شركة تأجير السيارات المنتهي بالتمليك وعناصر العقد المطلوب

شركة تأجير السيارات المنتهي بالتمليك والذي يُعد أحد أنواع القروض المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، وبعض المعلومات الخاصة بالتأجير المنتهي للسيارات بالتمليك هو ما سيعرضه إليكم صناع المال، بالإضافة إلى عرض لأفضل الشركات الرائدة في هذا المجال مع نبذة عن كل شركة.

شركة تأجير السيارات المنتهي بالتمليك

شركة تأجير السيارات المنتهي بالتمليك

التأجير المُنتهي بالتمليك للسيارات يُعد أحد أنواع القروض المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، كما أنه يُعرف عادةً باسم “التأجير التمويلي”، وفي هذا المجال تقوم بعض الشركات التي تمنح العملاء التمويلات وبعض المصارف بطرح برامج التأجير التمويلي، أو ما يُعرف بالتأجير المُنتهي بالتمليك للسيارات.

من خلال الحصول على التأجير المُنتهي بالتمليك سيتمكن العميل من سد كافة الاحتياجات الخاصة به، إلى جانب الحصول على تمويل الشراء، والذي سيُمكنه من امتلاك السيارة أو العقار الذي يود شرائه ولكنه يواجه صعوبة في جمع المبلغ المالي اللازم للحصول عليه، وليست تلك الخدمة قاصرة على الأشخاص فقط، بل يُمكن للشركات والمؤسسات الاستفادة منها أيضًا؛ للحصول على العقارات أو المُعدات.

يُمكننا القول إن التأجير المُنتهي بالتمليك هو شكل غير تقليدي للتمويل الاستثماري، والذي عن طريقه يتم نقل الملكية إلى المستخدم، سواء كان هذا التمويل طويل الأمد أم قصير الأمد، ويُتيح هذا البرنامج للعميل المستأجر استخدام الأصل الذي اختاره لفترة زمنية مُحددة، إلى جانب إمكانية نقل الملكية إلى المستأجر عقب انتهاء المدة المُقررة.

كما ينبغي أن يتضمن العقد البيانات الشخصية الخاصة بالطرفين، بالإضافة إلى بيانات السيارة وتفاصيل التأمين، فضلًا عن تحديد الفترة الزمنية الخاصة بالعقد، وتكلفة الأجرة، وكيفية احتسابها، وأخيرًا الشروط والأحكام الخاصة بعملية تأجير السيارات، وهناك بعض الشركات التي تختص بالعمل في هذا المجال، والتي سنذكرها في السطور التالية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: إجراءات نقل ملكية سيارة إيجار منتهي بالتمليك والشروط اللازمة للإيجار

أفضل شركات تأجير السيارات المنتهي بالتمليك

إن كنت تود استئجار سيارة وتبحث عن شركة تأجير السيارات المنتهي بالتمليك، لتوفر لك تلك الخدمة فتوجد العديد من الشركات الرائدة في هذا المجال، ومن تلك الشركات ما سنذكره لكم فيما يلي:

شركة تأجير

هي شركة تأجير السيارات المنتهي بالتمليك، والتي تُعتبر من الشركات الوطنية ذات السلطة المحدودة، ومن الأهداف التي تسعى شركة تأجير تحقيقها، هي إتاحة جميع الخدمات للمواطنين، ومن أهم تلك الخدمات خدمة تمليك السيارات بشكل قانوني؛ وعليه فتُعتبر شركة تأجير أولى الشركات التي قامت بتبني هذه الخدمة التي تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، على مستوى سوق السيارات.

في وقتنا الحالي أصبحت شركة تأجير من الشركات المساهمة المُغلقة، والتي لم تتأثر بوجود المنافسين ممن يملكون السلطات المُطلقة في هذا المجال، وتُعتبر شركة تأجير أحد أهم شركات تأجير السيارات المُنتهي بالتمليك في المملكة العربية السعودية.

