أفضل سماد كيماوي للأشجار

أفضل سماد كيماوي للأشجار يمكن التعرف عليه عبر تحديد نوع التربة والنباتات المستخدمة لها، فهناك العديد من أنواع النباتات التي يمكن التعرف على السماد الخاص بها حسب احتياجاتها سواء كان عضوي أو فسفور أو نيتروجين أو غيره، وهنا يوضح صناع المال تفاصيل أفضل سماد كيماوي للأشجار عبر هذه السطور.

أفضل سماد كيماوي للأشجار

الأسمدة عبارة عن مجموعة من مكونات طبيعية أو مصنعة يتم استخدامها لتحسين نمو النباتات وزيادة جودتها بصورة كبيرة ويجد للأسمدة من حيث تقسيم مصدرها نوعين، وتفصيل هذه الأنواع كما يأتي:

1- الأسمدة الفوسفاتية

أفضل سماد كيماوي للأشجار

يوجد لها اسم آخر كالأسمدة الفوسفورية وهي عبارة عن مادة الأباتيت التي يكون الفسفور بها نسبته عالية جدًا، ونظرًا لكونه أحد أهم عناصر التسميد فهو يعمل على إمداد النبات بالمركبات التي تساعده على التزهير وتكوين الجذور الخاصة به.

تصنف الأسمدة التي تحتوي على الفوسفات على أنها من أنواع الصخور الرسوبية التي لا تذوب في الماء، وهنا يكون عملها أن يتم تذويبها في الماء قبل وضعها على النبات لتسهيل امتصاصها، تعد الأسمدة الفسفورية من أفضل سماد كيماوي للأشجار، يحتوي هذا السماد على (كالسيوم احادي+ سوبر فوسفات+ سماد فوسفات ثنائي الأمونيوم).

اقرأ أيضًا: أفضل تربة للزراعة في المنزل

2- الأسمدة النيتروجينية

أفضل سماد كيماوي للأشجار

هي نوع من الأسمدة التي تعتبر من أفضل سماد كيماوي للأشجار لما فيه من عنصر النيتروجين الذي يساعد النبات على الحفاظ على نظام النمو الخضري الموجود به، ويعتبر البديل عن السماد الحيواني، كما أنه يدخل في تركيبه النشادر الذي يساعد النبات على النمو بصورة طبيعية، وشكله عبارة عن حبيبات بيضاء يتم وضع كميات معينة لكل نبات حسب حاجته.

أهم أنواع هذا السماد هو سماد اليوريا الذي ينتج عن تداخل النشادر وثاني أكسيد الكربون وتصل نسبة النيتروجين به إلى 20% من إجمالي تركيبه.

3- أسمدة الكالسيوم

أفضل سماد كيماوي للأشجار

تعتبر من الأسمدة الهامة للنبات وتعد من أفضل سماد كيماوي للأشجار، ويستخدم أكسيد الكالسيوم في هذا السماد بنسبة 20%، وهو هام لكونه يدخل في تركيب الأنسجة وجدار الخلايا الموجودة بالنبات، كما أنه يساعد على الاستطالة، والعمل على زيادة حجم الثمار والأشجار بشكل عام.

4- أسمدة الماغنسيوم

أفضل سماد كيماوي للأشجار

يحتوي هذا النوع من الأسمدة على عنصر سلفات الماغنسيوم فقط، فالماغنسيوم من المعروف عنه أنه مسئول عن تكوين الكلوروفيل الضروري لعملية البناء الضوئي للنبات، كما انه يساعد في عملية انقسام الخلايا داخل النبات، لذا يصنف من أفضل سماد كيماوي للأشجار.

5- أسمدة البوتاسيوم

أفضل سماد كيماوي للأشجار

تعد هذه الأسمدة من أفضل سماد كيماوي للأشجار منها السائل والعادي، نظرًا لما تحتويه من مركب البوتاسيوم الذي يعد من أهم الأملاح المعدنية التي تساعد على زيادة حجم الثمار وتضخيم الساق في الكثير من النباتات، ويتركب هذا النوع من السماد الكيماوي (سلفات البوتاسيوم + نترات البوتاسيوم).

اقرأ أيضًا: زراعة البامية في البيوت المحمية

6- أسمدة العناصر الصغرى

أفضل سماد كيماوي للأشجار

يعتمد تركيب هذه الأنواع من الأسمدة على كونها متعددة الأشكال ما بين (صلبة – سائلة – مفردة – مركبة) يوجد بها العديد من المركبات ومنها (الزنك – المنجنيز – الحديد – النحاس) ويجب أن محتواها من المركبات لا يقل على 10% من إجمالي التركيب

يستخدم هذا السماد الذي يعد من أفضل سماد كيماوي للأشجار في مياه الري بعد القيام بإذابته بها، وهو يفيد النباتات عن طريق إمداده لها بالكثير من العناصر الأساسية التي يحتاجها للقيام بالتفاعلات البيو كيميائية بداخله بصورة كبيرة.

