مشروع مغسلة سيارات بالبخار متكاملة

مشروع مغسلة سيارات بالبخار متكاملة يعتبر من ضمن المشاريع المثالية للشباب، ففي وقتنا الحالي يسعى كل شاب إلى امتلاك مشروعه الخاص به والتخلص من ضغط مدير آخر عليه، كما أن اختيار المشروع المناسب بعناية ليس بالأمر السهل، ولكن توجد مجموعة من الأمور الواجب الاهتمام بها، وهذا ما سنعرضه لكم من خلال موقع صناع المال.

مشروع مغسلة سيارات بالبخار متكاملة

أولًا وقبل البدء في عرض مشروع مغسلة السيارات باستخدام البخار يجب أن نخبرك أن أهم سر للحصول على مشروع ناجح هو تحديد الصورة الذي ترغب أن يكون عليها في ذهنك قبل أن تبدأ في تنفيذ المشروع.

هذا الأمر يتم من خلال وضع دراسة جدوى محددة لمشروعك حتى تتمكن من اتخاذ الخطوات الصحيحة لضمان عدم تعرض المشروع للفشل، وفي حالة كنت ترغب في الحصول على مشروع مربح برأس مال صغير يمكن أن نعرض لكِ المشروع الخاص بغسل السيارات بالبخار من جميع الاتجاهات في الآتي:

أولًا: التعريف بالمشروع

من الأمور الهامة التي يجب أن نخبرك عنها هو أن مشروع غسل السيارات بماكينة البخار هو عبارة عن استخدام وسيلة حديثة وتعتبر مثالية لتنظيف السيارات، ويعتبر هذا المشروع مختلفًا بصورة كبيرة عن المغاسل التقليدية، وهذا بسبب الاعتماد على المياه الساخنة حتى تتبخر ثم تضخ على السيارة بقوة عالية لتزيل الأوساخ.

فإذا لم يزيلها الضغط العالي فبخار الماء الساخن يمكنها التخلص من أي نوع من الأوساخ والبقع التي تلتصق بالسيارة، بالإضافة إلى كونها طريقة اقتصادية بسبب أنها لا تحتاج إلى استهلاك كميات كبيرة من الماء، ويجب أن نذكر أنها من الطرق السهلة والتي لا تحتاج إلى بذل الكثير من المجهودات أو إضاعة الوقت.

وهي من الطرق الصحية بسبب الاعتماد الكلي على البخار المضغوط وعدم اللجوء إلى مواد التنظيف التي تتسبب في إلحاق الضرر بالبيئة المحيطة، وهذا الأمر يجعل أصحاب السيارات يفضلون الذهاب إلى هذا النوع من المغاسل.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات متنقلة

ثانيًا: فوائد اقتناء ماكينة الغسل بالبخار

أن تختار ماكينة البخار بديلًا للطرق التقليدية لغسل السيارات سيمكنك من حصد عدد كبير من الفوائد لا حصر لها، ويمكن أن نعرض بعض منها في الآتي:

1- ترشيد استهلاك الماء

من المشكلات التي يعاني منها أصحاب المغاسل التقليدية هي فاتورة المياه المرتفعة، ولكن ماكينة البخار تمتاز بقدرتها على استهلاك معدل منخفض من الماء، فيمكنك غسل السيارة باستخدام لتران فقط من الماء، وهذا بسبب الاعتماد على البخار المضغوط في غسل السيارة بصورة سريعة وفعالة.

2- مرونتها العملية

يتمكن البخار المضغوط من الدخول في الأماكن الصعبة والمخفية التي لا يمكن للمغاسل أو الطرق التقليدية الوصول إليها، ويعود هذا إلى قدرة ماكينة البخار على ضخ الماء الشديد، وتقدر على الاعتماد عليها في عملية التنظيف سواء الداخلية أو الخارجية، حيث تعمل على تنظيف الهيكل والمحرك ومقاعد السيارة.

3- سهولة الاستخدام

من ضمن أهم مميزات استخدام ماكينة البخار هو أنها غير معقدة الاستخدام، وهذا لعدم كونها بحاجة إلى المعدات أو القدرات العالية، فهي تكتفي بوضع المياه بداخل الخزان المخصص ثم وصله بمقبس الكهرباء حتى تُسخن الماء وتتحول إلى بخار ثم ابدأ في العمل.

4- القدرة على التعقيم

تتمكن حرارة البخار الشديدة على تعقيم السيارة من كافة الأجزاء دون الحاجة إلى اللجوء للمعقمات من أجل تنظيف المقاعد والتخلص من الفيروسات بصورة كبيرة.