كما تملك شركة تأجير العديد من القطاعات، والتي تشمل شركة تأجير للإيجار اليومي، شركة تأجير للتمويل والإجازة، بالإضافة إلى شركة تأجير لخدمات السيارات.

شركة موارد للتمويل

هي شركة تأجير السيارات المنتهي بالتمليك، والتي تم تأسيسها في مدينة دبي، والتي تختص بالعمل على إدارة المشاريع والشركات التي تعمل باستراتيجية تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية؛ وعليه فقد تم إضافة شركة موارد التمويل إلى قائمة أفضل الشركات الرائدة في مجال تأجير مُنتهي بالتمليك، والتي تهدف إلى تطوير الاقتصاد الوطني لمدينة دبي، وذلك من خلال تقديم الخدمات المختلفة إلى أصحاب الشركات الصغيرة، المتوسطة، وللأفراد أيضًا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تفويض سيارة إيجار منتهي بالتمليك شروطها ومميزاتها وسلبيات الحصول عليها

شركة الفطيم للتأجير التمويلي

أحد الشركات التي تعمل في مجال التأجير المنتهي بالتمليك، والتي تُتيح للعملاء العديد من الحلول الخاصة بالتمويل للمنتجات المختلفة التي يحتاجها العملاء بشكل مستمر، كما توفر الشركة للعملاء العديد من حلول التأمين والتمويل، كما تختص بتمويل السيارات الحديثة، والمركبات التجارية، إلى جانب معدات البناء.

شركة أبوظبي للتمويل

شركة أبوظبي للتمويل هي شركة تأجير السيارات المنتهي بالتمليك، كما تُعد ناتج الشراكة بين بنك أبو ظبي التجاري، وشركة مبادلة، وأخيرًا شركة الدار العقارية، وتُعد شركة أبو ظبي للتمويل هي المزود الأساسي لحلول التمويل المختلفة على مستوى كافة المجالات، وعلى مستوى إمارات الدولة على المستوى الخاص.

كما ترتب على كون الشركة هي المزود الأساسي لحلول التمويل، أن أصبحت تلك الشركة من أفضل الشركات الرائدة في مجال تأجير منتهي للتمويل، كما توفر الشركة حلول مختلفة ومتنوعة للتمويل، والتي تتضمن الرهون العقارية، والرهون التجارية، فضلًا عن الرهون السكنية وشراء السيارات، كما تتضمن الخدمات التي تُقدمها شركة أبوظبي للتمويل خدمات الدعم المالي للأفراد والشركات.

شركة المشرق الإسلامي لتأجير السيارات المنتهي بالتمليك

أحد الشركات التي تختص بالعمل في مجال تأجير السيارات المنتهي بالتمليك، كما تتبع شركة المشرق الإسلامي للتمويل بعض الأعمال التجارية، والخدمات، بالإضافة إلى السيارات، والعقارات، كما تتضمن الشركة بعض الخدمات المُقدمة إلى التصنيع والمعاملات العالمية، وخدمات تمويل الشركات.

عناصر عقد تأجير السيارات المنتهي بالتمليك

هناك بعض العناصر الهامة التي ينبغي أن تتوافر في عقد تأجير السيارات المنتهي بالتمليك، والتي تُعد العناصر الأساسية المُكونة للعقد، وإليكم فيما يلي بيان لتلك العناصر، مع نبذة مختصرة عن كل عنصر على حِدة.

بند دفعات سداد قيمة الأجرة

تُمثل هذه الدفعات القيمة المالية، التي يتم إقرارها في العقد المُبرم عند تأجير السيارات المنتهي بالتمليك، والتي ينبغي على العميل المُستأجر سداد قيمتها في المواعيد المُقررة لذلك، والتي يتم إقرارها في العقد؛ وعليه فينبغي أن يتضمن العقد جدول يُشير إلى الأقساط الخاصة بالتأجير.

