إعادة تدوير الكرتون

إعادة تدوير الكرتون من العمليات المهمة التي يتم فيها استخدام المواد التالفة وتصحيحها حتى يتم الاستفادة منها على أكمل وجه وعدم إهدارها، إعادة تدوير المواد دائمًا ما يعود بنتيجة إيجابية على الأشخاص لأنها تنقذ موارد البيئة من التدهور، ومن خلال موقع صناع المال سوف نتعرف على أفكار لإعادة تدوير الكرتون والكثير من المواد الأخرى، وأهمية هذا العمل على البيئة.

إعادة تدوير الكرتون

إعادة تدوير الكرتون من العمليات المهمة لصنع شيء مختلف من الكرتون الذي لا فائدة له لدينا، إعادة التدوير هي عبارة عن عملية يتم استخدام النفايات من الكرتون فيها وإعادة استخدامها حتى لا يتم هدر المواد المكونة للكرتون، وحتى يتم إعادة التدوير يجب المرور بعدة مراحل وهي:

1- مرحلة جمع الكرتون

يقوم الشخص أو الشركة المسئولة بجمع الكرتون من الأماكن التي يوجد بها سواء في النفايات أو أماكن الخردة حتى يتم استخدامها في إعادة التدوير حتى لا يتم هدرها بشكل مبالغ فيه وتصنيعها من جديد.

إعادة تدوير هذه المواد يأتي بالنفع على الشركة حيث إنها لا تقوم بشراء المواد المصنعة بثمن باهظ حتى تقوم بتصنيع الكرتون من جديد.

يتم نقل الكرتون المجمع في مصانع إعادة التدوير،  ثم يتم تفريغ محتويات الكرتون وفرزه حتى يتم إدخاله إلى الأماكن المخصصة له وهي الآلات لمخصصة لإعادة التدوير وهي التي تقوم بجميع مراحل التنقية والفلترة التي يحتاجها الكرتون حتى يعود صالح من جديد من خلال ترتيبه وفرزه ووضعه في مكانه المناسب داخل الآلة.

تختلف عملية إعادة التدوير للكرتون باختلاف نوع الكرتون والورق الذي تم جمعه لأن كل نوع له آلة محددة وفترة زمنية مخصصة داخل الآلات حتى يتم الحصول على كرتون يتم استخدامه بشكل مثالي مرة أخرى.

هناك العديد من الأنواع من الكرتون الذي يمكن إعادة تدويره مثل:  الكرتون الرقيق والمتين والورق والعلب واللواصق وغيرها من أنواع وحتى يتم إعادة تدويرها يجب فرزها جيدًا.

اقرأ أيضًا: إعادة تدوير البلاستيك

2- مرحلة فرز الكرتون

تكون مرحلة فرز الكرتون من أصعب مراحل إعادة تدوير الكرتون، وهذا بسبب وجود العديد من الأنواع التي تتم لها عملية الفرز.

الكرتون والورق أنواعهم متعددة ولكل نوع مكان مخصص له ولكل نوع من الورق والكرتون آلات مخصصة له وحتى تتم عملية الفرز يجب توضيح أنواع الورق وأنواع الكرتون حتى لا يظهر اختلاف في محتويات الفرز بعد الانتهاء منه.

بما أنها من أصعب المراحل فهي تعد من أهم المراحل في عملية إعادة التدوير والتي إذا تم حدوث خلل فيها سوف يتم فقدان النتائج كاملة لعملية التدوير ولا يتم الحصول على مواد جديدة صالحة للاستخدام  من هذا الكرتون المجمع.

الكرتون الرقيق يستخدم في صنع علب الأغذية، ولكن الكرتون المتين يستخدم في نقل الأشياء وحتى تتم عملية إعادة التدوير يتم استخدام الكرتون المتين الذي يستخدم في نقل البضائع والأشياء، لكن لا يتم استخدام الكرتون الرقيق في إعادة التدوير.

3- مرحلة تقطيع الكرتون

بعد مرحلة الفرز تتم مرحلة تقطيع أوراق الكرتون إلى قطع متناهية في الصغر حتى يتم مزجها مع المواد التي منها نحصل على خليط ويتم إعادة تدويره.

يتم تقطيع الورق بمكوناته حتى يتم الاستفادة منه بشكل صحيح في هذه العملية، يتم وضع المواد الممزقة في الماء مع مواد كيميائية محددة وهي التي يتم وضعها من خلال آلات توجد بداخل المصانع وهذه المرحلة هي مرحلة هي الأساسية في عملية إعادة التدوير حتى يتم نجاح هذه العملية بشكل صحيح.