7- الأسمدة المركبة

أفضل سماد كيماوي للأشجار

تعتمد هذه الأنواع من الأسمدة على خلط العديد من المركبات داخل نوع السماد وتصنف من أفضل سماد كيماوي للأشجار، لما يتم بها من مراعاة وجود نسب معينة من المركبات تقدر 40% من عناصر معينة.

يجب أن يراعي عند شرائها التعرف على المواصفات الخاصة بها من توفر (سلفات البوتاسيوم – نترات البوتاسيوم)، كما يجب أن يراعى معدل إذابتها في الماء بالصورة المطلوبة، للعمل على إفادة النبات ومدة بالعناصر المطلوبة.

8- أسمدة معدنية

أفضل سماد كيماوي للأشجار

يحتوي هذا النوع من السماد الكيماوي على ثلاث مركبات أساسية هي (الماغنسيوم + الفسفور + البوتاسيوم + النيتروجين)، ونظرًا لعدم قدرة النبات على إنتاج هذه المركبات بالكميات المطلوبة أو عدم انتاجها يتم إضافتها إليه من الخارج.

يعتبر هذا النوع من الأسمدة أفضل سماد كيماوي للأشجار، لما يمد الأشجار من مركبات ناقصة في تركيبة تعمل على تحسين كفاءة النباتات، والعمل على زيادة الإنتاج والثمار مكتملة العناصر المطلوبة عند النضج.

9- السماد الثانوي

أفضل سماد كيماوي للأشجار

يعتبر هذا النوع من السماد من أفضل سماد كيماوي للأشجار، نظرًا لاحتوائه على الكثير من العناصر الثانوية الموجودة في تركيب النبات (الكبريت – الكالسيوم – الماغنسيوم)، يعمل على زيادة نمو جذور النبات بصورة كبيرة، كما يعمل على زيادة الإنتاجية.

أفضل أنواع الأسمدة العضوية

بعد التعرف على أفضل سماد كيماوي للأشجار، نتطرق بالحديث إلى التعرف على أنواع السماد العضوي الذي ينصح به الكثير من المتخصصين في المجال الزراعي عبر النقاط التالية:

1- فوسفات الصخور

أفضل سماد كيماوي للأشجار

يتم الحصول على هذا النوع من السماد عبر طحن الصخور التي تعتبر عبارة عن مواد طبيعية تساعد على مد النبات بالكثير من المركبات الهامة لأن عناصره لا تذوب في الماء، لأنه يحتوي على مركب الفوسفات الذي يبقى مدة طويلة في التربة ويعمل على زيادة نمو النباتات المزهرة.

اقرأ أيضًا: أشهر منتجات مطلوبة للتصدير من مصر لدول العالم

2-  سماد المحار

أفضل سماد كيماوي للأشجار

يحتوي على العديد من المركبات التي تساعد على نمو النبات من نيتروجين وفوسفات وكالسيوم، ويعد من أهم الأسمدة التي تساعد على مد النبات بالنيتروجين للعمل على زيادة النمو به بصورة كبيرة.

3- سماد الريش

أفضل سماد كيماوي للأشجار

يحتوي ريش الطيور على نسبة عالية من مركب النيتروجين والتي تتمتع بالتحلل بسهولة ويدخل في تركيب الكمبسوت، يفضل استخدامه بعد جمع المحصول أو قبل البدء في الزراعة من جديد، يجب أن يراعى وضع الماء على الريش حتى لا يتطاير بصورة كبيرة، وللاستفادة القصوى منه.

4- سماد العظم

أفضل سماد كيماوي للأشجار

عند القيام بطحن عظام المواشي ينتج عنها نوع من السماد غني بالفسفور والنيتروجين، يعمل على زيادة انتاج الزهور ونمو الجذور، ولهذا السبب يعد من أهم الأسمدة المستخدمة في الثمار والنباتات المثمرة بصورة كبيرة.

5- سماد الحيوان

أفضل سماد كيماوي للأشجار

يعتمد هذا النوع من السماد على روث الحيوانات لما فيه من نسبة عالية من مركب النيتروجين، ويتم خلطة بنسبة من التربة الرملية للحفاظ على رطوبة التربة عن طريقه، لكونه يزيد من نسبة الكربون بها ويزيد من الطاقة، يتم استخدامه فور تجوله لسماد وليس بطريقة مباشرة.

6- سماد الكمبسوت

أفضل سماد كيماوي للأشجار

يتكون الكمبسوت من خلط مواد عضوية متعددة المصادر للحصول منها على نوع من الأسمدة العضوية الهامة جدًا ومن هذه المركبات (أوراق أشجار + قشور فواكه وخضراوات + بياض البيض + بعض الروث) وغيرها من المركبات

ينتج خليطًا هامًا يمكن استخدامه في العديد من طرق التسميد، ويفضل أن يكون استخدامه قبل أو بعد الزراعة أو بين المحاصيل في الأماكن التي يتم فيها زراعات موسمية، أو لاستنبات بعض النباتات والشتلات.

