تربية أسماك الزينة في المنزل

تربية أسماك الزينة في المنزل من الأمور المبهجة جداً، حيث يفرح الكبار والصغار بوجودهم في المنزل، فهذا يزيد من الشعور بالراحة والهدوء وأيضاً الفرحة، لذلك سوف نتحدث عبر موقع صناع المال عن كافة التفاصيل الخاصة بتربيتهم بكل دقة للحفاظ على حياتهم.

اقرأ أيضًا: أجمل أنواع الأسماك وأبرز المعلومات عنها

تربية أسماك الزينة في المنزل

تربية أسماك الزينة في المنزل
تربية أسماك الزينة في المنزل

تربية الأسماك في المنزل يحتاج إلى عدة أمور لابد من تجهيزها، فالأمر ليس بسهل لذلك يجب أن نقوم بتوضيح تلك الأمور من خلال نقاط محددة وهي كالآتي:

1. حوض مناسب لأسماك الزينة

  • في البداية إن كنت تفكر في تربية أسماك في منزلك لابد من توفير حوض مناسب لتلك الأسماك، فهناك نوعان من أحواض السمك وهما: حوض زجاجي الشكل وهو من أكثر الأحواض انتشاراً ويتم استخدامه بشكل كبير.
  • أما النوع الآخر وهو الحوض الأكريلك، هذا النوع مصنوع من البلاستيك المقوى، هذا النوع يتميز بمظهر المميز والخلاب، لكن من عيوبه يمكن خدشه بكل سهولة وأيضاً تكلفته عالية فهو غالي الثمن.

2. شراء نباتات لحوض أسماك الزينة

  • إن كنت تفكر في تربية الأسماك في المنزل يجب التفكير أيضاً في بعض الأمور الخاصة بتربيتهم، ومن أهم تلك الأمور هي شكل الحوض من الداخل، لذلك لابد أن تقوم بشراء بعض النباتات ووضعها داخل الحوض.
  • تلك النباتات تعطي شكل جمالي وتجعل الحوض أكثر تميزاً، كما أن هذه النباتات قد تساعد الأسماك الصغيرة وتحميها من هجوم الأسماك الكبيرة، ويمكن اللجوء إليها كغذاء في حالة عدم توفر طعام للأسماك بكميات مناسبة لهم.
  • ولا يمكننا أن ننسى أن تلك النباتات تقوم باستهلاك نسبة كبيرة من الكربون والنترات التي ينتجها الأسماك، ثم تقوم بتحويلها إلى غاز الأكسجين اللازم لتنفس الأسماك.

3. تغذية الأسماك

  • أسماك الزينة تحتاج إلى عناية واهتمام من ناحية التغذية، فالغذاء إن قل مقداره أو زاد قد يؤثر على حياتهم بشكل كبير فقد يؤدي إلى موت الأسماك أو التعرض إلى الكثير من الأمراض.
  • لذلك يجب الاهتمام بالمعايير المحددة والخاصة بطعام الأسماك، كما يجب الحرص بشدة عند شراء طعامهم وأن يتم عملية الشراء من أماكن مخصصة، حيث يجب عليك الابتعاد تماماً عن الأطعمة المجهزة منزلياً فقد تؤدي تلك الأطعمة إلى موتهم.
  • وأخيراً قد يمكنك إطعام تلك الأسماك بعض الديدان الحية مرة في الأسبوع، ولابد أن يقوم شخص واحد فقط بإطعامهم حتى لا يحدث أي خلط في المواعيد الخاصة بالطعام، وبتلك الطريقة نكون قد أوضحنا كيفية تربية أسماك الزينة في المنزل.

اقرأ أيضًا: أخطاء في تربية السلاحف

ما هي أنواع أسماك الزينة؟

1. جولد فيش

جولد فيش

هذا النوع من الأسماك يتميز بالقدرة على التأقلم والعيش مع أنواع أخرى من الأسماك، كما أنها تساعد على نظافة حوض الأسماك لأنها تأكل الأوساخ المتواجدة بداخله وبالتحديد في القاع.

2. دكساس

دكساس

هذا النوع من الأسماك يتميز بشكله الرائع فهو يمتلك ألوان رائعة ومميزة، لكن هذا النوع يحتاج إلى مساحة كبيرة للعيش فيها، كما أنه يحتاج إلى إضاءة بسيطة في الحوض للعيش بكل هدوء.

