كيفية حساب الفائدة البنكية وأنواعها

حساب الفائدة البنكية يختلف وفقًا للمبلغ الذي يقوم الشخص بوضعه في البنك، فهي النسبة المئوية التي تعد النسبة الإضافية على رأس المال الأساسي، كما أن الفائدة البنكية تنقسم إلى قسمين: الفائدة البسيطة والمركبة، من خلال موقع صناع المال سوف نعرض إليكم كيفية حساب الفائدة البنكية في السطور التالية.

حساب الفائدة البنكية

حساب الفائدة البنكية

الفائدة البنكية هي عبارة عن مبلغ معين يتم الاتفاق عليه بين البنك والشخص المودع، يقوم البنك بدفعه إليه، فهو عبارة عن نسبة مئوية تعد النسبة الإضافية على رأس المال الأساسي، الفائدة البنكية يتم احتسابها وفقًا للمبلغ الذي تم إيداعه في البنك.

كما أنها المبلغ المالي الذي يتم إضافته إلى رأس المال، ويتم احتساب النسبة المئوية وفقًا لتدفق المدفوعات المالية المدفوعات المالية في فترة زمنية معينة “شهرية، أو يومية”، من أبرز مميزات الودائع أنه يمكن كسرها في أي وقت والحصول على المبلغ.

يتم احتساب الفائدة المالية عن طريق ضرب المبلغ الأصلي في سعر الفائدة في عدد السنوات التي سيتم إيداع الأموال فيها، حيث يتم حساب الفائدة البنكية كما يلي:

معدل الفائدة= مبلغ الإيداع× سعر الفائدة البنكية× الفترة الزمنية لإيداع الأموال.

مثلًا: عند إيداع وديعة في البنك بمبلغ 150 ألف جنيه لفترة قد تصل إلى 3 سنوات، مع الأخذ بالاعتبار أن البنك يقوم بتقديم فائدة على الودائع بنسبة تصل إلى 6%، يتم حساب الفائدة البنكية كالتالي:

نسبة الفائدة= المبلغ المالي الذي تم إيداعه× نسبة الفائدة البنكية× الفترة التي يتم إيداع الأموال فيها.

نسبة الفائدة= 150000× 6%× 3= 27000 جنيه.

المبلغ الإجمالي الذي ستحصل عليه بعد انتهاء فترة الإيداع هو= 177 الف جنيه.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: سعر الفائدة في بنك مصر على شهادات الادخار بالجنيه والعملات الأجنبية

حساب فائدة الشهادات البنكية

الشهادات البنكية هي نوع من أنواع الادخار كالودائع، وتظهر الفروق فيها في معدل الفائدة، وفترة الشهادة، وفترة كسر الشهادة، تختلف الشهادات بين البنوك وفقًا للمدة ودورية الدفع ونوع العائد، كما أنها تسمح لك بربط مبالغ محددة.

تتراوح مدة الشهادة من عام واحد حتى 10 أعوام، كما أن معدل عائد الشهادة يختلف بين عائد ثابت ومتغير، و فترة صرف عائد شهادة الادخار تتراوح بين عائد (شهري- ربع سنوي- نصف سنوي- سنوي)، حيث تختلف الفائدة وفقًا لفترة صرف العائد، ومدة الشهادة.

لا يتم كسر الشهادة إلا بعد مرور 6 أشهر منذ وضعها، بجانب الحصول على البطاقة الائتمانية، يمكن أيضًا ضمان قرض، ومن أبرز مميزات الشهادات أن سعر الفائدة يكون أعلى من فائدة الوديعة.

أنواع الفوائد البنكية

تنقسم الفائدة البنكية الخاصة بالقروض إلي نوعين، هم:

  • الفائدة البسيطة.
  • الفائدة المركبة.

الفائدة البسيطة

هي الفائدة التي يتم احتسابها خلال المدة على المبلغ الأصلي الذي تم اقتراضه، دون أن يتم النظر إلى أي عوامل أخرى، حيث يتم تطبيقها على المبالغ التي يتم اقتراضها خلال مدة زمنية قصيرة، وتقل عن العام في مدتها، حيث يتم التعبير عنها كنسبة مئوية.