يتم خلط هذا المزيج بمادة الخشب حتى تتماسك المادة الناتجة وتصبح صلبة نسبيًا وبعدما يتم خلطها يصبح بها العديد من الشوائب والمواد الغريبة التي لا يتم دخولها في عملية إعادة التدوير.

4- مرحلة التنقية وإزالة الحبر

المادة الناتجة من الخطوة السابقة يتم أخذها ثم فلترتها حتى يتم التخلص من الشوائب والمواد الغير لازمة، يتم إزالة أي مواد تلوث بالخليط، بعد ذلك تتم عملية إزالة الحبر عن طريق مادة كيميائية تعمل على إزالة الحبر والصبغات.

وهناك عملية تعالج الخليط وهي عملية المعالجة التي يحدث بها تنظيف  لكل المواد الناتجة، حتى يتم استخدام الخليط بشكل صافي يجب مروره بمرحلة الفلترة وإزالة الشوائب التي تعكر المواد المصنعة.

اقرأ أيضًا: إعادة تدوير الملابس القديمة

5- المرحلة الأخيرة من إعادة تدوير الكرتون

يتم مزج اللب مع مواد جديدة، تجفيف المواد الناتجة يكون باستخدام أسطح أسطوانية، يتم استخلاص الماء من المواد الناتجة حتى تكون جافة، بعد ذلك تتم عملية لصق الطبقات الرقيقة بالتدريج حتى يتم صنع طبقة جديدة من الورق المتين.

تتم عملية التدوير هذه باستخدام الآلات الصناعية ويتم طيها حتى تصبح كتلة يستطيع المصنع بعد ذلك إعادة تدويرها وعند هذه الخطوة سوف يصبح الكرتون جاهز للاستخدام مرة أخرى وقد تم إعادة تدويره بدلًا من إلقاءه في النفايات التي لا تفيد البيئة في شيء.

إعادة تدوير الكرتون في المنزل

يمكن استخدام الكرتون المتين الذي يتم نقل البضائع به دون إلقائه في القمامة بطريقة سهلة وبسيطة في المنزل، عند إعادة تدويره سوف يتم الاستفادة منه بدلًا من وجوده في النفايات.

من عملية إعادة التدوير سوف يتم الحماية من خطر التلوث الموجود في البيئة، والذي غالبًا ما يكون نتيجة لحرق النفايات ومنها الكرتون ولكن عند إعادة تدويره سوف يتم التخلص منه بشكل سليم وهو تحويله إلى كرتون آخر يمكن الاستفادة به.

حتى يتم إعادة تدوير الكرتون في المنزل يجب فرد الكرتون قدر الإمكان، بعدما يتم جمعها حتى يكون من السهل على الشركات التي تعمل على إعادة تدويرها جمعها، إذا تلف جزء من الكرتون بسبب مادة ما يجب قطع الجزء التالف حتى يكون من السهل إعادة تدوير باقي الكرتون.

إزالة أي مادة أخرى تكون مع الكرتون مثل الشريط اللاصق الموجودة عليها أو الورق وأي مادة أخرى، حتى يكون الكرتون جاهز للتدوير.

يجب فصل أي كرتونة ملوثة مثل كراتين الأكل وخلافه حتى تتم عملية إعادة التدوير بسهولة، يجب أن تكون عملية التخزين للكراتين في مكان جاف لا يصل إليه ماء أو مواد أخرى.

عند وجود بقع لزيوت أو أي شيء اخر يجب أن يتم قطعها نهائيًا حتى لا تتلف باقي الكراتين الموجودة، كما يجب الحرص على عدم تعرض المكان المخزن به الكرتون إلى النار حتى لا تتسبب في حرق كل قطعة الكرتون وتؤدى إلى كوارث عديدة.

اقرأ أيضًا: خطوات إعادة تدوير النفايات الإلكترونية

فوائد إعادة تدوير الكرتون

إعادة تدوير الكرتون يساعد في المحافظة على بيئة نظيفة، واستخدام النفايات من الكرتون في شيء مفيد بدلًا من إهدارها.

كما تعتبر إعادة التدوير من العمليات المعالجة للنفايات والتجديد الصالح للبيئة حتى يتم إنتاج قدر من المواد الجديدة الذي يمكن استخدامها بشكل صحي.

تساعد هذه العملية بشكل كبير في تقليل التلوث الذي يحدث في البيئة.

إعادة تدوير الكرتون أو أي مواد أخرى من الأمور التي تفيد البيئة والمجتمع، والتي تتم من خلال عدة مراحل مهمة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.