طريقة سداد مبادرة البنك المركزي وحكم سداد القروض

طريقة سداد مبادرة البنك المركزي والتي عمل البنك المصرفي على توفيرها للعديد من عملائه، حيث أتاح البنك المركزي المصري إمكانية تمويل كافة المشروعات لمنخفضي ومتوسطي الدخل؛ وذلك للتخفيف من بعض الأحمال المتواجدة لدى العديد من المواطنين، لذا ومن خلال صناع المال سنقدم لكم طريقة سداد مبادرة البنك المركزي.

طريقة سداد مبادرة البنك المركزي

طريقة سداد مبادرة البنك المركزي

عملت البنوك على إبلاغ كافة عملائها ببدء تحصيل كافة أقساط القروض التي تم تأجيلها بجانب الفوائد المقررة، وذلك من خلال إرسال رسالة نصية لكل عميل من العملاء الذين استفادوا من مبادرة البنك المركزي لتأجيل ميعاد سداد القروض.

الجدير بالذكر أنه لا تختلف طريقة سداد مبادرة البنك المركزي عن سداد القروض العادية، فهي قروض لكافة الأشخاص ولكن تم تأجيلها نتيجة لما يمر به العالم من أزمة، ومن خلال السطور المقبلة سوف نشير إلى طريقة سداد القروض التمويلية المقدمة للعملاء.

يمكنك الاضطلاع على: رفع الحظر عن المتعثرين بعد تسهيلات البنك المركزي

السداد المبكر للقرض

هي الطريقة العادية لسداد القروض، والتي يمكن الحصول عليها من البنك خلال الوقت المتفق عليه أو قبل انتهاء الفترة المقررة، والذي عادةً ما يقوم  العديد من عملاء البنوك المقترضين باللجوء إليها.

القروض المتعثرة

هي تلك القروض التي يصعب على الأفراد القيام بسدادها؛ لذلك فقد عملت البنوك على وضع بعض طرق السداد التي يمكن اللجوء إليها في حال تعثر العميل، ومنها ما يلي:

تسديد الديون بدون فترة السماح

يتم الدفع بتلك الطريقة سنويًا بالاعتماد على القرض ذات الفوائد، حيث يتم احتساب كافة المبالغ المستحقة على أساس عدم تواجد فترة سماح، وفي أغلب الأحيان تكون عمليات الدفع متساوية.

مشاركة الأرباح

حيث يمكن أن يتم الاتفاق على اقتسام الأرباح التي يحصل عليها العميل بعد الانتهاء من إتمام المشروع الخاص به، والذي عمل البنك على تمويله، ويتم الاتفاق على تلك النسبة بين كلٍ من الأشخاص الحاصلين على القرض والبنك المانح له.

الاستقطاع الشهري

تعتبر أكثر الطرق المستخدمة لضمان حق كلًا من المقترض والمقرض، والتي تتم عن طريق تحديد نسبة محددة يتم خصمها شهريًا من المرتب الشهري للعميل، في صورة أقساط شهرية، إلى أن يتم الانتهاء من هذا القرض بالإضافة إلى الفوائد التي يتم تحصيلها بجانب القرض التمويلي.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: أخر قرارات البنك المركزي

المبالغ المستحقة للدفع

من الطرق المستخدمة لسداد المبالغ المستحقة، حيث إنه يتم فيها تحديد مبلغ محدد من المال يتم سداده على صورة أقساط شهرية دون التقيد براتب محدد، والجدير بالذكر أنه تشبه هذه الطريقة طريقة الاستقطاع إلى حد كبير.

بذلك تصبح كل طريقة من الطرق السابق الإشارة إليها طريقة سداد مبادرة البنك المركزي، والتي يسعى كل عميل للاختيار من بينها، بحسب ما يتماشى معه بعد الاتفاق مع البنك.

حكم سداد القروض

اختلف العديد من الأفراد على حكم سداد القروض أو الحصول عليها، ومن ثم فلا يوجد تأكيد حتى الآن على إجازته، لكن من أكثر الآراء المُتفق عليها بهذا الشأن ما سنشير إليه في النقاط المقبلة.

  • تعتبر كافة القروض التي يتم أخذها من الأشخاص أو البنوك وغيرها من المنشئات الأخرى حلالًا، إذا كانت على الوجه الشرعي وحرامًا على غير ذلك.
  • وضع النقود بدفتر التوفير جائز، إذا كان البنك لا يتعامل بالربا.
  • أن يكون المال الذي تم اقتراضه معلومًا للقدر والوصف؛ حتى لا يحدث أي خلاف بين كلًا من المقرض والمقترض.
  • يعتبر القرض المشروع هو كافة القروض التي يتم إعطائها للفرد الذي يحتاجها بالحال دون أخذ أي نوع من الفوائد، بينما في حالة الاشتراط على زيادة أو منفعة فإنه يكون من الربا المحرم.

