أفضل مضاد حيوي شامل للحمام

أفضل مضاد حيوي شامل للحمام يتم الحصول عليه إما عن طريق الأدوية الطبية أو عن طريق استخدام الطرق الطبيعية، حيث انتشرت الأمراض التي تتعرض لها الطيور خاصةً الحمام، مما يثير القلق عند مربي الحمام، لذا سوف يتم من خلال موقع صناع المال التعرف على الوسائل والطرق المختلفة لعلاج أغلب الأمراض عند الحمام.

أفضل مضاد حيوي شامل للحمام

تتواجد أصناف متعددة من الحمام، منها الحمام الزاجل، وحمام الغزار، وحمام الزينة بالإضافة إلى أنواع أخرى، حيث يتم استعمال كل نوع في غرض معين.

فهناك ما يتم استخدامه في الزينة، وهناك ما يتم تربيته للتجارة أو الهواية، وكل أصناف الحمام بلا استثناء تتعرض للإصابة بالعدوى أو الأمراض، وتحتوي المضادات الحيوية على مواد فعالة ومضادة للميكروبات التي من شأنها إصابة الحمام مسببة ظهور أعراض الإصابة بها.

حيث يتم ذلك من خلال اختراق المضاد الحيوي لجدار الخلية البكتيرية والعمل على توقف نشاطها ونموها، ومن أفضل المضادات الحيوية التي تستخدم في علاج الحمام:

1- التيلوسين TYLOSIN

يعد أفضل مضاد حيوي شامل للحمام يستخدم هذا المضاد في علاج الرشح الناتج عن جرثومة الميكو بلازما، كما يعمل على قتل الميكروبات، ذلك من خلال تدمير الجدار الجلوي للميكروب.

حيث تقوم مادة التترات باحتواء البكتيريا الموجبة لجرام، مما يجعله فعال في مقاومة الأمراض الناتجة عن العدوى البكتيرية، يتم تناول هذا المضاد من خلال إضافة واحد سنتيميتر إلى لتر من الماء لفترة تتراوح بين 3 أيام إلى 5 أيام.

اقرأ أيضًا: علاج أمراض الحمام بالأدوية البشرية

2- مضاد FURALTADONE HCL

يعد من مجموعة أفضل مضاد حيوي شامل للحمام، ذلك لأنه يستخدم في علاج الحمام من الإصابة بالكائنات الأولية والالتهابات الناتجة عن إصابة الحمام بالبارا تيفويد، السالمونيلا، الرشح المزمن ومرض العصيات القولونية.

يتم تناول هذا المضاد من خلال إضافة واحد جرام من مضاد FURALTADONE HCL إلى لتر من الماء لمدة 3 أيام أو 5 أيام تبعًا للحالة المرضية للحمام.

3- مضاد OXY TETRACYCLINE

يعتبر هذا المضاد من المضادات الواسعة المجال، حيث يتم من خلاله القضاء على مجموعة كبيرة من البكتيريا السالبة والموجبة لجرام.

لذا يستخدم في علاج الأمراض الناتجة عن بكتيريا القولون العصوية، كما يستخدم في علاج التهابات القناة التنفسية والقناة الهضمية للحمام، ويصنف ضمن مجموعة أفضل مضاد حيوي شامل للحمام.

4- مضاد FLUME QUINE

يندرج هذا المضاد تحت مجموعة أفضل مضاد حيوي شامل للحمام، ذلك لأنه يمتص بشكل سريع في القناة المعوية، بسبب ارتفاع تركيزه في بلازما الدم.

مما يساهم في الشفاء خلال وقت قصير من الأمراض، ويتم استخدام هذا المضاد في علاج الالتهابات والعدوى الناتجة عن بكتيريا القولون E- coli وبكتيريا السالمونيلا، بالإضافة إلى دوره في علاج التهابات القناة التنفسية.

5- مضاد AMOXICILLIN

يتم إعطاء هذا المضاد للحمام أو الطيور عامةً التي تعاني من ضعف المناعة، حيث إنه يساعد على مقاومة أنواع البكتيريا التي تسبب العدوى، ويتم امتصاصه من خلال القناة الهضمية بشكل سريع، لذا يعد من مجموعة أفضل مضاد حيوي شامل للحمام.

