أفضل محفظة عملات رقمية 2022

ما هي أفضل محفظة عملات رقمية 2022؟ وكيف تعمل المحافظ بشكل إلكتروني؟ كلها أسئلة يتم طرحها من قِبل المتطلعين إلى الاستثمار في العملات المشفرة في الوقت الحالي، نظرًا لاحتياجهم إلى مكان آمن يتم تخزين العملات الرقمية الخاصة بهم فيه، لذا من خلال موقع صناع المال سنقوم بذكر أفضل محفظة عملات رقمية 2022.

أفضل محفظة عملات رقمية 2022

بالرغم من لفظ محفظة إلا أنها تظل عبارة عن تطبيق إلكتروني يتم استخدامه من قِبل الممتلكين عملات رقمية، فيُمكنهم تخزينها من خلال هذه المحافظ الإلكترونية وأيضًا بعث أو تلقي العملات الرقمية، نجد أن بعض المحافظ تكون قادرة على أنواع معينة من العملات دون الأنواع الأخرى، بينما هناك بعض المحافظ التي تكون قابلة لتخزين كافة أنواع العملات الرقمية أو أكثر من نوع في نفس الوقت.

يجدر بالذكر أن أول إطلاق للمحفظة الإلكترونية كان عام 2009 بالتزامن مع إطلاق عملة البيتكوين، ثم تطور الأمر وبدأ إطلاق العديد من محافظ العملات الرقمية والتي يُعد كل منها أفضل محفظة عملات رقمية 2022 حسب استخدام كل فرد أو شركة، وهذا هو ما سوف نتناوله في السطور الآتية:

1- محفظة Matbea

أفضل محفظة عملات رقمية

أكثر ما يميز هذه المحفظة هي أنها تستخدم في شيئين في نفس الوقت، حيث تعتبر محفظة عملات رقمية وأيضًا تُعد منصة تداول، بالإضافة إلى أنها من أكثر المنصات أمانًا، حيث يلزم إدخال رقم الهاتف والرمز الخاص عند التحقق من الحساب.

اقرأ أيضًا: كيف تعمل محفظة عملات رقمية

2- محفظة Binance

أفضل محفظة عملات رقمية

بالطبع ستشعر أن هذا الاسم تردد على مسامعك أكثر من مرة، وسبب ذلك هو أن محفظة Binance تُعد أكبر وأشهر محفظة إلكترونية للعملات الرقمية، حيث يثق بها الكثير من المستخدمين، لكن تمتلك محفظة Binance عيب واحد وهو أنها لا تحتوي على مفاتيح، مما يجعل من أي خلل قد يحدث في المحفظة مشكلة كبيرة لصاحب المحفظة قد تصل إلى فقدان العملات الرقمية المُخزنة بها.

3- محفظة Electrum

أفضل محفظة عملات رقمية

من الجدير بالذكر أن هذه المحفظة غير تابعة لمركز معين أي أنها تسمح بالاتصال بخوادم لا مركزية، كما أنها تتمتع بقدر عالي من الأمان وتشفير البيانات، مما يجعلها من أكثر المحافظ ضمانًا، بالإضافة إلى توفير خوادم بديلة فيها لاستخدامها إذا تعطلت الخوادم الرئيسية، مما يجعل أمر تعطل المحفظة أمر صعب الحدوث.

4- محفظة Trust

أفضل محفظة عملات رقمية

يتوفر نسخ من هذه المحفظة تناسب الهواتف المحمولة التي تعمل بنظام Android، أو iOS، حيث تتم إدارتها بطرق بسيطة جدًا، بالإضافة إلى تمتعها بدرجة جيدة من الأمان، ونجد أنها مليئة بالمميزات حتى أن السرعة ضمن هذه المميزات فيُمكن للمستخدم شراء العملات خلال عدة دقائق دون الوقوع في أي مشاكل.

لا يُعد تجميع البيانات الشخصية ضمن الإجراءات التي تتخذها هذه المحفظة، لذا فإنها آمنة بدرجة كبير حتى وإن حدث خلل لا يُمكن لأي أحد معرفة بياناتك الشخصية مما يجعلها في قائمة أفضل محفظة عملات رقمية 2022، ومُستخدمة من قِبل عدد كبير من الناس حول العالم.

5- محفظة Green Address

أفضل محفظة عملات رقمية

تتمتع محفظة Green Address بمستويات عالية من الأمان، حيث تقدر على حماية المحفظة من السرقة بدرجة عالية، وتكون عمليات التخزين مجانية بشكل تام.

