أنواع الفحم وأسعاره

أنواع الفحم وأسعاره تختلف من حيث المنشأ وطريق الصنع والانتشار، حيث إن الفحم يعد من أهم الأشياء الأساسية التي يعتمد عليها الإنسان منذ آلاف السنين، وتعد مصر من أكثر الدول العربية التي يتوافر بها الفحم؛ لذا يقدم لكم صناع المال أهم أنواع الفحم وأسعاره بشكل مفصل وذلك من خلال السطور القادمة.

أنواع الفحم وأسعاره

أنواع الفحم وأسعاره

يعد الفحم من أهم أنواع الصخور التي تتواجد على سطح الأرض، وقد يخضع إلى العديد من العوامل المختلفة حتى يصبح ذا جودة عالية، ويعمل بكفاءة مرتفعة، ويوجد  أكثر من نوع مختلف في التكوين والسعر، وذلك كما يلي:

اقرأ أيضًا: أسرار صناعة الفحم المضغوط

1- فحم البرتقال

يعد فحم البرتقال أشهر أنواع الفحم، والنوع المفضل من حيث الاستخدام في العديد من المجالات المختلفة، وذلك لأنه يحتوي على جميع معايير وضوابط الجودة من حيث سرعة الاشتعال، وقد يستغرق صنع كيلو الفحم من نوع البرتقال حوالي 4 ساعات متواصلين.

يبلغ سعر الكيلو الواحد من فحم البرتقال حوالي 9 جنيه مصري، وقد يتعرض السعر إلى الزيادة أو النقصان وفقًا للأسعار اليومية داخل الأسواق المصرية المحلية.

2- فحم المشاوي

يتكون فحم المشاوي من خليط فحم الجارورين، بالإضافة إلى فحم التوت مع المشمش والخوخ، وهو يعد من أفضل أنواع الفحم التي تحتوي على المواصفات عالية الجودة، ولا يتسبب في استخدامه في ظهور الأدخنة أو الشرر الضارة على صحة الإنسان.

يبلغ سعر الكيلو الواحد من فحم المشاوي بداية من 5 جنيه مصري، وهو متاح ومنتشر في العديد من الأماكن المختلفة لبيع الفحم، كما أنه قد يستغرق صناعة الكيلو الواحد من فحم المشاوي مدة قد تصل إلى ساعتين ونصف.

3- فحم الجوافة

يعد فحم الجوافة من أفضل أنواع فحم الفواكه المتواجدة وهو عادة ما يتم تصنيعه بداخل مصر، وهو يستغرق في تصنيعه حوالي 3 ساعات متواصلة، بالإضافة إلى ذلك يحتوي على العديد من المميزات الهامة والتي من ضمنها سرعة الاشتعال.

كما أنه لا يتسبب في ظهور وتصاعد الأدخنة المختلفة، وبشكل عام يعد من الأنواع التي يسهل استخدامها في أكثر من مجال مختلف، ويبلغ سعر الكيلو الواحد من فحم الجوافة حوالي 8 جنيه مصري، ويختلف وفقًا لأسعار الفحم داخل الأسواق المصرية المحلية.

4- فحم الليمون

من أكثر أنواع الفحم السريعة في عملية الاشتعال، والتي تستمر لفترة طويلة من الوقت؛ لذا يمكن الاعتماد عليه بشكل كبير في عمليات الشواء والأغراض المنزلية المختلفة، وعادة ما يبدأ سعر الكيلو من فحم الليمون داخل الأسواق المصرية بحوالي 10 جنيه.

5- فحم الجزورين

من أكثر أنواع الفحم المنتشرة في العديد من المجالات المختلفة، ويتم الاعتماد عليه بشكل أساسي من قبل الحدادين، وذلك لأنه يتميز بدرجة عالية من الحرارة بالإضافة إلى كونه متوفر في العديد من المتاجر المختلفة.

على الرغم من ذلك فسعر الكيلو الواحد من فحم الجزورين يبلغ حوالي 7 جنيه فقط، وهو الأقل عند المقارنة بأسعار الأنواع الأخرى من الفحم وذلك لأنه لا يستمر لفترة طويلة من الوقت.

6- فحم مخلوط بالفواكه

يتم تصنيعه من خلال دمج فحم الجزورين مع فحم الجوافة، وبالتالي ينتج عنه فحم يتميز بالسرعة الشديدة في الاشتعال مع درجات الحرارة العالية، كما أنه سهل الاستخدام في العديد من المجالات المختلفة، ويبلغ سعر الكيلو الواحد حوالي 8.5 جنيه مصري.