6- مضاد SULPHADIAZINE SODIUM TRIMETHOPRIM

يستخدم هذا المضاد في علاج ومقاومة الكوكسيديا والأمراض الناتجة عن الإصابة بالبكتيريا العصوية القولونية، كما أنه يستخدم في علاج الالتهابات الموجودة في القناة الهضمية.

كما يتم استخدام هذا المضاد من خلال إضافة 2 سنتيميتر مكعب إلى لتر من الماء، لمدة تتراوح بين 3: 5 أيام.

7- مضاد CIPROFLOXACIN

يستخدم في علاج المشاكل التنفسية عند الحمام، بالإضافة إلى دوره في علاج الإسهال والتهابات العيون خاصةً عند الطيور الصغيرة، لذا يعد من مجموعة أفضل مضاد حيوي شامل للحمام، ويتشابه دور هذا المضاد مع مضاد ENROFLOXACIN.

8- مضاد NEOMYCIN

يتم استخدامه في مقاومة البكتيريا التي تعمل على حدوث التهابات في الأمعاء، ويتم استعماله عن طريق إضافة واحد جرام على لتر من الماء لمدة 4 أيام أو 5 أيام تبعًا للحالة.

9- مضاد ERYTHROMYCIN

يعد من أفضل أنواع المضادات الحيوية التي يتم استخدامها في علاج أمراض الجهاز التنفسي المزمنة خاصةً الجيوب الأنفية، حيث إنه يعمل على مقاومة البكتيريا السالبة لجرام التي ينتج عنها مشاكل الجهاز التنفسي، ويتم استخدام هذا المضاد لمدة 4: 5 أيام عن طريق إضافة واحد جرام من المضاد إلى لتر من الماء.

10- مضاد Chlorate Tracy chine Eye power

يستخدم هذا المضاد في علاج التهابات العيون للطيور خاصةً الحمام، حيث يتم استعماله عن طريق القيام رشة واحدة في العيون.

11- مضاد CEFAZOLIN

يعد هذا المضاد من المضادات ذات التأثير الفعال والسريع في علاج التهابات نخاع العظام، كما أنه يستخدم في مقاومة العديد من البكتيريا الممرضة للطيور مثل بكتيريا القولون العصوية والبكتيريا المعوية.

12- مضاد Rifampin

من المضادات الحيوية التي تستخدم في مقاومة العدوى بالـ staphylococcus التي ينتج عنها وجود التهابات وتقرحات في الجلد، كما أنه يستخدم في علاج الالتهابات الموجودة في النخاع العظمي.

13- مضاد CHLORAMPHENICOL

يعتبر أفضل مضاد حيوي شامل للحمام، ذلك لأنه من المضادات الحيوية ذات المجال الواسع، ويستخدم في مقاومة البكتيريا الموجبة والسالبة لجرام، كما أنه يستخدم في علاج التهابات القصبة الهوائية.

14- CHLORAMPHENICOL للعين

هو من الأدوية البشرية التي يتم استخدامها للحمام، ذلك لعلاج التهابات العيون، حيث يتم وضع نقطة واحدة من هذا المضاد في كل عين.

اقرأ أيضًا: فوائد الفلفل للدجاج

الأدوية المضادة للفطريات

يتعرض الحمام إلى مجموعة من الفطريات التي يتم من خلالها ظهور الأمراض الفطرية مثل سرطان الجلد، السعفة البقعية، لذا يمكننا التعرف على الأدوية المقاومة للفطريات، التي منها:

  • CIOTRIMAZOIE: يتم استخدام هذا الدواء في علاج التهابات الجلد الموضعي والتهابات الفم الناتجة عن الإصابة بالفطريات، بالإضافة إلى دوره في علاج ضيق التنفس عند الحمام.
  • Enilconazole: يستعمل في مقاومة الفطريات التي من الممكن أن تصيب الرئة، كما أنه يستخدم في علاج داء المبايض والتعفنات التي تظهر على جلد الحمام.
  • NYSTATIN: يستخدم في مقاومة ومنع الفم من الإصابة بالفطريات خاصةً الالتهابات الناتجة عن الفطر البياضي، ذلك من خلال استعمال نصف سنتيميتر في ماء الشرب، يفضل في بداية مرحلة العلاج أن يتم وضع نصف قطارة مباشرةً في الرأس.
  • GRISOFULVIN: يعد من أفضل الأدوية المستخدمة في علاج الفطريات المتواجدة في أي جزء من الجسم، ذلك لأنه واسع الانتشار.
  • Iitraconazole: يستخدم هذا العقار في مقاومة فطر Aspergillus، حيث يتم استعماله عن طريق الفم.
  • Ketoconazole: يعد من أعلى المضادات في الثمن، يتم استخدامه في علاج فطريات الفم، ذلك عن طريق قتلها وخفض معدل تكاثرها، ويتواجد هذا الدواء في صورة شامبو أو في صورة دهون.

علاج أمراض الحمام بالنباتات الطبيعية

من الممكن أن يتم علاج أمراض الحمام من خلال استخدام النباتات الطبيعية، من هذه النباتات الثوم والبصل، ذلك من خلال القيام بخلط المكونين معًا ثم إضافة الماء الساخن للخليط وتركه لمدة ساعتين.

يتم استخدام هذا الخليط في حماية الحمام من العديد من الأمراض مثل مرض الكوكسيديا ومرض الديدان، حيث يعتبر الثوم من المضادات الحيوية الطبيعية التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية، تنظيف وتطهير الأمعاء.

علاج أمراض الحمام بالأدوية البشرية

من الممكن أن يتم علاج الأمراض التي يعاني منها الحمام باستخدام بعض الأدوية الطبية التي تساهم في علاج الأمراض البشرية، من هذه الأدوية:

  • سبيراميسين: يتعرض الحمام في بعض الأحيان إلى صعوبة إجراء عملية التنفس، ذلك إما بسبب عدم التهوية الجيدة في الأماكن التي يتواجد فيها، أو بسبب انتقال العدوى من غيره، لذلك يتم استخدام هذا الدواء لعلاج المشاكل التنفسية خاصةً الجيوب الأنفية.
  • فينادون: يستخدم هذا الدواء في حماية الحمام من الإصابة بالحمى، كما أنه يستخدم في علاج نزلات البرد وأمراض الحساسية.
  • دواء اموكسيل: يعد من مجموعة أفضل مضاد حيوي شامل للحمام، ذلك لأنه يستخدم في علاج أنماط مختلفة من الأمراض التي يتعرض لها الحمام، خاصةً الأمراض التنفسية، ذلك لأنه يتميز بمفعوله السريع.
  • الفلاجيل: يستخدم في علاج إسهال الحمام، بالإضافة إلى دوره في تطهير الأمعاء من الطفيليات.
  • ارثرومايسين: يعد هذا الدواء من المضادات الحيوية الفعالة والسريعة المفعول في علاج الأمراض التنفسية.
  • بيبي فيت: يتم استخدام نقاط بيبي فيت في تقوية وتحسين المناعة لزغاليل الحمام، كما أنها تساهم في علاج الحمام بشكل سريع، بالإضافة إلى دورها في المحافظة على الصحة العامة لعظام الحمام.

أدوية متنوعة تعطى للحمام

تكثر الأدوية التي يتم استخدامها لعلاج الحمام، سواء كانت أدوية يتم إعطاؤها لغرض الشفاء من مرض ما أو يتم إعطائها لنقص أحد العناصر التي يحتاجها جسم الحمام مثل الفيتامينات:

1- Levamisole

يتم إعطاء هذا العقار للحمام من أجل القضاء على الطفيليات التي يتعرض لها الحمام، ذلك عن طريق ارتخاء الأعصاب للطفيليات ثم القيام بطردها و التخلص منها.

يعد هذا العقار أقل الأدوية المستخدمة ضد الطفيليات آثارًا جانبية إذا تم استعماله بالجرعات الموصى بها، 0.1 سنتيميتر مكعب لكل كيلوجرام من وزن الحمام، حيث يتم إعطائه لمدة يوم ثم يكرر بعد مرور 15 يوم.

