بنوك تستحوذ على 61.3% من موجودات البنوك الخليجية.. تعرف عليها الآن

بالاستناد على القوائم المالية المنشورة لعدد 63 بنك مدرج في الأسواق المالية الخليجية عن الربع الأول من العام الجاري، تبين أن البنوك الخليجية تستحوذ بحجم موجوداتها قرابة 3.1 تريليون دولار.

موجودات البنوك الخليجية

تصدرت البنوك الإماراتية الموجودة في كلًا من سوق أبو ظبي ودبي والتي يبلغ عددها 19 بنك في الاستحواذ على ثلث موجودات البنوك الخليجية، وذلك بقيمة تعادل 1035.4 مليار دولار بنسبة 33% من إجمالي الموجودات الخليجية.

كما نجح بنك أبو ظبي في الاستئثار وحده بقيمة بلغت 10.3% من إجمالي موجودات البنوك الخليجية ونحو 31.2% من إجمالي موجودات البنوك الإماراتية، في المرتبة التي تليه وقع بنك الإمارات دبي الوطني، وذلك بقيمة موجودات 227.5 مليار دولار تمثل نحو 7.3% من إجمالي موجودات البنوك الخليجية وبما يمثل 22% من إجمالي موجودات البنوك الاماراتية.

جاءت البنوك السعودية في المرتبة الثانية في الاستحواذ على حصة 3% من إجمالي موجودات البنوك الخليجية، وذلك بقيمة 971.6 مليار دولار توزعت على (10) بنوك سعودية فقط.

جاء في المرتبة الأولى البنك الأهلي السعودي الذي نجح في الحيازة على    8.7% من إجمالي موجودات البنوك الخليجية ونحو 28.2% من إجمالي موجودات البنوك السعودية.

في المرتبة الثانية جاء مصرف الراجحي، والذي نجح في الاستحواذ على 6.8% من إجمالي موجودات البنوك الخليجية وبما يمثل نحو 22% من إجمالي موجودات البنوك السعودية.

حصلت البنوك القطرية على المرتبة الثالثة من حيث الموجودات في البنوك الخليجية بحصة قدرها 17.8% تعادل 558.4 مليار ريال، حيث استحوذ بنك قطر الوطني على المرتبة الأولى باعتباره من أعلى الموجودات مقارنة بالبنوك الخليجية الأخرى   بقيمة 325.8 مليار دولار تمثل 10.4% من إجمالي موجودات البنوك الخليجية ونحو 58.4% من إجمالي موجودات البنوك القطرية.

تلى ذلك البنوك الكويتية، التي نجحت في الحصول على قرابة 12.3% من موجودات البنوك الخليجية، واستحوذ كلًا من بيت التمويل الكويتي والكويت الوطني معًا على 7.8% من إجمالي موجودات البنوك الخليجية وهذا يمثل تقريبًا 62% من موجودات البنوك الكويتية.

سيطرت عشرة من بنوك دول مجلس التعاون الخليجي على نسبة 61.3% وبما يعادل نحو 1621.6 مليار دولار من إجمالي موجودات البنوك الخليجية، نصف هذه البنوك سعودية والنصف الآخر موزع على التالي: )ثلاثة بنوك إماراتية وبنك واحد لكلا من قطر والكويت).

سيطر القطاع المصرفي الخليجي على الموجودات، وذلك بفضل التطلعات الاقتصادي والاستثمارات الناجحة التي ظهرت ثمارها منذ نهاية العام السابق، ومن المتوقع أن تتضخم بحلول عام 2025.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.