تعميم منع سحب السيارات والطرق المتبعة في تأجيرها

تعميم منع سحب السيارات هو أحد القوانين التي تم إصدارها من قِبل وزارة الداخلية السعودية؛ لحماية المُستأجرين من جشع التجار.

سيصحبكم صُناع المال عبر جولة قصيرة نتعرف سويًا من خلالها على ما هو قانون تعميم منع سحب السيارات، إلى جانب الحالات التي يتعلق بها والمتمثلة في استئجار السيارات المنتهية بالتمليك، بالإضافة إلى بعض بنود العقد والمزايا والعيوب التي يتمتع بها، كل ذلك وأكثر ستجدونه في السطور التالية؛ لنُتابع.

تعميم منع سحب السيارات

تعميم منع سحب السيارات

قامت وزارة الداخلية السعودية بإصدار قرارًا يتضمن تعميم منع سحب السيارات، على ألا يكون ذلك بغير علم الجهات المُختصة، فهي الوحيدة التي من شأنها أن تقوم بسحب السيارات؛ ليكون ذلك القرار بمثابة تحذير للشركات التي تقوم بتأجير السيارات المنتهي بالتمليك.

حيث إنه من المُتعارف عليه سابقًا أن تلك الشركات تقوم بسحب السيارات من المُستأجرين حال تعثر سداداهم لقيمة الأقساط الخاصة بتلك السيارات؛ لذلك وبموجب القرار الجديد فإنه حال قيام تلك الشركات بسحب السيارات دون الرجوع إلى الجهات المُختصة فإن ذلك يُعرضهم للمسائلة القانونية أمام وزارة الداخلية.

يُذكر أن وزارة الداخلية قد قامت بإصدار بعض التعليمات بشأن تنفيذ قرار تعميم منع سحب السيارات، واشتملت تلك التعليمات على أنه في حال وجود أي خلاف بين الطرفين والمقصود هنا المستأجر والمؤجر، فيُرجى اللجوء إلى المحكمة من خلال دعوة قضائية لتقوم بالنظر في القضية، وعلى إثرها تقوم المحكمة بتحديد العقوبة.

نستنتج مما سبق أن الشرطة السعودية غير معنية تمامًا بالاحتفاظ بالسيارة حال مخالفة الشركة أو المستأجر لأحد قواعد العقد المُبرم فيما بينهم، وأن الجهة الوحيدة التي تنظر في ذلك الأمر هي الجهات القضائية.

حيث نصت المادة 25 من قانون الإيجار التمويلي على أن المؤجر من حقه أن يقوم باسترداد الأصول التي قام بإيجارها، وفقًا للحالات التي تم الاتفاق عليها مُسبقًا لاستردادها، ولكن ذلك يتم تحت إشراف إحدى الشركات المُتخصصة التي تم ترشيحها من قِبل وزارة العدل، وفيما يلي سنقوم بشرح شروط تأجير السيارات ومزايا وسلبيات ذلك الأمر.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: إجراءات نقل ملكية سيارة إيجار منتهي بالتمليك والشروط اللازمة للإيجار

الطريقة المتبعة في تأجير السيارة المنتهية بالتمليك

تستطيع استئجار السيارة المنتهية بالتمليك عن طريق ما يُسمى بالتأجير التمويلي؛ حيث تتم تلك العملية في مقابل مبلغ مالي يتم سداده شهريًا لمدة زمنية مُحددة يتم الاتفاق عليها في العقد، وبانتهاء العقد المُبرم بين الطرفين تنتقل ملكية السيارة إلى مُستأجرها.

مزايا تأجير السيارة المنتهية بالتمليك

يوفر تأجير السيارة المنتهية بالتمليك عدد من المزايا للمُستأجر؛ حيث إن المُتأجر إلى ذلك الوضع بسبب عدم قدرته على سداد قيمة السيارة على دفعة واحدة؛ لذا فإن التأجير المنتهي بالتمليك يُمثل الحل الأمثل في تلك الفترة، والتي يلجأ إليها عدد كبير من الناس داخل حدود المملكة العربية السعودية، وتتمثل المزايا التي يُقدمها التأجير المنتهي بالتمليك في:

  • أن القسط المُتعلق بالسيارة يتميز بأنه ذا قيمة منخفضة، مما يجعلها من أنسب الحلول المُتاحة في ظل الظروف المالية الصعبة.
  • تتسم السيارات ذات العقود المنتهية بالتمليك بأنها تحتوي على ميزة التأمين خلال المدة التي تم الاتفاق عليها للتعاقد.
  • بإمكانك أن تقوم بإرجاع السيارة إلى الشخص الذي قام بتأجيرها لك، وذلك في حال عدم تمكنك من سداد قيمة الأقساط الخاصة بها نتيجة تغير الظروف المالية التي تمر بها.
  • من المُتعارف عليه أن مدة التعاقد قد تصل إلى 5 سنوات، إذا لم تتجاوز السن الخاص بالتقاعد، أما في حال أنك قد تجاوزته فإن المدة المسموح بها تتقلص لتُصبح أقل بقليل، وتحديدًا عند سداد قيمة آخر دفعة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تفويض سيارة إيجار منتهي بالتمليك شروطها ومميزاتها وسلبيات الحصول عليها

