أفضل دول أفريقيا للعيش

أفضل دول أفريقيا للعيش وللهجرة إليها موجودة بكثرة، حيث تحتوي إفريقيا على العديد من الدول المتميزة عن غيرها من الدول في سائر القارات الأخرى على الرغم من ذلك يلجأ الشباب والعائلات في الغالب إلى الدول الأوروبية وآسيا وأحيانًا إلى الأمريكتين لعدم درايتهم بكثرة الدول الموجودة في أفريقيا وتستطيع أن تغلب الدول الأوربية من حيث مستوى المعيشة، لذا قررنا على موقع صناع المال أن نوضح المزايا الموجودة في معظم دول أفريقيا لمن يريد الهجرة من بلده.

أفضل دول أفريقيا للعيش

قارة أفريقيا تأخذ المركز الثاني في العالم من حيث المساحة كما تحتوي على عدد كبير من الدول والتي يتميز معظمها بالمناخ المعتدل والطبيعة الجذابة التي تجذب السياح من أنحاء العالم، لكن يختلف التفكير في دولة يمكن الانتقال لها لبعض الوقت لأغراض السياحة أو تمضية الإجازات عن التفكير في دولة يمكن الانتقال الكامل لها بمعنى آخر يمكن الهجرة لها حيث تختلف دول أفريقيا من حيث غلاء المعيشة أو الطقس خلال الفصول المتغيرة كما يتدخل الموقع الجغرافي في كون تلك الدولة المختارة أفضل دول أفريقيا للعيش.

اقرأ أيضًا: أفضل دول أفريقيا للإستثمار

أفضل دول في أفريقيا للهجرة

سنذكر الآن أفضل دول أفريقيا للعيش الدائم أي أفضل دول افريقيا للهجرة إليها بالترتيب فيما يلي:

1- دولة نيجيريا

تعد نيجيريا إحدى الدول التي تحتوي على مساحة واسعة للعيش وتتميز باحتوائها على أفضل اقتصاد في افريقيا لاحتوائها على الثروة المعدنية والثروة الزراعية والحيوانية فيمكن الهجرة لها والاعتماد على الحياة الريفية لتأمين المسكن والملبس، كما تمتاز نيجيريا بتنوع مناخها من منطقة لأخرى حيث يتميز جنوبها المناخ الاستوائي الرطب كما يسود شمالها المناخ المداري الجاف.

2- كينيا

تقع جمهورية كينيا في الركن الشمالي الغربي من قارة أفريقيا وتعتبر من أفضل دول أفريقيا للعيش حيث يسافر لها الشباب من جميع أنحاء القارة لتوافر فرص العمل فيها ولكونها إحدى البلاد الكبيرة التي تحتوي على مساحة تكفي لتحمل عدد سكانها وعدد المهاجرين إليها.

3- ليبيريا

يمكن أن يكون هناك من لم يسمع من قبل عن جمهورية ليبيريا حيث إنها إحدى البلاد الحديثة في أقصى غرب أفريقيا لذا يهاجر لها الكثير من الناس على الرغم من صغر حجمها إلا أنها تحتوي على الكثير من المغتربين العرب.

4- تنزانيا

كانت دولة تانزانيا إحدى البلاد التي هاجر لها العرب منذ قديم الزمان فكثرت فيها الأماكن العربية الخاصة بالعرب المغتربين من اليمن والخليج العربي وسلطنة عمان وذلك لكنها من كانت من أفضل دول أفريقيا للعيش منذ قديم الزمن.

5- توغو

تعد جمهورية توغو من إحدى البلاد صغيرة الحجم التي تقع في غرب القارة الأفريقية، كما تمتاز بإمكانية دخول العرب لها بدون تأشيرة مسبقة، رغم صغر حجمها إلا أنها تعتبر من أفضل دول أفريقيا من حيث مستوى المعيشة بسبب ثروتها المعدنية والزراعية الوفيرة.

6- غانا

تقع جمهورية غانا على ساحل غينيا في غرب القارة الأفريقية، كما اشتهرت منذ القدم بتجارة الذهب كما تعتمد في اقتصادها الحالي على تصدير المواد الخام وعلى الثروة الزراعية والحيوانية.

7- أثيوبيا

تميزت أثيوبيا بنموها الاقتصادي السريع فقد أدى ذلك لهجرة الكثير من العرب لها الآن ومنذ قديم الزمن كما نحب ان نشير أن هجرة المسلمين الأولى في عهد رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام كانت إلى أثيوبيا وكانت تعرف حينها باسم الحبشة، كما يعتمد الاقتصاد في دولة اثيوبيا على الثروات الحيوانية والزراعية كما يعتمد نموها على الاستثمارات الكبيرة والسياحة.

8- أوغندا

تقع دولة أوغندا في شرق أفريقيا وفي النصف الجنوبي منها، ومن الجدير بالذكر تصدرها قائمة أكثر الدول الأفريقية التي يجب زيارتها في عام 2019، كما يجب أن نشير لاحتوائها على منابع نهر النيل الموجودة في هضبة البحيرات.

