تربية الأبقار في العراق

تربية الأبقار في العراق مهمة بالنسبة للمزارعين العراقيين، فتُعد تربية الأبقار في العراق من المجالات التي يهتم بها العديد من سكان العراق، وذلك بسبب الإمكانيات التي تساعد في نجاح هذا المجال والتي تتمثل في الظروف المحيطة بالأبقار كالمناخ وأنواع العلف.

يهتم المواطنون في العراق بتربية لما يعود عليهم بالنفع من إنتاج الألبان واللحوم والجلود وبالتالي نجاح عملية التجارة، حيث تأتي تجارة الأبقار في قمة المجالات التي يهتم بها التجار العراقيين، ويبلغ عدد الأبقار في العراق ما يقارب 2 مليون و500 ألف رأس طبقًا لإحصائية أجرتها الثروة الحيوانية عام 2010، سنتعرف فيما يلي على كل ما يخص تربية الأبقار في العراق من خلال موقع صناع المال.

تربية الأبقار في العراق

تثير تربية الأبقار اهتمام العديد من المزارعين العراقيين وذلك لتلبية احتياجات السوق لأن العراق تعد من الدول التي تستهلك منتجات الألبان مثل الجبن، والسمن، والألبان، واللحوم.

يربي العديد من الفلاحين والمزارعين العراقيين الحيوانات وخاصة الأبقار في حظائر متفرقة في القرى الواسعة والتي توجد على أراضي خصبة، فتعتبر هذه هي أكثر بيئة مناسبة لتربية الأبقار بالإضافة إلى أن العراق تصنف من البلاد الزراعية التي تنتج محاصيل زراعية كثيرة تساعد على توفير الأعلاف بسهولة وبشكل مستمر.

طلب السوق للمزيد من اللحوم، وذلك يرجع للاستهلاك الكبير وتلبية الحاجات التي تتزايد يومًا عن يوم، وهذا من أهم الأسباب التي تجعل المزارعين يهتمون بتربية الأبقار، فتبلغ تكلفة اللحوم الحمراء 15000 دينار عراقي أي ما يعادل 12 دولار أمريكي لكيلوجرام الواحد.

يعتبر هذا الرقم ليس بقليل مقارنة بالدول المجاورة مما يؤدي إلى تشجيع تربية الأبقار في العراق.

يمكنك أيضًا الاضلاع على: دراسة جدوى مشروع تربية الابقار الحلوب فى مصر

أنواع الأبقار في العراق

تعرف العراق بتربية عدة أنواع من الأبقار البلدية والأبقار المستوردة أيضًا، كما تتميز الأبقار البلدية  بمقاييس محلية، فمثلًا يكون إنتاجها من الألبان منخفضًا، وبالتالي يلجأ العراق إلى استيراد أبقار من الخارج، وفيما يلي سنتعرف على أنواع الأبقار في العراق:

أبقار الجنوبي

يعيش هذا النوع من الأبقار في المنطقة الجنوبية من العراق والتي تمتد حتى المنطقة الوسطى، وخصوصًا منطقة البصرة كما يتميز لون البقر من هذا النوع بالنسبة للذكور بلون أحمر غامق يميل إلى البني، ويميل إلى أصفر بالنسبة للإناث، بالإضافة أيضًا إلى أنها تمتاز بالجلد الناعم.

يمتلك هذا النوع من الأبقار سنامًا ولببًا ظاهرًا خصوصًا في الأبقار الذكور و يقل ذلك المظهر قليلًا عند الإناث، يختلف شكل الراس من بقرة إلى أخرى، فيكون رفيعًا وطويلًا في بعض الأفراد، وعريضًا في البعض الآخر، كما تتميز بالقرون القصيرة التي تتجه إلى الأمام وذلك يكون بالنسبة إلى الذكور والنساء.

كما أن المعلومات الموجودة عن هذه الفئات من الحيوانات ليست كثيرة، ولكن ما يجب معرفته أنها تصل إلى وزن ما بعد الولادة ما يقارب 20 – 21 كيلوجرام وفيما بعد يصل وزنها إلى 100 كيلوجرامًا، ويصل وزن البقرة البالغة 310 – 360 كيلوجرام، كما أن هذا النوع من الأبقار العراقية بطيئة النمو.

فأول ولادة لها تكون في 30 شهرًا، كم يبلغ إنتاجها من اللبن حوالي 1350 كيلوجرام في 200 يوم، لذلك يُعد إنتاجها للألبان منخفضًا.

أبقار الرستاكي

تعتبر من أقل أنواع الأبقار العراقية انتشارًا من حيث العدد ويوجد في المنطقة الجنوبية والمنطقة الوسطى، وحول المدن الكبيرة.

لون أبقار الرستاكي يميل إلى الأحمر الداكن، ويوجد بعض أفراد البقر باللون الأبيض والرمادي، وتعد من أكبر البقار العراقية من حيث الحجم، وبالنسبة للطول فهو يقارب لطول الأبقار الجنوبية أو يمكن أن يكون أطول بنسبة قليلة، ولكن قوائمها أقصر منها قليلًا، ورأسها متوسط الحجم والقرون قصيرة.