6- محفظة Coin base

أفضل محفظة عملات رقمية

محفظة Coin base هي أحد أشهر محافظ العملات الرقمية، ويرجع سبب ذلك إلى تميزها بالعديد من المميزات التي تتمثل في قابليتها لإتمام عمليات الشراء الفوري في بعض الأماكن، ويُمكن استخدام الحسابات المصرفية أو بطاقات الخصم أو غيرهم من الطرق لشراء العملات بسهولة، وتعتبر المحفظة الأنسب بالنسبة للمبتدئين.

7- محفظة BitGo

أفضل محفظة عملات رقمية

تعمل هذه المحفظة على حفظ كافة الودائع بواسطة Innovation Group LLC، إذا كنت تبحث عن أفضل محفظة عملات رقمية 2022 يُمكنك الاعتماد على هذه المحفظة التي تقوم بالتأكد من أي عملية مرتين، مما يجعلها تمتلك مستوى عالي من الضمان.

8- محفظة Crypterium

أفضل محفظة عملات رقمية

تعد محفظة Crypterium ضمن أقوى محافظ العملات الرقمية في وقتنا الحالي، ومن المرجح أن السبب الرئيسي في كونها كذلك هو أنها قابلة لتخزين العديد من العملات الرقمية المختلفة، بالإضافة إلى أنه بعد أن تقوم بإنشاء حساب على هذه المحفظة ستحصل على كارت ائتمان إلكتروني.

يصل الحد الأقصى لسحب العملات الرقمية من خلال هذه المحفظة إلى 10.000 يورو خلال الشهر الواحد، في حين أنه يُمكن سحب حوالي 2.500 يورو من أجهزة الصراف الآلي لكل شهر، مما يسهل القول بأنها قد تكون أفضل محفظة عملات رقمية 2022.

يُمكن للمستخدم الذي يملك حساب على هذه المحفظة أن يسحب قرض قيمته 5.000 يورو كحد أقصى وكل ذلك خلال وقت قصير جدًا لا يتجاوز الدقائق المعدودة، بالإضافة إلى وجود إمكانية الاستفادة من عائد بنسبة 21% لكل سنة عند تخزين العملات الرقمية في هذه المحفظة.

9- محفظة Armory

أفضل محفظة عملات رقمية

تتمتع هذه المحفظة بواجهة استخدام سهلة مما يجعل كثير من المستثمرين للعملات الرقمية يرغبون في تخزين عملاتهم من خلال هذه المحفظة، كم أنها مفتوحة المصدر مما يترتب عليه أنها قابلة لتخزين العديد من أنواع العملات الرقمية.

تتحقق مفاهيم الأمان في محفظة Armory حيث تتمتع بقدر كبير من الأمان نتيجة التحكم الكامل في مفاتيح التشفير الخاصة بها، وتُعد نوع من أنواع المحافظ الباردة التي لا يتطلب استخدامها الاتصال بالإنترنت.

10- محفظة Exodus

أفضل محفظة عملات رقمية

يُمكن لمحفظة Exodus أخذ لقب أفضل محفظة عملات رقمية 2022، فهي مكتسبة شهرة كبيرة في وقتنا الحالي بين الكثير من المحافظ الإلكترونية، نظرًا لما تملكه من مميزات والتي تتمثل في إمكانية اتصالها بجهاز الكمبيوتر وهواتف المحمول أيضًا، ولكن يجدر بالمعرفة أنها تحصل على تكلفة عند القيام بمعاملات مالية تتراوح نسبتها بين 2-5% من القيمة الإجمالية للمعاملة المالية.

قد يرجع سبب شهرتها إلى إتاحة الاتصال بخدمة العملاء الخاصة بها على مدار 24 ساعة، أي يُمكن للمستخدم أن يتصل بهم في أي وقت من اليوم خلال الأسبوع كله، بالإضافة إلى كونها تدعم عدد كبير من العملات الرقمية المختلفة، وأنها تُستخدم في عمليات التداول من خلال البروتوكول الخاص بها.

11- محفظة Ledger

أفضل محفظة عملات رقمية

محفظة Ledger هي واحدة من المحافظ الصلبة التي تتمتع بقدر عالي من الخصوصية والأمان، ولكن المشكلة لبعض الناس قد تكمن في سعر هذه المحفظة الذي قد يكون عالي بالنسبة إلى بعض الفئات، بغض النظر عن سعرها فهي تُعد أفضل محفظة عملات رقمية 2022.