أسعار طن الفحم داخل مصر لعام 2022

من خلال تعرفنا على أنواع الفحم وأسعاره، نستعرض الآن سعر طن الفحم داخل الأسواق المصرية وفقًا للأنواع المختلفة والتي تتمثل فيما يلي:

  • يبدأ سعر طن الفحم المستخدم في عمليات الشواء من حوالي 400 دولار أمريكي.
  • يتراوح سعر طن الفحم المخلوط الفواكه المستخدم في الشواء ما بين 450 دولار إلى 525 دولار أمريكي.
  • يصل سعر طن الفحم الطبيعي المعد للشواء من 400 دولار إلى 500 دولار أمريكي.

اقرأ أيضًا: ما الفرق بين الفحم الحجري والفحم النباتي ؟

أصناف الفحم المختلفة

بعد أن تناولنا أنواع الفحم وأسعاره بشكل مفصل، هناك العديد من الأنواع الأخرى التي يمكن التعرف عليها وذلك من خلال ما يلي:

1- فحم الخشب

يتم تصنيع هذا النوع من الفحم من خلال تسخين كميات الخشب داخل وعاء حديدي محكم الغلق، ويحتوي على حوالي أكثر من 90% من عنصر الكربون، ويتم استخدام عملية التقطير لإنتاج منتجات هامة مثل حمض الأسيتيك والأسيتون والميثانول.

2- فحم المعوجات

يتكون فحم المعوجات من بقايا المواد المختلفة من أنواع الفحم الأخرى، كما أنه ناتج من عملية تقطير للفحم الحجري.

ينتج فحم المعوجات من تحلل الغازات المعينة التي تتصاعد على الأماكن التي يتم فيها عملية التقطير، ويتميز المعوجات بالصلابة والمتانة الشديدة بالإضافة إلى قوة توصيله للكهرباء.

يستخدم فحم المعوجات في صناعة العديد من الأقواس الكهربائية المختلفة، بالإضافة إلى العديد من الخلايا الكهربائية.

3- فحم الكوك

يتم إنتاج فحم الكوك من خلال التقطير الائتلافي للفحم الحجري، ويتكون هذا النوع بشكل عام من حوالي 1% من عنصر الهيدروجين، و90 % من عنصر الكربون، و3% من عنصر الأكسجين.

يتم حرق فحم الكوك باللهب الغير دخاني، كما أنه يستخدم كنوع من أنواع الوقود، بالإضافة إلى تقليل بعض أكاسيد المعادن المختلفة، وذلك مثل إنتاج الجديد من أكاسيده المختلفة داخل أفران الصهر.

4- الفحم الحجري

يمكن التعبير عن هذا النوع من الفحم بالصخور الرسوبية التي تحتوي على اللون الأسود أو اللون البني، وعادة ما يتم تكوينها من خلال حطام المواد المعدنية.

يعد من أكثر أنواع الفحم انتشار داخل القشرة الأرضية، ويتم العثور على هذا النوع بداخل طبقات الصخور الرسوبية مثل الحجر الرملي أو الصخور الطينية، كما يحتوي الفحم الحجري على حوالي ما يقارب 90% من نسبة عنصر الكربون.

5- فحم العظام الحيواني

يتم الحصول على فحم العظام من خلال إذابة كميات الدهون المختلفة المتواجدة بداخل العظام، ثم يتم تسخينها داخل الأوعية الحديدية المختلفة، كما يحتوي هذا النوع من الفحم على حوالي 90% من الشوائب، والتي يمكن التخلص منها على شكل رماد بعد الحرق، ويستخدم فيما يلي:

  • إزالة الألوان المختلفة من داخل المحاليل، وبشكل خاص في الصناعات السكرية.
  • يتم استخدام فحم العظام في صناعة أنواع مختلفة من الطلاء الأسود الذي يمكن استخدامه للمنتجات الجلدية.
  • يستخدم فحم العظام في عملية امتصاص الغاز أو امتصاص المواد المذابة.

6- فحم السناج

يتم صناعة فحم السناج عن طريق استخدام الانحلال الحراري، لأنواع مختلفة من مركبات الهيدروكربونات الغازية، ويتم تحضير فحم السناج من خلال إشعال مناطق من الأسفلت أو زيت الأسفلت، داخل مساحة هوائية محدودة، وبعد ذلك يتم العمل على تبريد اللهب الناتج بطريقة مناسبة، ويتم استخدام فحم السناج فيما يلي:

  • يستخدم في حرق الكافور.
  • يستخدم فحم السناج من قبل الأشخاص المنافسين في مجال الرماية، بغرض الحماية للأشخاص المستهدفين، وذلك يتم عن طريق تظليل الهدف داخل البندقية، وذلك من خلال تعرضه إلى دخان الكافور.

اقرأ أيضًا: صناعة الفحم من نشارة الخشب

بذلك نكون قد أوضحنا لكم أنواع الفحم وأسعاره المختلفة بشكل مفصل، بالإضافة إلى ذلك بعض استخدامات الفحم المتنوعة وفقًا لكل نوع، ونتمنى بذلك أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.