مشروع كافتيريا ودراسة جدوى للمشروع بالكامل وبعض النصائح لنجاح المشروع

مشروع كافتيريا هو أحد المشاريع القديمة التي بدأها الكثير واستمرت في توفير الأرباح الكثيرة إلى يومنا هذا، ولا يزال يتم عمله إلى الآن، فقد تم إفتتاح الكثير من الكافيتريات في أماكن متفرقة وحققت لأصحابها الكثير من النجاح والربح، ولتعلم عزيزي القارئ أن هذا النجاح والربح لا يأتي من فراغ ولكن نتيجة وضع خطة متكاملة ودقة في تنفيذها.

هناك الكثير من الأسباب التي يجب توفيرها لكي ينجح مثل هذا المشروع، منها على سبيل المثال ما سوف يتم تقديمه للزبائن لكي يجذبها وما هي قائمة الأسعار المناسبة حتى يقبل الزبائن على المجيئ إلى تلك الكافيتريا، والكثير من الأسباب الأخرى والعوامل التي تؤدي إلى كسب مزيد من العملاء ونجاح هذا المشروع، كل هذا سوف نقوم بعرضه من خلال دراسة جدوى مشروع كافيتريا من خلال موقع صناع المال.

دراسة جدوى مشروع كافتيريا صغيرة

الفكرة الأساسية لهذا المشروع هى إقامة كافيتريا حجمها صغير أو متوسط تقدم مشروبات كالعصائر وأيضاً مشروبات غازية وعصائر محفوظة وإن أمكن عمل وجبات بسيطة مثل الأنواع المختلفة من الساندوتشات.

اقرأ أيضاً: دراسة جدوى مشروع كافيه

المساحة والموقع المناسبين لمشروع الكافتيريا

عند اختيار الموقع يجب عليك عزيزي القارئ أن يكون بمنطقة ذات كثافة سكانية عالية وأيضاً تتميز بالحيوية مثل المناطق التي تكون على مقربة من الكليات، المواقف المختلفة للسيارات، مصالح وهيئات حكومية، نوادي ولابد أيضاً المراعاة بأن لا يكون هناك كافتيريا قريبة منك تقوم بتقديم نفس ما تقدمه حتى لا تدخل في منافسة منذ بداية الأمر والتي غالباً لن تكون أنت الرابح فيها.

أما بالنسبة لمساحة المكان المناسبة فعليك اختيار مكان لا تقل مساحته عن أربعين متر ليشمل عدد مناسب من الترابيزات والكراسي، والمطبخ وأيضاً حمامين أحدهم للسيدات والآخر للرجال.

كيفية تجهيز الكافتيريا

مطبخ : ولابد من أن تقوم بتجهيزه بكافة أدوات المطبخ من أطباق وأكواب وسخان للمياه وديب فريزر لتخزين المواد الغذائية به والسخان الخاص لتسخين الساندوتشات وخلاط لعمل العصائر مختلفة الأنواع، وأيضاً مستلزمات أخرى مثل سكاكين ومعالق وشوك.

المكان المخصص للزبائن : يتم إحضار في هذا المكان عدد لا بأس به من الكراسي والترابيزات المستطيلة أو الدائرية على أن يراعى أن تكون هناك مساحة تكفي لمرور الزبائن والعاملين، وهى أيضاً مهمة حتى يشعر الزبون بخصوصيته وراحته.

ويجب في هذا المكان وضع ثلاجات عرض مشروبات غازية وعصائر طبيعية ومعلبة، وإن أمكن جهاز تكييف وشاشات تليفزيون في أماكن متفرقة حتى يشاهدها كافة الزبائن.

ديكور الكافتيريا : تصميم الكافتيريا مهم جدا فيجب عمل واجهة من الزجاج تكون كبيرة الحجم حتى يرى الزبائن ما بداخل الكافيتريا من ديكور وتنسيق للمكان، وعليك بتصميم لافتة تحمل إسم أنيق للمكان وتكون ملفتة للنظر ويجب أن يكون مكتوب عليها وصف أنيق عن ما تقدمه من خدمات وسلع، وعليك مراعاة أن تكون تلك اللافتة مناسبة تماماً مع ديكورات الكافيتريا الداخلية.

حمامات الكافتيريا : لابد من الحرص على أن تكون مجهزة بصابون ومناديل ورقية وإن أمكن شراء جهاز تجفيف اليدين وهو متوفر في محلات تجهيز الكافيتريات بما تحتاج له، ويجب الحرص على نظافة الحمامات دائماً لأنه أحد العناوين المهمة للمكان وسمعته.

