راتب الرئيس التنفيذي في السعودية

راتب الرئيس التنفيذي في السعودية من الرواتب المرتفعة مقارنةً بالمهن والوظائف الأخرى نظرًا إلى المسؤوليات الكبيرة التي يتحملها صاحب هذا المنصب، إلى جانب الجهود المبذولة في تطوير المنشأة أيًا كان اختصاصها ومن خلال موقع صناع المال نتناول سلم الرواتب حسب العوامل العملية والعلمية.

راتب الرئيس التنفيذي في السعودية

يتراوح راتب الرئيس التنفيذي في السعودية بين 18,400 ريال و51,600 ريال والسبب في هذا التفاوت الكبير عدة عوامل مثل المستوى الوظيفي والخبرة والمؤهلات والعمولات وما إلى ذلك.

تعبر رواتب المدراء التنفيذيين عن تقدير المؤسسات السعودية لهذا الدور الهام في تطوير مجالات العمل المختلفة مما ينعكس على الاقتصاد السعودي بالإيجاب على المدى الطويل.

متوسط رواتب المديرين التنفيذيين في السعودية يبلغ حوالي 30,500 ريال سعودي، مما يعني أن النصف يتقاضون أجور أقل من هذه القيمة، ويعكس هذا التباين في رواتب المديرين التنفيذيين في المملكة.

أعلى راتب مدير تنفيذي في السعودية

توضح الإحصائيات الدورية بشأن راتب الرئيس التنفيذي في السعودية والمكافآت التي يتقاضاها كبار المدراء أن 110 أعضاء في مؤسسات مختلفة المسجلة في السوق قد تقاضوا أعلى الرواتب خلال العام المالي المنصرم.

قد حصل على أعلى راتب مدير تنفيذي في السعودية مدراء شركات الأبحاث والإعلام وبنك الرياض والعقارية وهرفي والبنك الأهلي، ومن الصعب التعرف على مفردات الرواتب بشكل تفصيلي حيث إن الشركات الكبرى تعتبر أن هذه البيانات سرية.

تُظهر البيانات المتاحة أن رئيس مجلس الإدارة في شركة الأبحاث والإعلام م/ عبد الرحمن بن إبراهيم الرويتع يتقاضى أعلى راتب مدير تنفيذي في السعودية بقيمة 6.31 مليون ريال.

في المركز الثاني يأتي المدير التنفيذي لبنك الرياض، حيث حصل على مبلغ 5.81 مليون ريال سعودي، بينما يتقاضى الرئيس التنفيذي لشركة العقارية إبراهيم بن محمد العلوان راتب قدره 5.77 مليون ريال.

بمبلغ 5.28 مليون ريال جاء راتب المدير التنفيذي لشركة هرفي معتز قصي العزاوي، وبعد التعرف على قمة هرم رواتب المدراء التنفيذيين في المملكة يجب أن نعلم أن الدرجة العلمية والخبرة الميدانية لها بالغ الأثر في تحديد راتب الرئيس التنفيذي في السعودية.

اقرأ أيضًا: زيادة رواتب المتقاعدين العسكريين السعوديين

راتب الرئيس التنفيذي في السعودية حسب الدرجة العلمية

عند النظر إلى سلم الرواتب في هذا المنصب المرموق نجد أن التدرج في قيم الرواتب يتأثر كثيرًا بدرجاتهم العلمية، حيث الرؤساء التنفيذيين الذين يحملون درجة البكالوريوس يتقاضون راتبًا يعادل في المتوسط 38,700 ريال شهريًا.

بالنسبة إلى الرؤساء التنفيذيين الحاصلين على درجة الماجستير يتقاضون راتب قيمته 47,900 ريال شهريًا، مما يوضح لنا أهمية مستوى التعليم العالي للمديرين التنفيذيين.

راتب المدير التنفيذي حسب سنين الخبرة

من أبرز معايير تحديد رواتب المدراء التنفيذيين في السعودية عدد سنوات الخبرة في هذا المجال أو المجالات المرتبطة به ومن خلال البيان التالي نتناول سلم الرواتب بالريال السعودي حسب عدد أعوام الخبرة.

  • خبرة سنتين: 21400
  • خبرة من سنة إلى 5 سنين: 27100
  • خبرة من 5 سنوات إلى 10 سنوات: 35700
  • خبرة 15 سنة: 46400
  • خبرة 20 عام: 49400

زيادة راتب الرئيس التنفيذي في السعودية

تأتي الزيادات في رواتب الرؤساء التنفيذيين في المملكة بنسبة 14% من قيمة الأجر الأساسي وهذه الزيادة يتم منحها من قبل صاحب الركة كل 17 شهر ما لم توجد أي معوقات في سجل مسيرته.

وعند حساب هذه الزيادة نجد أنها تقدر بمعدل 200 ريال لكل ساعة عمل، ويحق للرئيس التنفيذي أن يتوقع زيادة سنوية منتظمة تساهم في زيادة دخله على المدى الطويل.

اقرأ أيضًا: رواتب شركة Accenture

سلم رواتب الرؤساء التنفيذيين في البنوك السعودية

بعدما تعرفنا على راتب الرئيس التنفيذي في السعودية وعلى أعلى راتب مدير تنفيذي في السعودية نجد الكثيرين يرغبون في التعرف على رواتب الرؤساء التنفيذيين في البنوك السعودية.

متوسط رواتب الرؤساء التنفيذيين في البنوك السعودية 346000 ريال شهريًا بعد الزيادة الأخيرة التي تمت الموافقة عليها خلال عام 2023 بنسبة تقارب 19%، ليصل متوسط الدخل السنوي لكل مدير بنك تنفيذي 4.18 مليون ريال.

تشمل هذه الرواتب الدخل الثابت والمتغير وتعد هذه الزيادة الأخيرة عالية مقارنةً بال مقارنةً بقيمة 3.5 مليون ريال سنويًا في 2022، الجدير بالذكر أن إجمالي قوة عمل البنوك السعودية قد وصل إلى 209 مدير تنفيذي خلال العام الماضي.

اقرأ أيضًا: سلم رواتب وزارة المالية السعودية

عناصر راتب الرئيس التنفيذي في السعودية

ينقسم راتب الرئيس التنفيذي في السعودية إلى عدة أقسام من أمثلة الراتب الأساسي الذي يتقاضاه جميع الموظفين الخاضعين إلى قوانين الخدمة المدنية، ويتم صرف هذا الراتب حتى انتهاء فترة العمل.

من أهم العناصر التي تزيد من قيمة الراتب الحوافز والزيادات السنوية والمكافآت وتتوقف هذه العناصر على عدة عوامل من أبرزها معدلات الأداء الجيد والتفوق في العمل.

راتب الرئيس التنفيذي في السعودية يعتبر من أفضل الرواتب على المستويين المحلي والعالمي مما جعل هذه الوظيفة هي وظيفة الأحلام بالنسبة إلى الكثيرين من الناحية المعنوية والمادية كذلك.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.