طرق الربح من تربية الفراخ البيضاء في المنزل 2021 ونصائح لنجاح المشروع

طرق الربح من تربية الفراخ البيضاء في المنزل 2021 من الوسائل التي تهم عدد كبير من التجار، حيث إنه من خلالها يمكنهم تحقيق أكبر عائد مادي بأقل التكاليف الممكنة، ولكن ذلك المشروع تكمن خطورته في أنه حال فشله سيعرض صاحبه إلى خسارة كبيرة.

لذا سيصحبكم صناع المال عبر جولة قصيرة لنتعرف سويًا من خلالها على طرق الربح من تربية الفراخ البيضاء في المنزل 2021، والمتطلبات التي يحتاجها ذلك المشروع، بالإضافة الخطوات اللازمة لتنفيذه، ليس ذلك وحسب بل سنتطرق أيضًا لتوضيح عيوب ذلك المشروع، وعدد من النصائح التي من شأنها أن تؤدي لنجاحه، كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.. لنتابع.

طرق الربح من تربية الفراخ البيضاء في المنزل 2021

طرق الربح من تربية الفراخ البيضاء في المنزل 2021

تكمن طرق الربح من تربية الفراخ البيضاء في المنزل 2021 في الكيفية التي ستقوم من خلالها بتسويق المنتج الخاص بك، وذلك حتى يصل إلى أكبر قطاع من العملاء، وتجني جراء ذلك الكثير من الأرباح، وفيما يلي سنوضح تلك الطرق:

  • عرض الفراخ على الجيران والأقارب؛ فهم أول الأشخاص الذين سيقومون بإخبارك برأيهم حول جودتها ومدى تناسبه مع السعر، ومن خلالهم ستتسع دائرة العملاء وبالتالي تحقق الكثير من الأرباح.
  • الاتفاق مع عدد من المحال المختصة ببيع الدجاج، حيث إنه يمكنك أن تتفق معهم على توريد الكمية التي يريدونها مع تحديد السعر المناسب، ويعود النفع عليكما.
  • يمكنك أن تحقق الربح عن طريق التواصل مع أحد المطاعم التي تقدم الفراخ المشوية لعملائها، وذلك من خلال توريد كميات معينة تسد كافة احتياجاتهم.
  • بإمكانك أن تقوم أيضًا بتسويق المنتج الخاص بك عبر الجروبات الخاصة بتربية الدواجن على مواقع التواصل الاجتماعي.

يمكنك الاضطلاع على: دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن البلدي البياض

متطلبات مشروع تربية الدواجن

ضمن إطار عرضنا لطرق الربح من تربية الفراخ البيضاء في المنزل 2021، توجب علينا أن نوضح لكم المتطلبات الخاصة بمشروع تربية الدواجن، والتي تتمثل في:

حجرة

قم بتخصيص أحد الحجرات بالمنزل لتكون بمثابة مزرعة مصغرة وهي أحد المتطلبات الأساسية التي ستحتاجها من أجل أن تقوم بإقامة المشروع الخاص بك، فبدونها لن يكون بوسعك أن تتم ذلك الأمر، وتكمن المواصفات الخاصة بها في الآتي:

  • أن يكون المكان الخاص بها مواكبًا للظروف المعيشية التي تعيش بها الدواجن، وأهم تلك الظروف أن يكون المكان ذو تهوية جيدة.
  • أن يوجد بها عدد لا بأس من العنابر حتى تكفي الكتاكيت التي ستقوم بشرائها.
  • أن يتوافر بها مكان لحفظ الأعلاف.
  • أن يتم تزويدها بالمياه حتى يتمكن الدجاج من الشرب، بالإضافة إلى دورها في النظافة.
  • أن تكون مزودة بالكهرباء حتى تتوافر الإضاءة بشكل دائم، بالإضافة إلى الاستخدامات الأخرى التي يمكن استغلالها بها.
  • أن يتوافر بها عدد من أدوات النظافة والتربية، مثل السقايات.
  • أن يتم تخصيص إحدى الغرف بها لتخزين الأعلاف بها.

مصدر الأعلاف

ينبغي أن يتوافر لديك أحد المصادر التي تمدك بالأعلاف؛ فليس من الضروري أن يكون ذلك المصدر عبارة عن أحد المحال أو المصانع التي تقوم بإنتاج الأعلاف، فالأمر يتوقف على حجم المشروع الخاص بك، ولكن الأساسيات الثابتة أن يكون المصدر الذي تحصل منه على الأعلاف مصدر دائم.

الكتاكيت

تعد الكتاكيت هي القوام الأساسي لمشروع تربية الدواجن، حيث إنك ستقوم ببيعها فيما بعد وتجني من ورائها الكثير من الأرباح، ويذكر أنه يوجد الكثير من المزارع تعمل على استيراد تلك الكتاكيت.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: مشروع تربية الدواجن البيضاء وبعض النصائح الهامة لتطويره

أدوات التبريد

يجب أن تتوافر أدوات التبريد في المزرعة، حيث إنه مع حلول فصل الصيف ترتفع درجة الحرارة بدرجة كبيرة، وبالتالي يتم اللجوء إلى تلك الأدوات من أجل العمل على تخفيض درجة الحرارة وتوفير الأجواء اللازمة للدواجن.

