شروط القومسيون الطبي لسيارات أصحاب الهمم 2022

شروط القومسيون الطبي لسيارات أصحاب الهمم (ذوي الاحتياجات الخاصة / المعاقين) 2022 لم تتغير حسب ما جاء في المادة رقم 31 من القانون رقم 10 ولائحته التنفيذية لعام 2018، فقد أعلنت المجالس الطبية المتخصصة في وزارة الإسكان والصحة المصرية عن عدة شروط من اللازم استيفائها حتى يحصل ذوي الاحتياجات الخاصة على سيارة خاصة به، والتي تكون مُصممة خصيصًا له حسب ما يَنتُج عن الكشف الطبي الذي يقوم به، بالإضافة إلى إعفائها من الجمارك.

نوضح لكم في هذا الموضوع من خلال موقع صناع المال شروط القومسيون الطبي لسيارات المعاقين 2022، وكيفية التقديم على الكشف الطبي الخاص بالعملية، وكيفية الاستعلام عنه.

شروط القومسيون الطبي لسيارات ذوي الاحتياجات الخاصة 2022

شروط القومسيون الطبي لسيارات ذوي الاحتياجات الخاصة

كما أشرنا سابقًا، لم تتغير الشروط المُدلى بها من قِبل القومسيون الطبي المصري منذ عام 2018، فقد أدلى بعدة شروط لمن يرغب في الحصول على سيارة لمن هم ذَوي الاحتياجات الخاصة، وتلك الشروط يتم استيفائها من خلال اتباع الإجراءات على النحو التالي:

  1. يجب على الشخص الطالب للسيارة قبل أي شيء أن يكون مالكًا لبطاقة الخدمات المتكاملة التي يتم استخراجها من قبل وزارة التضامن الاجتماعي.
  2. أثناء عملية حجز الكشف الطبي، على ذو الاحتياجات أن يقوم بتسجيل كافة بياناته كاملة، وهذا من حيث البيانات الشخصية، نوع الإعاقة التي لديه، بعض البيانات إذا كان قاصرًا أو ليس في كامل أهليته بسبب أي نوع مرضي، مكان الكشف الطبي، تاريخ الكشف الطبي، من ثم يختار الجمرك الذي يريده.
  3. بعد أن يقوم العميل بإدخال كافة تلك البيانات تظهر له مُجمعة في صفحة واحدة مُنسقة، والتي تُظهر له ميعاد ومكان إجراء الكشف الطبي الخاص به، والأوراق المطلوبة منه والفحوصات المطلوبة حسب الإعاقة التي يمتلكها الشخص.
  4. في حالة أراد ذوي الاحتياجات الخاصة أن يقوم بالتظلم على نتيجة القومسيون وطلب إعادة النظر من قِبل اللِجان، عليه أن يتوجه إلى وزارة التضامن الاجتماعي لاستخراج بطاقة خدمات متكاملة، من ثم يقوم بحجز ميعاد جديد ليتوجه لإجراء الكشف الطبي.
  5. على من حصل على سيارة ذوي الاحتياجات من قبل، لا يمكنه التقديم مرة أخرى على طلب سيارة طبية خاصة مرة أخرى، وهذا ليس قبل فوات خمسة أعوام على موعد الإفراج الجمركي عن المركبة الخاصة به.

تنويه هام: أوضحت المجالس الطبية المتخصصة أن كافة البيانات التي يقوم الشخص بإدخالها هي بمثابة تأكيده لها ولصحتها، وأن الوزارة غير مسئولة عن أية مشاكل ناتجة عن تلك البيانات، وخاصةً في المسائل القانونية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: إجراءات نقل ملكية سيارة إيجار منتهي بالتمليك والشروط اللازمة للإيجار

شروط الإعفاء الجمركي على السيارة

أدلت مصلحة الجمارك المصرية بعدة شروط تكميلية لشروط القومسيون الطبي لسيارات المعاقين 2022 يجب على المتوجه للحصول على سيارة ذوي الاحتياجات الخاصة أن يستوفيها كاملة، وهذا حتى يتم إعفاء السيارة من الجمارك، وتلك الشروط هي:

  • يجب أن يحمل المُتقدم للكشف إثبات الإعاقة التي لديه، وهذا بالإضافة إلى بطاقة الخدمات المتكاملة المُستخرجة من وزارة التضامن الاجتماعي.
  • يجب أن يتم إصدار شهادة طبية من المجالس الطبية المتخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة، أو من المجالس المتواجدة في المنطقة الجمركية الخاصة بالشخص نفسه، والتي تعمل على إثبات بيانات الشخص ذو الإعاقة، وأهليته لقيادة السيارة بذاته، أو إمكانية الشخص الآخر الذي سيقود بدلًا منه.
  • يتم إرسال وصف الإعاقة بالكامل إلى الخارج حتى يتم استيراد وسيلة النقل الخاصة به مباشرةً من الخارج.
  • يجب ألا تتعدى السيارة سعة 1600 سي سي.
  • إن حدث وتعدت السيارة الـ 1600 سي سي فهو من يتحمل تكلفة الفرق الضريبي الجمركي المستحق على فئة السيارات الأعلى من ذلك.
  • يجب أن يقوم الشخص بالتأكيد على أنه لم يسبق له وأن طلب إعفاءً جمركيًا في الخمس سنوات السابقة.
  • يجب ألا يقوم الشخص بالخلط بين الإعفاءات التي قد تم الإشارة إليها والإعفاءات الخاصة بالقوانين الأخرى أيًا كان نوعها.
  • لا يُقبل أي طلب خاص باستخراج توكيل لإدارة المركبة الخاصة بذوي الإعاقة في الشهر العقاري.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أسعار شركات التأمين للسيارات في السعودية 2022 وشروط تجديد التأمين للسيارة

حجز موعد الكشف الطبي إلكترونيًا

شروط القومسيون الطبي لسيارات ذوي الاحتياجات الخاصة

بعد أن عرضنا شروط القومسيون الطبي لسيارات المعاقين 2022، فيمكن أن يقوم الشخص ذوي الاحتياجات الخاصة بحجز موعد الكشف الطبي اللازم للحصول على السيارة المعفاة الخاصة به من خلال موقع وزارة الصحة والإسكان إلكترونيًا من هنا، على أن يقوم بكتابة كافة بياناته على مسئوليته الشخصية، والتي تكون على النحو التالي:

  1. يقوم الشخص في بداية الصفحة بكتابة الرقم القومي المتواجد في بطاقة الهوية الخاصة به، على أن يقوم بكتابته صحيحًا لأنه لن يُسمح له أن يقوم بكتابة باقي البيانات دون الإدلاء برقمه وتأكد الوزارة من صحته.
  2. يجب على الشخص أن يملأ الخانة التالية الخاصة برقم بطاقة الخدمات المتكاملة، والتي سبق أن استخرجها الشخص من وزارة التضامن الاجتماعي.
  3. على ذوي الاحتياجات الخاصة أن يقوم بكتابة اسمه كاملًا مُكونًا من أربعة أسماء.
  4. يملأ الشخص في الثلاثة خانات التالية تاريخ ميلاده، وهذا بكتابة عُمره الحالي وشهر وسنة الولادة.
  5. يقوم الشخص بكتابة ما إذا كان ذكرًا أم أنثى، من ثم اختيار حالته الاجتماعية من القائمة المنسدلة، وهذا ما إذا كان متزوجًا، أعزبًا، أرملًا، مطلقًا، أو قاصر.
  6. تاليًا يقوم باختيار المحافظة والمدينة التي يقطن بها.
  7. يكتب ذوي الإعاقة عنوان السكن الخاص به صحيحًا كاملًا.
  8. من ثم يُطلب منه اختيار وظيفته الحالية من بين القائمة المُنسدلة، كذلك يمكنه الاختيار ما بين شهادات الثانوية العامة، البكالوريوس، والدبلوم.
  9. يقوم الشخص بكتابة رقم الهاتف الخاص به صحيحًا.
  10. في حالة كان ذوي الاحتياجات الخاصة ما زال قاصرًا، يجب عليه أن يقوم بكتابة بيانات ولي أمره أو من يُوصي عليه، والتي تكون الرقم القومي، الاسم بالكامل، والصفة.
  11. على الشخص الراغب في الحصول على السيارة أن يقوم باختيار الجمرك الذي يريده من بين بورسعيد، الإسكندرية، دمياط، شبين الكوم، السويس، ومدينة نصر.
  12. من ثم يقوم باختيار نوع الإعاقة التي لديه، وهذا ما بين الإعاقة الحركية، الإعاقة البصرية، الإعاقة السمعية، الإعاقة الذهنية، الاضطرابات الذهنية وصعوبات التعلم وكثرة الحركة، أمراض الدم، وأمراض القلب.
  13. بالنهاية يقوم بكتابة المجلس الطبي المُختص وتاريخ الكشف الطبي الخاص به.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: خدمة سند نقل ملكية السيارة قانونيًا في المملكة العربية السعودية

