الأصول والالتزامات: السر الذي لا يعلمه إلا الأثرياء

فهم المفهوم الحقيقي للأصول و الالتزامات هو الطريقة التي تصل بها إلى الثراء فالعديد من الناس يسألوني كيف يمكنهم أن يصبحون أثرياء بأسرع طريقة، فهذا السؤال يغضبني لأنه السؤال الخاطئ، ويخبرني هذا السؤال بأنهم ليس لديهم الأساس المطلوب ليستغلوا المال بشكل جيد إذا أصبحوا أثرياء، ذلك لأن معظم الناس لا يفهمون أن أمر كسب الأموال ليس كل شيء ولكن من المهم أيضاً أن تحافظ على ذلك المال وأن تستغله.

هل تريد أن تصبح ثري؟

الموضوع يتمحور حول ع فكرة الأصول و الالتزامات

أبي الفقير كان يقول لي أن من المهم أن أقرأ كتب و كان أبي الثري يقول لي أن من المهم أن أكون مثقف في الأمور المالية، وأنا أتفق مع كلاهما و لكن إذا عليا أن أختار أحدهما سأختار تعليم الأمور المالية، و أنت تفهم أهمية أساس مالي مستقر عندما تفكر في مجال البناء، فإذا أردت أن تبني برج ضخم فسوف تحتاج إلى أساس يصل إلى عمق كبير و ستجعل الأساس متين ليستحمل وزن البرج، و لكن إذا كنت تريد أن تبني فيلا صغيرة ستحتاج إلى أساس يتعمق فقط بضع أمتار.

مشكلة اغلبية الناس الذين يريدون أن يصبحوا أثرياء بأسلوب سريع هي أنهم يريدون بناء برج ضخم على أساس يتعمق بضع أمتار، فتلك الناس لا تعلم شيء عن المال فليس لديهم القدرة على تجهيز أساسهم المالي، لحسن حظي والدي علمني الأمور المالية ووضع أساس مالي قوي لي في حياتي، وكانت أول وأهم قاعدة تعلمتها هي أن لابد أن تتعلم الفرق بين الأصول والالتزامات، وأن تشتري الأصول.

الحقيقة هي أن معظم الناس تعاني في الأمور المالية لأنهم لا يعلمون الفرق بين الأصول والالتزامات، جزء من اللوم على المدارس لأنهم لم يعلموا الناس ما هم الأصول والالتزامات والجزء الاخر من اللوم على مشكلة تتجسد في أن الذين يتعلمون تلك الأشياء يتعلموها من محاسبون يجعلون الموضوع معقد جداً، ولكن شرح لي والدي تعريف الأصول والالتزامات بأسلوب سهل جداً.

ما هي الأصول؟

التعريف البسيط للأصول يمكن أن تلخصه في أنه كل شيء يضع مال في جيوبك، الكثير من الذين يزعمون أن لديهم خبرة في الأمور المالية والحسابات سيكون لديهم تعريف مختلف جداً مرتبط بعمليات رياضية معقدة ولكن الحقيقة هي أن إذ لم يكسبك شيء ما مال فذلك الشيء لا يعتبر من الأصول.

هناك أشياء عديدة تعتبر أصول ومنها استثمارات متعلقة بالعقارات والتجارة وسلع مثل الكتب والتحف الفنية أو حتى سند الاستثمارات، الإنسان الغني يركز على بناء أصول له.

ما هي الالتزامات؟

التعريف البسيط لها هو أنها كل شيء ينقص من المال الذي في جيوبك، من الالتزامات الشائعة أشياء مثل السيارات والاجازات والملابس وتناول الأكل في المطاعم والاشتراك في خدمات لا تستخدمها وغيرها، إذا نظرت إلى ميزانية شخص فقير سترى أنها مليئة بالالتزامات وخالية من الأصول.

ومن العجيب أن ترى أن معظم الناس يحسبون الكثير من الأشياء أصول وهي في الواقع الالتزامات وذلك لأنهم ليس لديهم خبرة عميقة في الأمور المالية فهم يمشون وراء نصائح الذين يزعمون أنهم خبراء في الأمور المالية دون شك في كلامهم.

الفرق بين الأصول والالتزامات

لنوضح ما أقصده سأضرب لك مثال: معظم الناس تنظر إلى بيوتهم على أنها أصول ولذلك إذا نظرت إلى كشوفات ميزانية تقليدية تجد أن بيتك مصنف مع الأصول، ومنذ عشرات السنوات، من بعد نشر كتابي “أب ثري وأب فقير”، قد اثرت الكثير من الجدل بقولي إن بيتك ليس من الأصول وعندما قمت بنشر الكتاب ضحك القطاع المالي على ما قلته، ولكن في سنة 2008 بعد بداية الركود العظيم الناتج عن القروض الرهن العقاري توقفوا عن الضحك.

ولماذا توقفوا؟ لأنهم استوعبوا الحقيقة الصعبة وهي أن هناك أشياء كثيرة نعتبرها أصول وهي في الحقيقة التزامات تختبئ وراء الأكاذيب، هي نراجع التريف الذي قاله والدي الغني عن الأصول والالتزامات: الأصول هي كل ما يضع مال في جيوبك والالتزامات هي كل شيء ينقص المال الذي في جيوبك، باستخدام ذلك التعريف البسيط، بيتك التزام لأنه يأخذ مال من جيوبك كل شهر في شكل رهن عقاري وضرائب وتأمين وغيرها من تكاليف، فهو لا يضع مال في جيوبك إلا في حالة واحدة وهي أن تبيعه بمكسب وفي هذه الحالة يصبح من الأصول.

ولابد أن أوضح شيء وهو أن إذا كنت تأجر بيت فيمكنه أن يكون من الأصول ولكن فقط في أن يكون الاجار الذي تجمعه مبلغ أكبر من المال الذي تنفقه كل شه، فعليك أن تحسب التكاليف وتحسب إذا كان هناك صافي دخل فإذا كان هناك فائض فيعتبر البيت من الأصول.

الأثرياء لا يعملون من أجل المال

ببساطة الأثرياء لا يعملون من أجل المال ينتظرون راتبهم لينفقوه مثلما يفعلون الفقراء، ولكن يستثمرون الأثرياء في أصول يضعون مال زيادة في جيوبهم مثل العقارات والسند والأسهم، الفقراء والطبقة الوسطى يعملون من أجل المال وينفقون المال في التزامات فإذا كنت تريد أن تصبح ثري، فإني أشجعك أن تبدأ أن تستغل وقتك في توعية نفسك فيما يخص الأمور المالية.

اعتبر واجبك الأول أن تتعمق في الفرق بين الأصول والالتزامات، إذا حققت ذلك فسوف تكون واعي أكثر من %99 من الناس وستكون في طريقك ليس فقط لتكون ثري ولكن أيضاً لتكون قادر على الحفاظ على هذا الثراء!

المصادر Richdad
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.