أدوات ومستلزمات مشروع الكافتيريا

هناك بعض الأدوات والمستلزمات التي لابد من شرائها لإقامة مشروع كافيتريا وتتمثل في ما يلي :

  • مفارش أنيقة تناسب ديكورات المكان.
  • طفايات للسجائر.
  • علب مناديل أنيقة.
  • شراء خبز وخضار طازج.
  • مخللات متنوعة نظيفة.
  • كل المكونات اللازمة لعمل الساندوتشات من سلطات ومايونيز وكاتشب.
  • فواكه طازجة لعمل العصائر الطبيعية.
  • بهارات مختلفة للساندوتشات.
  • كمية مشروبات غازية متنوعة.
  • كمية عصائر معلبة متنوعة.
  • ماكينة كاشير.

اقرأ أيضاً: دراسة جدوى مشروع كوفي شوب صغير بالتفصيل والأرقام

العمال اللازمين لمشروع الكافتيريا

سوف تحتاج في بداية عمل المشروع إلى إثنين من العمال بالإضافة إليك كصاحب المكان، على أن يتم تزويد هذا العدد عند تحقيق أرباح كافية، وأحد هؤلاء العمال سوف يقوم بإعداد الساندوتشات والعصائر الطبيعية، أما العامل الآخر سيقوم بكتابة طلبات الزبائن والحرص على تقديم ما طلبوه بشكل راقي.

كما أن هذا العامل الثاني سوف يساعد الأول وسوف تقوم أنت كصاحب المكان بشراء ما تحتاج إليه قبل فتح الكافيتريا صباحاً، أما أعمال الحسابات فسوف تكون أنت كصاحب مكان المسئول عنها.

تراخيص لازمة لإقامة مشروع كافيتريا

سوف تحتاج قبل بداية المشروع إلى إستخراج عدد من التراخيص لإقامة كافيتريا وذلك بالتقدم إلى الحي التابع إلى مكان الكافيتريا والتقديم بطلب إستخراج كافة التراخيص الخاصة بهذا، وهى تراخيص صحية وسجل ضريبي وسجل تجاري وكل ما يلزم لإقامة هذا المشروع، لأنه إذا لم تقم بذلك تعرض نفسك ومشروعك إلى المسائلة القانونية.

ننصحك بالتعرف على كيفية استخراج بطاقة ضريبية وسجل تجاري + الشروط والتكاليف

نصائح هامة لنجاح مشروع كافتيريا

عليك عزيزي القارئ الحرص على تنفيذ بعض النصائح التي سوف نقوم بتقديمها إليك حتى تضمن إستمرار ونجاح مشروعك إن شاء الله وهى كالتالي :

  • الحفاظ على نظافة وهدوء المكان لأن هذه من العوامل التي تؤثر بشكل كبير على إستمرار وجود زبائن دائمين.
  • تقديم منتجات ذات جودة عالية من الساندوتشات والمشروبات.
  • تقديم خدمة متميزة يستحقها الزبائن.
  • تقديم قائمة أسعار مناسبة لكل فئات الزبائن حتى تكسب مجموعة كبيرة منها.

ملحوظة هامة

الدراسة الاقتصادية لإقامة مشروع كافيتريا تتوقف على الأسعار الخاصة ببلدك والأدوات المتوفرة بها، لذلك لم نقم بوضع أي أرقام ولا حتى تقريبية وذلك لاختلاف التكاليف على حسب البلد وكذلك على حسب الأسعار المتغيرة وكذلك بالنسبة لسؤال كم دخل الكافتيريا في الشهر .

اقرأ أيضاً : أفكار مشاريع صغيرة مربحة أكثر من 100 مشروع

قدمنا لك عزيزي القارئ دراسة جدوى كاملة لإقامة مشروع كافتيريا نرجو أن نكون قدمنا لك كل ما تحتاج إليه لكي تبدأ المشروع بدون أن تكون محتاجاً إلى أي معلومات إضافية بعد قراءتك له، وفضلاً وليس أمراً أن تقوم بنشره حتى تعم الفائدة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

3 تعليق
  1. زينب يقول

    شكرا على المعلومات القيمة ممكن نستفسر عن راس المال البدائي لهذا المشروع كم ؟ و هل ممكن ان اشترك مع شخص ثاني في هاذا ؟

  2. […] اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع كافتيريا برأس مال بسيط […]