5- تعطير السيارة

تمتاز هذه الماكينة بوجود خاصية التعطير، والتي يمكن تفعيلها دون الحاجة إلى استخدام أي مواد معطرة، وهذا الأمر يساهم في تخليص السيارة من أي روائح كريهة مثل روائح التبغ وغيرها، بالإضافة إلى أنها توفر جو من الانتعاش داخل السيارة.

قدرات المشروع على التطور

من أهم ما يجب أن نطرحه عند التحدث عن مشروع مغسلة سيارات بالبخار متكاملة هو أن يكون صاحب المشروع على الوعي الكافي بقدرات المشروع وأنه يقبل التطور، فيجب أن يكون هذا الأمر حاضر في ذهنك، فيجب أن تحدد ما ترغب به وما هي الصورة النهائية للمشروع وكيف سيصبح في المستقبل.

ويجب أن تعلم أن مشروع مغسلة السيارات بالبخار من المشاريع القابلة للتطوير بصورة كبيرة، فإذا كنت من المحترفين في هذا المجال ستتمكن من الحفاظ على عملائك، فمن يجد مغسلة مميزة ومحترف لا يرغب في تغييرها أبدًا.

هذا بالإضافة إلى أن امتلاك الكثير من العملاء قادر على جعلك تنفرد بهذا المجال والاستفادة بزيادة الدخل، ومن ضمن الخدمات التي يقدمها هذا المشروع الآتية:

  • غسل السيارات من الخارج.
  • القدرة على غسل وتلميع السيارات من الداخل مع غسل المقاعد.
  • تعقيم مكيف السيارة.
  • تنظيف وغسل المحرك.
  • تلميع السيارات وتشميعها للحفاظ على لون الطلاء ومظهره.
  • التخلص من الأوساخ الشديدة والترسبات الموجودة على السيارة.
  • خدمة غسل السجاد لأهالي المنطقة.
  • الجنوط المصقولة.
  • الأضواء الداخلية والخارجية المصقولة.
  • حماية النانو سيراميك مع الشمع والتلميع.
  • تركيب المواد العازلة للحرارة.
  • وضع طلاء من البلاستيك للأرضيات والدواسات.
  • تغيير ألوان الديكورات الداخلية.
  • إصلاح قناع السيارة من الزخرفة.
  • تقديم خدمة تنجيد المقاعد والأرضية والسقف.

دراسة جدوى لمشروع مغسلة سيارات بالبخار

قبل الشروع في تطبيق مشروع مغسلة سيارات بالبخار متكاملة يجب أن تضع دراسة جدوى للمشروع، فهي تعتبر بمثابة حجر الأساس للمشروع، فهي من تضمن لك إمكانية الحصول على مشروع ناجح، كما أنها تشمل المتطلبات والإمكانيات التي يجب توافرها.

حيث تعتبر المتطلبات هي التكاليف المصروفة من أجل إنشاء المشروع، والتي تتضمن شراء المعدات والمواد الخام وأجور العاملين وغيرها من الأمور، ويمكن أن نعرض أهم هذه المتطلبات في التالي:

أولًا: اختيار موقع المشروع

من ضمن أهم الأمور التي تمكنك من الحصول على مشروع ناجح هو أن تحسن اختيار الموقع الذي يمكنك من تنفيذ مشروعك بالصورة التي تتوقعها، وهذا لأنه يجب أن يتوافر به مجموعة من الشروط، والتي تتلخص في الآتي:

  • المساحة والتي يجب ألا تقل عن 30 متر مربع وفي حالة كنت تتمكن من توفير مساحة أكبر من ذلك سيكون أفضل بلا شك.
  • أن يكون المحل في منطقة حيوية تستهدف العملاء المرغوبين وهذا حتى تضمن نشر خدماتك على أكبر فئة ممكن، ومن ضمن أهم هذه المناطق هي التي يتواجد بها جراج سيارات كبيرة، أو التي يطرأ عليها حركة مرورية كبيرة، أو التي يتواجد بها مكاتب وشركات للسيارات.

ثانيًا: توفير المعدات

من ضمن أهم الأشياء التي ينصح بضرورة توافرها عند الشروع في تطبيق مشروع مغسلة سيارات بالبخار متكاملة هي المعدات المستخدمة، وهذا لأنها من الأمور الضرورية التي يجب أن تتوافر حتى تتمكن من تقديم الخدمات الممكنة للعملاء بصورة مرضية للعملاء، وتتضمن هذه المعدات الآتي:

1- ماكينة الغسيل بالبخار

يمكن أن تعثر على أنواع عديدة من الماركات التي تعمل على غسل السيارات بتقنية البخار، كما أنها تتوافر بأسعار متفاوتة سواء حصلت عليها من شركة البيع أو من خلال الإنترنت.