3. أنجل

أنجل

يعد هذا النوع من أفضل وأجمل أنواع الأسماك، فهو مسالم جداً يعيش بكل هدوء كما أنه يمتلك درجة عالية من الانسيابية أثناء الحركة في الماء.

اقرأ أيضًا: مشروع تربية الأسماك في المنزل

نصائح هامة عند تربية أسماك الزينة في المنزل

نصائح هامة عند تربية أسماك الزينة في المنزل

1. معيار وضع الماء في الحوض

  • كما نعلم أن حياة الأسماك تعتمد وبشكل أساسي على المياه، فهي تساعده على البقاء على قيد الحياة لذلك يجب الاهتمام بهذا العنصر جيداً.
  • لذلك يجب العلم أن المياه تحتاج إلى بعض المواد التي لابد من وضعها بداخلها حتى تصبح مناسبة لعيش الأسماك فيها، تلك المواد مثل الأمونيا والنترات وأيضاً معادلة درجة الحموضة.
  • عند وضع تلك المواد لابد أن تنتظر قليلاً ثم تقوم بوضع الأسماك في الحوض، تتم هذه العملية باستمرار في كل مرة يتم فيها تنظيف الحوض، وأخيراً لابد من التأكد من وضع بعض الحبوب التي تم شراؤها من المتاجر المتخصصة لضبط المياه.

2. تأقلم الأسماك على المياه

  • لابد قبل وضع الأسماك في الحوض منذ لحظة وجودها في الكيس المخصص لها بعد عملية الشراء، عليك وضع الكيس بالكامل في الحوض وهو مغلق في المياه لمدة 15 دقيقة، يتم هذا بعد ضبط المعايير المحددة لها.
  • هذا الأمر يساعد على تأقلم الأسماك على درجة الحرارة الخاصة بالحوض قبل العيش بداخله.
  • وبعد مرور بعض الوقت لابد أن تقوم بوضع كمية قليلة من ماء الحوض بداخل الكيس بشكل تدريجي حتى يموت السمك، فقد يحدث هذا الأمر بسبب تغيير درجة الحرارة بشكل مفاجئ، ثم يجب وضع الأسماك في الحوض بدون الكيس بشكل سريع.

اقرأ أيضًا: مشروع تربية الأسماك في الأحواض الجاهزة

3. تنظيف الحوض باستمرار

  • قد يتكون نفايات بداخل الحوض بشكل سريع، وهذا الأمر يؤثر بشكل كبير على نسبة الأكسجين في الماء، تلك المشكلة قد تؤدي إلى حدوث انسداد في الفلتر الخاص بتنقية الماء.
  • وبالتأكيد عند حدوث تلك المشكلة قد تؤثر بشكل سلبي على حياة الأسماك.

4. معدل الحموضة في الماء

  • لابد أن تتأكد من معدل الحموضة في الماء، حيث يتم ذلك من خلال شراء اختبار مستوى الحموضة والقلوية يسمى الرقم الهيدروجيني، فالمعدل الطبيعي للحموضة ما بين 6.6 إلى 7.8 حسب نوع الأسماك.

5. عملية استبدال ماء الحوض

  • لابد أن تقوم بتغيير ماء الحوض على الأقل مرة شهرياً، فهذا الأمر يساعد على الحفاظ على نسبة الأكسجين في الماء ومعدل أيضاً النترات والحموضة في الماء، كل تلك الأمور تساعد على الحفاظ على حياة الأسماك.

6. ثبات درجة حرارة الماء

  • يجب الحفاظ على درجة حرارة الماء في الحوض، فإن كنت تريد الحفاظ على حياة الأسماك لابد أن تقوم بشراء سخان خاص بالماء، هذا السخان يتم بيعه في المتاجر المتخصصة.
  • هذا السخان يساعد على ضبط درجة حرارة الماء والتي يجب أن تتراوح ما بين 72 إلى 82 درجة فهرنهايت وذلك أيضاً يكون حسب أنواع الأسماك، لذلك كان يجب التحدث عن تربية أسماك الزينة في المنزل بشكل مفصل.

اقرأ أيضًا: مكونات علف الاسماك

في الختام لقد تناولنا تربية أسماك الزينة في المنزل، كما أوضحنا بعض النقاط والنصائح الهامة لتربية الأسماك بشكل سليم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.