فوائد السكر للدواجن

فوائد السكر للدواجن ليست بكثيرة ولكنها جيدة، حيث أكد بعض مربيين الدواجن عن أهمية إدخال السكر في طعام الدواجن لما يؤديه من نتائج جيدة على صحتهم وعلى قدرتهم في إنتاج البيض أو حتى في التسمين، ونحن في موضوعنا هذا ومن خلال صناع المال سنتعرف معًا على أهم فوائد السكر للدواجن بالتفصيل.

فوائد السكر للدواجن

يعتبر السكر من العناصر التي لها قيمة غذائية عالية ومليء بالطاقة وله دور فعال جدًا لصحة الدواجن خاصة للفراخ البيضاء سواء كان ذلك من خلال تربيتك للدواجن في مزعتك الخاصة أو كنت تربي في منزلك، ففي كل الأحوال يمكنك اعتماده.

يتميز السكر بأنه سريع الهضم ومثله مثل الذرة التي تقدمها للطيور والدواجن، لكن ميزته الوحيدة أن له تأثير فوري وسريع على الدواجن ويمدهم بالطاقة والنشاط وقد استطاع بعض المزارعين إثبات ذلك.

قام بعض المزارعين باستبدال الذرة التي يتم إعطائها للدواجن بالسكر كبديل للطاقة خاصة أن الذرة مرتفعة السعر كثيرًا عن السكر، كما انه أكثر توافرًا منها، وأثبتوا أن السكر من أكثر العناصر الغذائية إمدادًا بالحيوية والنشاط للدواجن.

لا تتحول الطاقة التي يمدها للسكر للدواجن إلى جلوكوز كما يتصور البعض ممن يشككون في إعطاء الدواجن سكر، ولا تتحول حتى إلى جلوكوز في البيض أو اللحم المأخوذ من تلك الدواجن لكن نستثني من ذلك الدهون.

أحد فوائد السكر للدواجن هو أنه يضيف نكهة محلاة ومستساغة لطعام الدواجن والطيور وهذا على عكس ما تفعله الأعلاف والدهون الموجودة بها، وأكدت بعض الأبحاث أنه حينما نضيف السكر سواء على الطعام أو على مياه شرب الدواجن فلا يتحول ذلك كوليسترول أو جلوكوز في اللحم أو البيض.

اقرأ أيضًا: أفضل البدائل الطبيعية لعلف الدواجن

فوائد السكر للفراخ البيضاء

هناك العديد من فوائد السكر للفراخ البيضاء من هذه الفوائد ما يلي:

عند القيام بإضافة ملعقة واحدة كبيرة من السكر مع ملعقة من الخميرة إلى الفراخ البيضاء فإن ذلك سيزيد من إنتاجيتهم كما أنه يفيد في سرعة تسمينهم.

يمكن كذلك الاعتماد عليهم مواد غذائية تحتوي على السكر مثل قصب السكر وذلك من خلال إضافة كوب من عصير قصب السكر مع إضافة 200 جرام من عصير الليمون الطازج من دون أن تنزع قشره ومن ثم وضع هذا الخليط للدواجن مرتين في اليوم في إناء الشرب الخاص بهم مرة في الصباح ومرة أخرى في المساء.

كل هذا يساعد في رفع المناعة الخاصة بالدواجن الخاصة بك وتحصين جهازهم المناعي من الأمراض وتقويته، كما إن الليمون مع السكر يعد مطهر معوي للجهاز الهضمي الخاص بالدواجن بكافة أنواعها.

يعمل هذا المزيج كمضاد شديد الفعالية ضد البكتيريا وأنواعها المختلفة وكذلك ضد الفيروسات، كما يقي الفراخ من الإصابة بالأنفلونزا، ويفيد في إزالة السموم من أجسام الدواجن وتحسين الصحة العامة لهم.

اقرأ أيضًا: كيف تبدأ مشروع تربية الدواجن في مصر

إضافة السكر إلى علف الدواجن

يمكنك الاعتماد على إضافة السكر على كل أعلاف الدواجن الخاصة بك بأنواعها المختلفة، حيث يساعد إضافة السكر على العلف في تعزيز نمو البكتيريا النافعة التي تفيد الفراخ والدواجن عمومًا ويعزر من إنتاجيتها للبيض كما يفيد في جعل عملية التسمين تتم بشكل أسرع من المعدل العادي.

يمكنك الاعتماد على إضافة خمسة كيلو من السكر على كمية تعادل طن من العلف، ومن ثم الأيام بخلط الكمية وتوزيعها جيدًا لضمان وصول السكر لكافة حبوب العلف، حتى لا نتلقى بعض الدواجن كمية أكثر من اللازم بينما تتلقى الأخرى كميات قليلة، فهذا لن يضمن لك نمو وتسمين الدواجن بالتساوي.

اقرأ أيضًا: أجود أنواع أعلاف الدواجن في مصر ومميزات كل نوع على حدى

هكذا فإننا نكون قد تعرفنا على أهم فوائد السكر للدواجن، ننصح في النهاية بسؤال مختصين في تربية الدواجن أو أطباء بيطريين عن الكمية المناسبة لحالة دواجنك الصحية حتى لا تحصل على نتائج عكسية، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.