وحتى تضمن اختيار نوع جيد يجب أن تحرص على ألا تكون الماكينة تستهلك كميات كبيرة من الطاقة أو الماء أثناء العمل، هذا بالإضافة إلى القدرة على التحكم في حرارة البخار ومدى قوة الضغط.

2- جهاز تلميع السيارات

يمكنك أن توفر جهاز تلميع السيارات لديك أيضًا، وهو عبارة عن جهاز صغير الحجم ويمتاز بأنه رخيص السعر، ويمكنك الحصول عليه من نفس شركات ماكينات الغسيل.

3- جهاز التعقيم

ذكرنا مسبقًا أن ماكينة الغسيل والبخار الصادر منها قادر على توفير التعقيم العادي للسيارة، ولكن في حالة كنت ترغب في توفير جهاز للتعقيم بصورة إضافية تقدر على شرائه من نفس الشركة حتى تخبر العملاء بأن هذه الخدمة متوافرة لديك.

ثالثًا: تواجد الأدوات اللازمة

تأتي الأدوات في أوائل قائمة متطلبات مشروع مغسلة سيارات بالبخار متكاملة وهذا لأن بدون السيارات لن تقدر على تشغيل أي ماكينة، ويمكن أن نستعرض الأدوات المطلوبة في الآتي:

  • جهاز شفط وطرد الهواء.
  • أدوات الغسيل والتنظيف من فوط وإسفنج.
  • جهاز الصابون والشامبو.
  • مواد التعطير والتلميع.
  • مصادر الماء والكهرباء.
  • المناشف القطنية والمناديل الورقية.
  • الزيوت والإكسسوارات المتعلقة بالسيارة.
  • مكنسة كهربائية لسحب الغبار أو اثنين على الأقل.
  • صاروخ تلميع السيارة.
  • مكواة لتعليق الدواسات عليها خلال عملية التنظيف.
  • بعض الديكورات في الوجاهة مثل استخدام الرخام العاكس والملصقات المغطية للجدران الداخلية.

رابعًا: العمالة اللازمة للمشروع

من أهم ما يمكنك من الحصول على مشروع ناجح هو أن تحسن اختيار العمالة، فعلى الرغم من كون هذا المشروع لا يحتاج إلا عاملين فقط إلا أنه يجب أن تختار من يمكن الوثوق بهم ويكونون على قدر من الأمانة والأخلاق العالية.

وأن يمتلك العامل خبرة حتى لو بسيطة في القدرة على التعامل مع مجال غسل السيارات، وهذا لأن العاملين هم من الركائز الأساسية لنجاح المشروع وهم أول من يستقبلون الزبائن ويقدمون الخدمات إليهم والتي يجب أن تقدم بجودة عالية حتى تحقق رضا العملاء وتكسب المشروع الثقة الدائمة.

خامسًا: عملية التسويق

تعتبر عملية التسويق هي أهم خطوات دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات بالبخار متكاملة، وعلى عكس الاعتقاد السائد أن نجاح المشروع يتوقف على الحملات الدعائية المكلفة وباهظة الثمن، فالمشروع يحتاج فقط إلى استخدام طرق التسويق التي قد تكون مجانية أو التي تحتاج إنفاق القليل من المال، ومن أهم هذه الطرق الآتي:

  • وضع لافتة إعلانية على واجهة المحل تظهر أنه يوجد مشروع لغسيل السيارات وفي حالة الرغبة يمكن الاتصال بأحد الأرقام الموجودة على اللافتة.
  • إجراء بعض الاتصالات مع الشركات والأماكن المجاورة التي تتشابه بنفس المجال.
  • توزيع بعض البطاقات التي تدل على موقع المحل مع تضمين أرقام الهاتف.
  • بناء بعض العلاقات مع العملاء وأصحاب المحلات المجاورين، فمن تضمن إرضاؤه من العملاء سيتحول بعد ذلك إلى أرخص طرق الدعاية.
  • تقديم التخفيضات والخصومات إلى العملاء المميزين والأهل والأصدقاء، بالإضافة إلى تقديم خدمات صغيرة مجانية حتى تزود لهم الثقة من أجل التعامل معك في كل مرة.
  • استغلال مواقع التواصل الاجتماعي، فهي أصبحت قادرة على إيصال المعلومة بسرعة البرق في الوقت الحالي، ويمكنك إنشاء صفحة على فيسبوك أو انستجرام حتى تعرف الناس بالمغسلة والخدمات والأسعار التي تقدمها.
  • توزيع كروت على المحلات والزبائن للتذكرة بالعودة إلى المغسلة مرة أخرى وأن هذا الكارت يحمل تخفيض.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات ثابتة ومتنقلة

