نظام الجمعية في بنك الأهلي المصري 2021

نظام الجمعية في البنك الأهلي المصري موجود في أنظمة البنك باسم مغاير لاسم نظام الجمعية في البنك الأهلي، وعلى الرغم من هذا فإن هذا النظام يمتاز بالعديد من المميزات المختلفة عن أي نظام آخر في باقي البنوك الموجودة في مصر، وعبر موقع صناع المال سنعرض إليكم بعض المعلومات حول نظام الجمعية في بنك الأهلي المصري.

نظام الجمعية في البنك الأهلي المصري 2021

نظام الجمعية في البنك الأهلي المصري 2021

إن نظام الجمعية هو نظام معروف لدى معظم أطياف وفئات الشعب المصري ككل، فهو نظام شعبي بسيط مشابه لنظام الشمول المالي الموجود في البنوك، يكون مبني في الأساس على الثقة المتبادلة بين الأشخاص وبعضهم البعض؛ مما يجعله محفوفًا بالمخاطر بسبب عدم وجود ضمانات.

كما تقوم فكرة الجمعية على مجموعة من الأصدقاء أو الأقرباء يتم الاتفاق بينهم على أن يدفع فردٌ منهم مبلغ متفق عليه في صورة دور (المبلغ كامل)، نصف دور (نصف المبلغ)، دورين (ضعف المبلغ) وهكذا، على أن يتم تعيين فرد منهم بجمع المبلغ المطلوب شهريًا والاقتراع بينهم على ترتيب المستفيد من تلك الأموال.

على أن يظل المتسلم لنقوده في حيز الدفع حتى انتهاء فترة الجمعية في الشهر المتفق عليه لإنهاء هذه الجمعية، وتسلم كلًا منهم لنقوده وتعد هذه الطريقة نافعة في الحالات عديدة مثل: تكاليف الزواج أو مصاريف الأطفال والمدارس.

لكن مع التطور التكنولوجي الذي نعيشه، تم تطوير تلك الخدمة فقد كانت تقام في البنك الأهلي لكن مع التطور المستمر تم تغيير اسم تلك الخدمة إلى الاسم الحالي المعمول به في كافة فروع البنك الأهلي المصري، وهي خدمة حسابات التوفير.

تتشابه تلك الخدمة تشابهًا وثيقًا مع الجمعيات الشهرية التي تُقام من قِبل الأهالي في المنازل أو بين الجيران وبعضهم، أو بين الأصدقاء أو زملاء العمل، لكن مع وسائل أمان أكثر بسبب وجود ضمانات ناهيك عن وجودك في بنك يتعامل مع كافة العملاء في كافة أنحاء جمهورية مصر العربية.

اقرأ أيضًا: فتح حساب في البنك الأهلي المصري

حساب التوفير في البنك الأهلي المصري

كما ذكرنا سابقًا في السطور السابقة فإن نظام التوفير في البنك الأهلي المصري هو المسمى الحديث لنظام الجمعية في بنك الأهلي المصري، حيث يتكون هذا النظام من أربع شرائح تختلف من حيث مبلغ الإيداع أو قيمة الفائدة المضافة على هذا المبلغ.

الشريحة الأولى

تبدأ المبالغ الموجودة في تلك الشريحة وهي الشريحة الدنيا من ثلاثة آلاف وواحد جنيه مصري (3001 ج.م) وحتى مبلغ خمسة آلاف جنيه مصري (5000 ج.م)، مع نسبة فائدة تصل حتى 3.20%.

الشريحة الثانية (الشريحة المتوسطة)

تبدأ تلك الشريحة من أكثر من خمسة آلاف جنيه مصري حتى ولو كان المبلغ خمسة آلاف جنية وجنيه مصري واحد فقط (5001 ج.م) حتى مائة ألف جنيه (100.000 ج.م) كحد أقصى في تلك الشريحة، مع نسبة فائدة تعادل 4.20%.

الشريحة الثالثة

هي الشريحة الثانية من حيث أعلى المبالغ المدفوعة، فيبدأ الإيداع في تلك الشريحة من مائة ألف جنية وواحد (100.001 ج.م) حتى نصف مليون جنيه مصري كحد أقصى في تلك الشريحة، أي (500.000 ج.م)، مع نسبة فائدة تصل حتى 4.75%.

