نموذج تحضير دروس فارغ

نموذج تحضير دروس فارغ يُمكن الاستعانة به بسهولة من قبل أي من القائمين على العملية التعليمية، فتحضير الدروس أحد الأساسيات التي لا يُمكن الاستغناء عنها نهائيًا وتصبح عملية التدريس شائكة جدًا دونها، لذا يُمكننا عبر موقع صناع المال توضيح بعض الاستراتيجيات الأساسية الواجب فهمها قبل كتابة نموذج تحضير الدروس.

نموذج تحضير دروس فارغ

تُعتبر مهنة التدريس من أصعب المهن وعلى الرغم من أنها قد تكون عملية شاقة جدًا بالنسبة إلى البعض إلا أنها قد تكون مُمتعة جدًا بالنسبة للبعض الآخر، ويتوقف ذلك على أسلوب التدريس والكيفية التي يُتابع بها المدرس التحضيرات المُسبقة لأي من الدروس بمختلف المواد.

ما يجعل عملية التدريس مُجدية وأكثر سهولة ومُتعة نجدها تتمثل فيما يتبعه أمهر المدرسين بكتابة نماذج تحضيرية خاصة بشأنها أن تُمهّد لهم الاستعراض المُسبق للدروس، لذا نتطرق لعرض نموذج تحضير دروس فارغ، يُمكن الاستعانة به لإعداد نماذج مختلفة أكثر تخصصًا بكل مادة، وعامةً يكون النموذج بالشكل التالي:

يمكنك تحميل هذا النموذج من خلال الرابط التالى: نموذج تحضير دروس فارغ

التاريخ اليوم الفصل الحصة مكان العرض الوحدة الدرس

 

التهيئة عناصر الدرس الاستراتيجية المتبعة وسيلة الإيضاح طريقة العرض الزمن

اقرأ أيضًا: شروط ترخيص مركز تعليمي في مصر

أهمية نماذج تحضير الدروس

في نطاق استطلاع نموذج تحضير دروس فارغ وتوجه الكثيرين لمحاولة كتابة نماذجهم الخاصة كان من الضروري التطرق إلى الإلمام بماهية اتباع ذلك، حيث تتمثل أهمية تلك النماذج فيما يلي:

  • توفير الوقت والمجهود المبذول من قبل القائمين على العملية التعليمية بما يُمكن من مراعاة الضوابط الخاصة بالفترات الدراسية المُقرر قضاؤها بكل فصل دراسي.
  • الحد من مُشكلات صعوبات التعليم وتحديات التدريس التي يواجهها كُل من المدرسين والطلاب.
  • تُمكن المدرس من وضع اليد على الأهداف المُراد الوصول إليها نهايةً، وبالتالي استحداث وسائل تخدم تلك الأهداف بصورة جيدة.
  • كما تمنح القدرة على وضع أهداف قصيرة المدى لما يجب تأديته خلال أسبوع أو شهر، أو مُتابعة الإعداد إلى أهداف بعيدة المدى يتم الحصول عليها بنهاية العام.
  • تُجنّب المُعلمين الوقوع في أخطاء التدريس، والتفكّر المُسبق لأكثر الوسائل المُلائمة لشرح أي من المواد.
  • التعزيز من قدرات وكفاءة المدرس التعليمية.
  • الحل الجذري لمشكلات النسيان بشكل ينعكس على الشعور بالثقة بالنفس وخاصةً لدى المُدرسين المُبتدئين.

مهارات شرح الدروس

لكي يتمكن المدرس من وضع نموذج تحضير دروس فارغ بما يُلائم المادة المُتخصص بها ومجموعة الدروس المُراد شرحها على مدار الشهر أو السنة الدراسية الكاملة، وجب عليه العمل على اتباع مجموعة من الاستراتيجيات والمهارات المكتسبة والمتمثلة فيما يلي:

1- تعميق فهم الدرس

تُعتبر تلك النقطة من أهم النقاط المبدئية المُحددة لما سيتم التوصل إليه من نتائج نهائية، حيث إنه لا يُمكن لأي شخص التمكن من إيصال شرح ما لا يُجيده بالفعل، ومنها وجب قبل التطرق إلى وضع نموذج تحضير دروس فارغ اتباع ما يلي:

  • التحضير المسبق بالبحث طويلًا في الدروس المُراد إلقاؤها على الطُلاب.
  • بالحصول على الفهم التفصيلي لكافة جوانب الدرس يتم التطرق إلى تقسيمه إلى مجموعة من العناوين مع كتابة الفكرة المختصرة المستنبطة من ذلك العنوان.
  • بعد ذلك يتم التطرق إلى وضع النموذج الملائم ليحوي العناوين الأساسية والفرعية كذلك.

