بدر اللمكي رئيس أدنوك للتوزيع يعلن عن ضخ 300 مليون دولار في استثمارات سنوية

بدأت شركة أدنوك للتوزيع في إبرام اتفاقيات جديدة حول استثمارات اقتصادية في قطاعات مختلفة بالإمارات المتحدة والمملكة السعودية ومصر، حيث تصل قيمة هذه الاستثمارات إلى 300 مليون دولار، ونوافيكم بالمزيد حول تفاصيل هذه الاستثمارات من خلال موقع صناع المال.

تصريحات بدر اللمكي حول نشاطات شركة أدنوك خلال 2024

أعلن بدر اللمكي الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للتوزيع عن عزم شركته على ضخ استثمارات رأسمالية في الخمس سنوات المقبلة، على أن تتراوح القيمة السنوية من 250 إلى 300 مليون دولار في كل من الإمارات ومصر والسعودية، في عدد من القطاعات المختلفة التي تشمل قطاع الوقود وعدد من القطاعات الأخرى.

كما أضاف في إحدى لقاءاته الأخيرة أن شركته لازالت تتطلع إلى بدء استحواذات جديدة، والعمل جاري على دراستها في الفترة الحالية، كما أشار إلى ان نتائج الربع الأول من العام الحالي جاءت أفضل من التوقعات، حيث شهدت الشركة نمو في الأرباح المعدلة بنسبة 18%، وذلك قبل الضرائب والإهلاك والإطفاء والفوائد، وهي تواصل نموها بهدف الوصول إلى نتائج أفضل.

جدير بالذكر أن الشركة بالفعل قد حققت نتائج تاريخية خلال العام الماضي ووصلت أرباحها إلى أكثر من مليار دولار، كما تمت الإشارة إلى وجود ارتفاع في كميات الوقود خلال الربع الأول بنسبة 17% بالنظر على أساس سنوي، كما تم عقد عدة صفقات تجارية مع شركات مختلفة كي تستمر وتيرة النمو بالتزامن مع زيادة محطات الوقود بالتجزئة.

هذا وقد تم الكشف خلال هذا اللقاء عن افتتاح 8 محطات وقود خلال الربع الماضي، كان منها 6 محطات في الإمارات و2 في مصر، مع تطوير المحفظة من ناحية بيع الوقود وفتح محلات تجارية وتحديث غسيل السيارات وإدخال عدد من المنتجات الجديدة، وبذلك سجلت الشركة أكثر من مليوني عميل في دول الإمارات.

مصر والإمارات والسعودية موطنًا لاستثمارات أدنوك خلال الفترة المقبلة

ضمن تصريحاته عن الاستثمارات الجديدة التي تنوي أدنوك عقدها خلال الفترة المقبلة، أوضح بدر اللمكي أن ما بين نسبة 75 إلى 80% من هذه العمليات سوف تتم في مصر بالدولار، حيث إن المحفظة الحالية للشركة تضم بشكل عام ما يزيد عن 840 محطة في الدول الثلاثة مصر والسعودية والإمارات.

بالإضافة إلى العمل على تعزيز تواجد أدنوك في هذه الدول الثلاثة الأساسية فإنها تتطلع إلى التواجد بقوة في أسواق أخرى بشرق آسيا وأفريقيا وتحقيق المزيد من الربح، وذلك بعدما أثبتت توسع كبير في سوق مصر الذي قال عنه اللمكي أنه قوي وكبير وبه تعداد كبير من السكان.

كما أن الاستثمار في السوق المصري بالدولار يجعل تأثير تعويم الجنيه منخفض للغاية، بل ويكاد يكون منعدمًا، بسبب تطبيق سياسات استثمار متوازنة ومدروسة، مع العمل على تنفيذ العمليات حسب الخطط الموضوعة، كما أوضح أن نشاط الشركة يتضمن 3 عمليات وهي البيع بالتجزئة للوقود، وقطاعي الطيران والزيوت.

نظرًا لهذه الدراسة المنطقية لجميع الخطوات شهدت أدنوك للتوزيع ارتفاعًا في أرباحها بنسبة 2% لتسجل بذلك 550 مليون درهم في الإجمال، وهذه النتائج جاءت مع انخفاض طفيف عن توقعات المحليين الذين أوصلوها إلى 563 مليون درهم، وذلك بالتزامن مع ارتفاع الإيرادات 10% ووصوله إلى 8.8 مليار درهم.

توزيعات أرباح الربع الأول

تطرق اللقاء أيضًا إلى الحديث عن توزيعات الأرباح، وتم التصريح عن احتمالية زيادة توزيعات الأرباح مع استمرار شفافية الشركة في توزيع 700 مليون دولار سنويًا، او ما يعادل 75% من صافي الدخل في حال كان أزيد من قيمة التوزيعات المحددة، حيث تمثل زيادة الأرباح فرصة لزيادة الأرباح.

جاء ذلك وفقًا للسياسة الخمسية الجديدة التي تتبعها الشركة، والتي تنص على توزيع أرباح لا تقل عن 75% من صافي الأرباح أو بقيمة 700 مليون درهم حسب أيهما أعلى، كما أوضح الرئيس التنفيذي عن تفاصيل بعض الاستثمارات بهدف طمأنة المستثمرين، فأشار إلى أن الشركة تسير في خط متوازن بالنسبة لاستثمارات الهيدروجين الأخضر.

في نوفمبر 2023 قامت الشركة بافتتاح مشروع تجريبي للتموين بالهيدروجين الأخضر بهدف دراسة العرض والطلب والجانب الفني، كونه وقود هام في المستقبل وتتطلع الشركة إلى التوسع فيه مع تقدم التكنولوجيا، أما عن تموين السيارات الكهربائية، فتمت الإشارة إلى أن الشركة تمتلك 80 شاحن سريع بمدة شحن من 15 إلى 20 دقيقة.

تستهدف أدنوك زيادة هذه الكمية إلى ما بين 150 إلى 200 شاحن بنهاية العام الجاري، وقد أضافت بالفعل 30 شاحنًا جديًا خلال الربع الأول، وتزامن ذلك مع ارتفاع كميات الوقود المباعة بنسبة 17%، مع زيادة معاملات التجزئة لغير الوقود بنسبة 7% على أساس سنوي.

تتطلع شركة أدنوك لأن تكون شريكًا أساسيًا في الدول التي تضخ بها استثماراتها، وهي ضمن خطتها لتحقيق ذلك تعمل على تنمية ذاتها والسعي بشكل دائم للوصول إلى حلول ووسائل تنموية متطورة وجديدة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.