سادسًا: الأرباح المتوقعة من المشروع

نحن نعلم أن الهدف الأساسي من القيام بمشروع مغسلة سيارات بالبخار متكاملة هو أن يعود هذا الأمر عليك بالأرباح النافعة وترى نتيجة مجهودك وعملك به، فيجب أن يكون الهدف الموضوع ملائم للقدرات المطروحة حتى تتمكن من الحصول عليه ولا تصاب بالإحباط، فبدون وضع هدف واضح يمكن إنجازه لن تقدر على إيجاد ما يحفز المشروع.

فعلى سبيل المثال ثمن غسيل السيارة 80 جنيه ويمكن أن يزيد أو يقل بحسب المنطقة، وهذا الأمر يحقق لك ربح حوالي 20 جنيه في السيارة الواحدة، كما يمكن أن يزيد في حالة إضافة بعض الخدمات الأخرى مثل التلميع والتشميع، فلنفترض أنك تمكنت من غسل 100 سيارة شهريًا بمعدل 3 سيارات يوميًا.

فقيمة الدخل ستكون حوالي 8 آلاف جنيه وبعد خصم التكاليف يمكن أن يصل صافي الربح إلى 5 آلاف جنيه، كما يمكن الحصول على مبلغ مثله في حالة استخدام خدمات أخرى، بالإضافة إلى أن مثل هذا المشروع يمكن أن يوفر أرباح أكثر في بعض الدول العربية مثل عمان والكويت والسعودية والإمارات وقطر، وهذا بسبب الطلب المتزايد على غسل السيارات.

عيوب وصعوبات المشروع

كما طرحنا لك كل ما يتعلق بمشروع مغسلة سيارات بالبخار متكاملة يجب أن نخبرك بعيوب وصعوبات هذا المشروع، فيجب أن تضع في حسبانك أنه يمكن أن تتعرض إلى بعض المشكلات ولكنها ليست علامة على كون المشروع فشل بل أنه يحتاج فقط إلى بعض التعديلات ويجب أن تتعلم ما هي الطرق الأنسب لحل هذه المشكلة، وتتلخص أهم هذه الصعوبات في الآتي:

1- مشكلات الماكينة

على الرغم من المميزات المتعددة التي يمتلك هذا الجهاز إلا أن استخدامه بصورة خاطئة في بداية الأمر يمكن أن يتسبب في إحداث جودة غسيل أقل وعطب في الماكينة، ولهذا يجب الحرص على تعلم كيف يتم تشغيل الماكينة والتحكم بها وبحرارتها والضغط الواقع عليها، كما يمكن طلب تدريبك عليها من قبل الشركة.

2- مشكلات العمالة

في حالة كان لديك عمالة مبتدئين يمكن أن يتسبب استخدام الماكينة الخاطئ في تعطلها ولهذا يجب أن تحرص على الإشراف عليهم أثناء استخدامها وتدريبهم عليهم، بالإضافة إلى مراقبته في أوقات متفرقة لتحافظ على مستوى العمل وتجهيزاته.

3- مساوئ المواد المستخدمة

اختيار المنتجات ذات الجودة العالية هو أحد الأمور الواجب عليك الاهتمام بها، وهذا لأن هناك بعض المنتجات يمكن أن تلتصق على السيارة، بالإضافة إلى وجود أنواع من الأوساخ لا ينفع معها الضغط بالبخار بل تحتاج إلى اختيار منتجات تنظيف ذات جودة عالية حتى تتمكن من التخلص منها.

اقرأ أيضًا: مشروع جراج سيارات بسيط ومربح

4- الصيانة الدورية

تحتاج أدوات المحل إلى إجراء الصيانة الدورية بصورة متتابعة، وهذا لأن الأملاح المتراكمة بداخل الماكينات نتيجة عملية التبخر، ولهذا يجب الحرص على فك وتنظيف الأجهزة بصورة دورية لتجنب العطب أو تعطل العمل.

إقامة المشروعات هي من الأمور الهام توافر، بالإضافة إلى أنها توفر للشباب الكثير من فرص العمل المختلفة، ويمكن البدء بالمشروع صغيرًا وتنميته مع مرور الوقت.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.