الشريحة الرابعة (الشريحة العليا)

أعلى الشرائح الموجودة في البنك من حيث القيمة، فيبدأ الإيداع في تلك الشريحة من نصف مليون جنيه مصري وجنيه مصري واحد فقط (500.0001 ج.م) حتى مبلغ لا نهائي، أي أنها دون حد أقصى مع فائدة بنسبة 5.25%.

 مميزات تلك الخدمة

من خلال النقاط المقبلة سيمكنك الاطلاع على بعض المزايا التي تتضمنها تلك الخدمات البنكية السابق الإشارة إليها:

  • حساب مشترك.
  • مرونة في صرف العوائد.
  • إتاحة الخدمات المصرفية عبر الإنترنت.
  • السماح بإخراج بطاقة الخصم المباشر المخصصة للسحب والشراء.

اقرأ أيضًا: شروط فتح حساب في البنك الاهلي للسيدات

 حساب التوفير المستقبلي المصغر وذو الجوائز في البنك الأهلي المصري

لا يختلف هذا الحساب (حساب التوفير المصغر) كثيرًا عن الحساب السابق الإشارة إليه، إلا في جزء صغير وهذا الجزء هو أن المبلغ المخصص للإيداع في هذا الحساب يبدأ من خمسمائة جنيه مصري (500 ج.م) كحد أدنى للإيداع في هذا النظام.

لكن الفوائد تكون مختلفة، فتبدأ نسبة الفائدة من ثلاثة وربع في المائة (3.25%)، حتى خمسة في المائة كحد أقصى (5%).

مميزات الحساب

تكمن مميزات هذا النظام في النقاط الآتية:

  • التأمين على العملاء من سن 16 سنة وحتى 60 سنة.
  • كشف الحساب الربع سنوي والمصاريف الإدارية مجانًا.
  • المرونة في صرف العوائد.
  • إتاحة الخدمات المصرفية عبر الإنترنت.
  • السماح بإخراج بطاقة الخصم المباشر المخصصة للسحب والشراء.
  • مصاريف فتح الحساب مجانًا.

أما في نظام الجمعية في البنك الأهلي المصري بالمسمى القديم أو حساب التوفير المصغر ذي الجوائز فيبدأ الإيداع فيه من مبلغ ألف جنيه مصري (1000 ج.م)، مع فوائد تنازلية تبدأ من خمسة وربع بالمائة (5.25 %) حتى ثلاثة في المائة (3.0 %).

بينما تتمثل مميزات هذا النظام فيما يلي:

  • فائدة عالية لمن يملك رصيد في حدود الثلاثين ألف جنيه (30.000) دون زيادة.
  • مرونة في صرف العوائد.
  • إتاحة الخدمات المصرفية عبر الإنترنت.
  • السماح بإخراج بطاقة الخصم المباشر المخصصة للسحب والشراء.

أما عن المميزات الإضافية للحساب (الجوائز) فإنها تتمثل في جوائز تصاعدية تبدأ من مائة جنيه مصري (100 ج.م) حتى ستين ألف جنيه مصري كجائزة أولى (60.000 ج.م)، ويعد هذا ما يميز هذا الحساب.

اقرأ أيضًا: عناوين وأرقام فروع البنك الأهلي المصري بالقاهرة

شروط فتح حساب التوفير والأوراق المطلوبة

من أجل فتح أيٍ من حسابات التوفير تلك سواء لمصري أو غيره يجب توافر بعض المستندات الرسمية والتي سنشير إليها في التالي:

  • نسخة من بطاقة الهوية.
  • نسخة من بطاقة الهوية وشهادة ميلاد للقُصَّر.
  • جواز السفر بالنسبة للأجانب (غير المصريين).

هل نظام الجمعية في البنك الأهلي المصري يقع ضمن دائرة الربا؟!

لكن قبل البدء في عرض الشرائح نود التنويه على أن نسبة الفائدة أو الفوائد البنكية تعد فوائد ربوية أي أن التعامل بتلك الفوائد حرام في الشريعة الإسلامية، حسب أراء أغلب علماء المذاهب الأربعة المحدثين أقروا بأن الفوائد ربا وحرام، هذا بالإضافة إلى أن الإمام الأكبر للأزهر الشريف أقر بتحريم الفوائد البنكية.

اقرأ أيضًا: شهادات البنك الاهلي 16% عائد

بذلك نكون قد عرضنا لكم كافة المعلومات عن نظام الجمعية في بنك الأهلي المصري بالمسمى الحديث له، كما أوضحنا لكم أنظمتها البنكية وحساباتها البنكية والفوائد المتاحة لكل شريحة من شرائح كل حساب بشكل منفصل.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.