أسماء قطع غيار السيارات بالصور

أسماء قطع غيار السيارات بالصور تفيد التعرف أكثر على ما يقوم بتحريك السيارة وحمايتها، فالسيارة كأي شيء على هذا الكوكب له مكونات وأساسيات تعمل بها، وفي كل فترة نلاحظ أن قطع غيار السيارات في ازدياد مستمر، ومن المفترض أن يكون أصحاب السيارات على علم بأجزاء السيارة.

لذلك ومن خلال موقع صناع المال، سنتعرف بشكل دقيق على أسماء مكونات السيارات بالصور، فتابعوا ما يلي.

أسماء قطع غيار السيارات بالصور

للتعرف على أسماء قطع غيار السيارات بالصور، يجب أولًا أن تعلم أن السيارة تحتوي على أربع مكونات رئيسية، كل مكون منها له دور محدد في عمل السيارة، وأي ضرر في أجزاء تلك المكونات قد يعرض السيارة للتلف.

كما قد يُلحق ضررًا كبيرًا بها، وسنوضح لكم بالصور أسماء قطع غيار السيارات، وذلك من الفقرات التالية.

اقرأ أيضًا: موقع لمعرفة قطع غيار السيارات

قطع دينامو السيارة بالصور

حينما نتحدث عن أسماء قطع غيار السيارات بالصور، يجب أن نبدأ بواحد من الأجزاء الهامة جدًا في السيارة وهو الدينامو، فكثيرًا ما يعتقد الناس أن الدينامو هو الموتور أو المحرك، لكن هذه المعلومة عارية تمامًا من الصحة، فالدينامو هو الذي يقوم بعملية شحن السيارة، وهذا من خلال عدة مكونات.

حيث إن الدينامو يتكون من عدة أجزاء هامة ورئيسية، وسنتعرف على تلك الأجزاء من خلال النقاط التالية:

  • الجزء الدوار: هذا الجزء هو المسؤول عن تحويل الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربية، وهذا لينتج تيار منتظم في السيارة، يتكون الجزء الدوار من الكات أوت ويقوم بتنظيم الجهد، والسيليكونات وتسمى أيضًا بدائرة التوحيد.
  • الحقل المغناطيسي: من خلال نظرية فاراداي تم عمل هذا الحقل، وتحث النظرية على أن أي تغير في المجال المغناطيسي قد يتولد عنه طاقة كهربية، لهذا فإنه يعمل على استقبال الحركة الدائرية في السيارة، ومن ثَم يحولها إلى تيار مستمر.
  • الجزء الثابت: هو المسؤول عن إنتاج المجال المغناطيسي، والذي يحتاجه الحقل المغناطيسي.
  • الجزء الدوار: يسمى أيضًا بالملفات الدوارة، وهي تتمثل في بضعة أسلاك تعمل على توصيل التيار الكهربي.

بالصور قطع مكونات السيارة الإلكترونية والكهربية

أمامنا في الصورة تظهر كل الأجزاء المتعلقة بالجزء الداخلي للسيارة، بالأخص الأجزاء الكهربية والإلكترونية، هذه الأجزاء لها أدوار معينة في حفظ سلامة السيارة، وفي تلك الفقرة سنتحدث عن أهم أربع أجزاء موجودين بها، تلك الأجزاء سنتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • الترموستات: عبارة عن منظم حرارة السيارة، وهو الجهاز الذي يحفظ السيارة من الانفجار، حيث إنه يحتوي على مقاومة كهربية، تختلف مع اختلاف درجة الحرارة، لذلك يعتبر من العناصر الحساسة جدًا في السيارة.

  • نظام الإشعال: هو عبارة عن جهاز يعمل على إطلاق شرارة، على شكل أقواس كهربية، وهذا ما يؤدي إلى احتراق البنزين وتحرك السيارة.

  • أجهزة الشحن: أجهزة الشحن تكون مثل التي في الصورة التي بالأسفل وهي عبارة عن مولد للكهرباء، من الجدير بالذكر أن هذا الجزء ليس من مكونات السيارة لكنه يعمل على شحن بطارية السيارة التي من دونها لا يعمل محرك السيارة.

  •  الأسلاك الكهربائية: هذه الأسلاك تعمل على تثبيت بعض الأجزاء في السيارة، مثل المكيف، أو تثبيت الأرضية.

اقرأ أيضًا: موقع لبيع قطع غيار السيارات

بعض الأجزاء المختلفة من السيارة

نذكر لكم الآن بعض أسماء قطع غيار السيارات بالصور، وهي أجزاء مختلفة وغير متجاورة في السيارة، لكنها مهمة جدًا لسلامة السيارة ولسلامة الراكب، ولأن أغلب الناس لم يروا تلك الأشياء الدقيقة نظرًا لأنها موجودة بداخل السيارة، سنتعرف معًا على هذه الأشياء الهامة في السيارة، وذلك من خلال النقاط التالية:

  • الوسادات الهوائية: من أهم أسماء قطع غيار السيارات بالصور، فهي وسيلة الأمان الهامة في السيارة، والتي تحمي الركاب خاصة السائق في حالة حدوث أي تصادمات، ومع قانون السيارات الجديد، أصبح تركيب هذه الوسائد من الضروريات والإلزاميات، وذلك في أي ماركة.

