريف الشكوى الإدارية

  • تعتبر الشكوى الإدارية أحد الوسائل التي يتم الإعتماد عليها لكي يحصل الإنسان على حقه، وكذلك رد الإعتبار لهم في حالة تعرضهم لمضايقات أو أذى في الأماكن العملية التي يتواجدون بها.
  • ويجب على الشخص الذي تعرض لهذا الذى أن يبادر بتقديم شكوى حتى يتسنى له الحصول على حقه في اسرع وقت ممكن.
  • وتعمل تقديم الشكوى على الوقوف على الأسس الذي قامت من أجله الشكوى، وذلك من أجل العمل على حل هذه المشكلات في المستقبل، ووضع الأسس التي تضمن عدم تكرار هذه الكوى مرة أخرى.
  • ويتم تعريف الشكوى الإدارية على أنها طلب يقوم أحد الموظفين تقديمه للجهات المختصة نتيجة تعرضه لأحد أشكال الضرر من أحد زملائه ورؤسائه في العمل.
  • ويتم تقديم هذا الطلب لكي يتمكن الموظف من الحصول على حقه الشخص وذلك تبعًا للإجراءات القانونية المعمول بها داخل المؤسسة.
  • كما يمكن تعريف هذه الشكوى على أنها عبارة عن ورقة رسمية يقوم الموظف بكتابتها ووضع بها ما يشكو منه، ثم تقديمه للإدارة العليا من خلال أحد أشكال التواصل المتبعة في المؤسسة، ويطلب الحصول على حقه في إطار القانون.
ننصحك بقراءة:  كيف تجني المال بدون رأس مال

تعد عملية التحفيز أقوى طرق النجاح والاستمرار نحو التقدم، لذا أقدم لك: تحفيز الموظفين للحصول على أداء افضل

لمعرف كافة حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة، أقدم لك: حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الإستقالة

أهم الملاحظات حول كتابة شكوى

أهم الملاحظات حول كتابة شكوى

يوجد عدد من الملاحظات الواجب مراعاتها عند كتابة الشكوى وهي:

  • لابد من تقديم الشكوى إلى الجهة المختصة وذلك في فترة زمنية قليلة، أي أنه لا يمر وقت طويل على تقديم الشكوى حتى لا تفقد أحقيتك.
  • كما يجب الإلتزام بتقديم كل ما حدث، والبعد عن الكذب أو تزويد المعلومات غير الصحيحة.
  • كما يجب أن تقدم الشكوى من خلال صاحب التظلم نفسه، أو من ينوب عليه سواء كان ولي أمره أو الوصي عليه، حيث لا يمكن أن تقبل الشكوى من الأشخاص الذين ليس لهم أي علاقة بالموضوع.
  • البعد عن إستخدام الكلمات باللغة العامية، بالإضافة إلى تجنب كتابة الرسالة بالإختصارات، حتى يتسنى للمسئول قراءة رسالتك بطريقة صحيحة، ويقوم بمفهوم كل ما يدور داخل الرسالة.
  • يجب الحرص على أن تكون الشكوى مكتوبة بخط الكمبيوتر، وذلك منعًا لأي قشط أو خطأ، مع الحرص على أن تكون الشكوى مناسبة للقراءة.
  • تجنب تقديم هذه الشكاوى من خلال الشكاوى التي يتم تجهيزها من قبل الإدارة داخل الشركة.
  • يجب أن يعرف الموظف بأن شكوته تتطلب أسبوع لكي يتم التأكد على كل ما جاء في الشكوى، والحصول على المعلومات التي تؤكد صحة أو كذب ما جاء في الشكوى.
  • كما أن صاحب الشكوى يتحمل كل المسئولية القانونية حول ما جاء في هذه الشكوى، حتى يتسنى للموظف الذي تم الخطأ في حقه فقط تقديم الشكوى، وتساعد هذه المسئولية على تجنب كل الشكاوى الكيدية.
  • كما يحق لصاحب الشكوى أن يستفسر عن شكواه في خلال 10 أيام على الأكثر في حالة لم يأتي إليه أي رد.
ننصحك بقراءة:  السيارات المقبولة في اوبر مصر