9- سيشيل

وهي بلد صغيرة تقع في المحيط الهندي وحتى شمال شرق مدغشقر، وتعبر أقل دول أفريقيا من حيث الكثافة السكانية، كما تتمتع بمناخ استوائي دافئ على مدار الأربع فصول.

10- زامبيا

وهي بلد لا تطل على أي سواحل حيث تقع في وسط القارة في النصف الجنوبي منها، وتحتوي زامبيا على أكبر شلالات في العالم وتعرف بشلالات فيكتوريا الكبرى.

11- دولة المغرب

وهي من الدول العربية التي تقع في شمال أفريقيا في أقصى الغرب وتصل قارة أفريقيا بقارة آسيا تحديدًا بدولة إسبانيا، كما تحتوي دولة المغرب على الكثير من المناظر الطبيعية الجميلة ومن أشهرها: قرية شفشاون الزرقاء والدار البيضاء وعاصمة المغرب التي تسمى بالرباط.

اقرأ أيضًا: أفضل 15 دولة تتعامل وتدعم البيتكوين

أكبر دول قارة أفريقيا من حيث المساحة

يمكن أن نقارن بين دول قارة أفريقيا وأن نحدد أفضل دول أفريقيا يمكن العيش فيها عن طريق المساحة لنحدد البلاد التي تحتوي على أماكن يمكن أن تتحمل انتقال الناس لها، لذا سنذكر أكبر الدول في قارة أفريقيا من حيث المساحة فيما يلي:

1- الجزائر

دولة الجزائر من الدول التي تقع على البحر الأبيض المتوسط في شمال القارة الأفريقية وتحتل المرتبة الاولى كأكبر دولة في أفريقيا بمساحة قدرها 2.381.741 كيلومتر مربع كما تحتل المركز العاشر من بين أكبر دول العالم مساحة والمركز الثاني بين دول العالم الإسلامي حيث تعتبر جمهورية كازاخستان أكبر دول العالم الإسلامي.

2- جمهورية الكونغو الديمقراطية

تعرف أيضا بالكونغو-كينشاسا وتقع في منتصف قارة أفريقيا لذا تعتبر أفضل دول أفريقيا للعيش فيها كما تعتبر ثاني أكبر دول قارة أفريقيا من حيث المساحة بمساحة قدرها 2.344.858 أي أن مساحتها تصغر دولة الجزائر بأقل من 40.000 كيلومتر مربع.

3- السودان

تقع السودان في النصف الشمالي من قارة أفريقيا وفي جنوب مصر وتحتل المركز الثالث من حيث المساحة بين دول قارة افريقيا والمركز الثالث بين الدول العربية.

4- ليبيا

دولة ليبيا هي إحدى الدول العربية التي تقع على البحر الأبيض المتوسط وتشترك في حدودها الشرقية مع مصر كما تبلغ مساحتها 1.8 مليون كيلومتر مربع حيث تحتل بتلك المساحة المركز الرابع بين دول أفريقيا الأكبر مساحة، كما تحتل المركز السابع عشر بين دول العالم.

أقل دول أفريقيا من حيث الكثافة السكانية

لاختيار أفضل دول أفريقيا للعيش فيها يمكن تحديد الدول التي قد تتحمل انتقال السكان لها عن طريق المساحة كما ذكرنا من قبل وعن طريق الكثافة السكانية كما سنذكر الآن:

1- الرأس الأخضر

تقع جزر الرأس الأخضر في المحيط الأطلنطي وعلى بعد 570 كيلومتر من سواحل دولة السنغال مما يجعلها تابعة لقارة أفريقيا، وتعد تلك الجزر أقل دول قارة أفريقيا من حيث الكثافة السكانية حيث لا يتعدى عدد السكان فيها 575.839 نسمة

اقرأ أيضًا: كيف تغير حياتك

2- الصحراء الغربية

غير الصحراء الغربية التي تقع في مصر يوجد دولة كاملة تسمى بالصحراء الغربية تطل على المحيط الأطلسي وتقع جنوب دولة المغرب وغرب الجزائر كما تحدها دولة موريتانيا من ناحية الجنوب، وتحتل المرتبة الثانية من حيث قلة الكثافة السكانية حيث يبلغ عدد سكانها 635.896 نسمة.

لا يمكن تحديد دولة أفضل للانتقال إليها غير الدولة التي نشأت وتربيت فيها مهما كانت مميزات الدولة التي ستنتقل إليها فلن تستطيع ان تشعرك بالأمان ولن تشعرك بالعزوة مهما كونت من العلاقات فيها.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 تعليق
  1. غير معروف يقول

    صحراء مغربية

  2. هشام يقول

    لا توجد دولة إسمها الصحراء الغربية، تسمى الصحراء الغربية نظرا لموقعها الجغرافي و هي مغربية منذ أن خلق الله ادم إلى أن يرث الله الارض ومن عليها