أدوات التدفئة

على عكس فصل الصيف الذي تحتاج فيه إلى تواجد عدد من أدوات التبريد، ينبغي توافر أدوات التدفئة في ذلك الفصل، وذلك حتى يتم حماية الدواجن من البرودة القارصة؛ ففي فصل الشتاء تنخفض درجة الحرارة بدرجة كبيرة.

أحواض المياه

يجب أن تتوافر مجموعة من أحواض المياه في أي مزرعة، حيث إنها لها الكثير من الاستخدام، والتي منها غسيل الأطباق بعد إطعام الدواجن.

خزانات المياه

تتوافر مجموعة من الخزانات في كافة مزارع تربية الدواجن، وذلك تحسبًا لانقطاع المياه أو عدم توافرها لأي سبب من الأسباب، ليس ذلك وحسب بل يتم استخدامها أيضًا في وضع الأدوية التي تتناولها الدواجن.

العمالة

بعد الانتهاء من تحديد كافة المتطلبات التي يجب توافرها بالمزرعة.. جاء الدور لأهم عناصر تلك المتطلبات، والذي يتمثل في العمال الذي سيتولون مهمة إدارة المزرعة والإشراف على كافة الإجراءات التي تتم بها، ويتوقف العدد الخاص بهؤلاء العمال على حجم المزرعة والإنتاج الذي تقدمه.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: مشروع تربية الدواجن بأنواعها بالتفصيل

خطوات إنشاء المشروع

بعدما تعرفنا على طرق الربح من تربية الفراخ البيضاء في المنزل 2021، والمتطلبات اللازمة لإتمامه، توجب علينا أن نعرض لكم خطوات إنشاء المشروع، وتكمن تلك الخطوات في:

الخطوة الأولى

قم بتحديد مساحة الغرفة التي اخترتها من أجل إنشاء المشروع بها، ويفضل أن تكون ذات مساحة واسعة وأن تتسم بالمواصفات التي قمنا بذكرها سابقًا.

الخطوة الثانية

ثم قم بشراء الكتاكيت بالعدد الذي تراه مناسبًا لحجم الغرفة التي خصصتها من أجل المشروع.

الخطوة الثالثة

من ثم قم بشراء أدوات التدفئة، ويذكر أنه يتوافر نوعين من الأدوات، يكمن الأول في النظام اليدوي، وهو عبارة عن أسطوانة غاز مضافًا إليها إحدى القطع الدائرية المصنوعة من الصاج، والتي تتصل من جهتها بشعلة حرارية.

أما النظام الثاني فهو عبارة نظام آلي متمثل في جهاز الهيتر.. يتكون ذلك النظام من فرن، ترموستات للحرارة، بالإضافة إلى مروحة تعمل على توزيع الحرارة، ويذكر أنهن يتوافر منها عدد من الأنواع المختلفة فمنها ما يعمل بالسولار، ومنها ما يعمل بالسولار، وهناك بعض الأنواع تعمل بالإثنين معًا.

يمكن أن يتم تخصيص الحرارة على مساحة معينة من خلال ذلك الجهاز، بالإضافة إلى كونه يعمل على تنظيم درجة الحرارة بشكل تلقائي، كما أن معدل الاستهلاك يختلف من كل جهاز لآخر.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن 1000 كتكوت

الخطوة الرابعة

بعد ذلك يأتي الدور على شراء أجهزة التبريد؛ فكما ذكرنا سابًا يتم اللجوء لتلك الأجهزة من أجل حماية الدجاج من حرارة الصيف، ويوجد نوعان من تلك الأجهزة الأول هو أجهزة التبريد اليدوي، والتي عبارة عن مجموعة من ألواح التبريد البسيطة.

أما الثانية فتكمن في أجهزة التبريد التلقائي، والتي أصبحت منتشرة في الوقت الحالي، مثل التكييفات، وقبل البدء في تشغيلها ينبغي أن يتم إغلاق كافة فتحات التهوية الموجودة في المزرعة، وبذلك تكون هي المصدر الوحيد للحصول على الهواء.

الخطوة الخامسة

ثم يأتي الدور على تخصيص المخزن الخاص بالأعلاف، ويفضل أن تكون الحجرة الخاصة بذلك المخزن مجاورة لعنبر الدجاج.

الخطوة السادسة

من ثم يتوجب عليك أن تقوم بتخصيص حجرة خاصة بالمستلزمات، والتي تتضمن كافة أدوات العناية بالدواجن، مثل أدوات التطهير، الأدوية، بالإضافة على السقايات وما شابه ذلك.

