البحرين أولى دول العالم في أنظمة التمويل الإسلامي 2024

تحتل البحرين العديد من المراكز العالمية للتمويل الإسلامي، وذلك وفقًا للتقارير الموضحة لنسب الصادرات والواردات والنمو الاقتصادي للدولة، حيث تشترك مع أكبر الدول الاقتصادية على مستوى العالم، ويتوقع لها المزيد من التقدم خلال العام الحالي.

الدول شريكة التصدير للبحرين

وضح تقرير غرفة التجارة وصناعة البحرين بعنوان “نظرة عامة حول الاقتصاد المحلي الربع الرابع 2023” أن المملكة السعودية تعد أكبر شركاء التصدير للبحرين، وتصنف الإمارات الدولة الثانية ثم تليها الولايات المتحدة الأمريكية، كما أظهر التقرير أن الشركاء الأكبر في الربع الأخير من 2013 هم الصين والبرازيل والإمارات.

حافظت المملكة السعودية على مكانتها كونها أكبر سوق للصادرات لسلع البحرين في الربع الرابع من عام 2023، حيث بلغت قيمة إجمالي الصادرات 715 مليون دولار أمريكي، وكانت أكثر السلع المصدرة هي خامات الحديد ومركزاتها المكتلة، والتي تعادل 154 مليون دولار، أي ما يمثل 22% من إجمالس الصادرات للمملكة.

ثاني أكبر شريك للبحرين هي الإمارات، حيث تبلغ قيمة إجمالي الصادرات حوالي 473 مليون دولار، وأكثر السلع المصدرة هي خامات الحديد ومركزاتها المتكتلة التي تبلغ 130 مليون دولار، أي ما يشكل 27% من الصادرات البحرينية.

تصنف الولايات المتحدة الأمريكية ثالث الدول الشريكة في التصدير للبحرين، ويبلغ إجمالي الصادرات 276 مليون دولار، أي ما يمثل حوالي 28% من الصادرات للولايات المتحدة الأمريكية، بينما إجمالي الصادرات إلى مصر يعادل 148 مليون دولار، حيث أكثر السلع تصديرًا هي خامات الحديد ومركزاتها كذلك، بقيمة 94 مليون دولار، ويشكل ذلك 63% من إجمالي الصادرات إلى مصر.

الدول الموردة إلى البحرين

لا تزال الصين أكبر شريك استيراد للبحرين، فيبلغ إجمالي الواردات حوالي 551 مليون دولار في الربع الرابع من 2023، وكانت الهواتف الذكية أكثر السلع من حيث الاستيراد، وذلك بقيمة 87 مليون دولار، وتمثل 16% من إجمالي الواردات من الصين.

البرازيل هي ثاني أكبر الدول للاستيراد في البحرين، وذلك في الربع الرابع من 2023، وتبلغ إجمالي الواردات منها حوالي 361 مليون دولار، حيث أكثر السلع استيرادًا هي خامات الحديد ومركزاتها غير المكتملة، بقيمة 342 دولار أمريكي، أي ما يعادل 95% من الواردات في البرازيل، وكانت دولة الإمارات في المركز الثالث لأكبر شريك استيراد للبحرين بواردات تبلغ 316 مليون دولار.

أكبر السلع من الإمارات هي مادة أكسيد الألومنيوم الآخر، بقيمة تعادل 290 مليون دولار، والتي تشكل 93% من كامل الواردات، بينما تبلغ واردات الولايات المتحدة الأمريكية 285 مليون دولار، خلال الربع الرابع من 2023، وكانت أكثر السلع المستوردة هي أجزاء محركات الطائرات، بقيمة 79 مليون دولار، وتعادل 28% من إجمالي الواردات من الولايات المتحدة.

حصلت البحرين على المركز السابع في العالم في مؤشر تنمية تقنية المعلومات والاتصالات 2023، والذي صدر من الاتحاد الدولي للاتصالات، بالإضافة إلى أن البحرين احتلت المرتبة الثالثة بين دول مجلس التعاون الخليجي في المؤشر، وهي بعد الكويت وقطر بنتيجة 96.5%.

يشمل مؤشر تنمية تقنية المعلومات والاتصالات 169 اقتصادًا، حيث يستهدف تحديد مستوى التطور في قطاع التكنولوجيا والمعلومات والاتصالات، كما انتشار الاتصال العالمي واستهداف كافة دول العالم، وفي عام 2023، احتلت البحرين المركز الرابع على العالم في تقرير تنمية التمويل الإسلامي.

يصدر التقرير من المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، وذراع التنمية القطاع الخاص لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية، كما مجموعة بورصة لندن، بالإضافة إلى ذلك احتلت البحرين المرتبة الأولى عالميًا في أنظمة التمويل الإسلامي، مما يعكس مكانتها كدولة رائدة عالميًا، فكانت الثلاث الدول الأولى على مؤشر تنمية التمويل الإسلامي هي ماليزيا والمملكة السعودية وإندونيسيا.

تقرير مستقبل النمو في 2024

أشادت النسخة الأولى من تقرير مستقبل النمو في عام 2024 الصادر من المنتدى الاقتصادي العالمي الأداء الجيد لدولة البحرين، حيث حققت درجات تتجاوز المتوسط العالمي لتوافر المواهب (66.3)، والمواهب الرقمية والتكنولوجية (67.7) ضمن فئة البيئة الداعمة للمواهب.

حققت البحرين الدرجات العالية من مؤشرات رأس المال البشري ضمن ركيزة المرونة، حيث القدرة على ملء الشواغر بقوى عاملة عالمية (75.6)، والاستثمار في إعادة التأهيل للمواهب (70.0)، بالإضافة إلى تحقيق درجات أعلى من المتوسط في جودة البنية التحتية ومرونة النظام المالي، والتكيف الحكومي على المستوى المؤسسي، وتركيز إمدادات التكنولوجيا.

تحتل دولة البحرين المركز الأول عالميًا في أنظمة التمويل الإسلامي، كما تحقق التقدم المبهر في التصدير والاستيراد، مما يجعلها من أهم الدول الرائدة على مستوى العالم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.