كما أن هناك عوامل ومتغيرات رئيسية تؤثر على قيمتها، وهي: نسبة الفائدة، المدة الزمنية للاقتراض، مقدار القرض، مقدار الدفع شهريًا، يتم حساب قيمة الفائدة البسيطة كالتالي:

قيمة الفائدة البسيطة= مقدار القرض× نسبة الفائدة السنوية× المدة الزمنية للاقتراض (بالسنة).

مثلًا: عندما يتم اقتراض مبلغ 100 دولار بنسبة فائدة قدرها 6%، وكان المدة سنة واحدة، فإن قيمة الفائدة البسيطة هي:

قيمة الفائدة البسيطة= مقدار القرض× نسبة الفائدة× المدة الزمنية

= 100× 0.06× 1= 6$.

الفائدة المركبة

يتم احتساب الفائدة البنكية على الاستثمارات والقروض وفقًا للفائدة المركبة، فهي الفائدة التي يتم احتسابها على المبلغ الأصلي (الأولي)، وعلى المبالغ التي تتراكم عليه في كل عام أو في نهاية كل فترة زمنية محددة، يطلق على الفائدة المركبة اسم “الفائدة على الفائدة”.

مثلًا: عند فتح حساب وإيداع مبلغ 1000 $ فيد بداية العام، وكانت نسبة الفائدة المركبة 5%، فإن قيمة الفائدة في نهاية العام الأول تكون: 1000× 0.05= 50$.

الفائدة في نهاية العام الثاني يتم احتسابها على المبلغ الجديد وليس على المبلغ الأصلي، حيث تكون= 1050× 0.05= 52.50$.

نهاية العام الثالث تكون قيمة الفائدة= 1102.5× 0.05= 55.125$.

حيث يتم احتساب قيمة الفائدة كالتالي:

م= ب×(1+ت/ف) ن× ت.

ب: المبلغ الذي تم اقتراضه.

م: المبلغ بعد إضافة الفائدة المركبة.

ف: نسبة الفائدة المركبة.

ت: عدد الزيادة في العام.

ن: عدد السنوات.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: فائدة البنك الأهلي المصري على حساب التوفير

الفائدة البنكية حساب التوفير

تختلف الفائدة من بنك إلى آخر في حسابات التوفير، حيث يكون قيمتها متوقفة على ما يتم تحديده من البنك المركزي المصري، حيث قامت لجنة السياسة النقدية بتخفيض أسعار الفائدة لأول مرة، بعد أن تم صدور قرار بتعويم الجنيه، حتى تصبح 17.75% على الإيداع.

بينما الإقراض تصل إلى 18.75%.

أسعار الفائدة على حساب التوفير في البنوك تكون كالتالي:

بنك القاهرة

يتم احتساب أسعار الفائدة في بنك القاهرة كالتالي:

  • فائدة العائد الشهري تكون قيمتها 9.25%.
  • فائدة العائد الربع سنوي تكون قيمتها 9.30%.
  • فائدة العائد النصف سنوي تكون قيمتها 9.5%.

البنك التجاري الدولي cib

يتبع نظام العوائد المتدرجة، يتم احتساب أسعار الفائدة تكون كالتالي:

  • الشريحة الأولى التي تبدأ من 5000ج حتى 100 ألف جنيه، يبلغ قيمة فائدة العائد الشهري لها 6.5%، بينما فائدة الربع سنوي 7.25%.
  • الشريحة الثانية تبدأ من 100 ألف حتى 500 ألف جنيه، يبلغ قيمة فائدة العائد الشهري لها 7%، بينما العائد الربع سنوي يبلغ قيمته 8.28%.
  • الشريحة الثالثة تبدأ من 500 ألف جنيه حتى 2 مليون جنيه، يبلغ قيمة فائدة العائد الشهري 8.25%، بينما فائدة العائد الربع سنوي تبلغ 10%.
  • الشريحة الرابعة والتي تصل لمبلغ 5 مليون جنيه، يبلغ قيمة فائدة العائد الشهري لها 11%، بينما فائدة العائد الربع سنوي تبلغ 12%.

