خطة المواطن الاستثمارية لمحافظة السويس 2023 – 2024: استثمارًا بقيمة 9.7 مليار جنيه

تتجه قناة السويس إلى مسار استثماري ملهم فتم وضع الخِطط الاستراتيجية التي تعزز من التنمية المستدامة بانتهاء 2024 فتضمنت مجموعة من المبادرات التي تعمل على تحسي البنية التحتية وتدعم القطاعات المُختلفة المؤثرة على الاقتصاد؛ سعيًا من الحكومة المصرية لتحسين حياة المواطن.

تقرير وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية حول خطة المواطن في قناة السويس

تم استعراض بعض ملامح (خطة المواطن الاستثمارية لمحافظة السويس 2023 – 2024) في تقرير تم إصداره بواسطة (وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية)، وذلك بعد الكثير من الجهود المستمرة من أجل الإعلان عن خِطط المواطن في كافة أنحاء الجمهورية لعامها الخامس.

كان هذا التقرير يهدف إلى توعية المواطنين بتوجهات وأولويات خطة التنمية المستدامة للعام المالي (2023 – 2024)، وكذلك دورها في تحقيق رؤية مصر 2030م.

فقامت (وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية) الدكتورة هالة السعيد بالتأكيد على أهمية ضمان مشاركة المواطنين في اتخاذ القرارات المتعلقة بالتنمية، حيث يشكل إن المورد البشري هو محور التنمية،

أكدت (هالة السعيد) أيضًا على أهمية تحقيق العدالة المكانية، وتمكين المجتمعات المحلية اقتصاديًا واجتماعيًا، وتوفير الخدمات الأساسية في جميع المحافظات المصرية؛ لتحقيق تنمية شاملة في المجتمع.

أشارت أيضًا إلى أن هذه المبادئ تتوافق مع (قانون التخطيط العام للدولة) والذي كان برقم 18 لعام 2022 الذي كان يهدف إلى تعزيز مشاركة الأطراف الفعّالة في عملية التنمية، ويُشجع البحث العلمي والابتكار، أما فيما يتعلق بخطة المواطن الاستثمارية لمحافظة السويس.

المشروعات التنموية المخطط لها في خطة المواطن 2023 – 2024

أوضحت أن هناك 189 مشروعًا تنمويًا في المحافظة، مشيرة إلى أن قيمة الاستثمارات الموجهة لها في خطة عام (2023 – 2024) تصل إلى 9.7 مليار جنيهًا.

أما عن التوزيع القطاعي للاستثمارات في المحافظة، كشف تقرير الوزارة عن توجيه استثمارات بقيمة 4.2 مليار جنيه لـ (قطاع البترول) بنسبة 43%.

يليه قطاع (قناة السويس) بقيمة 1.6 مليار جنيهًا، بنسبة 16%، أما قيمة استثمارات (قطاع النقل) فبلغت 1.4 مليارًا، بنسبة 15%.. لم ينس التقرير (قطاع التعليم العالي) فقام بتخصيص له 778 مليونًا بنسبة 8%، وبالطبع (قطاع الصحة) تم استثمار فيه 261.5 مليونًا بنسبة 3%.

في التقرير نجِد أيضًا استهداف (10 مشروعات) في مجال الصحية و(11 مشروعًا) في مجال التعليم، بدءً من استكمال تطوير مستشفى صدر السويس، وتطوير وحدات الرعاية الأولية.. إلى إنشاء جامعة الجلالة والمستشفى الجامعي بجامعة السويس، وإنشاء مجمع معامل مركزية لكلية العلوم.

تضمن  تقرير وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية خطة المواطن في قناة السويس للعام الحالي والتي يتوفر فيها الكثير من الفرص الاستثمارية؛ مما يكون له تأثير كبير على الاقتصاد المحلي وحياة المواطن المصري.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.