لمعرفة أفضل الطرق لتقييم الموظفين في الشركات، أقدم لك: نموذج تقييم الموظفين في الشركات

لأسهل طرق التعامل مع الموظفين، أدعوك للتعرف على: كيفية التعامل مع الموظفين في العمل

نموذج شكوى ضد موظف

نموذج شكوى ضد موظف

لكي تقوم بكتابة شكوى ضد موظف آخر عليه أن يعرف النموذج الصحيح لكتابة نموذج تقرير عن موظف سيئ، بحيث يجب أن يعرف بأن الشكوى تحتوي على عدد من المعلومات الواجب كتابتها وهي:

1 ــ اسم الجهة التي يتم توجيه الشكوى إليها

يجب أن يتم كتابة الجهة المرسل إليها الشكوى بصورة واضحة ودقيقة، بحيث يتم كتابتها في أعلى صفحة في منطقة المنتصف.

وفي حالة كانت الشكوى مرسلة لأحد الجهات، فيجب أن تبدأ الجهة بكلمة لدى……، أما غذا كانت الشكوى مرسلة إلى أحد الأشخاص من ذوي المناصب، فيجب أن تبدأ باسم المنصب مثل (المهندس، السيد، سعادة).

2 ــ  اسم صاحب الشكوى

يجب أن يقوم صاحب الشكوى بكتابة اسمه الرباعي، بالإضافة إلى الرقم القومي، وكذلك كتابة تاريخ الميلاد، والعنوان بشكل مفصل، بالإضافة إلى كتابة رقم الهاتف حتى يتم التواصل معه، وعنوان العمل.

كما يتم كتابة صفة صاحب الشكوى، وذلك إذا كان صاحب الشكوى نفسه هو من قدم الشكوى، أو إسم من ينوب عليه.

3 ــ اسم المشكو في حقه

يقوم صاحب الشكوى بكتابة كل المعلومات عن المشكو في حقه من إسم الرباعي، والعنوان الخاص به، ورقم التليفون، ومكان عمله، وذلك لكي يتمكن المسئول من الوصول إليه.

4 ــ موضوع الشكوى

يتم كتابة الموجز من الشكوى، بحيث يوضح للمسئول الهدف من الشكوى.

5 ــ  واقعة الشكوى

هذا الجزء يشمل كل المعلومات الخاصة بواقعة الشكوى، حيث يجب ذكر كل ما حدث بالتفصيل، بالإضافة إلى ذكر كل الشهود على الواقعة، مع ذكر اليوم التي حدثت فيه المشكلة، مع التحدث عن كل المعلومات التي تثبت صحة الشكوى.

ننصحك بقراءة:  مشروع المزارع السمكية وتربية الأسماك بالتفصيل

أما بالنسبة لكون الشكوى طويلة، فيجب تقسيما إلى عدد من الفقرات، حتى يتم توضيح كل الوقائع بشكل مبسط وصحيح.

6 ــ الطلب

الهدف من تقديم الشكوى.

 7 ــ التاريخ والتوقيع

ويكتب تاريخ وقت تقديم الشكوى، بالإضافة إلى توقيع صاحب الشكوى في الجهة اليسرى من الصفحة في الأسفل، وبعد ذلك يتم التوقيع بالاسم الرباعي، وذلك بخط اليد.

8 ــ إنهاء الشكوى بعبارة تقديرية وذلك (مع فائق الإحترام)

يفضل أن يتم إنهاء شكوتنا بعبارة تحمل مدى الذوق والاحترام في التعامل، بحيث عبارة تقدير تبين أن الغرض من الشكوى هو رفع الظلم وليس الضرر بالمكان أو بمصالح الناس.

من الضروري أن يكون لديك نموذج تقرير مميز للموظفين، لذا أقدم لك: نموذج كتابة تقرير عن موظف

لإدارة ناجحة، تعرف على كيفية اكتشاف نقاط القوة والضعف للموظفين عبر: نقاط القوة والضعف لدى الموظف

وفي نهاية رحلتنا التفصيلية حول موضوع نموذج شكوى ضد موظف نكون عرضنا كل المعلومات حول كتابة الشكوى، ونتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.