سلبيات تأجير السيارة المنتهية بالتمليك

كغيرها من الأمور لا يمكن توافر عدد من المزايا فقط؛ لذا فطالما وُجدت المزايا فلا بد من وجود بعض السلبيات والعيوب، وتتمثل تلك السلبيات في:

  • عند حدوث أي ضرر مُتعلق بالسيارة فإنك كمُستأجر تتحمل كافة نفقات إصلاحها بواسطة ملف التأمين الخاص بها؛ حيث يُخلي المؤجر مسئوليته من أي شيء يخُص السيارة خلال فترة التأجير، وحتى تنتقل ملكيتها لك، أو إرجاعها له حال تعثرك المادي وعدم قدرتك على السداد.
  • عند قيامك بمقارنة المبلغ الذي تُسدده خلال عملية الاستئجار، فإنك تجد أن القيمة التي تقوم بدفعها قريبة بنسبة كبيرة من مبلغ السيارة الأصلي؛ ويرجع ذلك إلى أن نسبة الربح التي تعود إلى المؤجر باهظة، بالإضافة إلى نسبة التأمين.
  • كان في السابق يتم سحب السيارة من المُستأجر حال عدم تمكنك من سداد قيمة الأقساط في أوقاتها المُستحقة، لكن تعميم منع سحب السيارات جاء ليقضي على ذلك الأمر، ويُصبح الأمر مُقتصرًا على الجهات المُختصة.

بنود عقد إيجار السيارة المنتهية بالتمليك

توجد بعض البنود التي يجب أن يتم الإشارة إليها في العقود الخاصة بإيجار السيارات المنتهية بالتمليك، وفيما يلي سنقوم بالإشارة إلى تلك البنود التي يجب الالتزام بها ومراعاتها عند القيام بكتابة تلك العقود، وهي:

  • السداد المبكر: يختص ذلك البند بمن يرغب في سداد قيمة الأقساط المُستحقة في وقت مبكر عن موعدها، ولكن حال شروعك في تنفيذ ذلك فعليك أن تقوم بتعويض مالك السيارة عن ذلك، والذي يُسمى في قوانين البيع والتجارة تكلفة إعادة الاستثمار؛ لذلك فيتوجب عليك دفع قيمة 3 أشهر.
  • التأخر في السداد: حال تأخرك عن السداد يقوم الشخص المؤجر بسلك الطرق التي يتم الاتفاق عليها مُسبقًا حيال ذلك الأمر، ولكن ذلك بشرط ألا يتجاوز عدد الأقساط المُراد سدادها عدد 6 أقساط مُتراكمة؛ حيث إنه حال حدوث ذلك الأمر فإن العقد يُفسخ من تلقاء نفسه.
  • استخدام السيارة: خلال فترة الاستئجار لا يجوز للمُستأجر أن يقوم باستخدام السيارة في أشياء أخرى غير التي تم تحديدها في وقت سابق عند كتابة العقد.
  • صيانة السيارة: تنُص العقود التي يتم إبرامها على أنه في حالة تعرض السيارة لأي ضررًا كان؛ فإن المُستأجر يقوم بمعالجة ذلك الضرر بواسطة استخدام العقود التأمينية ولكن على نفقته الخاصة.

يُذكر أن قيمة الدفعة الأولى للأقساط تختلف باختلاف الشخص الذي يقوم بتأجير السيارة، وذلك وفقًا للرؤية التي يراها مناسبة من وجهة نظره، ففي بعض الأحيان تصل تلك النسبة إلى 10%، أما فيما يخُص قيمة الدفعة تتراوح بين 25% إلى 30%.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: شركات تمويل سيارات بدون دفعة أولى وشروط التقسيط

الحالات التي يتم بها السماح ببيع أو إرجاع السيارة خلال مدة العقد

تتوافر بعض الحالات التي يتم بها بيع السيارة أو إرجاعها إلى المالك الأصلي خلال مدة العقد، وتندرج تلك الحالات تحت الأسباب التالية:

  • بإمكان المُستأجر أن يقوم ببيع السيارة في حالة سداده لكافة الأقساط الخاصة بالسيارة، وتنتقل ملكيتها إليه.
  • يجوز إرجاع السيارة إلى مالكها الأصلي حال إبلاغه بعدم قدرتك على سداد باقي الأقساط.

بذلك نكون قد أوضحنا ما هي تعميم منع سحب السيارات وكافة الأمور المُتعلقة به، والأشياء التي تم حظرها بموجب ذلك القانون، كما تطرقنا إلى الطريقة المُتعبة في القيام بعملية استئجار السيارات المنتهية بالتمليك والتي تضمنها ذلك القانون، كما أشرنا إلى بعض بنود العقد والمزايا والسلبيات الموجودة به، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.