12- محفظة Ledger Nano X

أفضل محفظة عملات رقمية

تُعد محفظة Ledger Nano X الإصدار الثاني من محفظة Ledger، وهي نوع من أنواع المحافظ الباردة، كما أنها تشمل القدرة على التعامل بأكثر من 1800 عملة مشفرة إلكترونية بما فيهم من الإيثريوم، XRP، البيتكوين، وتُعد واحدة من المحافظ التي تدعم الأجهزة التي تعمل بنظامي Android، أو iOS، وأجهزة الكمبيوتر أيضًا وتتصل به من خلال كابل USB، ولكن سعرها عالي بعض الشيء فيصل إلى 149 دولار تقريبًا.

13- محفظة TREZOR

أفضل محفظة عملات رقمية

تعتبر هذه المحفظة هي الاختيار الاحتياطي البديل لمحفظة Ledger، فهي تشمل عدد كبير جدًا من العملات الرقمية والتي يُمكنها التعامل بها، مما يميزها عن غيرها من المحافظ محدودة الإمكانيات، ونجد أن هناك إصدارين من هذه المحفظة وهما Trezor One، Trezor Model T، ولكن يوجد فارق سعري بينهم بدرجة كبيرة، حيث تبلغ قيمة الأولى 58.5 دولار فقط.

يجدر بالذكر أن الفارق الآخر الوحيد بين الإصدارين من محفظة TREZOR غير الفرق في الثمن هو أن Trezor Model T تدعم XRP، بينما لا تدعمها الأخرى، ويرجع سبب وقوع محفظة TREZOR في المرتبة الثانية بعد Ledger وجود عيب بها وهو أنه عند تحديث المحفظة قد يتم مسح كافة بياناتك الموجودة على المحفظة.

14- محفظة Trezor Model T

أفضل محفظة عملات رقمية

تعمل محفظة Trezor Model T على دعم أكثر من 1600 عملة رقمية مشفرة، ولا تدعم البلوتوث مما يجعل الراغبين في الحصول على محفظة ذا درجة أمان عالية في حالة من الرضى، حيث يساعد البلوتوث على تسهيل عملية القرصنة، ولكن قيمتها المالية تبلغ 178.8 دولار، والذي يعتبر مبلغ كبير لبعض الفئات، رغم ذلك يُمكن القول بأنها أفضل محفظة عملات رقمية 2022.

15- محفظة KeepKey

أفضل محفظة عملات رقمية

تعتبر محفظة KeepKey من أشهر المحافظ الموجودة في وقتنا الحالي، كما أنها واحدة من المحافظ الصلبة، ولكنها لا تدعم تخزين عدة أنواع من العملات الرقمية المشفرة، ومن ناحية أخرى فهي تملك سعر منافس بشكل كبير وهو 49 دولار، وتحتوي على شاشة لمس كبيرة، مما يصعب من أمور التنافس بينها وبين غيرها من المحافظ الصلبة.

اقرأ أيضًا: عملات رقمية جديدة لها مستقبل 

16- محفظة Mycelium

أفضل محفظة عملات رقمية

ينتشر اسم محفظة Mycelium بشكل كبير، فهي تعتبر من أكثر المحافظ شهرة في عالم المحافظ الإلكترونية، حيث تم إثبات أن هناك نسبة من المالكين عملة البيتكوين وتبلغ 8% يملكون محفظة Mycelium، حيث تم إنشائها عام 2008م وهذا يتزامن مع وقت إطلاق عملة البيتكوين.

يُمكن أن يستفيد المستخدم من هذه المحفظة في غرض آخر غير تخزين العملات الرقمية الخاصة به، وهي أن يتداول من خلالها.

أنواع محافظ العملات الرقمية الأساسية

تنقسم أنواع محافظ العملات الرقمية الأساسية إلى نوعين يُمكن التمييز بين كلا منهما بطريقة سهلة، من خلال تعرفنا عليهما كما هو موضح في الآتي:

  • المحافظ الباردة: تتميز هذه المحفظة بعدم ضرورة اتصالها بالإنترنت، بالإضافة إلى أنها تُعد النوع الأكثر أمانًا من أنواع المحافظ الخاصة بالعملات الرقمية.
  • المحافظ الحارة: يلزم الاتصال بالإنترنت عند استعمال هذا النوع من المحافظ، حيث تقوم بتخزين العملات الرقمية على الانترنت.