البنك العربي الإفريقي

يتم احتساب الفائدة في البنك العربي الإفريقي كالتالي:

  • تبلغ قيمة فائدة العائد الشهري 12%.
  • تبلغ قيمة فائدة العائد الربع سنوي 12.25%.
  • تبلغ فائدة العائد النصف سنوي 12.5%.
  • تبلغ فائدة العائد السنوي 14%.

بنك مصر

تختلف أسعار الفائدة في بنك مصر وفقًا للشريحة الخاصة بالعميل، وأسعار الفوائد في البنك كالتالي:

  • الشريحة الأولى تبدأ من 1500ج حتى 5000ج، تبلغ قيمة الفائدة الشهرية 8.75%، بينما الفائدة الربع سنوية 9%، بينما الفائدة النصف سنوية تبلغ 9.125%، بينما الفائدة السنوية تبلغ قيمتها 9.25%.
  • الشريحة الثانية تبدأ من 5000ج حتى 50 ألف جنيه، تبلغ قيمة الفائدة الشهرية لها 9.25%، بينما الفائدة الربع سنوية تبلغ قيمتها 9.5%، بينما الفائدة النصف سنوية تبلغ قيمتها 9.625، بينما الفائدة السنوية تبلغ قيمتها 9.75%.
  • الشريحة الثالثة التي تبدأ من 50 ألف حتى 250 ألف جنيه، تبلغ قيمة الفائدة الشهرية لها 9.75%، بينما الفائدة الربع سنوية تبلغ قيمتها 10%، بينما قيمة الفائدة النصف سنوية تبلغ 10.125%، بينما الفائدة السنوية تبلغ قيمتها 10.25%.
  • الشريحة الرابعة تبدأ من 250 ألف حتى 500 ألف جنيه، تبلغ قيمة الفائدة الشهرية لها 10.25%، بينما الفائدة الربع سنوية تبلغ قيمتها 10.5%، بينما الفائدة النصف سنوية تبلغ قيمها 10.625%، بينما الفائدة السنوية تبلغ 10.75%.
  • الشريحة الخامسة تبدأ من 500 ألف جنيه فأكثر، تبلغ الفائدة الشهرية لها 10.75%، بينما الفائدة الربع سنوية تبلغ قيمتها 11%، بينما الفائدة النصف سنوية تبلغ قيمتها 11.125%، وقيمة الفائدة السنوية تبلغ 11.25%.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أسعار فائدة ودائع التجاري وفا بنك 2022

أهمية الفائدة البنكية

الفوائد على القروض هي المصدر الأساسي لإيرادات البنوك ورؤوس أموالها، لذا فإننا نجد أن الفوائد التي يتم احتسابها على القروض (الفائدة المركبة) أكثر من الفوائد التي يتم احتسابها على الودائع، لمحافظة البنك على أرباحه وزيادة تطور الاستثمارات بعد توزيع الأرباح على المستثمرين.

  • تساهم الفائدة البنكية في زيادة دخل الأسرة، عن طريق تسهيل الحصول على القروض السكنية مقابل نسب فائدة منخفضة.
  • تساعد في جذب العديد من رؤوس الأموال، الأمر الذي يقوم بدعم الاقتصاد الوطني.
  • تعد من المؤثرات الأساسية في ميزان المدفوعات، حيث نجد أنه من الصعب أن يتم تحديد سعر للفائدة.
  • تؤثر على مستوى الاستثمارات الخاصة والعامة، وتساهم في تمويل كافة الاستثمارات الحديثة ودعمها.
  • تعد من أساسيات التحليل والدراسة للسياسة النقدية، حيث تقوم بالمساعدة في تحجيم عملية التضخم المالي، وذلك من خلال التحكم في سعر الفائدة الخاص.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: سعر الفائدة على حساب توفير البنك الأهلي المصري وبنك مصر

ذكرنا لكم في هذا الموضوع حساب الفائدة البنكية، بالإضافة إلى حساب فائدة الشهادات البنكية، والفائدة البنكية لحساب التوفير في مختلف البنوك التي توجد، إلى جانب أهمية الفائدة البنكية، وأنواع الفوائد البنكية التي تم تحديدها على القروض.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.