تزن بقرة الرستاكي البالغة ما يقارب 450 – 500 كيلوجرام، تنتج من الحليب يوميًا ما يقارب 3 – 5 كيلوجرام، ويمكن أن يصل إنتاج بعض الأنواع الجيدة إلى 10 كيلوجرام يوميًا، كما وصل إنتاج بعض الأبقار من الألبان ما يقارب 1300 كيلوجرام في موسم طوله 6 – 8 أشهر.

يمكنك أيضًا الاضلاع على: تربية الابقار الحلوب في هولندا

أبقار الشرابي

تنتشر أبقار الشرابي في المناطق الشمالية للعراق حول نهر دجلة بالإضافة إلى محافظة نينوى، ويمتد إلى دهوك والقرى المجاورة، تتسم أبقار الشرابي بمواصفات في الشكل متشابهة خاصة في اللون مع أبقار النورماندي الفرنسية.

حيث تتميز أبقار الشرابي عن غيرها من الأبقار العراقية باللون الأسود من الجانبين مع وجود خط أبيض على طول الظهر، كما يُعد حجم ابقار الشرابي أكبر قليلًا عن باقي الأبقار العراقية، فيصل وزن بقرة الشرابي ما بين 420 – 450 كيلوجرام للذكور والإناث، ووزن المولود ما يقارب 19 كيلوجرام.

بالنسبة لإنتاج الحليب فيصل إلى 6-7 كيلوجرام يوميًا، ويكون ذلك في موسم الحبل القصير.

لا يتلقى هذا النوع من الأبقار الرعاية والاهتمام الكافي لتنتج بكفاءة أكثر، ولكن حاولت المحطة الرشيدية الحكومية  في الموصل النهوض بها ولكن لم تدوم طويلًا وذلك بسبب ظروف البلد حينها.

لكن أجريت بعض الدراسات على هذه الفئة في عام 1981 والتي أوضحت نتائج أهمها أن معدل عمر الولادة الأولى يصل إلى 30 شهرًا والمدة بين الولادة والتلقيح مرة أخرى يصل إلى 130 يومًا، وبالنسبة لإنتاج الحليب فقد بلغ في 1030 كيلوجرام طوله 180  يومًا في موسم حلابة وبنسبة دهون ما بين 3.3-3.5%.

كما أوضحت دراسة أخرى أن معدل وزن الأبقار من هذه الفئة بلغ 305 كيلوجرام، وبعض الأبقار الأخرى بلغت 468، أما بالنسبة لوزن الثيران بعمر 3-4 أعوام فوصل إلى 400 كيلوجرام، ويجب تولية الاهتمام بشكل أكبر في تربية الأبقار في العراق

أبقار الكرادي

من اسم البقرة يمكن معرفة المنطقة الجغرافية التي تتواجد فيها هذا النوع من الأبقار وهي شمال العراق، فتشمل السليمانية واربيل ودهوك، فتعد من المناطق الجبلية التي تكثر فيها المراعي خاصة في فصل الربيع.

أبقار الكرادي تُعد من أصغر أنواع الأبقار العراقية من حيث الحجم، كما تعتبر أيضًا أقل نوع الأبقار ينتج الحليب.

تتميز بقرة الكرادي باللون الأسود الذي يميل إلى البني، ولكن يوجد بعض الأبقار من هذا النوع باللون الرمادي، كما أن يكسوها شعر قصير وفي الأعمار الصغيرة شعرًا طويل.

تعتبر بقرة الكرادي ذات حجم جسم صغير ورأس متوسط ورقبة قصيرة.

يصل وزن بقرة الكردي في الظروف الطبيعية 208 كيلوجرام، ووزن المولود يبلغ 15 كيلوجرام، أما بالنسبة للإنتاج الحليب فهي تنتج 2 كيلوجرام من الحليب يوميًا، فيبلغ في موسم الحلابة يبلغ طوله 74 وتتراوح نسبة الدهون بين 3.7 – 5.3.

الهدف الأساسي من تربية هذا النوع من الأبقار هو قلة حاجة البقر من العلف.

السويس براون

تأتي أصول أبقار السويس براون من سويسرا، ويُعد هذا النوع من الأبقار أكثر إنتاجًا للألبان على مستوى العالم، وبالتالي تعرف بأنها أفضل أنواع الأبقار في العراق، فيصل إنتاجها من الحليب في الموسم الواحد ما يقارب 6000 كيلوجرام ويتميز بكونه ناصع البياض.

يبلغ وزن الإناث من هذا النوع حوالي 650 كيلوجرام، وما يقارب 1000 كيلوجرام للذكور، مما يجعلها الأفضل في تربية الأبقار في العراق.

يمكنك أيضًا الاضلاع على: ما هو أجود أنواع البقر الحلوب في مصر؟

هكذا نكون تحدثنا عن كل ما يتعلق بتربية الأبقار في العراق، وذكرنا أفضل أنواع الأبقار في العراق، وكل ما يتصف به تلك الأنواع من الأبقار، والذي يتضمن أبقار الجنوبي، وأبقار الرستاكي، وأبقار الشرابي، وأبقار الكرادي، وأبقار السويس براون.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.