ملحوظات هامة

أوضحت وزارة الإسكان والصحة المصرية في نموذج ملء البيانات الخاصة بالكشف الطبي أن على الشخص ذوي الاحتياجات الخاصة أن يقوم بملء هذا النموذج في مكان يحتوي على ماكينة طباعة (مكتبة أو ما شابه)، وهذا يرجع لوجود هذا النموذج مملوءً ضمن المستندات المطلوبة عند الذهاب لإجراء الكشف الطبي، فهو أحد أهم شروط القومسيون الطبي لسيارات المعاقين 2022.

أشارت المجالس الطبية المتخصصة في حالات ذوي الاحتياجات إلى أن إعاقة الشلل الدماغي هي إعاقة ذهنية، وعلى الشخص أثناء ملأه للنموذج أن يلتزم بنوع الإعاقة المُدخلة لسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة.

يُتاح التسجيل في خدمة الحجز الإلكتروني لموعد الكشف الطبي وملء النموذج في أيام العمل الرسمية الخاصة بوزارة الصحة والإسكان، وهذا بدايةً من الساعة الواحدة ظهرًا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: شروط واجراءات قرض السيارة من بنك مصر مع الأوراق المطلوبة

الدخول إلى الاستعلامات

أتاحت وزارة الصحة والإسكان إمكانية الدخول الاستعلامات حتى يقوم الشخص بالاستعلام عن موعد حجز الكشف الطبي الخاص به أو تغيير الميعاد الذي تم تحديده له أو معرفة نتيجة الكشف، كما يمكنه طباعة ورقة التعليمات التي بها الشروط إذا أراد أن يحتفظ بها لما بعد ذلك.

يمكن أن يقوم بالدخول على الخدمة من خلال موقع الوزارة مباشرةً من هنا، على أن يقوم بكتابة الرقم القومي الخاص به وكلمة المرور الخاصة بحسابه لدى الوزارة.

إن الإعاقات بكافة أنواعها ما هي إلا مشاكل يتعرض لها الشخص في حياته بغير إرادته، وعليها فيجب أن يجتهد ويُحاول تحقيق ما يريد دون أن تعقيه تلك المشاكل، فكافة الدول العربية والأجنبية دائمًا ما تحاول جاهدة أن تقوم بمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة بأنواعهم، فبالنهاية هم لا يختلفون عنا في أي شيء، إلا أن الله سبحانه وتعالى قد أعطاك شيئًا وسلبه من آخر، وقد أعطاه شيئًا لا تملكه أنت.

قد عرضنا لكم في هذا الموضوع شروط القومسيون الطبي لسيارات المعاقين 2022 وشروط تطبيق الإعفاء الجمركي عليها، بالإضافة إلى طريقة حجز موعد الكشف الطبي الخاص بذوي الاحتياجات وكيفية الاستعلام عن طلبه، وما لنا إلا أن نحمد الله على كل شيءٍ وحال، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.