أنواع محافظ العملات الرقمية الفرعية

نجد أن هناك ثلاثة أنواع من محافظ العملات الرقمية، والتي سنتعرف عليها من خلال توضيح ما يلي:

1- المحافظ الصلبة Hardware wallets

تتميز المحافظ الصلبة بكونها تنتمي إلى المحافظ الباردة التي تُعد أكثر أمانًا من غيرها، بسبب عدم ضرورة اتصالها بالإنترنت الذي يزيد من تعرضها للاختراق، فهي تقوم بحفظ المفتاح الخاص بالمستخدم، وإصدار المفتاح العام الخاص به أيضًا، ثم تخزين كلا منهما في الجهاز الخاص بالمستخدم وعدم عرضهم على أي جهاز آخر نهائيًا، مما يزيد من عملية الأمان.

اقرأ أيضًا: ما هي العملات الرقمية المشفرة

2- المحافظ الورقية Paper wallets

يعتبر هذا النوع هو الآخر من أفضل الأنواع من حيث درجة الأمان، لأنها أيضًا لا تتصل بالإنترنت عند استخدامها، أي أنها واحدة من المحافظ الباردة، ولكن على الجانب الآخر فهي يُمكنها التسبب في حدوث عدة مشاكل، ويرجع ذلك لأنها محفظة ورقية.

المقصود من ذلك أن طريقة استخدامها سهلة بشكل يبهر الجميع، حيث يقوم المستخدم بالتسجيل من خلال كود QR الموجود على ورقة المفتاح الخاص بالمحفظة، مما يجعل من عملية وصول شخص آخر إلى عملاتك أمر صعب جدًا لأنه في هذا الوقت يجب عليه أن يكون مالك لورقة المحفظة.

لكن إذا وضعنا تركيزنا في الموضوع قليلًا، فنجد أنها ليست أفضل اختيار حيث يُمكن ضياع هذه الورقة في أي وقت أو تلفها من خلال حدوث أي مشكلة، وحينها لا يستطيع المستخدم التصرف في أمور عملاته الرقمية المشفرة.

يكمن حل هذه المشكلة في الحصول على نسخة أخرى من هذه الورقة ولكن يجب الاحتفاظ بها جيدًا حتى لا يحصل عليها شخص آخر ويُفضل ألا يعرف الآخرون بوجودها، أو الاحتفاظ بها بشكل عام دون صناعة نسخة أخرى منها.

لذا بالرغم من الأمان بدرجة نسبية الذي تقدمه المحافظ الورقية فإنها لا تخلو من العيوب وإمكانية تعريض المستخدم للمشاكل، بالإضافة إلى العقبات التي قد يتعرض لها عند رغبته في تحويل العملات الرقمية لشخص آخر.

فمثلًا إذا كانت محفظته تحتوي على 55 عملة ويريد أن يرسل منها 15 عملة، يجب عليه إرسال الـ 15 عملة إلى محفظة أخرى تابعة له من ثم إرسالها للطرف الآخر، ثم الحصول على محفظة ورقية جديدة ليضع فيها الـ 40 عملة المتبقية، مما جعل من المحافظ الورقية عامل معرقل للمستخدم في معاملاته.

3- المحافظ البرمجية Software wallets

يُعد هذا النوع من المحافظ هو الأكثر شيوعًا واستخدامًا بين مالكي محافظ العملات الرقمية، نظرًا لإمكانية استعمالها بشكل متكرر، لذلك تعتبر الخيار الأمثل للمتداولين أو التجار الذين يستخدمون العملات الرقمية بشكل مستمر في معاملاتهم المالية.

لكن يجب لفت الانتباه إلى كون هذه المحفظة ضمن المحافظ الساخنة التي تتصل بالإنترنت عند استخدامها مما يقلل من درجة خصوصيتها، والذي يترتب عليه زيادة احتمال تعرض المحفظة للقرصنة، كما أن هذا النوع يتفرع إلى ثلاثة أنواع تتمثل في محافظ سطح المكتب، ومحافظ الويب، ومحافظ الهواتف المحمولة.

آلية عمل المحافظ الإلكترونية

يجدر بالمعرفة أن مسئولية حماية عملاتك الرقمية ترجع إلى الشبكة المركزية التي تعتبر المحفظة تابعة لها، مما يعطيها السيطرة الكاملة على كافة الأمور المتعلقة بالعملات الإلكترونية الخاصة بك.

