راتب اللجوء في قبرص

كم راتب اللجوء في قبرص؟ ما حقوق اللاجئين فيها؟ فلا شك في أن دولة قبرص من الدول المتقدمة اقتصاديًا وحضاريًا ويتوافر العديد من فرص العمل المميزة كما أنها من الدول التي تساعد اللاجئين وتقوم بتوفير رواتب خاصة لهم، لذا من خلال موقع صناع المال سوف نتناول الحديث عن راتب اللجوء في قبرص.

راتب اللجوء في قبرص

في السنوات الأخيرة ارتفعت معدلات طلبات اللجوء إلى قبرص نظرًا لما تقدمه من خدمات مميزة للاجئين ومساعدتهم على توفير كافة احتياجاتهم وإعطاء وظيفة تناسب كل شخص كما أن السلطات القبرصية تقوم بإدخال اللاجئين في البادية إلى مخيمات خاصة للاستقبال حتى يتم التأكد من كافة البيانات الخاصة بهم .

بمجرد قبول اللاجئين تبدأ الحكومة القبرصية بإعطائهم رواتب شهرية وذلك ما تم تحديد وفقًا للأمم المتحدة حيث يبلغ راتب اللجوء حوالي 186 يورو للشخص الواحد بالإضافة إلى إعطائهم ما يصل إلى 100 يورو بدل سكن و 75 بدل لفواتير الخدمات الكهربائية.

في حالة إذا كان اللاجئ لا يعمل نهائيًا وعاطل يمكنه التقدم بطلب يطال به الحصول على الأدنى من الدخل  ولكن يشترك أن يكون مسجل سابقًا في مكتب العمل على أنه شخص عاطل أو الحصول على تقارير يثبت بها أن الشخص غير قادر على ممارسة العمل نتيجة بعض المشاكل الصحية.

اقرأ أيضًا: قروض بنك الراجحي كم راتب

حقوق اللاجئين في قبرص

في إطار الحديث عن راتب اللجوء في قبرص يتضح لنا أن قبرص من الدول التي تهتم بحقوق اللاجئين كثيرًا وتسعى إلى تقديم العديد من الخدمات الضرورية التي يحتاجونها بشدة وتتمثل في النقاط التالية:

  • قبرص لا تقوم بإعادة اللاجئين مرة أخرى إلى بلده قصريًا لأنها من الدول التي تؤمن بحرية الأشخاص كما أن لا تفرق بين الأشخاص ولا تهمتهم باللون والدين أو الآراء السياسية أو الجنسية بل فقط تهتم بحرية الأفراد.
  • في حالة إذا كان اللاجئ يعاني من إعاقة جسمانية أو عقلية يستطيع الشخص أو أفراد عائلته الحصول على بدل للإعاقة ولكن في البداية يجب توضيح ذلك في نموذج طلب دخل الحد الأدنى الخاص بك أو بعائلتك وخلال وقت قصير سيتم الرد عليك على الفور للحصول على موعد للتقديم من خلال المجلس الطبي.
  • بناءًا على قانون اللاجئين في قبرص تم توضيح أنه بمجرد أن يحصل اللاجئ على حق اللجوء الكامل في البلد أو الحصول على الحماية الثانوية في تلك الحالة يستطيع الحصول على العمل كما أن يتم الحصول على معاملة متساوية فيما يخص الوظائف المستقلة أو العمالة المأجورة كما أنه لا يشترط الحصول على موافقة من قبل وزارة العمل على عقد العمل لأن العامل يتعامي معاملة المواطن الأصلي.
  • بمجرد أن يتم قبول اللاجئ في قبرص يصبح الاستفادة من الخدمات والرعاية الصحية كالمواطن القبرصي وفي حال إذا كان دخله منخفض ولا يتخطى في العام الواحد 15,400.00 يورو والحصول على الرعاية المدعومة بتكاليف منخفضة.
  • يحصل اللاجئ على إعفاء شامل من كافة المتطلبات القياسية في حال إذا تقدم بطلب لاحضار أفراد عائلته في أول ثلاثة أشهر من حصول على موافقة اللجوء ولكن بعد مرور الثلاث أشهر يسمح له بتقديم الطلب لإحضار أفراد عائلته ولكن يشترط إرفاق بعض الوثائق التي توضح أن الشخص يستطيع توفير كافة متطلبات عائلته من حيث السكن والمعيشة والتأمين ضد المرض.
  • يحق لجميع الأشخاص والأطفال الذين يقيمون في دول قبرص بشكل دائم أو لمدة مؤقته التقديم في المدارس القبرصية للدراسة سواء مدرسة عامة أو خاصة بالإضافة إلى إمكانية الدراسة في الجامعات الحكومية والخاصة.
  • في حال إذا كان اللاجئ عاطل عن العمل يستطيع التقدم بطلب إلى GMI حتى يستطيع الحصول على الحد الأعلى من الدخل الشهري ولكن في البداية يجب إثبات أنه الشخص لديه تقارير طبية مثبت بها أن غير قادر على العمل بالإضافة إلى ضرورة التسجيل في مكتب العمل الذي يتواجد في محل السكن الخاص بك أنك عاطل وفي تلك الحالة يتم الحصول على مبلغ شهري يبلغ حوالي 480 يورو، والأطفال الأقل من 14 عام يحصلون على 144 يورو أما فيما فوق حتى سن 28 يصل الراتب الخاص بهم إلى 240 بالإضافة إلى أنه يمكن الحصول على بدل زوجين يبلغ حوالي 240 يورو.
  • وضح قانون اللجوء في قبرص أن بمجرد حصول اللاجئ على حق اللجوء الكامل يستطيع الحصول على تصريح إقامة داخل البلد والذي يظل ساري حتى 3 سنوات ويمكن تجديده مرة أخرى بنفس المدة.

اقرأ أيضًا: كم راتب يعطي البنك الفرنسي

المستندات المطلوبة للحصول على الجنسية القبرصية

في ظل الحديث عن راتب اللجوء في قبرص نلاحظ أنه حتى يستطيع اللاجئ الحصول على الجنسية القبرصية بشكل دائم يجب توافر بعض المستندات الهامة ويتم ذكرها فيما يلي:

  • في البداية يجب تقديم طلب التجنس ويتم إرفاق الطلب مع الصحيفة اليومية ويتم دفع رسوم مالية للطلب تبلغ حوالي 30 يورو.
  • إحضار وثيقة من السجل الجنائي يثبت بها حسن السير والخلق وعدم ارتكاب أي جرائم من قبل.
  • الحصول على استمارة م127 من دائرة السجل المدني والهجرة.
  • تقديم شهادة الميلاد وفي حالة إذا كان مقدم الطلب متزوج يجب تقديم وثيقة الزواج أيضًا.
  • يجب أن يتم التوقيع على الطلب أم قاضي بالإضافة إلى ضرورة الحصول على ثلاث توقيات من حكام أو مواطنين ولادتهم ونشأتهم في قبرص يوضحون أن المتقدم حسن الخلق والسمعة.
  • عندما يرغب المتقدم في ترجمة إحدى الوثائق الهامة يشترط أن يتم ترجمة كافة المستندات عن طريق السفارة القنصلية أو مكتب الصحافة والإعلام في قبرص.
  • إحضار نسخة من تصريح الإقامة ولكن يشترط أن يكون ساري المفعول.
  • تقديم عدد 2 صورة شخصية تم التصديق عليهم من قبل مختار المنطقة الذي تعيش بها.
  • يجب إضافة اسم الأم إلى شهادة الميلاد وإذا لم يحدث ذلك يشترك إعلانه أمام المحكمة.

اقرأ أيضًا: قرض شخصي بدون تحويل راتب

في السنوات الأخيرة شهدت البلاد العديد من التغيرات والثورات الأمر الذي يجعل الأشخاص يرغبون باللجوء إلى الدول الأخرى والحصول على راتب ثابت من الحكومة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.