2- Bontonic power

يتم إعطاء هذا الدواء للحمام في حالة سوء التغذية وعدم قدرة الحمامة على الوقوف، ذلك لأنه يتكون من فيتامين د3، الزنك، الكولين كلوريد، المنجنيز، البوتاسيوم، الفوسفور، بالإضافة فوسفات الصوديوم.

3- Electrolytes

يتكون من مجموعة من الفيتامينات والأملاح المعدنية بالإضافة إلى الحديد، المنجنيز، حامض الفوليك، كلوريد الصوديوم وكلوريد البوتاسيوم، لذا يتم إعطائه للحمام في حالة وجود نقص في أحد العناصر الغذائية.

4- Iodine

يتم استخدامه للحمام في حالة وجود نقص في معدل اليود داخل الجسم، كما يعمل على علاج تضخمات وتورمات الغدة الدرقية.

5- دواء Atropine

يستخدم في علاج حالات التسمم، كما أنه يعمل كمضاد للتشنجات، بالإضافة إلى دوره في التحكم على القيء.

6- Vitamin C

يستخدم لحماية الحمام من التعرض لجلطات الدم، كما يعمل على زيادة المناعة ضد الإصابة بنزلات البرد.

اقرأ أيضًا: جميع أمراض الأغنام وعلاجها

7- Diphenhydramine

يستخدم كمضاد للحساسية، كما يتم من خلاله علاج الحكة الناتجة عن نمو الريش تحت الجلد، ويتم استخدامه عن طريق إضافة نصف سم3 على ماء الشرب عند اللزوم.

الأمراض التي تصيب الحمام  

الحمام مثله مثل أي كائن حي آخر يتعرض للأمراض التي تنتج بسبب الظروف البيئية، وتنتج بسبب نقص أحد العناصر التي يحتاجها الجسم، أو عن طريق العدوى وانتقال المرض من طرف لآخر:

1- مرض الكوكسيديا

يعد إصابة الحمام بهذا المرض دلالة على التسمم الغذائي، الذي يتسبب في موت الحمام، يؤثر هذا المرض على الجهاز الهضمي للطائر مما يجعله غير قادر على هضم الطعام بشكل جيد.

فينتج عنه انخفاض معدل الطعام الذي يستفيد منه الجسم، ويتم علاج هذا المرض من خلال استخدام مركبات السلفات أو مركبات الداي كلازوريل.

2- مرض داء المشعرات

يصيب هذا المرض الحمام بسبب تناول المياه الملوثة، حيث إنه من الأمراض الطفيلية التي تنتقل من الحلق إلى الجهاز الهضمي، ويتسبب هذا المرض في تعرض الحمام للموت المفاجئ.

3- مرض التيفويد

تظهر أعراضه في تقيؤ الحمام، واللون الأخضر لإسهال الحمام، بالإضافة إلى ملاحظة مد الرقبة للأمام، ويمكن علاج مرض التيفويد عن طريق إعطاء الحمام زيت بذر الكتان مرة واحدة في اليوم لمدة 5 أيام.

4- نزلات البرد

تظهر أعراضها في زيادة إفراز المخاط بنسبة كبيرة عن الطبيعي، مما يتسبب في سد الأنف مع مرور الوقت، التهابات العين، بالإضافة إلى ظهور بقع صديدية في الفم، ويجب إعطاء الحمام فيتامين أ مع العلاج الذي يتم صرفه من قبل الطبيب البيطري.

5- مرض  السالمونيلا

يعد من الأمراض المميتة التي يتعرض إليها الحمام، حيث إنها تصيب الأمعاء وتعمل على خفض معدل الشهية، ويتم انتقال هذا المرض من الحمام إلى الإنسان.

لذا يجب الحذر عند التعامل مع الحالات المصابة، بأن يتم علاج هذا المرض من خلال الحقن في العضلة المتواجدة في رقبة الحمام بجرعة قدرها نصف مللي من salmosan – T من قبل الطبيب البيطري.

هناك مجموعة من الأمراض التي تصيب الحمام وتنتقل إلى المربي، لذا يجب الحفاظ عليه بحالة جيدة منعًا من التعرض لأي عدوى أو مرض.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.