يُفضل العديد من الناس استخدام المحافظ الباردة وهي التي لا تتصل بالإنترنت عند استخدامها، ولكن ذلك يجعل كامل المسئولية في يد المستخدم، فيكون عليه أن يتتبع كلمة المرور الخاصة به والتي تكون بدرجة عالية من الأمان، وهي ما يُسمى بالمفتاح الخاص بالمستخدم.

يُمكننا الإجابة عن سؤال كيف تعمل المحافظ الإلكترونية من خلال القول بأن أغلب التعاملات المادية تحدث من خلال الشبكة المعروفة التي تُسمى Block Chain باستخدام مفاتيح عامة وأخرى خاصة، وكما ذكرنا أن المفتاح يكون بمثابة كلمة المرور للمستخدم.

يُستخدم المفتاح العام عند استقبال العملات المشفرة من الآخرين فيجب على الطرف الآخر أن يعلم ما هو المفتاح العام الخاص بك، أما المفتاح الخاص فهو المسئول عن توصيل المستخدم بعملاته الرقمية، لذا من المهم معرفة أن المحفظة الإلكترونية هي المسئولة بشكل كامل عن إصدار كافة كلمات المرور العامة والخاصة للمستخدمين الخاصين بها.

اقرأ أيضًا: افضل منصة تداول العملات الرقمية (إليك أهم 10 منصات)

العوامل المساعدة لاختيار أفضل محفظة عملات رقمية 2022

بعد أن يتعرف الفرد على أفضل محفظة عملات رقمية 2022 يجدر به معرفة كيفية تحديد أفضل محفظة لتخزين العملات المشفرة الخاصة به بالنسبة له هو، حيث يناسب كل شخص ما لا يناسب غيره، لذا سنوضح بعض العوامل التي يختار الفرد على أساسها أفضل محفظة يُمكنه استخدامها فيما يلي:

1- التصديق ثنائي الطرف

المقصود من هذا العامل هو أن يكون هناك سبيل آخر لضمان أمان المحفظة الإلكترونية الخاصة بتخزين عملاتك المشفرة، أي أن يتم تأكيد دخولك إلى الحساب الخاص بك من خلال إرسال رمز معين على رقم هاتفك أو بريدك الإلكتروني، نظرًا لفعالية هذا الأسلوب في حماية عملاتك الرقمية من السرقة حتى لو عرف شخص آخر كلمة السر الخاصة بك.

2- دعم التوقيع المتعدد

خاصية دعم التوقيع المتعدد هي من أهم الخواص التي يُمكن أن تشملها المحفظة الإلكترونية، والتي تتواجد بالفعل في عدة أنواع منها، حيث يحصل أكثر من فرد على المفاتيح الخاصة بالمحفظة، وعندما يتم استخدام المحفظة في أي تعامل يجب حينها أن يضع كل طرف المفتاح الخاص به، ولا يستطيع فرد واحد أن يقوم بذلك وحده.

من المهم وجود هذه الخاصية في المحافظ الإلكترونية الخاصة بالشركات الضخمة أو الأعمال التي يديرها فردان أو أكثر، بحيث لا يتم أي إجراء في المحفظة قبل أن يقوم فردان بوضع المفاتيح الخاصة بهما على الأقل.

اقرأ أيضًا: كيفية إنشاء محفظة الكترونية

3- الاستخدام الأمثل للمحفظة

يُعد هذا العامل هو العامل الأهم في اختيار المحفظة المناسبة، والمقصود به هو تحديد الغرض من حصولك على محفظة عملات رقمية، لذا في حالة أن هدفك من استخدام المحفظة هو الاستثمار في عالم العملات الرقمية، فتكون المحافظ الصلبة هي الخيار الأفضل بالنسبة لك.

أما في حالة أنك تريد الحصول على محفظة عملات رقمية بغرض أمور التداول وعمليات الشراء والبيع الاعتياديين، فإن ذلك يُعني أنك تريد محفظة ذات سرعة جيدة في التعاملات المالية، لذا تكون المحافظ الرقمية هي خيارك الأنسب.

المحافظ الإلكترونية هي حلقة الوصل بين المستخدم والعملات الرقمية الخاصة به، لذلك تكون معرفة أفضل محفظة عملات رقمية 2022 أمر في غاية الأهمية بالنسبة للمستثمرين وغيرهم ممن يريدون الحصول على حساب في محفظة العملات الرقمية.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.