الخطوة السابعة

بعد ذلك يتوجب عليك أن تقوم بتوفير عدة مصادر للإضاءة والكهرباء، وذلك حتى يمكن تشغيل الأجهزة والأنوار تحت أي ظرفٍ كان.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: كيفية تربية الفراخ البلدي لإنتاج البيض في المنزل

الخطوة الثامنة

ثم ينبغي وضع السقايات والعلاقات والتي تنقسم بدورها إلى نوعين، الأول هو السقايات الأرضية وهي مخصصة للدجاج الذي يتراوح عمره ما بين يوم وحتى 15 يوم، وذلك حتى يتمكن الدجاج من الوصول إليه.

أما فيما يخص النوع الثاني فيتمثل في السقايات المعلقة والتي تكون مرتفعة بمقدار معين عن الأرض، ويمكن أن يتم تجهيزها عن طريق مواسير المياه، ويعمل الخط الواحد من تلك المواسير على توزيع خطين من السقايات على الاتجاهين، ويذكر أن العنبر يحتاج إلى توافر خطين من المواسير من أجل أن يتم توفير 3 خطوط من السقايات، كما يحتاج إلى موتورين للضخ.. الأمر ذاته في يتعلق بالعلاقات.

الخطوة التاسعة

من ثم يأتي الدور على تهيئة الأرضية والحوائط الخاصة، حيث إنه يفضل أن يكون قد تم تصميمها من الأسمنت، إلى جانب أن تكون الأرضية مفروشة بنشارة الخشب أو التبن، أما فيما يخص السقف فيمكن أن يكون أسمنتيًا أو خشبيًا أو مغطى ببعض الصاج، وإن كان ينصح بأن يكون مصممًا من الأسمنت.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: مشروع تربية الدواجن في المنزل وكل ما تحتاجه عنها

عيوب مشروع تربية الفراخ البيضاء

يوجد عدد من العيوب التي تقف عائقًا أمام طرق الربح من تربية الفراخ البيضاء في المنزل 2021، كما أنها تشغل بال الكثيرين قبل البدء في ذلك المشروع، ومن أمثلة تلك العيوب:

  • المخاطرة: يحاط ذلك المشروع بعدد كبير من المخاطر، خاصة كلما زاد عدد الكتاكيت، حيث يترتب على ذلك الأمر زيادة التكلفة المدفوعة، وفي حالة الخسارة تكون الخسارة فادحة.
  • الإرهاق: تتسم أعمال ذلك المشروع بكونها مرهقة بدرجة كبيرة، خاصة في حالة كونها يدوية.
  • العدوى: من الممكن أن يصاب الدجاج بأحد العدوات، الأمر الذي بدوره قد يؤدي إلى موت عدد كبير منهم، وبالتالي يكون المشروع قد أثبت فشله.
  • توافر الخبرة: حيث إنه لا يمكن لأي شخص أن يقوم بإنشاء ذلك المشروع، فقط الذين يمتلكون الخبرات؛ لأنه في حالة عدم توافرها سيحدث فشلًا ذريعًا.

نصائح لنجاح المشروع

حتى تضمن نجاح طرق الربح من تربية الفراخ البيضاء في المنزل 2021، يتوجب عليك اتباع النصائح التالية:

  • قم بانتقاء سلالة جيدة من الكتاكيت، وتأكد من كونها ليست مريضة بأي مرض.
  • قم باستئجار أحد المنازل النائية التي تبعد عن الطرق الرئيسية والمناطق السكنية، وذلك من أجل ضمان نقل الأمراض والعدوات الفيروسية.
  • قم بالتأكد من أن المعدات والأجهزة قد تم تركيبها بشكل سليم.
  • يحبذ أن تكون الأرضية الخاصة بالحجرة أسمنتية حيث إن ذلك الأمر من شأنه أن يساعد على تنظيفها بشكل سهل.
  • يجب أن المدة بين كل دورة تدريبية والدورة الأخرى 15 يوم.
  • ينبغي أن تكون درجة الحرارة مناسبة للدجاج، وذلك حتى لا يتعرض الدجاج للموت، ويمكن التعرف على ذلك الأمر من خلال حركة الدجاج، حيث إنه في حالة تجمع الدجاج حول جهاز التبريد فهذا يعني أن درجة الحرارة مرتفعة، أما في حالة تجمعه حول أجهزة التدفئة فذلك يعني أن درجة الحرارة منخفضة.
  • اعمل على جعل الجو الخاص بالغرفة نقيًا بصفة مستمرة، بحيث يكون خاليًا من الغازات والأتربة؛ حتى لا يتسبب في موت الدجاج أو إصابته بعدد من الأمراض.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: مشروع تربية الدواجن للمبتدئين بالتفصيل ودراسة جدوى

بذلك نكون قد أوضحنا طرق الربح من تربية الفراخ البيضاء في المنزل 2021، إلى جانب المتطلبات التي يحتاجها ذلك المشروع، والخطوات اللازمة لتنفيذه، ليس ذلك وحسب بل تطرقنا أيضًا لتوضيح العيوب الموجودة بها، بالإضافة إلى بعض النصائح التي من شأنها أن تحقق نجاح المشروع، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.