هل أستطيع بيع أرض الإسكان

هل أستطيع بيع أرض الإسكان؟ وهل سأتعرض للمساءلة القانونية جراء ذلك؟ وماهي شروط البيع؟ تعد عملية بيع أرض الإسكان من المواضيع التي تشغل بال الكثيرين ممن استطاعوا الحصول على قطعة أرض مخصصة من قبل الدولة، لذا يجيب موقع صناع المال عن هذه التساؤلات وينفذ الشروط الموضوعة من قبل الدولة.

هل أستطيع بيع أرض الإسكان؟

لا يستطيع أحد ملاك أراضي الإسكان أن يتصرف في العين التي يمتلكها إلا بعد دفع جميع الأقساط الواجب دفعها للدولة عن الأرض، ومرور سبع سنوات على شهادة الصلاحية للمبنى ثم يقوم بالتنازل.

من جهة أخرى لا يوجد ما يسمى ببيع الأرض المأخوذة من وزارة الإسكان لأنها يتم بيعها من قبل الوزارة عن طريق القرعة لعدد معين بطريقة الأقساط، مع مميزات كون سعرها منخفض عن أسعار السوق.

لذا يتم سداد الأقساط بها خلال مدة محددة فكيف تبيع ما لم تكمل دفع أقساطه؟ وهذه إجابة هل أستطيع بيع أرض الإسكان.

حيث استبدلت وزارة الإسكان بعض الحالات الطارئة أنه يمكن لمسدد أقساط الأرض المشتراة من وزارة الإسكان أن يقوم بالتنازل عن الأرض لشخص آخر بشروط يجب توافرها في العقد والشخص المتنازل له.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن طلب الإسكان برقم الهوية

شروط التنازل عن القطعة المخصصة

في إطار الإجابة عن هل أستطيع بيع أرض الإسكان؟ فإنه للتنازل عن الأرض المخصصة من قبل وزارة الإسكان يجب على المتنازل عمل العديد من الخطوات، ومنها:

  • يعتبر أهم شروط قبول التنازل عن الأرض المخصصة من وزارة الإسكان أن يكون المتنازل عن الأرض قد قام بتسديد أقساط الأرض كاملة، وأصبحت في ملكيته الخاصة قبل التنازل عنها لغيره، وهذا يجيب عن هل أستطيع بيع أرض الإسكان؟
  • للتنازل عن الأرض المخصصة من قبل وزارة الإسكان لأحد المواطنين يجب على المتنازل أو وكيله (توكيل رسمي عام أو خاص موثق في الشهر العقاري) أن يقوم بعملية التنازل أمام موظف مختص بمجلس المدينة التابع له للمتنازل إليه أو لوكيله بموجب توكيل رسمي موثق أيضًا.
  • يحدد بالأوراق أوصاف قطعة الأرض المتنازل عنها (حدودها – مكانها – مساحتها – رقمها) مع حفظ أصول التوكيلات إن وجدت ثم سداد المصروفات الخاصة بعملية التنازل.
  • يتم تسديد مبلغ قيمة الأرض المتنازل عنها وما يترتب على ذلك من التزام المتنازل له في جميع التصرفات التي تخص الأرض الموجودة في كراسة الشروط التي تم الشراء من خلالها لهذه القطعة المخصصة من الأرض، وذلك في وضع عدم انتهاء مدة التنفيذ.
  • عندما تنتهي المدة المحددة للتنفيذ يتطلب من المتنازل إليه أن يقوم ببناء دور سكني به على الأقل شقة صالحة للسكن والانتهاء من عمل السور المحيط بالأرض والانتهاء من الواجهة طبقًا للترخيص الصادر لهذه القطعة من قبل وزارة الإسكان.

حالات إلغاء أحقية القطعة المخصصة للمتنازل إليه

في سياق التعرف على هل أستطيع بيع أرض الإسكان؟ فإن هناك بعض الحالات التي بتوفرها عند المتنازل إليه عن الأرض تقوم الدولة بسحب الأرض عن طريق الإجراءات المتبعة، ومنها:

  • يتم سحب الأرض من المتنازل إليه في حالة عدم التزام المتنازل إليه بدفع المبلغ المتبقي من ثمن الأرض في الموعد المحدد لذلك من قبل وزارة الإسكان، فيتم سحبها من المتنازل إليه.
  • يتم سحب الأرض من المتنازل إليه في حالة عدم التزامه بالمدة المحددة للعمل على الأرض الموجودة في كراسة الشروط والتي منها (مهلة سداد محددة – بناء سور وشقة صالحة للسكن في مدة محددة – استخراج التراخيص في خمس سنوات فقط) وغيرها من الشروط المكتوبة داخل كراسة الشروط لهذا يتم سحب الأرض من المتنازل إليه.
  • يتم سحب الأرض من المتنازل إليه في حالة عدم دفع 50% من إجمالي سعر القطعة المخصصة، بالإضافة إلى 1% مصروفات إدارية + 0.5% مجلس أمناء المدينة وتؤخذ هذه النسب من سعر القطعة الإجمالي خلال المدة المحددة في كراسة الشروط، وهذا يعد من شروط بيع أرض الإسكان.
  • يتم سحب الأرض من المتنازل إليه في حالة عمل أي فعل بالقطعة المخصصة بدون موافقة الجهات المختصة بأوراق موثقة، وفى حالة التغيير من الهدف الذي خصصت له القطعة من أجله وهو بناء مسكن، وهذا لمعرفة كيفية بيع أرض الإسكان.
  • يتم سحب الأرض من المتنازل إليه في حالة علم الجهات المسئولة عن التخصيص بأي مخالفة في إجراءات الحجز أو نصوص كراسة الشروط بدون إعلامها من قبل المتنازل إليه.
  • يتم سحب الأرض من المتنازل إليه في حال أراد أن يعيدها للجهاز مرة ثانية لأي سبب (عدم القدرة على إكمال الأقساط – عدم القدرة على تنفيذ بنود كراسة الشروط – ظروف طارئة) وغيرها من الحالات التي تمنعه من الحصول على القطعة المخصصة له.

اقرأ أيضًا: الخدمات التي يقدمها بنك الإسكان والبطاقات البنكية

ضمانات عقد البيع (التنازل) للقطعة المخصصة

بعد الإجابة عن هل أستطيع بيع أرض الإسكان؟ فعندما يقرر شخص ما التنازل عن قطعة أرض مخصصة من وزارة الإسكان لغيره أن يأخذ عليه بعض الضمانات الهامة، ومنها الآتي:

1- معرفة المتنازل

أن يكون المتنازل عن القطعة المخصصة شخص معروف وموثوق فيه ومن السهل الوصول إليه في أي وقت، وأن يسمح لك بالاحتفاظ بنسخة من صور أوراقه (صورة بطاقة الرقم القومي له – العنوان بالتفصيل – أصول أوراق الأرض – إيصالات الدفع المستحقة للأقساط) وغيرها من الأوراق التي يجب عليك الاحتفاظ بها من قبله.

2- العقد يكون ابتدائيًا

يجب على المتنازل إليه عن قطعة مخصصة من الأرض أن يقوم بعمل عقد ابتدائي للبيع بصيغة محكمة من قبل محامي متخصص؛ لضمان حقه وعدم التلاعب بالألفاظ من قبل المتنازل، مع اشتمال هذا العقد على ما يوضح به عمليات البيع من قبل المتنازل إليه وأحقيته في ذلك.

يتم إلزام المتنازل أن يذهب مع المتنازل إليه إلى كل الجهات الحكومية التي تخص هذه القطعة، ويكون هذا العقد ملزمًا للمتنازل وورثته من بعده، ويوضع به شرط جزائي في حالة الرجوع عن هذا البيع (التنازل) بمبلغ كبير لضمان حقوق المتنازل إليه.

3- وجود أصول الأوراق

يجب على المتنازل إليه أن يحصل على كل أصول الأوراق التي تخص هذه القطعة المخصصة للأرض من المتنازل (عقد ملكيتها – كراسة الشروط – التراخيص – كارت الوصف – إيصالات الحديد – إيصالات سداد الأقساط) بالإضافة إلى الاحتفاظ بنسخة من بيانات المتنازل في حالة الحاجة إليه.

4- توكيل إدارة عام

يجب على المتنازل إليه عن قطعة مخصصة من الأرض أن يقوم بالحصول على توكيل إدارة عام للتعامل مع القطعة من المتنازل وتكون لأكثر من مهندس؛ لاستخراج التراخيص والأوراق اللازمة للأرض ويكتب بصيغتها كلمة (مجتمعين أو منفردين) نظرًا لأهمية تطبيقها عند التعامل بهذا التوكيل.

5- صحة توقيع

يجب على المتنازل إليه عن قطعة مخصصة من الأرض أن يقوم بعمل صحة توقيع في المحكمة للمتنازل حتى يؤكد بأوراق رسمية أن كل الأوراق التي يملكها عن القطعة المخصصة هي بخط يد المتنازل وليست مزورة.

كما يجب على المتنازل أن يحضر الجلسة الأولى للقضية لتسريع إجراءاتها وإثبات حسن النية.

اقرأ أيضًا: سكن مصر بنك الاسكان والتعمير

6- وصل استلام نقدية

يجب على المتنازل إليه عن قطعة مخصصة من الأرض أن يقوم بأخذ إيصال استلام نقدية بكامل سعر القطعة المخصصة للمتنازل عن قطعة ضمان الحقوق مع إمضاء أحد أقاربه وأحد آخر يكون غريبًا على هذا الإيصال كشهود على هذه الواقعة في وجود المحامي المتخصص.

تقوم الدولة بمساعدة المواطنين بالعديد من المشاريع، ومنها تخصيص قطع من الأرض لبناء مساكن عليها، والتي تتمتع بانخفاض سعرها وتوفير خدماتها من قبل الدولة، فعندما يريد صاحبها التنازل عنها يجب وضع قيود لذلك حتى لا تستخدم في التجارة بين الأفراد.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.