هل عملة البيتكوين قانونية في السعودية أم لا؟

هل عملة البيتكوين قانونية في السعودية أم لا؟ سؤال يراود الكثير من قاطني المملكة ومواطنيها، هل لديهم فرصة في الاستثمار في العملات الرقمية وخاصةً البيتكوين من داخل المملكة؟ نجيب عن هذا السؤال وأكثر في السطور القادمة عبر موقع صناع المال

عملة البيتكوين

تتجه البيتكوين في جميع أنحاء العالم لتصبح عملة رقمية ثورية وطريقة دفع نقدي بديلة محتملة لا تحتاج إلى سلطة مركزية.

وقد وافق العديد من البائعين والتجار والشركات في جميع أنحاء العالم على بيتكوين كعملة مشفرة صالحة لأغراض التداول والاستثمار، ومع ذلك ، فقد سمع عدد قليل نسبيًا من السعوديين وغير السعوديين عن البيتكوين وهم غير مدركين لهذه الظاهرة المالية لأن شرعيتها وقانونيتها لا تزال غامضة.

وترتبط الخصائص الديموغرافية ارتباطًا وثيقًا بوعي واعتماد واستخدام بيتكوين في أنشطة الحياة اليومية للبيع والشراء التي يتم إجراؤها عبر الإنترنت وكذلك الاستثمار.

قيمة البيتكوين

بدأت قيمة البيتكوين بعدة سنتات وأخذت بالتضاعف لتبلغ مئات الآلاف من الدولارات، تلك الزيادة جعلت المستثمرين ينجذبون لها وزاد الطلب عليها مما زاد قيمتها، حتى بلغت اليوم 59923.00 دولار أمريكي.

هل عملة البيتكوين قانونية في السعودية أم لا؟

التعامل بعملة البيتكوين في المملكة والاستثمار بها قانوني تماما إلا أنها تبقى عملة غير معتمدة من الدولة وهو ما جعل مؤسسة النقد العربي السعودي تحذر من استخدامها وتداولها رغم عدم تجريم هذا الفعل قانونيا.

نوصي أيضًا لمزيد من الإفادة بقراءة: أفضل 10 مواقع لشراء البيتكوين في السعودية بالفيزا 2021

هل البيتكوين حلال؟

فيما يتعلق بالبيتكوين، يواجه العالم الإسلامي معضلة أخرى تتعلق بالحلال أو الحرام، والتي تحتاج إلى التعامل معها بحذر شديد لأنها قائمة على الدين.

والراجح أن التقنيات المستخدمة في العملات المشفرة حلال، وأيضا تُرضي عملة البيتكوين والأشكال الرقمية المقارنة للأموال الوظائف النقدية للنقد التي تعمل كوسيط للتجارة ووحدة تسجيل وتخزين ذات قيمة كبيرة.

علاوة على ذلك تكتسب مكانة كنقد إسلامي من خلال كونها “نقدًا قياسيًا”. تنظر الشريعة إلى النقد القياسي على أنه أي شيء يضيف حالة مرتبطة بالمال من خلال الاعتراف الواسع في نظر الجمهور أو بأمر من الحكومة.

نوصي أيضًا لمزيد من الإفادة بقراءة: كيف تحصل على عملة بيتكوين مجانا بطرق شرعية

تحذير مؤسسة النقد من البيتكوين

في عام 2018 حذرت مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) من أن التعامل مع البيتكوين عبر الإنترنت يعتبر عملة غير معتمدة في المملكة العربية السعودية، وأوضحت مؤسسة النقد أن “اللجنة الدائمة تحذر من التداول في العملات الرقمية أو ما يعرف بالعملة الافتراضية لما لها من عواقب سلبية ومخاطر عالية على المتداولين لأنهم خارج رقابة الحكومة.

مستقبل البيتكوين في السعودية

ظهرت بيتكوين كبديل للنقد الحقيقي الذي يكتسب أرضية بسبب التقدم التكنولوجي وقد تتبنى بعض البلدان في المستقبل وتنشر استخدام البيتكوين ضمن معاملاتها النقدية الرسمية وتستفيد منه.

ولكن لا يزال عدم وجود وكالة حاكمة مركزية للعملة الرقمية ومسألة التقلب يشكلان عائقًا كبيرًا أمام جعلها رسمية، ينطوي استخدام بيتكوين كاستثمار أو وسيط للتبادل على مخاطر كبيرة ويتطلب دراسة حذرة.

وأصبح قبول بيتكوين موضع ترحيب متزايد من قبل المستخدمين، لذلك يتطلب من وكالات المحاسبة وضع بعض التدابير المناسبة للمحاسبة الخاصة بالبيتكوين، وكذلك تطالب الدول باعتماده رسميا ضمن عملاتها.

نوصي أيضًا لمزيد من الإفادة بقراءة: 6 طرق تحويل البيتكوين الى دولار بسهولة

أجبنا عن سؤال ” هل عملة البيتكوين قانونية في السعودية أم لا؟ ” كما عرفنا حكم البيتكوين في الشريعة الإسلامية وألقينا نظرة على أحوال البيتكوين ومستقبلها والعوائق أمامها.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.