  • وحدات التحكم بالمحرك: كما نرى في الصورة هي عبارة عن طبقة إلكترونية خضراء، مزودة برقاقة داخلية، تعمل على التحكم في جميع مكونات ووظائف الموتور، وتعمل تلك الوحدات من خلال مستشعرات، وهذا حتى تقوم بحساب كمية البنزين المستخدم، حتى يتم تشغيل المحرك.

  • حواسيب التحكم بالتطواف: تسمى بالرامات العشوائية للسيارات، تعمل على تخزين البيانات، وهي المستشعرات المتواجدة في وحدة التحكم بالمحرك، والتي تعمل على قياس درجة الحرارة، ومن ثًم قياس شدة الموتور ومدى فاعليته في حرق البنزين.

  • وحدات التحكم بالسرعة: هي عبارة عن دائرة كهربية، تعمل على التحكم في سرعة السيارة ونظام دورانها، حتى لا يحدث لها أي صدمات أو حوادث، وفي العادة يتم استخدامها كمكابح للسرعة، حتى يتم حفظ أمان من في السيارة، وتختلف أنواع هذه الوحدات من سيارة لأخرى.

  • علب الصمامات الكهربية: هي العلب التي تعمل على إدارة تيار السيارة، فهي تحمي جميع المعدات الداخلية الكهربية من التلف أو الاحتراق، وهذا في حالة إن حدث أي خلل للموتور، فيوجد بها علب أو فيوزات تعمل على إطفاء العناصر المهمة والثقيلة في حالة حدوث أي مكروه.

مكونات محرك السيارة بالصور

تعد هذه الصورة من صور مكونات السيارات، والتي لا تستطيع السيارة أن تسير بدونها، فالصورة التي أمامنا هي صورة المحرك أو كما يطلق عليه الموتور، هذا الجزء هو المسؤول عن تحريك السيارة، فهو الذي يوضع به البنزين والذي يختلف على حسب نوع السيارة.

مكونات المحرك كثيرة لأنه يعتبر المصدر الأساسي في الطاقة، وهو القطعة الأكثر تعقيدًا بين قطع الغيار، وسنتعرف على بعض منها عبر النقاط التالية:

  • الأسطوانة: عبارة عن وعاء يضم بعض الأجزاء الأخرى من السيارة، مثل المكبس، ويتم في تلك الأسطوانة عمليات احتراق البنزين، والذي يمد السيارة بالطاقة.
  • المكبس: هذا الجزء يعمل على توفير الطاقة اللازمة للسيارة، وهذا عن طريق تحويل الطاقة الكيميائية إلى طاقة ميكانيكية، تسبب قوة دفع للسيارة، فعملية احتراق البنزين تقوم على تحريك المكبس، بالإضافة إلى أن المكبس به غُرفة يتم فيها عزل البنزين عن الجو الخارجي.
  • ذراع الربط: يعمل على ربط المكبس بالعمود المرفق، وهذا حتى ينقل كمية طاقة حركية كافية لعمود المرفق.
  • مجمع زيت السيارة: هو جزء موجود بأسفل الموتور، يتجمع به الشوائب والزيوت، حتى يتم إرجاعها مرة أخرى للموتور.

اقرأ أيضًا: أفضل موقع لشراء قطع غيار السيارات 

الهيكل الخارجي للسيارة بالصور

أمامنا الآن بعض أسماء قطع غيار السيارات بالصور، هذه الأجزاء من السيارة هي أكثر ما يتم تبديله أو يتم تصليحه في توكيلات السيارات، لأنها في الجزء المقابل للعوامل الخارجية، لهذا فهي عُرضة أكثر للتلف أو للصدمات، وكما نرى في الصورة فإن قطع الغيار كثيرة، لذلك سنتعرف على بعض منها عبر النقاط التالية:

  • النوافذ: تتكون من “المتحكمات بالنافذة، محرك النافذة، ضابط النافذة”.
  • الجسم: يتكون جسم السيارة في العموم من عدة أشياء مثل “الشبك الأمامي، داعم القلب المشع، غطاء العجلات، رفراف السيارة، غطاء الموتور”.
  • الأبواب: يوجد بأبواب السيارة بعض الأدوات مثل “سينتر لوك، المفاصل، مسكات الباب، السقاطات”.

قطع غيار السيارة يختلف سعرها على حسب أهمية القطعة، فيجب أن تحافظ أكثر على كيان سيارتك، وهذا حتى لا تضطر إلى دفع مبالغ كبيرة في صيانتها.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.