كما يجب أن يتم توضيح قيمة أجرة الأصل في العقد الذي تم الاتفاق على بنوده، وبيان القيمة الخاصة بحق التمليك، بشرط ألا يقل القسط في المدة الزمنية المقررة عن أجرة الأصل.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دراسة جدوى مشروع تأجير سيارات مربح وناجح وأهم متطلبات قيامه

بند التأخر في السداد

أحد البنود التي ينبغي أن تتواجد في العقد المُبرم، هي الإجراءات الخاصة بحالات التأخر في السداد، والتي لا ينبغي أن تتخطى عدد الدفعات التي تم الاتفاق عليها بشكل مُسبق.

بند السداد المُبكر للأقساط

أحد البنود التي ينبغي أن يتضمنها العقد، هي الإجراءات التي يتم اتخاذها في حالة رغبة العميل في السداد المُبكر للأقساط بغرض إنهاء العقد قبل المدة الزمنية المُحددة له، وفي هذه الحالة ينبغي على العميل أن يُعوض الشخص المؤجر له عن كلفة إعادة الاستثمار، بشرط ألا يتخطى ذلك كلفة الأجل خلال 3 أشهر فقط.

كما يُتاح للمؤجر امتلاك الحق في فسخ العقد واسترجاع الأصل المؤجر في حالة التخلف عن دفعات الأقساط المُستحقة، في الموعد المُحدد إليها، وذلك تِبعًا للأحكام والشروط الموضوعة مُسبقًا.

استعمال السيارة

لا يجوز للعميل استخدام السيارة التي قام بالحصول عليها عن طريق التأجير، ألا في الأغراض التي تم الاتفاق عليها داخل العقد المُبرم، كما لا يُمكن للعميل إجراء أية تعديلات في شكل السيارة إلا عقب موافقة مالكها الأصلي والشخص الذي قام بتأجيرها له، وذلك من خلال الحصول على الموافقة الكتابية.

في حالة وقوع حوادث على السيارة محل التأجير؛ فإنه ينبغي على العميل إعلام المالك الأصلي والمستأجر للسيارة؛ وذلك لأن السيارة أصبحت في مسؤوليتك ولتتجنب الغرامات المالية الناتجة عن وجود تلف أو أعطال بها.

صيانة السيارة

العميل المستأجر للسيارة، هو المسؤول الأول والأخير عن كافة الأعطال التي تحدث بها أثناء امتلاكه لها؛ وعليه فإنه سيتحمل كافة مصاريف الصيانة الناتجة عن تلك الأعطال.

إلى جانب هذا فتحمل مالك السيارة الأصلي، المصاريف المالية الخاصة بالصيانة الأساسية الناتجة عن وجود عيب أو خلل بالسيارة، إلى جانب تحمله إلى مصاريف التأمين التعاوني، والتي لا ينبغي أن يُشترط أن تُقرر على العميل المستأجر للسيارة فيما بعد إلا في حالة الاتفاق بينه وبين المالك الأصلي للسيارة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الأوراق المطلوبة لتصدير سيارة من السعودية لمصر وخطوات تقديمها

التصرف في السيارة أو استردادها

يُتاح لمالك السيارة الأصلي بيع السيارة بشكل نهائي للعميل المُستأجر لها، وله حرية التصرف بها، ولكن تظل بنود العقد قائمة والشروط الموضحة به تُطبق وتظل سارية حتى مدة انتهائه؛ وعليه فلا يُمكن للعميل المستأجر للسيارة بيعها أو التصرف بها إلا بموافقة المالك الأصلي له.

كما يملك مالك السيارة الحق التام في استرداد السيارة واسترجاعها من العميل المؤجر لها، في حالة حدوث خلافات أو مشكلات فيما بينهم يصعُب حلها، أو في حالة وجود أسباب منطقية خاصة بمالكها.

قدمنا لكم بعض المعلومات عن شركة تأجير السيارات المنتهي بالتمليك، مع أمثلة لبعض الشركات الرائدة في هذا المجال، فضلًا عن بعض المعلومات التي يُمكنكم من خلالها التعرف على مفهوم تأجير السيارات المُنتهي بالتمليك، والعقد الخاص بالتأجير، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم الإفادة والنفع.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.