اقرأ أيضًا: مشروع تصميم وسائل تعليمية

2- استخدام وسائل حديثة

من الجدير بالذكر أن الفكرة الكامنة وراء نموذج تحضير دروس فارغ تكون مستندة في الأساس على مجموعة من التقنيات الحديثة، والقائمة على العمل بذكاء وليس بمجهود مضاعف، ومنها يُمكن العمل على تطبيق الآتي:

  • الخرائط الذهنية: يتم فيها الاعتماد على أسلوب الكثير من الأشكال الهندسية المفرغة الحاوية، ومنها يتم توزيع العناوين الأساسية تباعًا بما يُسهل على المعلم إلقاء الدرس.
  • استخدام الألوان: حيث أثبتت الدراسات أنه بإمكان الذهن التذكر السريع للألوان التي يُمكن اللجوء إليها أثناء الشرح بالمزج بين الألوان المختلفة، وتضفي مِيزات مُبهرة في حال استخدامها مع الخرائط الذهنية.
  • استراتيجية الكلمة المفتاحية: والتي يُمكن اتباعها عند تحضير الدروس لتخليص كم كبير من المعلومات في كلمة أو جملة واحدة قصيرة من شأنها الإلمام بفقرة كاملة طويلة.

3- استخدام الصور

بعد شروع المدرس لملء ما قام بكتابته من نموذج تحضير دروس فارغ، يُمكنه حينئذ الانتقال إلى إعداد مجموعة من الصور والرسومات التوضيحية باتباع نمط التعليم المرئي، والذي من شأنه أن يُعزز من كفاءة وجودة النتائج المتحصّل عليها بنهاية الدرس.

4- استراتيجية التقويم

تُعتبر من أهم الاستراتيجيات الواجب ألا يخلو منها أي نموذج من نماذج تحضير الدروس، والمُتمثلة فيما يلي:

  • وضع مجموعة من التدريبات لقياس مدى استيعاب الطلاب لما قد تم شرحه من مناهج علمية.
  • يُمكن أيضًا إدراج تلك التقنية بأسلوب التعليم ذاته الذي يتم اتباعه، أي تكون الخطة الدراسية قائمة على نظام التفاعل فيما بين الطالب ومدرسه.
  • يُكلّف الطالب بمجموعة من الأنشطة والواجبات المنزلية كتطبيق عملي وفعلي لما تم شرحه.

اقرأ أيضًا: الواقع الافتراضي في التعليم

نصائح للارتقاء بمستوى التدريس

بعد التمكن عبر مجموعة من الاستراتيجيات الأساسية لوضع أنسب نموذج تحضير دروس فارغ كان من الضروري الانتقال إلى مجموعة من النصائح الذهبية التي من شأنها العمل على جذب انتباه الطُلاب لجعل العملية التعليمية أكثر فاعلية، ومن تلك النصائح الآتي:

  • كسر الأنماط القديمة باعتمادية التعليم على الحفظ فقط، ويكون ذلك بالتطرق إلى تعزيز مستويات التفكير الإبداعي والنقدي لدى الطالب.
  • فتح باب المُناقشات بوضع مجموعة من الأسئلة التي تعمل على إثارة طُرق التفكير، ويكون ذلك بشكل مبدئي قبل إلقاء الدرس فذلك يعمل على توسيع مدارك الطالب.
  • الموازنة فيما بين المحتويات النظرية والتطبيق العملي لها بشكل يجعلها مُستندة على مجموعة من التجارب العلمية التي تهدف إلى إيصال فكرة معينة مبينة على الاستنتاجات.
  • عدم التصلّب ومواجهة الجمود الحادث بجعل الخطة الدراسية المكتوبة بنموذج التحضير مرنة إلى حد ما تقبل إجراء أي من التعديلات عليها.
  • فهم كيفية التعامل مع صعوبات التعلّم لدى الطُلاب لتسيير النجاح عليهم عبر تعزيز قدراتهم باللجوء لأنسب الوسائل العاملة بكفاءة معهم.

الاهتمام المُتتابع بتطوير عملية التعليم ينعكس على تحقيق نجاحات على كافة المستويات، لذلك يجب على المعلم أن يتقن عمله بكافة نواحيه من تحضير الدروس وشرحها وتقويم مستوى الطلاب باستمرار.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

20 − five =