7- سماد السمك

أفضل سماد كيماوي للأشجار

يتكون هذا النوع من السماد بعد تحلل الأسماك، ويحتوي على العديد من المركبات (نيتروجين+ فسفور+ كالسيوم)، ويعد من أفضل الأسمدة العضوية المستخدمة على النباتات التي تعاني من نقص مركب النيتروجين بها.

8- روث الطيور

أفضل سماد كيماوي للأشجار

يعتبر روث الطيور من أكثر الأنواع المتاحة عند الكثير في الأرياف، ويتم تجميع هذا الروث واستخدامه كسماد عقب تحوله مباشرة، ويعتبر من أهم خصائصه هو احتوائه على نسبة عالية من مركب النيتروجين.

9- سماد البرسيم

أفضل سماد كيماوي للأشجار

يطلق عليه سماد الفافا لما يحتويه من بردة البرسيم الجافة المطحونة، ويوجد به خليط من المركبات الهامة (نيتروجين + بوتاسيوم + فوسفور)، ويتم استخدامه قبل البدء في عملية الزراعة، لتجهيز الأرض به ومدها بالمركبات المطلوبة.

10- سماد خفاش جوانو

أفضل سماد كيماوي للأشجار

يعتبر من أهم أنواع الأسمدة الذائبة في الماء ويحتوي على عناصر (النيتروجين + البوتاسيوم + الفوسفور) بنسب كبيرة، مما يزيد من العمل على تغذية التربة به، يتم استخدامه كرذاذ على الأرض قبل القيام بالزراعة لكونه سريع الامتصاص في التربة.

11- سماد بذرة القطن

أفضل سماد كيماوي للأشجار

يعتبر من الأسمدة الغنية بالنيتروجين وبه فوسفور وبوتاسيوم، لكنه غير متاح إلا بالأماكن التي يوجد بها زراعة نبات القطن فقط، وهو بطيء المفعول بصورة واضحة، لذا يتم استخدامه قبل القيام بالزراعة في فصل الخريف، ليمد التربة بعنصر النيتروجين للمساعدة على الإنبات في فصل الربيع.

12- سماد الذرة

أفضل سماد كيماوي للأشجار

يعتبر هذا النوع من الأسمدة بطيء المفعول لذا يتم استخدام في فصل الخريف لإعطائه الفرصة لتتحلل خلال فصل الشتاء ليزيد من نسبة المركبات (النيتروجين – الفوسفور – البوتاسيوم) في التربة بصورة مقبولة.

13- سماد فول الصويا

أفضل سماد كيماوي للأشجار

يؤثر هذا النوع من الأسمدة على جذور النباتات بصورة كبيرة لما يحتويه من نسبة عالية من النيتروجين يمكن أن تساعد على التأثير على البذور، ولهذا ينصح وضعه على التربة قبل البدء في الزراعة بأسبوعين.

14- سماد الجير الكلس

أفضل سماد كيماوي للأشجار

يتم تصنيع هذا السماد من طحن الجير الغني بمركب الكالسيوم الذي يساعد على تثبيت النيتروجين في التربة وزيادة النمو الخاص بالنبات، مما يساعد على تحسين الجذور وتقليل فقدان العناصر الغذائية.

15- سماد عشب البحر

أفضل سماد كيماوي للأشجار

يوجد بمركبات هذا النوع من الأسمدة مصدر هام للهرمونات اللازمة لنمو النبات، ويتم استخدامه عبر رشه من بخاخ أو وضعة بصورة دائرية حول النبات على الخارج من التربة.

16- السماد الأخضر

أفضل سماد كيماوي للأشجار

يستخدم هذا النوع من الأسمدة على نوع التربة الطينية المتماسكة، وعمله أن يساعد على تفكيك هذه التربة من كتل لأجزاء صغيرة، ويمدها بالكثير من المغذيات ومركب البوتاسيوم الذي يحتاج له النبات في عملية النمو.

اقرأ أيضًا: مشروع زراعة القمح في السعودية

17- سماد الدم

أفضل سماد كيماوي للأشجار

يتم استخدام هذا النوع من السماد قبل البدء في الزراعة، لما يوفره من مركب النيتروجين الهام للتربة ولنمو النبات، يعتبر منشط للنباتات الضعيفة، وهو شديد الحموضة يمكن أن يتسبب في حرق أوراق النباتات.

توجد العديد من أنواع الأسمدة المستخدمة في مساعدة النبات على تحسين النمو والجودة والثمار، وكل ما عليك هو اختيار نوع الأسمدة التي سوف تتناسب مع زراعتك.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.