المستفيدين من مبادرة البنك المركزي

شملت مبادرة البنك المركزي العديد من العملاء الذين تأثرت ظروف معيشتهم نتيجة مرور العالم لوباء عالمي وهم كافة العملاء المتعثرين، والذين لم يتمكنوا من سداد مديونياتهم ومن تلك الفئة المستهدفة ما سنشير إليه فيما يلي:

  • العملاء المتوقفون عن السداد وقاموا برفع دعوى على البنوك الدائنة أو عدم قيامهم بذلك.
  • العملاء الذين تم اعتماد مديونياتهم دون إبراء ذمة.
  • عملاء إجراءات القضايا، التي تم رفعها من البنك الدائن.

تجدر الإشارة إلى أنه عادت تلك المبادرة على الفئات المستفيدة بالعديد من المنافع، والتي عملت على تحسين مستوى التعامل مع البنوك مرة أخرى دون عوائق، فعند سداد العميل نسبة 50% من الصافي للمديونية يحق له الحصول على بعض المميزات التي سنشير إليها في النقاط التالية.

  • إلغاء حظر التعامل مع العملاء المختصين بالمديونية.
  • تحرير كافة الضمانات الغير نقدية، وكل ما يتواجد في حكمها بالإضافة لتلك الرهون المتواجدة بالمديونية.
  • يتم الحذف من القوائم الخاصة بنظام التسجيل الائتماني للبنك المركزي والشركة المصرية المختصة بالاستعلام الائتماني.

تجدر الإشارة إلى أنه قد تم مد فترة المبادرة بدءً من يوم صدور هذا القرار حتى نهاية شهر مارس لعام 2022.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: قرارات البنك المركزي المصري بخصوص القروض مستحقة السداد

مبادرة البنك المركزي للقطاع السياحي

أطلق البنك المركزي تلك المبادرة؛ لمساندة كافة الشركات المتعثرة بنفس التعاليم التي تم وضعها لمبادرة المتعثرين، والتي تبلغ مديونياتها حوالي 10 ملايين جنية أو أكثر.

كما تم تحديد مدة القرض والتي تصل لفترة 15 عام بحد أقصى، وقد وضع البنك المركزي نسبة محددة يتم توفيرها من إجمالي تكلفة الإحلال والتجديد شرط أن يتحمل العميل باقي النسبة، حيث إن النسبة التي يوفرها البنك هي 75% من إجمالي التكلفة.

مبادرات أخرى للبنك المركزي لعام 2022

عمل البنك المركزي على تقديم العديد من المبادرات خلال فترة الجائحة العالمية، محاولًا الخفض من التأثير السلبي على الاقتصاد المصري، وسوف تستمر تلك المبادرات إلى نهاية العام أو أن يتم صدور قرار بخلاف ذلك، ومن أهم تلك المبادرات ما سنعرضه لكم فيما يلي:

  • إلغاء كافة رسوم الاستعلام والسحب من كافة ماكينات الصراف الآلي حتى 30 يونيو المقبل.
  • تمويل البنوك كافة المشروعات الخاصة بعمليات الاستيراد لأكثر المنتجات الاستهلاكية طلبًا وتأثيرًا على السوق.
  • العمل على التعديل من سعر العائد الخاص بمبادرات البنك المركزي المصري؛ ليصل إلى عائد 8% على أساس متناقص بدلًا من 10%.
  • بإمكان كافة العملاء بالقطاعات الخاصة الزراعية والصناعية؛ وحتى المقاولات الحصول على قرض بعائد سنوي يصل ل8% وذلك على أساس متناقض، حتى يتمكن كل منهم بشراء الآلات والمعدات اللازمة لكافة خطوط الإنتاج، وذلك لكافة الشركات التي تصل إيراداتها السنوية 50 مليون جنية.
  • إتاحة البنوك لمبادرات السداد الإلكتروني، عبر إتاحة العديد من الحوافز للعملاء عند القيام باستخدام وسائل الدفع الإلكتروني.
  • العمل على توسيع نشاط شركات التضامن لمخاطر الائتمان، ليشمل الشركات الكبرى والشركات الصغيرة والمتناهية في الصغر وحتى الشركات المتوسطة.
  • العمل على زيادة أكبر قدر ممكن من أعداد الماكينات، وذلك بنشر حوالي أكثر من 20 ألف ماكينة صراف آلي حول كافة المحافظات، كما سيتم نشر 6500 ألف ماكينة كمرحلة أولى.
  • تم تعديل العديد من القواعد التي تختص بالشمول المالي؛ وذلك للتيسير على كافة الفئات التي ترغب بفتح حسابات خاصة بالمنشئات متناهية الصغر، والتي لا تمتلك رخصة لمزاولة المهنة أو سجل تجاري.
  • تخصيص مبلغ قدرة 50 مليار جنية بسعر فائدة متناقص يصل ل8% لتمويل كافة العقارات الخاصة بمتوسطي الدخل، وذلك بشروط يقوم البنك بتحديدها.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: متى يرفع البنك قضية على العملاء المتأخرين في السداد

بذلك نكون قد أوضحنا في السطور السابقة طريقة سداد مبادرة البنك المركزي التي يعمل البنك على تقديمها حسب قدرة كل عميل، مع توضيح كافة الأحكام الخاصة بذلك، كما أشرنا إلى كافة المبادرات التي يعمل البنك المركزي المصري على تقديمها لمختلف الفئات، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة والنفع.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.